سعر حجز تذاكر قطار الحرمين “احجز مقعدك”اسعار تذاكر قطار الحرمين السريع للدرجة الاولي والثانية ,حجز تذاكر قطار الحرمينن سعر تذكرة الرحلة في قطار الحرمين انطلقت أولى الرحلات الرسمية

حجز تذاكر قطار الحرمين – هذا وقد انطلقت اليوم أولى الرحلات الرسمية لقطار الحرمين تعرف على سعر تذاكر قطار جدة مكة متابعينا الكرام فى كل مكان و انطلقت اليوم أولى الرحلات التجارية الرسمية لقطار الحرمين السريع، من المدينة المنورة إلى مكة المكرمة، مروراً بمدينة الملك عبدالله الاقتصادية برابغ ومحافظة جدة أهلاً ومرحباً بكم فى موقع القناة الاخباري ، حيث نستعرض لحضراتكم اليوم أجدد الاخبار الجديدة الان ،و يُفتتح الخط الذي يربط بين مكة والمدينة أواخر 2016، وتجاوز المشروع بـ210 ملايين يورو كلفته الاصلية، وافقت السعودية على تسديدها، بحسب بيان لكونسوريوم “الشعلة”  جديد توجد مواصلات داخلية وخارجية وتم منذ وقت قريب .

وانشاء مشروع قطار الحرمين السريع ، والذى يعد من احسن المشروعات الجديدة التى نالت الجميع فى الفترة الاخيرة ، رحلة تجريبية لقطار الحرمين من جدة إلى المدينة المنورة بعد عدد من الرحلات التجريبية العادية، التي دامت ما يزيد على العام بين محطتي المدينة المنورة ومحطة مدينة الملك عبدالله الاقتصادية.”احجز مقعدك”اسعار تذاكر قطار الحرمين السريع للدرجة الاولي والثانية ,حجز تذاكر قطار الحرمينن سعر تذكرة الرحلة في قطار الحرمين ,.. 

تذاكر قطار الحرمين السريع ،
قطار الحرمين حجز ،
حجز تذاكر قطار الحرمين ،
حجز قطار الحرمين ،
حجز قطار الحرمين السريع،
اسعار تذاكر قطار الحرمين،
تذكرة قطار الحرمين ،
حجز في قطار الحرمين

في حين بدأت الرحلات التجريبية بين محطة جدة ومحطة مدينة الملك عبدالله الاقتصادية في الأسبوع الماضي. واختيرت محطة جدة كمحطة الانطلاق للرحلة الرسمية الأولى، التي تضمنت ٣٨٠ شخصاً على رأسهم نائب أمير منطقة مكة المكرمة الأمير عبدالله بن بندر، ووزير النقل سليمان الحمدان، ووزير الدولة الإسباني لشؤون البني التحتية والنقل والإسكان خوليو غومث.
في حين كانت محطة مدينة الملك عبدالله الاقتصادية، هي محطة الوصول والانطلاق لاستكمال الرحلة إلى محطة المدينة المنورة، وبسرعة القطار القصوى التي بلغت ٣٠٠ كيلومتر في الساعة.
في حين استقبل نائب أمير منطقة المدينة المنورة الأمير سعود بن خالد الفيصل، الوفد المشارك في الرحلة الرسمية الأولى، وشاركهم رحلة العودة من محطة المدينة المنورة إلى محطة جدة.
وقال وزير النقل سليمان الحمدان في تصريحات صحافية على هامش الرحلة: «إن تسارع خطوات إنجاز هذا المشروع الوطني، الذي يعد من أضخم مشروع نقل في الشرق الأوسط»، مضيفاً أن المشروع بمثابة إضافة نوعية لمنظومة النقل في المملكة، ومتسقاً مع رؤية المملكة ٢٠٣٠، التي نصت على تسخير طاقاتنا وإمكاناتنا لخدمة ضيوف الرحمن، من خلال زيادة الطاقة الاستيعابية لمنظومة الخدمات المقدمة للحجاج والمعتمرين، ومن ضمنها خدمات النقل ليصل عدد ضيوف الرحمن من ٨ ملايين إلى ٣٠ مليون معتمر بحلول ٢٠٣٠، وتصميم المشروع جاء موافقاً لأحدث المواصفات العالمية للسكك الحديدية السريعة، كما تتوافر فيه افضل معايير السلامة والجودة، ومن المتوقع أن يسهم تشغيل القطار بكامل طاقته في نقل أكثر من ٦٠ مليون راكب سنوياً.

اسعار قطار الحرمين السريع :: 

تم إعلان سعر تذاكر الرحلة في قطار الحرمين من جهة مدير عام مشروع القطار الدكتور بسام غلمان وتم تحديدها على الشكل التالي: 225 ريالا للدرجة الاولى و 148 ريالا للدرجة الثانية.

