بالكاندوز.. طريقة عمل الفتة باللحمة والكوارع “صور وفيديو” للشيف الشربيني والشيف حسن 2024 ـ بالثوم والخل والصلصة اسهل طرق عمل فتة عيد الاضحي

طريقة عمل الفتة باللحمة والكوارع

المقادير:

  • 1 كيلو كوارع
  • 1 كيلو لحمة ضاني
  • 2 بصلة كبيرة مقطعة شرائح
  • 2 ملعقة كبيرة صلصة طماطم
  • 1 ملعقة كبيرة معجون طماطم
  • 1 ملعقة صغيرة ملح
  • 1/2 ملعقة صغيرة فلفل أسود
  • 1/4 كوب خل
  • 1/4 كوب زيت زيتون
  • 1/2 كوب أرز قصير الحبة
  • 1/2 كوب زبادي
  • 1/4 كوب بقدونس مفروم
  • 1/4 كوب نعناع مفروم
  • 1/2 كوب طحينة
  • 2 ملعقة كبيرة عصير ليمون
  • 1/2 ملعقة صغيرة ملح
  • 1/4 ملعقة صغيرة فلفل أسود
  • 1/4 كوب ماء

طريقة التحضير:

  1. اغسلي الكوارع واللحمة جيدًا.
  2. في قدر على نار متوسطة، سخني الزيت.
  3. أضيفي الكوارع واللحمة وقلبي حتى تغير لونها.
  4. أضيفي البصل وقلبي حتى يذبل.
  5. أضيفي صلصة الطماطم ومعجون الطماطم والملح والفلفل الأسود والخل وقلبي جيدًا.
  6. غطي القدر واتركيه على نار هادئة لمدة 2 ساعة، أو حتى تنضج اللحمة والكوارع.
  7. في قدر آخر، اغسلي الأرز وضعيه على نار متوسطة مع كمية وفيرة من الماء.
  1. اتركي الأرز حتى يغلي، ثم خففي النار واتركيه حتى ينضج.
  2. في وعاء صغير، اخلطي الزبادي والبقدونس والنعناع.
  3. في وعاء آخر، اخلطي الطحينة وعصير الليمون والملح والفلفل الأسود والماء.
  4. في طبق التقديم، ضعي الأرز، ثم اللحمة والكوارع، ثم الصلصة، ثم زيني بالزبادي والنعناع والبقدونس.
    صورة فتة باللحمة والكوارع

نصائح:

  • يمكنك إضافة القليل من المرقة إلى فتة الكوارع واللحمة لزيادة النكهة.
  • يمكنك أيضًا إضافة الحمص إلى الفتة لإضافة المزيد من البروتين.
  • يمكنك تقديم الفتة مع سلطة خضراء أو فتوش لطبق شهي ومتكامل.

طريقة عمل الفتة باللحمه , تعملوا احلا فته على عيد الاضحي وعملنالكم طريقتين باللحمه والكوارع الان نعرض لحضراتكم اليوم اجدد الاخبار الحصرية الجديدة الان ، حيث ننشر لحضراتكم اليوم : طريقة عمل الفتة باللحمة والكوارع للشيف الشربيني والشيف حسن 2024 ـ اسهل طرق عمل الفتة المصرية بكل سهولة

طريقة عمل الفتة باللحمة والكوارع

الفتة.. أكلة مصرية أصيلة ابتكرتها جدتى، وطبق رئيسى على مائدة المصريين، وخاصة فى المناسبات مثل: العقيقة أو الاحتفال بالمولود الجديد وكذلك فى عيد الأضحى، وترتبط الفتة بشكل أساسى باللحوم، فلا يمكن عملها إلا بشوربة اللحمة الضانى أو الموزة أو البتلو أو أى نوع آخر. طريقة عمل الفته 2024 .ونقدم لكِ طريقة عمل الفتة المصرية بالخل والثوم فى خطوات بسيطة.

