تحميل برنامج برمجة الاردوينو وشرح الاردوينو اونو arduino – arduino uno تنزيل تطبيقات الاردوينو وطريقة تشغيلة علي ماكينات حقن البلاستيك

طريقة تشغيل برنامج اردوينو علي ماكينات حقن البلاستيك (( برمجة الاردوينو الاردوينو اونو arduino uno شرح برمجة اردوينو تطبيقات الاردوينو))
تحميل برنامج الاردوينو شرح الاردوينو arduino تحميل.. برنامج الاردوينو شرح..الاردوينو arduino ما هو تحميل برنامج برمجة الاردوينو الاردوينو اونو arduino uno تقنية أغطية آردوينو عندما تم تصميم آردوينو كان واحداً من الأهداف الأساسية للتصميم هو أن يكون سهل الاستخدام لجميع الفئات من الناس وان يجعل أي شخص قادر على القيام بالعديد من المشاريع الإلكترونية دون الحاجة لمعرفه تقنية كبيرة.
arduino تحميل برنامج
تحميل برنامج اردوينو للكمبيوتر
تحميل برمجية اردوينو
تحميل برنامج arduino uno
شرح برمجة اردوينو ..تطبيقات الاردوينو تحميل.. برنامج برمجة الاردوينو الاردوينو اونو arduino uno شرح برمجة اردوينو تطبيقات الاردوينو تم تصميم وصناعة أغطية آردوينو أو ما يعرف باسم دروع آردوينو Arduino Shields.

 تحميل برنامج برمجة الاردوينو الاردوينو اونو arduino uno شرح برمجة اردوينو تطبيقات الاردوينو
هل تحلم بأن تصبح مصمم دوائر إلكترونية أو مصمم روبوت دون أن تكون خريج إحدى كليات الهندسة ؟

هل لديك أفكار تقنية تود تحقيقها على أرض الواقع لكن لا تمتلك المعرفة التقنية اللازمة ؟
هل تمارس عملاً في مجال البرمجة و تود لو أنك ترى أفكارك البرمجية حية على أرض الواقع ؟
هل ترغب في إقتناء تقنيات ذكية مثل تقنيات المنزل الذكي لكن التكلفة عائق أمامك ؟
هل أنت من الراغبين في برمجة الروبوتات أو صناعة سيارة ذكية أو حتى طائرة هليكوبتر ؟
هل أنت ممن يرغبون في تقديم شيء حقيقي و ملموس للبشرية ؟

برمج … ركب … شغل

لا شيء مما سبق صار مستحيلاً مع تقنيات بناء الدارات أو الدوائر الإلكترونية المفتوحة المصدر فالأمر لم يعد معقداً كما كان من قبل فقط برمج – ركب – شغل بهذه البساطة إنفتحت بوابة التصميم في العالم الرقمي للجميع سواء كانوا هواة أم محترفين , كل هذا بفضل تقنيات مفتوحة المصدر تعطيك الحرية المطلقة في الإطلاع و التعلم .

لوحة التطوير الإلكترونية هي دارة إلكترونية تم برمجتها مسبقاً عن طريق الكمبيوتر لجعل عملية تصميم الدوائر الإلكترونية و برمجتها أمر سهل و متاح للهواة والمحترفين على حد سوء و بتكاليف أقل بكثير من المعتاد و بما يستطيع الطلبة و الهواة تحمله .

برنامج الاردوينو شرح الاردوينو arduino ما هو تحميل برنامج برمجة الاردوينو الاردوينو اونو arduino uno .

لنقل أنك اشتريت غسالة كهربائية فستقوم بتركيبها و توصيلها بالصرف و الماء عندك أولاً كي تعمل ثم تقوم ببرمجتها لآداء مهمة معينه مثل غسيل الملابس شديدة الإتساخ و بمساعدة البرنامج المحمل عليها مسبقاً يمكنك برمجتها بخطوات بسيطة ثم تأتي الخطوة النهائية و هي التشغيل ليعمل البرنامج مع المكونات المادية لتنفيذ أوامرك التي أمرت بها مسبقاً .

