اسعار واخطار تكييف المياه الصحراوي – اضرار التكييف “المكيفات” على صحة الانسان

أسعار تكييف المياه الصحراوي

  • تكييف مياه صحراوي فريش بسعة 60 لتر: يتراوح سعره بين 2700 و 3200 جنيه مصري.
  • تكييف مياه صحراوي بجاج بسعة 54 لتر: يتراوح سعره بين 4900 و 5400 جنيه مصري.
  • تكييف مياه صحراوي كاستل بسعة 56 لتر: يتراوح سعره بين 2700 و 3200 جنيه مصري.

اخطار المكيف المائي

ننشر اليكم الان على موقع القناة الاخباري في اخبار الصحة والاسرة ما هي أضرار تكييف المياه – اضرار التكييف “المكيفات الصحراوي” على صحتة الانسان.

ذلك ومع زيادة حرارة الجو من فصل صيف لآخر، تصبح حاجتنا مُلحة لاقتناء جهاز لتخفيف درجة حرارة الجو، المروحة تقوم فقط بتدوير الهواء.. لذلك أصبحنا بين عدة خيارات فالتكييفات القوية المعروفة للجميع غالية الثمن.. واذا كانت الميزانية لا تسمح،تكييف الهواء يمكن أن يكون لها آثار جانبية غير سارة. ما الذي يسببه لنا وكيفية الحد من تأثيره ؟ مع ارتفاع متوسط ​​درجات الحرارة في جميع أنحاء العالم نظرا لآثار ظاهرة الاحتباس الحراري بالنسبة للكثيرين منا، بدأت الافكار تتجه نحو استخدام تكييف الهواء بشكل متزايد عن ذي قبل . معظمنا يجد المتعة بمجرد الوصول الى المكتب او المنزل لينعم بواحة البرودة في خضم حرارة الصيف التي لا تطاق ولكن هناك المزيد من الاثار الضارة نتيجة استخدام تكييف الهواء في الطقس الحار؟ من الواضح أن الإجابة على هذا السؤال ستكون بالإيجاب. وتؤكد الدراسات أن الحرارة لها تأثير سلبي على الإنتاجية الفكرية والجسدية وتزيد من خطر وقوع الحوادث. وهذا يمكن أن يكون السبب الوجيه لتطبيق بعض المجتمعات فكرة القيلولة في منتصف النهار، وتجنب العمل خلال ساعات الظهيرة الساخنة وتمديد يوم العمل في الساعات الأولى من برودة المساء ، ولكن ماهي الاضرار المتوقعة نتيجة استخدام مكيف الهواء ؟

◄ الآثار الصحية السلبية مثل العديد من الاختراعات الأخرى التي حولت حياتنا إلى التدهور ، تكييف الهواء ايضاً لا يخلو من الآثار السلبية. ويشكو بعض الناس أن تكييف الهواء “يجعلهم في حال سئ” فالبعض يشكو من تهيج الأغشية المخاطية، وصعوبات في التنفس، والجلد الملتهب، وأعراض عصبية مثل الصداع والتعب. وكشفت دراسة أجريت عام 1997 أن الأشخاص الذين يعملون في مكاتب مكيفة الهواء أكثر عرضة للمعاناة من التهابات الجهاز التنفسي من نظرائهم الذين يعملون في مكاتب التهوية بشكل طبيعي . وحدات تكييف الهواء في كثير من الأحيان تسبب الضوضاء الخلفية، مما يساهم في التلوث الضوضائي والسمعي وإذا لم يتم تهوية المكان بشكل صحيح، يمكن أن تنتقل العدوى. ويؤدي تكييف الهواء إلى تفاقم أمراض العيون مثل التهاب الملتحمة والتهاب الجفن، فضلا عن التسبب في مشاكل لمرتدي العدسات اللاصقة. يضاف إلى كل هذا ان درجات الحرارة المنخفضة تؤثر على مستويات الراحة الشخصية والأداء الوظيفي. وقد تبين أن الجسم يخضع لقدر معين من الإجهاد عندما يضطر للانتقال من بيئة حارة جدا إلى بيئة باردة بشكل مصطنع وعلى مر الزمن يمكن أن يؤثر على صحتنا العامة.

هناك أساس علمي لكثير من هذه الأعراض. وهى أن المواد الكتيرية او الميكروبيولوجية تنمو في نظام تبريد وحدة تكييف الهواء. يتم خروجها من خلال فتحات الهواء في الأماكن المغلقة، مما تسبب المرض. هذا هو الحال مع وحدات تكييف الهواء التي لا يتم تشغيلها والحفاظ على نظافتها بشكل صحيح، قد تصبح أرضا خصبة للعفن والبكتيريا بشكل خاص ,لذلك عليك ان تفكر في طرق صديقة للبيئة في تبريد بيوتكم ماذا عن النوم مع نافذة مفتوحة بمساعدة مروحة في السقف؟ عليك أن تتنفس الهواء النقي الطبيعي وتوفير الطاقة في نفس الوقت، ولذلك لا يكون مكيف الهواء هو الخيار الأفضل لصحتك .