كوب ونصف أرز مغسول
خبز ناشف مقطع قطع صغيرة
4 ملاعق كبيرة ثوم مفروم
صلصة طماطم
زبدة للأرز وتحمير الثوم
شوربة لحمة
نصف كوب خل
كيلو لحمة
بصلة متوسطة لسلق اللحم
حبهان
مستكة
ورق لورا
ملح وفلفل أسود

طريقة عمل الفتة بالخل والثوم
1- قومى بسلق اللحمة بعد تقطيعها فى ماء مغلى وضيفى إليها الحبهان وورق اللورا والمستكة وبصلة متوسطة، ونترك الإناء على النار حتى تمام نضج اللحمة مع الحرص على إزالة الريم الأسود فوق وجه اللحمة.
2- نقوم بتجهيز الأرز بوضع زبدة فى إناء ثم نضيف الأرز مع الشوربة المناسبة لكمية الأرز ونتركه حتى يغلى ثم نهدئ النار ونتركه حتى ينضج.
3- نجهز الخبز المحمص ونقطعه لقطع صغيرة فى إناء عميق.
4- لتجهيز صلصة الفتة نضع السمن ثم نضيف الثوم المفروم ونحمره حتى يصبح ذهبى اللون ونضيف الخل، ونتركهم يغلو معًا ثم نضيف عصير الطماطم ونتركها تتصلصل وتثقل ونضيف الملح والفلفل الأسود ثم نضيف مغرفتين من شوربة اللحم لتغلى مع الصلصة ونزيلها من النار ونتركها جانبًا.
5- نقوم بوضع الخبز المقطع فى أسفل الصينية ونقلبه بقليل من الصلصة ثم نضيف شوربة اللحم حتى يتشربها الخبز ونضع الأرز بعد نضجه ونفرده ثم نضع الفلفل الأسود فوقه، ونضع بقية الصلصة على وجه الصينية ونضع قطع اللحم فوق صينية الفتة وبالهنا والشفا.
يمكنكِ تقديم الفتة بالخل والثوم مع السلطة الخضراء وشوربة اللحم، وهى وجبة متكاملة العناصر الغذائية، فهى تحتوى على البروتينات والفيتامينات المتعددة علاوة على النشويات والكربوهيدرات.

ويجب مراعاة عدم الإكثار من الخل أو الإكثار من تناول اللحم مع الفتة، حتى لا يتسبب فى عسر الهضم أو الإصابة بالنقرص من كثرة تناول اللحم.

استمتع بأفضل الطرق الجديدة لعمل الفتة المنزلية الرائعة :

 مقادير عمل فتة اللحم بالخل والثوم والارز

– نصف كيلوجرام لحم ويمكنكي زيادة اللحم حسب الكمية المطلوبة وعدد افراد الاسرة

– 2 كوب ارز ابيض او ما يساوي نصف كيلو ارز

– 3 ارغفة خبز اسمر

– 5 ملاعق كبيرة من السمن

– 10 فصوص ثوم و ملعقتين من الخل ، رشة فلفل اسود ورشة ملح

– 2 عصير الطماطم

– 4 اكواب مرقة لحم او حسب الحاجة

خطوات عمل الفتة بالتفصيل فتة عيد الاضحي بالرز والثوم والخل

1- نقوم بتجهيز الازر عن طريق سلق ٢ كوب أرز أبيض او ما يساوي نصف كيلو ارز منقوع ومغسول ومصفى من الماء ثم نقوم بطهي الازر كالمعتاد.

2- يفضل ان يكون الخبز الاسمر محمص ومقطع الي قطع صغيرة ، ثم نقوم بتحمير قطع الخبز الاسمر مع السمن ويمكنكي اضافة البهارات سواء فلفل او شطة حسب الحاجة.

3- نجهز المرقة والثوم عن طريق تحمير الثوم بنصف ملعقة سمن ، ثم نضيف عصير الطماطم والملح والبهارات ثم نضيف كوب ونصف مرقة اللحم ونترج الخليط علي النار حتي يمتزج ويغلي.

4- ملاحظة لا تتركي الثوم علي النار فترة طويلة حتي لا يتغير لون الثوم وطعمه حيث يصبح مرا وقد سبب انتفاخات بعد ذلك.

5- الأن نقوم باضافة الخبز الاسمر علي خليط المرقة والثوم والخل علي نار هادئة ، مع العلم يمكنكي اضافة الخبز في النهاية اذا كنتي تريدي ان يبقي الخبز في فتة اللحم محمصا وليس طريا.