هذا هو ما تحصل عليه من خلال لوحات التطوير الإلكترونية مثل أردوينو Arduino  و راسبيري باي Raspberry Pi و هي من أشهر اللوحات الإلكترونية الجاهزة يمكنك توصيلها بالحاسوب لبرمجتها لآداء مهام معينة ثم رفع تلك البرمجة إلى اللوحات و التي تكون معدة لتنفيذ البرنامج من خلال إضافة مدخلات مثل لوحات المفاتيح و المقاومات المتغيرة و الحساسات و مخرجات مثل شاشات العرض و لمبات الليد و مواتير الحركة و غيرها.

لوحة أردوينو Arduino

آردوينو (Arduino) هذه اللوحة الصغيرة هي كما ذكرنا لوحة تطوير إلكترونية تتميز بالبساطة في التركيب و السهولة في التصميم و البرمجة

يمكن لأردوينو أن تساعدك في صناعة مثل هذه السيارة البسيطة

أو لوحة الرسم تلك فتعيد رسم ما ترسمه على التابلت إلى الورق ! و قد تستخدم أيضاً لإنتاج طابعات ثلاثية الأبعاد

أو تساعدك في تحويل الماوس الضوئي لكاميرا ويب (مشروع مجنون ! )

أو حتي طائرة هليكوبتر رباعية بتحكم عن بعد

تحميل برنامج الاردوينو شرح الاردوينو arduino ما هو تحميل برنامج برمجة الاردوينو الاردوينو اونو arduino uno شرح برمجة اردوينو تطبيقات الاردوينو

و تتميزأردوينو Arduino  بالآتي

– تقنية رخيصة : سعرها حوالي 25 دولار و بحسب مكونات اللوحة ذاتها .

– مفتوحة المصدر :  بما يتيح لك تحميل تصميمها من على الإنترنت و صناعتها من الصفر دون الحاجة لشراء اللوحة ذاتها و هذا هو ما يميز التقنيات المفتوحة المصدر حيث يمكنك بناءها و تعديلها بل و صنع تصميم جديد بإسمك إذا رغبت في ذلك .

– متعدد منصات العمل : برنامج الآردوينو Arduino له القدرة على الاشتغال على الويندوز windows, الماك  Mac OS و اللينكس Linux وأغلب المتحكمات الإلكترونية الأخرى تشتغل فقط على الويندوز فقط.

– بيئة برمجية سهلة و بسيطة: البيئة البرمجية Programming Environment مصممة لتكون سهلة للمبتدئين و ثابتة و قوية للمحترفين.

– برمجة مفتوحة المصدر: فأردوينو مكتوب بلغة السي ++C و متاح للجميع لتحميله و بامكان المبرمجين التعديل عليه وفق احتياجاتهم.

– عتاد مفتوح المصدر : الآردوينو Arduino مصنوع أساساً من متحكمات ATMEGA8 و ATMEGA168 و المخططات منشورة تحت ترخيص Creative Commons  مما يتيح إلى مصممي الدارات الإلكترونية Electronic Circuits تصميم داراتهم الخاصة.

 

كروت اردوينو Arduino Shields

هي لوحات إلكترونية متخصصة توضع فوق لوحة أردوينو (مثل الكروت التي تضيفها لجهاز الكمبيوتر لآداء مهام معينة ) و الغرض آداء مهام كتلك التي تحتاج لمكونات ودوائر إلكترونية معقدة، و تستخدم الأغطية أو الكروت في أختصار الوقت والجهد اللازم لبناء هذه الدوائر الإلكترونية خصوصاً المعقدة منها , كما يمكن تركيب واستخدام أكثر من غطاء واحد على نفس لوحة اردوينو.

بعد إطلاق هذا المشروع و نجاحه الملفت قام العديد من المهندسين بتصميم لوحات أخرى جديدة و بمميزات متنوعة و خصائص مختلفة يمكنك الإختيار من بينها ما يلائم إحتياجاتك مثل :

Arduino Uno – Arduino Leonardo- Arduino Due – Arduino Yún – Arduino Robot – Arduino Esplora – Arduino Mega ADK – Arduino Ethernet – Arduino Mega 2560

لوحة راسبيري باي Raspberry Pi

لوحة راسبيري باي Raspberry Pi تلك اللوحة التي بيع منها مليون و نصف وحدة في عام واحد هي عبارة جهاز كمبيوتر مصغر يمكنه آداء كافة المهم التي يقوم بها جهاز الكمبيور العادي مثل عرض الفيديوهات و تشغيل الألعاب و يمكن تحميل عدة أنظمة علية و يقوم أيضا بنفس العمل الذي تقوم به لوحة أردوينو Arduino   .