◄ درست الأخبار العالمية اكثر الامراض الصحية شيوعا نتيجة استخدام مكيفات الهواء.

1. المرض والتعب المستمر

احيانا ترتجف في مكتبك في منتصف يوليو؟ قد يكون هذا سبب تعرضك للمكيف حيث بينت البحوث الاخيرة أن الأشخاص الذين يعملون في البيئات المكيفة قد تواجه الصداع المزمن والتعب. أولئك الذين يعملون في المباني التي يجري فيها باستمرار ضخ كامل من الهواء البارد قد تواجه أيضا تهيج الأغشية المخاطية وصعوبة في التنفس. هذا يجعلك أكثر عرضة لنزلات البرد والانفلونزا وأمراض أخرى.

2. الجلد الجاف

وتستمر القصة أدناه ساعات طويلة نقضيها في بيئات مكيفة تجعل بشرتك تفقد الرطوبة. فإذا كنت لا تساعد بشرتك باستخادم مستمر للمرطبات قد تبدأ تعاني من جفاف الجلد.

3. مضاعفة آثار اي مرض مزمن بك

ومن المعروف أن أنظمة تكييف الهواء المركزية تعمل على تعزيز آثار المرض الذي قد تعاني منه منذ فترة. ومن اشهر الامراض زيادة أعراض انخفاض ضغط الدم، والتهاب المفاصل، والتهاب الأعصاب، مما يجعل إدارة الألم أكثر صعوبة بالنسبة لأولئك الذين يصرون على استخدام الهواء المركزية.

4. عدم القدرة على التعامل مع الحرارة

أولئك الذين أمضوا الكثير من الوقت في بيئة مكيفة بالهواء وخاصةً مع درجات حرارة الصيف الحارة. ونتيجة الضغط على جسمك من الانتقال من بيئة باردة إلى الهواء الخارجي الحار والعكس وقد يؤدي هذا الاختلاف في الحرارة إلى زيادة الوفيات خلال موجات الحر، التي يبلغ متوسطها ​​400 حالة وفاة كل صيف.

5. مشاكل التنفس

على الرغم من ان مكيف سيارتك قد يساعدك وانت عالقا في حركة المرور في يوم حار ولكنها اسوأ الطرق التي تساعد على انتشار الجراثيم والكائنات الدقيقة التي تسبب مشاكل في التنفس. ووجد الباحثون في مركز ولاية لويزيانا الطبي ان هناك ثمانية أنواع من الكتيريا التي تعيش داخل 22 من أصل 25 سيارة تم اختبارها. ومن المعروف ان مكيفات الهواء أيضا تنشر الأمراض التي تنتقل عن طريق الهواء مثل مرض الفيالقة، وهو مرض معد قاتل ينتج عن ارتفاع درجة الحرارة والالتهاب الرئوي.

6. تفاقم أمراض الجهاز التنفسي
مكيفات الهواء المركزية توفر البيئة الخصبة التى تنمو عليها الكائنات الدقيقة والبكتيريا، وفقا لأغسطس 2004 “المجلة الدولية لعلم الأوبئة”. وتنتشر هذه البكتيريا في جميع أنحاء المنزل من قبل نظام التهوية وتكييف الهواء المركزي. يمكن للناس الذين يعانون من الربو والتهاب الشعب الهوائيةأو أمراض الجهاز التنفسي الأخرى الحصول على التهابات خطيرة في الرئة وضيق في التنفس ، قد تؤدي للوفاة، وفقا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC).

إذن سينحصر الاختيار بين بعض الأجهزة التى تم تصنيعها لتحاول تلطيف الجو أو تقليل درجة الحرارة قليلًا، لذلك عُرف اسمها مسبوق بالتكييف رغم أنها ليست تكييفات كالمتعارف عليها. هناك التكييف المحمول والتكييف الصحراوى أو مبرد الهواء.

ياقوطة تعقد لكم مقارنة نتمنى أن تفيدكم فى اتخاذ قرار الشراء الأنسب لكم من خلال مثال من كل نوع من هذه الأجهزة.

مبرد الهواء من ميديا تك 

آلية العمل

يعمل مبرد الهواء من ميديا تك على دفع هواء بارد عن طريق استخدام المياه..

  • يعمل على تحريك الهواء مثل المروحة لكنه ينتج عنه هواء بارد ولكن ليس مثل برودة التكييف أو التكييف المحمول الذى يعمل بنظام ضغط الهواء وليس بالماء.
  • الجهاز موفر للكهرباء ويعطى هواء بارد إلى حد ما يصلح للاستخدام في مساحة حوالى 15 متر مربع.
  • يمكنه دفع الهواء في جهات مختلفة ولكن هذا لا يضمن توزيع جيد للهواء البارد في الغرفة بأكملها.
  • يأتى معه ريموت كنترول للتحكم عن بعد.