6- نجهز اللحم بتحميرها بباقي السمن واضافة رشة ملح وفلفل والبهارات التي تفضلينها لعمل فتة اللحمة.

7- اخيرا نقوم باضافة الخليط السابق للحم بحيث تتشرب اللحمة خليط المرقة والثوم وعصير الطماطم جيدا وتحصلي علي رائحة فتة اللحم المميزة وطعمها اللذيذ.

طريقة تقديم فتة اللحم بالارز والثوم

ويمكنكي تقديم فتة اللحم فوق الأرز او حسب الطلب ، حيث يمكنكي خلط الارز مع الفتة واللحم وتقديهم مباشرة في اناء التقديم ، وتقدم فتة اللحم ساخنة مع السلطة الخضراء ، كما يمكنكي وضع طبق شربة او مرقة لحم ، وايضا المزيد من الخبز المحمص جانبا مع فتة اللحم ، وبكدا نكون انتهينا من عمل الفتة واللحمة والرز ،وبالهنا والشفا وكل عام وانتم بخير.

 

طريقة عمل الفتة  باللحمه والكوارع من الشيف الشربيني  :: 

 

فتة الكوارع من الأكلات المصرية الشهيرة التي يعشقها الكبار والصغار، وعادة تحرص ربات البيوت على تقديمها في الإجازات والعطلات.

وتقدم بسمة السباعى خبيرة الطهى الصحى، اليوم طريقة عمل فتة الكوارع بالخل والثوم.

المكونات

زوج كوارع مقطع “الجزار يقوم بتقطيعها”
ملح
فلفل
بهارات
حبهان
مستكة
ورق لورا
ملح ودقيق لغسل الكوارع
نحو 10 فصوص ثوم كبيرة مهروسة
2 بصلة كبيرة مفرية ناعم
عصير طماطم
5 أرغفة خبز تقطع قطع صغيرة
3 أكواب أرز أبيض مسلوق
سمن وزيت

الطريقة

نغسل الكوارع بالماء، ثم نضع عليها بعد تصفيتها من الماء 10 ملاعق كبيرة من الدقيق وكمية من الملح تكفي لدعك الكوارع وتترك جانبا مدة ربع ساعة، ثم نجهز حلة كبيرة بها ماء يغلي، ونغسل الكوارع من الملح والدقيق جيدا للتخلص من الزفارة، ثم توضع في الماء المغلي، ويزال الريم كلما ظهر بملعقة كبيرة، ثم نضيف البصل المفري والملح والفلفل والحبهان وورق اللورا، وتغطي بإحكام وبعد الغليان نخفض الحرارة مع مراعاة أن نزود الماء كل فترة ونغطيها دائما بالماء حتى يتم النضج، ومن الممكن أن تسلق الكوارع من اليوم السابق نصف سوا ثم نكمل التسوية في اليوم التالي، وهذه الطريقة توفر الوقت.

ثم نجهز الفتة:

خطوات عمل الكفته الضاني الخبز المقطع يحمر في قليل من السمن والزيت و2 فص مستكة في صينية كبيرة، ثم يسقي بقليل من شوربة الكوارع، ويترك جانبا، ولتجهيز الصلصة بالخل والثوم، يحمر الثوم المهروس في ملعقتين من السمن وقليل من الزيت، حتى يصبح لونه أصفر ذهبي، ويبعد الإناء عن النار ونضيف الخل ثم يعاد الإناء على النار مرة أخرى ثم يضاف عصير الطماطم ويتبل بالملح والفلفل والبهارات وتترك تغلي حتى تتسبك مع مراعاة ألا تصبح غليظة، ومن الممكن إضافة ماء أو مقدار من شوربة الكوارع للصلصة لإعطائها قواما متوسطا، ثم ينقل الخبز المحمر المسقي بالشوربة لطبق التقديم، ثم يضاف مقدار نصف كمية الصلصة المتبلة بالخل والثوم والبهار إلى الخبز المحمص لإعطاء الحشوة نكهة مميزة، ويغطي المقدار بالأرز الأبيض المسلوق، وتضاف باقي الصلصة على وجه الأرز المسلوق، ثم توضع الكوارع على الوجه أو تقدم الكوارع مع الشوربة بطبق مستقل.