هل يجوز التعامل مع الجن المسلم لفك السحر والعلاج ؟ حكم الاستعانة بالجن المسلم حلال ام حرام في استخراج الكنوز والآثار

تنويه.. الاستعانة بالجن المسلم سواء في الأمور المباحة أو المحرمة هي محرمة شرعاً، ويجب على المسلم أن يتقي الله تعالى في ذلك، وأن يحرص على الاستعانة بالله تعالى وحده في جميع أموره.

ونتابع هذه الأيام العديد من الأخبار عن تحضير الجن بالإضافة إلي تداول العديد من الكتب الخاصة بتحضيرها علي مواقع التواصل الإجتماعي “فيسبوك – تويتر – يوتيوب .

هل يجوز التعامل مع الجن المسلم لفك السحر والعلاج

قال ربنا تبارك وتعالى في كتابه الكريم أن الذين يعوذون بالجن من الإنس قد ازدادوا رهقاً، فقال تعالى: {وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِّنَ الْإِنسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِّنَ الْجِنِّ فَزَادُوهُمْ رَهَقًا} [الجن:6].

وبيَّن خطورة الاستمتاع بالجن والاستفادة منهم، فقال تعالى: {وَيَوْمَ يِحْشُرُهُمْ جَمِيعًا يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ قَد ِاسْتَكْثَرْتُم مِّنَ الإِنسِ وَقَالَ أَوْلِيَآؤُهُم مِّنَ الإِنسِ رَبَّنَا اسْتَمْتَعَ بَعْضُنَا بِبَعْضٍ وَبَلَغْنَا أَجَلَنَا الَّذِيَ أَجَّلْتَ لَنَا قَالَ النَّارُ مَثْوَاكُمْ خَالِدِينَ فِيهَا إِلاَّ مَا شَاء اللّهُ إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَليمٌ} [الأنعام:128].

قال ابن مفلح في “الآداب الشرعية”: “قال أحمد في الرجل يزعم أنه يخاطب الجن ويكلمهم ومنهم من يخدمه: ما أحب لأحد أن يفعله تركه أحب إلىّ”.

وسئل العلامة محمد بن إبراهيم -مفتي السعودية السابق- عن الاستعانة بالجن فقال: إنه طَلَبٌ من الجن فيدخل في سؤال الغائبين الذي يشبه سؤال الأموات وفيه رائحة من روائح الشرك”.

أيضاً ذهب شيخ الإسلام ابن تيمية إلى جواز استعمال الجن في الأمور المباحة. ولكننا نقول للسائل: إن التعامل مع الجن يفضي في الغالب إلى أمور محرمة قد تصل بصاحبها إلى الشرك. ويتأكد هذا إذا كان من يستعين بهم، لا دراية له بأحوالهم أو إيمانه ضعيف وغير ذلك؛ فننصحك بالبعد عن مثل هذه الأمور، وعدم التعامل مع الجن لما فيه من مخاطر عظيمة وأشرار جسيمة، فضلاً عن أنه عالم غيب لا يمكن أن يتميز فيه المؤمن من الكافر، ولا الصادق من الكاذب، وفي كثير من الأحيان تكون عاقبة من يتعامل مع الجن وخيمة.

 

ولمعرفة الرقية الشرعية يمكنك الرجوع إلى بعض المراجع المعتمدة مثل “حصن المسلم من أذكار الكتاب والسنة” و”الرقية” لـسعيد بن وهف القحطاني, و”الصارم البتار” لوحيد بن عبد السلام بالي، و”كيف تتخلص من السحر؟” لعبدالله بن محمد بن أحمد الطيار،, والله أعلم.