بديل سالبيت مرهم لعلاج الصدفية والاجزيما – الصيدليات المتوفر بها مرهم سالبيت جمجوم فارما Salibet

أختفي مرهم ساليبت Salibet  من الصيدليات بعد أرتفاع سعر الريال السعودي ؛ حيث أن الشركة المصنعة للدواء سعودية وهي شركة جمجوم فارما ساليبت للتفتيح سعر مرهم ساليبت  ,مرهم جمجوم فارما  الصيدليات الموجود فيها كريم ساليبت للتقشير.

.

سعر مرهم ساليبت Salibet

وكان سعر دواء  مرهم ساليبت Salibet عشرة جنيهات قبل تعويم الجنية ثم أصبح 13 جنية ؛ وتوقف أستيرادة بسبب أقتراب سعر الريال السعودي من الـ 5 جنيه.

الصيدليات المتوفر بها التي تبيع مرهم Salibet – أين يباع سالبيت مرهم

حالياً مرهم سالبيت غير متوفر بمعظم الصيدليات ؛وكان متوفر ببعض الصيدليات الكبري مثل العزبي والطرشوبي  وصيدليات على وعلى ورشدى وسيف وايمدج ..الخ.

ويمكن أن تجد المرهم (مركون )ببعض الصيدليات الصغيرة الموجودة بالمناطق الريفية والنائية.

أو يمكن أن توصي علية أحد أن يرسله لك من السعودية.

ساليبت مرهم Salibet Oint / بيتاميثازون دايبروبيونيت Betamethasone وحمض الساليسيليك Salicylic acid

التركيب: يحتوي مرهم ساليبت علي بيتاميثازون دايبروبيونيت يكافيء ٠.٥٪ بيتاميثازون (وزن /وزن)، وحمض الساليسيليك ٣٪ (وزن/وزن) في مرهم أبيض ناعم خالي من المواد الحافظة.

دواعي إستعمال مرهم ساليبت: يستعمل البيتاميثازون دايبروبيونيت مع حمض الساليسيليك لمعالجة المناطق الجلدية الجافة مفرطة التقرن والمصابة بأمراض تستجيب للإستيرويدات القشرية، والتي قد تعمل طبقتها المتقرنة على مقاومة إمتصاص الإستيرويدات.
يستخدم مرهم ساليبت في معالجة الإكزيما الحزازية المزمنة، الطفح الجلدي الحزازي، الحزاز البسيط، والصدفية الصفائحية المزمنة.

سعر مرهم ساليبت ,مرهم جمجوم فارما الصيدليات الموجود فيها

يمكن استخدام مرهم ساليبت Salibet فى علاج الالتهابات الجلدية التى تستجيب للعلاج بمركبات ( بمشتقات ) الكورتيزون .
لا ينصح بأستخدام مرهم ساليبت من قبل الأطفال بسبب خطر الآثار الجانبية ، إلا تحت إشراف طبى مختص .