 كما ان الدكتور غلمان حدد سعر أولي للدرجتين الاولى 50 هللة والثانية 33 هللة لمسارات قطار الحرمين مكة المكرمة والمدينة المنورةمروراً ب‍جدة ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية في رابغ.

قال المهندس سعد الشهرى مدير المشروع فى المدينة المنورة، إن مقاعد رحلات اليوم للفترتين الصباحية والمسائية لدرجتى الضيافة والأعمال تم حجزها بالكامل، فيما تزامنت الرحلة مع انطلاق أخرى مماثلة للقطار فى الاتجاه المعاكس من مكة إلى المدينة مروراً بمحطتى القطار بجدة ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية فى رابغ وتقل العدد نفسه من الركاب.

DpPIabBXUAA-iGJ

وأوضح الدكتور رميح الرميح، رئيس هيئة النقل العام الرئيس العام المكلف للمؤسسة العامة للخطوط الحديدية، أن انطلاق التشغيل الرسمى جاء بعد تقديم التحالف المشغل للمشروع “الشعلة” متطلبات خطة التشغيل، ليبدأ التشغيل فعلياً من اليوم بواقع 4 أيام فى الأسبوع هى الخميس والجمعة والسبت والأحد، مشيرا إلى أنه ستتم زيادة عدد الرحلات اليومية تدريجيا ليشمل جميع أيام الأسبوع.

DpPmvyuX4AEvd7J

وأشار إلى أن زمن الرحلات سيتناقص تدريجيا ليصل إلى ساعتين بين مكة والمدينة للرحلات المباشرة ولساعتين و20 دقيقة بين مكة والمدينة فى الرحلات التى يتخللها توقف فى محطة جدة ومحطة مدينة الملك عبدالله الاقتصادية.

DpPmvyuWsAAKKjm
DpPmvyxXoAMfIDw
DpPmvziWkAUTW4S

هذا القطار يربط بين مكة المكرمة والمدينة المنورة مرورا بمدينة جدة بطول يزيد على 450 كلم، ويتضمن خمس محطات ركاب في كل من وسط جدة ومطار الملك عبدالعزيز ب‍جدة، ومكة المكرمة والمدينة المنورة ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية في رابغ وموعد انتهائه كليا في 2016.

من جهته، قال رئيس هيئة النقل العام ورئيس المؤسسة العامة للخطوط الحديدية الدكتور رميح الرميح: «إن إدارة المشروع سعيدة بنجاح التجربة التجريبية للمشروع الذي يربط بين المدينة المنورة ومكة المكرمة»، مشيراً إلى أن قطار الحرمين سيلعب دوراً رئيساً في إنشاء نظام سكك حديدية شاملة وحديثة.
وبين أن تدشين الخطط الجديدة سيسهم في تخفيف الضغط والحد من التلوث والازدحام على الطريق بين المدينتين المقدستين، كما يوفر خيار نقل أكثر أماناً وأسرع وأكثر راحة.
وسيقوم قطار الحرمين السريع بنقل الركاب من مدينة مكة المكرمة إلى المدينة المنورة مروراً في مدينة جدة ومدينة الملك عبد الله الاقتصادية، ويبلغ إجمالي طول الخط ٤٥٠ كيلو متراً، ويوفر تصميم السكة الحديدية الجديدة وسيلة نقل سريعة ومريحة وآمنة للمسافرين مروراً بمدينتي جدة ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية، إذ من المتوقع أن يتم تشغيله خلال الربع الأول من العام ٢٠١٨، ويعد المشروع في مراحلة النهائية بعد تجهيز ٣٥ قطاراً كل قطار يحتوي على ١٣ عربة بطاقة استيعابية ٤١٧ مقعداً مجهزة بأفضل وسائل الراحة، ليعمل وفق أحدث نظم التشغيل العالمية وسيربط محافظة جدة بمكة المكرمة عبر خط مزدوج طوله ٧٨ كيلو متراً، وهو ما سيختصر المسافة بين المدينتين إلى نحو ٢١ دقيقة عند التشغيل النهائي، وسيختصر المسافة إلى نحو أقل من ساعتين ونصف الساعة بين مكة والمدينة.
تم تصميم محطات القطار إضافة إلى المبنى الرئيس وصالات للقدوم والمغادرة إلى مسجد ومركز للدفاع المدني، ومهبط للطائرات المروحية وأرصفة وقوف القطارات، وانتظار الركاب ومواقف للسيارات قصيرة وطويلة الأمد، إلى جانب وجود صالات لكبار الشخصيات ومحال تجارية ومطاعم ومقاهي، فيما تم ربط المحطات بنظام النقل العام من خلال توفير أماكن مناسبة لمواقف الحافلات.
يذكر أن محطة مكة المكرمة تقع على المدخل الرئيس لمدينة مكة المكرمة في حي الرصيفة، على مساحة تزيد على ٤٤٧ ألف متر مربع، وتبعد عن الحرم الملكي الشريف نحو ٣ كيلومترات بينما تقع محطة المدينة المنورة في مدينة المعرفة الاقتصادية على طريق الملك عبد العزيز بمساحة تقدر بنحو ١٧٢ ألف متر مربع، ومحطة جدة الأولى بوسط المدينة في منطقة السليمانية بمساحة إجمالية تقدر بنحو ٤٦١ الف متر مربع، والمحطة الثانية في مطار الملك عبد العزيز الدولي في حين تقع محطة مدينة الملك عبد الله الاقتصادية، بالقرب من جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية kaust وبمساحة ٢٧٤ ألف متر مربع.