عيوب الجهاز

  • هيكله ضعيف ومؤشر خزان المياه غير واضح ويصدر عنه صوت عالي أثناء التشغيل.
  • ينتج عن عمله هواء ساخن مما قد يسبب زيادة حرارة الغرفة بدلًا من تبريدها لذلك يجب استخدامه في مكان به نافذة أو بلكونة.
  • نتيجة لاستخدامه المياه فإنه يزيد نسبة الرطوبة في الجو وهذا يسبب الشعور بالضيق.
  • فى مصر هذا الجهاز صالح أكثر في المدن الجافة  ذات الرطوبة القليلة فهو يناسب مدن وجه قبلي أكثر. ولا يصلح للمدن ذات الرطوبة العالية مثل المدن الساحلية والقاهرة.
  • يستهلك المياه بسرعة خصوصًا في الجو الحار مما يجعل الأمر مرهق جدًا عند ملأ وتغيير المياه، فهو يحتاج إلى تغيير المياه حوالى 4 مرات يوميًا.

لماذا تقتني هذا الجهاز ؟

      • هذا الجهاز مناسب في حالة إذا كانت ميزانيتك لا تسمح بشراء تكييف أو تريد هواء بارد في مكان مفتوح – مثل الصالة-  يصعب استخدام التكييف فيه.
      • يجب أن تستخدمه في مكان جيد التهوية بمعنى أن المكان يكون فيه نافذة أو بلكونة واحذر من استخدامه في مكان مغلق.
      • صالح لتلطيف الجو ولكن لا يبرد مثل التكييف.
      • يمكن التنقل به من مكان إلى آخر فهو يستند على أربع عجلات وهذه ميزة تجعل من السهل التنقل بالمبرد.
      • يوفر في استهلاك الكهرباء بالتأكيد فهو لا يفعل ما يقوم به التكييف حتى يستهلك استهلاك مرتفع مثل جهاز التكييف، ولكن فى مقابل استهلاك التكييف للكهرباء تحصل منه على هواء بارد بالفعل.

رأى أخير

  • مروحة ذات جودة تصنيع عالية افضل منه وبنفس السعر يمكنك شراء مروحتين تعمل بصورة ممتازة.
  • تكييف الهواء المحمول من شيجو افضل بكثير منه.
  • مبرد الهواء من ميديا تك، جهاز متعب في الاستخدام بسبب تغيير المياه المتكرر ويصدر صوت مزعج اثناء التشغيل ويزيد من رطوبة الجو.

هنا قائمة يمكنك الإطلاع من خلالها على مقارنة لأسعار وأنواع مختلفة من مبرد الهواء.

التكييف المحمول ( المبرد المحمول) من شيجو

آلية العمل

التكييف المحمول ( المبرد المحمول) من شيجو  يعمل بنظام ضغط الهواء وليس بالماء.. وذلك عبر نظام التبخير المتطور مما يقلل الرطوبة وينقى الهواء.

  • قدرته 1.75 حصان. يمكن للجهاز تبريد مساحة 14‏:‏16 متر مربع.
  • يمكن تحريك التكييف المحمول من مكان لآخر لكن في حدود ما تسمح به الخراطيم الموصلة بينه وبين الكومبريسور ( ضاغط الهواء) وكابل الكهرباء وهذا لا يسمح بمساحة تنقل كبيرة، لكن ممكن تغيير مكانه وايجاد موضع مناسب لتصريف الهواء الساخن.

عيوب ومميزات الجهاز

  • بالنسبة للخراطيم، تصريف المياه بواسطة خرطوم مياه صغير وله مكان مثل الدرج يوجد فى اسفل الجهاز.
  • يوجد خرطوم آخر لتصريف الهواء الساخن ويجب وضع الخرطوم بجانب شباك ليسهل تمرير خرطوم الهواء منه  لضمان خروج الهواء الساخن خارج الغرفة ويفضل أن يكون الشباك الوميتال.
  • لا يحتاج التكييف المحمول إلى عداد كهرباء 3 فاز ويعمل باستخدام مقبس الكهرباء العادى دون الحاجة إلى أى وصلات كهربائية اضافية.
  • لا يحتاج إلى تكسير في الحوائط والديكورات وايضًا مزود بريموت كنترول.

لماذا هذا التكييف المحمول أفضل؟

  • عموماً يجب أن تعلم أن درجة  تبريده ليست مثل درجة تبريد التكييف العادى.
  • استهلاكه للكهرباء أقل من استهلاك التكييف العادى.
  • التكييف المحمول من شركة شيجو بشكل عام هو أفضل من المروحة وأفضل من مبرد الهواء الذى يعمل بالماء.
  • وكما وضحت جودته وقدرته ليست بجودة التكييف العادى ولكنه في النهاية يمنحك هواء بارد ومع سهولة نقله والتحرك به تجعله مناسب للرحلات والمصايف وبالتأكيد في غرف المنزل أو المكتب.

اقتراحات

  • يمكن استخدام التكييف المحمول من شيجو في المطبخ بدلا من التكييف العادى نظرا لأن  وضع تكييف في المطبخ أمر مُكلف.
  • إذا كانت تريد اقتناء هذا التكييف لغرفة واحدة فرأي شراء تكييف عادى أفضل وستجد أن السعر متقارب.
  • أما إذا كنت تحتاج لتكييف متحرك فهذا خيار افضل من المبرد الذى يعمل بالماء.