تحتوي لوحات راسبيري على معالج 1جيجا و رامات 512 ميجا ووحدة لكارت الميموري (الذاكرة) و منفذين USB لتوصيل أي عتاد و فتحة لتوصيل الإنترنت و فتحة HDMI للتوصيل بالشاشات الحديثة و منفذ تلفزيون عادي  و منفذ لتوصيل السماعات و منافذ تحكم رقمية مثل تلك الموجودة بأردوينو .

استخدامات متنوعة لـ راسبيري باي Raspberry Pi

يمكن استخدام راسبيري كحاسوب تقليدي رخيص الثمن بسعر 25$ للاصدارة A أو 35$ للاصدارة B
أو كمنصة تحكم الكترونية متطورة جدا و كذلك منصة للتحكم في الروبوتات مثل Arduino, BeagleBoard
بناء نظم المنازل الذكية Smart Home automation
أو لعمل خوادم Linux Servers رخيصة الثمن و قليلة الاستهلاك للطاقة
أو في بناء الحواسيب الخارقة Clustered Super computers

مصادر مهمة لتعلم برمجة و تصميم الدوائر الإلكترونية بإستخدام أردوينو و راسبيري

بالتأكيد تشوقت لتعلم هذه التقنيات الرائعة إليك هذه المجموعة من الروابط الرائعة لتعلم تلك التقنيات و العثور على أمثلة للتطبيق و أنتهزها فرصة لأشكر كل من ساهم في نشر هذا العلم في محيطنا العربي .

الموقع الرسمي لأردوينو Arduino

http://www.arduino.cc/

 كتاب أردوينو ببساطة كتاب رائع و مجاني يشرح لك كل ما يهمك بخصوص أردوينو و بالأمثلة
أردوينو ببساطة pdfموقع راسبيري باي Raspberry Pi
http://www.raspberrypi.org

كتاب راسبيري باي ببساطة
http://librebooks.org/simply-raspberry-pi/

تدوينه ممتازة اسئلة و أجوبة عن أردوينو من مدونة زاش و توجد أيضاً أسئلة و أجوبة تخص لوحات راسبيري

مدونة أردوينو ببساطة معلومات و نصائح متميزة تخص أردوينو و راسبيري
http://simplyarduino.com
والآردوينو (بالإنجليزية: Arduino) هو لوح تطوير إلكتروني يتكون من دارة إلكترونية مفتوحة المصدر مع متحكم دقيق يُبرمج عن طريق الحاسب الآلي، وهو مصمم لتسهيل استخدام الإلكترونيات التفاعلية في المشاريع متعددة التخصصات. يُستخدم الآردوينو بصورة أساسية في تصميم المشاريع الإلكترونية التفاعلية أو المشاريع التي تستهدف بناء حساسات بيئية مختلفة كدرجات الحرارة، الرياح، الضغط وغيرها… يّمكن توصيل الآردوينو ببرامج مختلفة على الحاسب الشخصي، ويعتمد في برمجته على لغة البرمجة مفتوحة المصدر بروسيسنج، وتتميز الأكواد البرمجية الخاصة بلغة الآردوينو أنها تشبهه لغة السي وتعتبر من أسهل لغات البرمجة المستخدمة في كتابة برامج المتحكمات الدقيقة.

محتويات [أخف] 1 التاريخ
2 البرنامج
2.1 مثال
3 نماذج
4 تقنية أغطية آردوينو
5 آردوينو ومعمارية ARM Cortex
6 آردوينو وشرائح FPGA
7 انظر أيضاً
8 مراجع
9 وصلات خارجية
التاريخ[عدل المصدر] ظهرت فكرة جهاز الآردوينو عام 2005م في مدينة ‏إيفريا الإيطالية، حيث أطلق ماسيمو بانزى بالتعاون مع دايفيد كوارتيليس وجاينلوكا مارتينو بإطلاق مشروع “أردوين ‏إيفريا” (Arduin of Ivrea) وسُمّيّ المشروع باسم أشهر شخصية تاريخية في المدينة. وكان الهدف الأساسي للمشروع هو عمل بيئة تطوير للمتحكمات دقيقه بصوره مفتوحه المصدر 100 في المئة وتضمن هذا المشروع عمل بيئة تطوير برمجيه للمتحكمات الدقيقة Integrated Development Environment وتكون مجانيه في ذات الوقت كما تضمن عمل لوحات تطوير Development Boards صغيره الحجم بتكلفه بسيطه تبلغ حالياً قرابة 27 دولار ليتمكن الطلاب والهواة التقنين تحمل سعرها، وحتى عام 2013 تم شحن أكثر من 700 ألف لوحة آردوينو.