كيف يعمل ساليبت مرهم؟

الحساسية أو التهيج فى الجلد أو الاصابة ببعض الامراض أو تعرض الجلد لمؤثرات ضارة مثل الجفاف الحاد أو تعرض الجلد للاحتكاك مع عوامل يمكن أن تهيج الجلد ، كلها عوامل يمكنها أن تسبب التهاب الجلد ، و يحدث التهاب الجلد نتيجة افراز الجهاز المناعى لمواد كميائية معينة تجعل المكان المتضرر يبدأ فى الاحمرار و الانتفاخ و الشعور بالحكة و السخونة فى المكان المتضرر .
بيتاميثازون ( أحد مكونات مرهم ساليبت) هو نوع من الادوية يسمى كورتيكوستيرويد موضعي، و هو دواء يستخدم لتقليل الالتهاب، و يعمل بيتاميثازون على الجلد من خلال العمل داخل خلايا الجلد لتقليل إطلاق هذه المواد المسببة للالتهاب ، و يقلل من التورم والاحمرار و الحكة، بيتاميثازون هو كورتيكوستيرويد قوي يستخدم فى علاج مجموعة واسعة من الأمراض الجلدية الالتهابية، مثل الاكزيما.
الكيراتين هو البروتين الذي يشكل جزءا من بنية الجلد.، و في حالات مثل الصدفية والأكزيما المزمنة،تفرز خلايا الجلد كميات مفرطة من الكيراتين مما يؤدى إلى تصلب هذه الخلايا، ويجعل الجلد أكثر جفافا و يكون قشور على سطح الجلد ، و هذا يجعل الجلد ملتهب و يسبب الشعور بالحكة ، كما أن مادة الكيراتين تقلل من درجة امتصاص الادوية الاخرى عبر الجلد ، و حمض الصفصاف ( حمض السالسيلك ، أحد المكونات الفعالة فى ساليبت Salibet) هو نوع من المواد الفعالة ، وهو يعمل عن طريق كسر الكيراتين، مما يساهم فى تقليل الآثار المترتبة على تكون الكيراتين .
حمض الصفصاف يساعد على تنعيم وتحسين مظهر الجلد المتقشر. كما أنه يساعد على تحسين تغلغل البيتاميثازون ( المكون الاخر فى ساليبت Salibet ) عبر الجلد، مما يجعله أكثر فعالية .
يتم استخدام ساليبت Salibet ( مزيج بيتاميثازون + حمض السالسيلك ) لعلاج الجلد الجاف و المتقشر ، واضطرابات الجلد الالتهابية مثل الأكزيما والصدفية، عندما تتكون طبقة سميكة على الجلد تحول دون استيعاب الكورتيكوستيرويد.
معلومات هامة حول مرهم ساليبت

ساليبت Salibet هو للاستخدام الخارجي على الجلد فقط.
ينبغي استعمال طبقة رقيقة وبالتساوي على المنطقة المصابة حسب توجيهات الطبيب.
تجنب وصول ساليبت Salibet الى العيون ، أو الوصول إلى داخل الفم أو الأنف.
يجب غسل اليدين جيدا بعد استعمال مرهم ساليبت ، ما لم تكن اليدين هى المنطقة المستهدفة بالعلاج .
إذا تم استخدام مرهم ساليبت ، على المدى الطويل، أو على مناطق واسعة من الجلد، فهذا يزيد من خطر الآثار الجانبية الموضعية المحتملة مثل ترقق الجلد، كما يمكن أن يؤدى ذلك الى انخفاض في إنتاج الهرمونات الطبيعية من الغساليبت Salibet الكظرية. لهذا السبب، ينبغي تجنب الاستخدام المتواصل، على المدى الطويل لمرهم ساليبت Salibet ، كلما كان ذلك ممكنا، وخصوصا في الأطفال ، كما يجب تجنب استعمال ساليبت Salibet على مناطق واسعة من الجلد كلما أمكن ذلك .
إذا لم تتحسن الحالة فى غضون أسبوعين من استعمال ساليبت Salibet ، فيجب عليك استشارة الطبيب.
لا ينبغى استعمال ساليبت Salibet ،على الوجة لفترة أطول من خمسة أيام ، كلما كان ذلك .
لا ينبغى استعمال ساليبت Salibet ،فى الأطفال لفترة أطول من خمسة أيام ، كلما كان ذلك ، و إذا كان لا بد من الاستمرار فى استعمال ساليبت Salibet فى الاطفال لفترات أطول ، فينبغي إعادة النظر في علاج الأطفال بـــ ساليبت Salibet مرة واحدة على الأقل في الأسبوع، كما ينبغى متابعة معلات نمو الطفل .
عندما يوصف ساليبت Salibet لعلاج الصدفية ، فيجب أن يكون هناك فحوص منتظمة مع الطبيب، لأنة و على الرغم من أن ساليبت Salibet قد يكون مفيدا لعلاج الصدفية في المدى القصير، و لكن في بعض الأحيان يمكن أن يجعل حالة الصدفية أسوأ، ويمكن أن يتسبب في حالة من الانتكاس بعد توقف العلاج.

