موضوع تعبير عن النظافة بالعناصر والمقدمة والخاتمة تعبير عن النظافة للصف الاول الاعدادى ” كتابة انشاء عن النظافة والنظام

النظافة من الايمان موضوع تعبير عن النظافة للصف الخامس الابتدائى موضوع تعبير عن النظافة بالعناصر والمقدمة والخاتمة تعبير عن النظافة للصف الاول الاعدادى النظافة شئ مهم جدا جدا فى حياة كل انسان فلها ايضا فوائد كبيرة جدا جدا فى حياتنا اليومية فاقل فائدة لها انها تقينا من العديد والعديد من الامراض المعدية لاقدر الله عافانا الله واياكم من كل خبيث فهى شئ مهم جدا ايضا للمظهر العام لكل شئ تريح النفس .

النظافة لها اكثر من مشمول تندرج تحته اولها النظافة الشخصية للفرد نفسه وثانيها النظافه العامه فى كل شئ فى المكان فى المنزل فى العمل فى الشارع فى السيارة فى اطفالنا فى كل حياتنا .

العناصر 

• النظافة البدنية

• نظافة المنزل

• نظافة المدرسة

الموضوع 

إن الإنسان لا بد له من نظام في حياته، وعليه أن ينظم أوقاته ( وقت للعب ووقت للدراسة وآخر للراحة)، وكذلك في المدرسة عليك أن تكون منظما أثناء الدخول والخروج وأثناء القيام بالنشاطات الرياضية وركوب الاتوبيس او الحافلة  هذا من ناحية النظام وتنظيم الوقت والعمل .

أما من ناحية النظافة فان الله تعالى يقول ” إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين – البقرة 222 ، ويقول الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم ( إن الله طيب يحب الطيب، نظيف يحب النظافة، كريم يحب الكرم، جواد يحب الجود، فنظفوا أفنيتكم وساحاتكم ولا تشبهوا باليهود ) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم .

ولذا أردنا أن نتحدث عن النظافة فإننا نجدها تنقسم إلى ثلاثة أقسام:

أولا : النظافة الشخصية

ثانيا: نظافة الطعام والشراب

ثالثا: نظافة البيت والبيئة

أولا : النظافة الشخصية:- وتشمل نظافة الجسم والطعام والشراب .

فاعلم يا بني إن الأيدي المتسخة تنقل الأمراض إلى الجسم والى الطعام، فتسبب أمراضا كثيرة، ولذلك يجب غسل الأيدي بالماء والصابون دائما (* قبل الأكل وبعده * بعد استعمال دورة المياه * بعد لمس المريض * قبل إعداد الطعام) .

ثانيا: نظافة البيت والبيئة : وحتى تحصل يا بني على بيت نظيف وبالتالي على بيئة نظيفة يجب عليك إتباع ما يلي:

1) اعمل على تنظيف دورة المياه وعقّمها بالمطهرات

2) اجمع النفايات بطريقة صحيحة وسليمة وضعها في وعاء محكم الإغلاق واحرقها في مكان خاص

3) احفظ البيت نظيفا وخاصة الأرضية والنوافذ والأبواب والخزائن

4) اغسل الشر اشف والملابس وانشرها تحت أشعة الشمس

5) لا ترمي المياه القذرة خارج البيت كي لا تصبح مكانا لتكاثر البعوض

6) لا تبصق على الأرض لان كثيرا من الأمراض تأتي من رذاذ الفم

7) أغلق جميع الثقوب التي يمكن أن تدخل منها الجرذان والحشرات

) لا ترمي النفايات في مياه البحر لأنها تضر بالأحياء المائية وتلوث المياه.

ولقد اهتمت الدولة بنظافة البيئة وتبذل جهودها من اجل المحافظة عليها، ولذلك نجد البلديات تقوم بعمل دؤوب للمحافظة على نظافة البيئة .

لذا فما عليك يا أخي إلا المحافظة الدائمة على النظافة والنظام في كل نواحي الحياة، وتذكر دائما بأن ذلك من تعاليم الإسلام الحنيف.