قطار الحرمين حجز

حجز قطار مكة المدينة وروعي في تصميم محطات مشروع القطار الطابع المعماري المحلي والإسلامي، وتوفير المساحة المناسبة لخدمة آلاف المسافرين يومياً، إذ تشمل هذه المحطات جميع المرافق والخدمات اللازمة لاستيعاب وإدارة الإعداد الكبيرة من المسافرين مع توفير جميع وسائل الراحة والرفاهية.

«الصافرة» الأولى بأيد سعودية
< الصدفة وحدها قادت كابتن الرحلة التجريبية الرسمية الأولى لقطار الحرمين عبدالله الأحمدي لهذه المهنة، التي تعد مهنة مستحدثة في سوق العمل السعودية، فمن خلال إعلان وظائف لمشروع قطار الحرمين قبل ما يربو على أربع سنوات، كان هو من أوائل الذين التحقوا بها.
وذكر عبد الله الأحمدي كابتن الرحلة في حديثه لـ«الحياة» تجربته في قيادة أول قطار ما بين مكة والمدينة بالفريدة، مشيراً إلى أنه كان من ضمن ٢٥ شخصاً تقدموا للتدريب والعمل كسائقين للقطار ضمن خطوات وتدريبات مكثفة خارج السعودية وداخلها.
وزاد: «كان الجزء النظري لمدة ست أشهر داخل السعودية، والقيادة والتجربة كانت في إسبانيا لمدة ست أشهر أيضاً، واستغرقت فترة التقديم والاختبارات والتدريب والتطبيق حتى البد في مزاولة سواقة القطار أربع سنوات»، وتابع: «تم تطبيق ساعات تدريبية لنقل مسافرين في إسبانيا». ووصف عملية التدريب وقيادة القطارات بقيادة الطائرات، ومن خلال هذه التجارب تمت تصفية المتقدمين من ٢٥ إلى ١٠ سعوديين يعملون في مشروع قطار الحرمين.
وعن الشروط الواجب توفرها في قائد القطار أوضح أن السلامة الصحية والعقلية من أساسيات شروط القبول وإجادة اللغة الإنكليزية، مشيراً إلى وجود اختبارات دورية لتحليل الدم والنظر والسمع، ولا يشترط وجود مؤهل علمي معين ولكن في المستقبل، تكون هناك اشتراطات خاصة بالمؤهل العلمي. وأرجع طول مدة التدريب إلى تعدد الشركات وتداخل مهماتها، عدا ذلك يعول على الجيل المقبل من قائدي القطارات تعلم علوم جديدة في ظل تطور قطاع القطارات.

الرميح: 5 أشهر وتنطلق رحلات قطار الحرمين
< أعلن رئيس المؤسسة العامة للخطوط الحديدية الدكتور رميح الرميح أن بداية التشغيل التجاري لقطار الحرمين السريع سيكون بعد خمسة أشهر، في نهاية كانون الأول (ديسمبر) المقبل.
وأضاف في تصريحات صحافية على هامش الرحلة الرسمية التجريبية للقطار بين جدة والمدنية المنورة: «بداية التشغيل التجريبي من محطة مكة المكرمة ستكون في نهاية تشرين الأول (أكتوبر) المقبل»، مشيراً إلى أن منتصف العام المقبل سيشهد اكتمال محطة مطار الملك عبدالعزيز.
منوهاً في رده على سؤال لـ«الحياة» حول آليات جدولة الرحلات، إلى أن العرض والطلب عاملان أساسيان في جدولة الرحلات، إذ ستكون متغيرة بحسب الموسم، والإجازات الرسمية، والإجازة الأسبوعية.
وعن مشروع القطار الخليجي الموحد قال الرميح: «مشروع القطار الخليجي الذي يربط المملكة بدول الخليج يمر عبر لجان مالية وفنية لدراسة مدى تكامل الجهات المختلفة في التنفيذ»، مشيراً إلى أن طول الخطوط داخل المملكة يصل إلى٦٤٠ كلم، تم الانتهاء من نحو ٢٤٠ كلم داخل السعودية وبانتظار استكمال الباقي بالتزامن مع الدول الأخرى مثل الكويت والإمارات. وحول مشروع (الجسر البري) الرابط بين جدة والرياض عبر السكك الحديدية، أشار إلى أنه مطروح حالياً للدراسة لاستكمال طرحه للقطاع الخاص في الفترة القصيرة المقبلة، لاستكمال الربط بين الطريق وميناء البحر الأحمر.
وأبان أن قطاري الشمال والحرمين هما المشروعان اللذان تقوم المؤسسة على تنفيذهما حالياً، وتقوم المؤسسة بتجارب الأداء انتظاراً للحصول على الرخص التشغيلية واستكمال المتطلبات لإتمام عملية الربط بين شرق المملكة وغربها وشمالها بجنوبها.
ولفت الرميح إلى أنه لم يحدد بعد أسعار التذاكر بين المدن التي تربط قطار الحرمين، إلا أنها ستكون منافسة لأسعار الطيران، مشيراً إلى أن جداول القطارات ستختلف وتتغير بحسب المواسم وفصول السنة.