مقالات تهمك  أنتينال ANTINAL

ينبغي استخدام مرهم ساليبت بحذر في الحالات التالية

الأطفال.
الصدفية.
لا ينبغي أن تستخدم مرهم ساليبت في

الالتهابات الجلدية البكتيرية، مثل القوباء.
الالتهابات الجلدية الفطرية مثل مرض القلاع، القوباء الحلقية، القدم الرياضي.
الالتهابات الجلدية الفيروسية، مثل جدري الماء، القوباء المنطقية، والقروح الباردة أو الهربس البسيط.
حب الشباب.
اضطراب التهابي مزمن فى بشرة الوجه (حب الشباب الوردية).
طفح جلدي التهابي حول الفم (التهاب الجلد حول الفم).
الحكة حول الدبر والأعضاء التناسلية.
طفح الحفاض.
هذا الدواء لا ينبغي ان يستخدم اذا كان لديك حساسية من أي من مكوناته.
آمان ساليبت Salibet أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية

لا ينبغي أن يستخدم ساليبت Salibet أثناء الحمل ما لم يعتبر ضروريا من قبل الطبيب.
إذا تم وصف ساليبت Salibet من قبل الطبيب ، فأنه لا ينبغي أن يستخدم في مناطق واسعة من الجلد، أو لفترات طويلة من الزمن.، و لا يجب تغطية المنطقة بضمادة بعد استعمال ساليبت Salibet .
لا ينبغي أن يستخدم ساليبت Salibet أثناء الحمل ما لم يعتبر ضروريا من قبل الطبيب.، و إذا تم وصف ساليبت Salibet من قبل الطبيب للأم المرضع ، فأنه لا ينبغي أن يستخدم في مناطق واسعة من الجلد، أو لفترات طويلة من الزمن.، و لا يجب تغطية المنطقة بضمادة بعد استعمال ساليبت Salibet .
إذا تم استعمال فى منطقة الصدر ( المحيطة بالحلمة ) فينبغي غسل المكان جيدا قبل الرضاعة الطبيعية ، ثم إعادة دهانة بعد ذلك.

كيفية استخدام ساليبت Salibet؟ ( أرشادات الأستعمال )

يستخدم ساليبت Salibet على الجلد فقط. ومع ذلك، لا يجب أستخدامة على الوجه والفخذ، أو تحت الإبطين، أو لطفح الحفاظ، ما لم يكن موجها للقيام بذلك من قبل الطبيب.
يجب غسل وتجفيف اليدين قبل استخدام ساليبت Salibet .، ثم توضع طبقة رقيقة من ساليبت Salibet على المنطقة المصابة مع التدليك بلطف .
فى العادة ما يتم استخدام ساليبت Salibet مرة أو مرتين يوميا حسب توجيهات الطبيب.
لا يجب تغطية المنطقة المصابة ( التى تم دهنها ب ساليبت Salibet ) بضمادة،أو غطاء، أو لف المنطقة ما لم يكن موجها للقيام بذلك من قبل الطبيب.
إذا ما تم أستخدام ساليبت Salibet بالقرب من منطقة الحفاض فى الرضع،فلا يجب فى هذة الحالة أستخدام حفاضات ضيقة أو السراويل البلاستيكية.
يجب غسل اليدين بعد كل استعمال ، إلا إذا كنت تستخدم ساليبت Salibet لعلاج اليدين.
تجنب وصول ساليبت Salibet إلى العينين ، لأن ذلك قد يسبب مشكلات فى العين بما فى ذلك ارتفاع ضغط العين ( الزرق ) ، و فى حال وصول ساليبت Salibet إلى العين فيجب شطف العين بكمية وفيرة من الماء .
تجنب وصول ساليبت Salibet إلى الغشاء المبطن للانف أو داخل الفم ، و فى حالة حدوث ذلك يجب الشطف بكمية وفيرة من الماء .
.استخدام ساليبت Salibet فقط للحالة الموصوفة، و لا تستخدمة لأى حالة اخرى ما لم يكن ذلك موصوفا بواسطة الطبيب المعالج .
لا يجب أستخدام كميات كبيرة من ساليبت Salibet ، او أستخدامة بوتيرة مرتفعة ( عساليبت Salibet مرات كثيرة فى اليوم ) ، او استخدامة لفترات طويلة ، حيث أن ذلك لن يؤدى إلى تسريع تحسن الحالة ، و لكنة سيؤدى إلى زيادة امكانية حدوث الاثار الجانبية .
أخبر طبيبك اذا كانت الحالة لم تتحسن فى خلال أسبوعين من استخدام ساليبت Salibet .
ساليبت Salibet : الأثار الجانبية