البرنامج
المثال التالي يوضح كيفية تشغيل صمام ثنائي باعث للضوء لمدة ثانية (1000 ميلي ثانية) وإطفاءه ثانية بشكل مستمر حتى يتم فصل الآردوينو عن منبع الطاقة:

# define LED_PIN 13

void setup () {
pinMode (LED_PIN, OUTPUT); // Enable pin 13 for digital output
}

void loop () {
digitalWrite (LED_PIN, HIGH); // Turn on the LED
delay (1000); // Wait one second (1000 milliseconds)
digitalWrite (LED_PIN, LOW); // Turn off the LED
delay (1000); // Wait one second
}
نماذج[عدل المصدر] Arduino Uno
Arduino Leonardo
Arduino Due
Arduino Yún
Arduino Robot
Arduino Esplora
Arduino Mega ADK
Arduino Ethernet
Arduino Mega 2560

الغطاء: لوحة إلكترونية في نفس حجم آردوينو وتوضع فوق لوحة آردوينو الأساسية وتقوم بعمل مجموعة من الوظائف الخاصة التي تحتاج لمكونات ودوائر إلكترونية معقدة، ويستخدم الغطاء في أختصار الوقت والجهد اللازم لبناء هذه الدوائر الإلكترونية، كما يمكن تركيب واستخدام أكثر من غطاء واحد على نفس لوحة آردوينو.

آردوينو ومعمارية ARM Cortex
في عام 2009 تعرض آردوينو لنقله نوعيه جديده جاءت على يد فريق LeafLabs والذي قام بتطوير لوحه أردوينو جديده تسمى The Maple board تعمل بشرائح إلكترونية من عائله ARM Cortex والتي نقلت آردوينو ألي افق جديد من السرعة والقوه حيث تتميز جميع شرائح ARM باحتوائها على معالجات عاليه السرعة تمتلك قوه معالجه تبدأ من 72 ميجا هرتز وتصل في بعض الإصدارت ألي 1.5 جيجا هرتز.

آردوينو وشرائح FPGA
بالرغم من كل التطورات السريعة في لوحات أردوينو المختلفة إلا أن التطوير لم يتوقف عن حدود ARM Cortex بل وصل إلى شرائح مصفوفات البوابات المنطقية القابلة للبرمجة Field-Programmable Gate Arrays FPGA في عام 2010 تم نشر مشروع مفتوح المصدر اسمه Papilio Arduino والهدف منه هو صناعه لوحه آردوينو تعمل بشرائح من نوع FPGA ويمكن برمجتها بلغه Arduino C.

جاء مشروع Papilio Arduino ليحل هذه المشكلات ويقدم لوحه تطوير جديده إلى عائله لوحات آردوينو وتم اصدار Papilio Arduino IDE وهي نسخه معدله من برنامج Arduino IDE لجعل لغه آردوينو تتناسب مع شرائح FPGA كما تم إصدار لوحات papilio boards للبيع من منتصف عام 2010

– أولاً أعلم أن الكثير من التقنيات المذكورة متوفرة كمنتجات مغلفة و جاهزة للإستخدام أو روبوتات نصف جاهزة مثل روبوتات Lego Mindstorm NXT الرائعة و التي قد تكون بداية طيبة بالطبع , لكن أزعم أن متعة الإنتاج تفوق متعة الإستهلاك بكثير كما أنها أقل تكلفة فإذا كنت من هواة التقنية فلماذا لا تجرب ؟ ونحن في أشد الحاجه للإرتقاء بأنفسنا في هذا العصر لنصبح منتجين و ليس فقط مستهلكين طوال الوقت و قد رأينا الفارق عندما تمكنت غزه من صد العدوان الإسرائيلي بالعمل الدءووب علي سد الفجوة التكنولوجية و في زمن مليء بالتحديات مثل زماننا هذا ربما نكون بحاجه ماسه إلى تطوير قدراتنا التكنولوجية من أقصر طريق ..