رحلتك بين مكة والمدينة تستغرق ساعتين فقط
< أكثر الرحلات قدسية وتاريخية تلك المسافة بين مكة والمدينة، إذ درج المسلمون منذ آلاف السنين على قطع مسافات الرحلة الإيمانية، متجشمين كل المشاق والصعاب التي تعترض طريقهم، ومستعينين بكل الوسائل والممكنات التي سخّرها الله لهم وجاد بها عصرهم، ولكنها لحظة تاريخية تلك التي أصبحت فيها الرحلة لا تستغرق من وقتك إلا ساعتين قبل أن تجد نفسك متمتعاً بالحج أو العمرة أو زيارة رسول الله وصاحبته وروضته.
انطلقت الرحلة عقب صلاة الظهر وبعد اكتمال الضيوف، الذين توزعوا بين مقصورة مقاعد الدرجة الأولى وذوي الاحتياجات الخاصة وأخرى للمقاعد العادية، لتتوقف في محطة مدينة الملك عبدالله الاقتصادية في رابغ في غضون نصف ساعة تقريباً، إذ سار القطار بسرعة تراوح بين ٢٥ و١٠٠ كيلومتر في الساعة خلال المحطة الأولى من الرحلة التجريبية، وبعد تجاوز رابغ ينطلق القطار بسرعة تصل إلى ٣٠٠ كيلومتر في الساعة.
خلال الرحلة أعلن عن المدد المتوقعة لرحلات قطار الحرمين بين محطاته المختلفة، إذ تستغرق الرحلة بين مدينتي مكة والمدينة المنورة، وهي المسافة الأطول في مشوار قرابة ساعتين، وسيوفر القطار رحلات مباشرة بين المدينتين المقدستين من دون توقف أو كلفة إضافية. فيما يستغرق ٢٠ دقيقة بين مكة وجدة، وهي المدة الأقل في قائمة تنقلاته الترددية، كحد أقصى للرحلة، بينما يمكن قطع الرحلة في زمن أقل من ذلك.
وقطار الحرمين، المصنَّع من شركة إسبانية، يشمل كل قطار 13 عربة، قُسمت أربع منها عربات درجة أولى، وعربات الدرجة العادية، والأخيرة عربة كافتيريا التي تتوسط المقطورات لخدمتها بشكل كافٍ.
كل قطار منها يسع ٤١٧ راكباً، وخلال مواسم الحج ترتفع إلى ٨٣٠ راكباً لكل قطار، وفي مرحلة التشغيل الكامل سينقل ١٠٠ ألف مسافر تقريباً يومياً، وخلال أوقات الذروة ربما بلغ ٢٤٠ ألفاً، وهو من أكثر ١٠ قطارات سرعة في العالم، وأنشئ ليخدم نحو ٦٠ مليون راكب سنوياً، معظمهم من الحجاج والمعتمرين الزوار، بجانب المواطنين والمقيمين، ومن المقرر تشغيل القطار رسمياً بداية ٢٠١٨.
عربات درجة رجال الأعمال مهيأة لتحقيق راحة كاملة، ومجهزة بشاشات مستقلة، ورفوف علوية لوضع الأمتعة والشنط، ومزودة بخدمة الإنترنت ومداخل لإعادة شحن الأجهزة الإلكترونية، وكاميرات مراقبة، كما تتمتع المقاعد المخصصة لذوي الاحتياجات بسعة كافية لتمكينهم من إدخال عرباتهم الخاصة بهم.

حجز تذاكر قطار الحرمين

للحجز والاستعلام من هنــــــــــــــــــــــــــــا .