قد يحدث نتيجة استخدام ساليبت Salibet أحساس بالحرقان ،و الحكة و احساس بلسعة خفيفة أو جفاف فى موضع الأستخدام ، ولكن هذة الاعراض فى العادة لا تدوم إلا لفترة قصيرة ، و فى حال ما إذا كان أي من هذه الاثار مستمرة او متفاقمة فيجب عليك ان تخبر الطبيب او الصيدلى .

تذكر ان طبيبك قد قام بوصف ساليبت Salibet ، لأنة قد حكم بأن الاستفادة منة تفوق مخاطر الاثار الجانبية .

أخبر طبيبك على الفور إذا كان لديك أي من الأثار الجانبية التالية ، و هى أثار خطيرة ، و تشمل ما يلى :

الخواص الدوائية: البيتاميثازون دايبروبيونيت هو إستيرويد قشري مصنع يحتوي على الفلورين، وهو فعال عند إستخدامه موضعياً ضد الأمراض المستجيبة للإستيرويدات. أما حمض الساليسيليك الموضعي فيعمل على إضعاف الكرياتين وتليين طبقة الجلد السطحية المتقرنة وتقشير الأدمة.

موانع الإستعمال: حب الشباب الشائع والوردي، الحكة الشرجية وحكة الأعضاء التناسلية. الحساسية المفرطة لأي من مكونات المستحضر.

إحتياطات: أدى الإمتصاص النظامي للإستيرويدات القشرية الموضعية إلى كبت كظري عكسي وظهور أعراض مرض “Cushings syndrome” كما أدى إلى زيادة نسبة السكر في الدم والبول. قد يتم إمتصاص كميات أكبر لدى الأطفال وبالتالي يكونون أكثر عرضة للسمية عند إستخدام الإستيرويدات القشرية، لذلك لا ينصع بإستعمال الدواء مع الأطفال دون ١٢ سنة.

علامات التمساليبت Salibet فى الجلد strectch mark ، و هى عبارة عن خطوط بنية او داكنة اللون أو فاتحة اللون قد تظهر فى موضع الأستخدام .

ترقق الجلد ، بحيث يمكن رؤية الشعيرات الدموية اسفل الجلد .
تغير لون الجلد .
ظهور حب الشباب .
نمو زائد للشعر فى موضع الاستخدام .
التهاب بصيلات الشعر فى موضع الاستخدام .
طالما تم أستعمال ساليبت Salibet وفقا لتعليمات الطبيب و طبقا للجرعات الموصى بها ، فأنة من النادر أن يتم امتصاص ساليبت Salibet من الجلد إلى مجرى الدم، و لكن فى حال حدوث ذلك ( و هذا أكثر احتمالا فى الاطفال أو فى الأشخاص الذين يستخدمون ساليبت Salibet لفترات طويلة او على مساحات واسعة من الجلد ) ، فأن ذلك قد يؤدى إلى الاثار الجانبية التالية :

الشعور بتعب و ارهاق غير عادى .
فقدان الوزن.
الصداع.
تورم الكاحلين أو القدمين .
زيادة فى العطش .
زيادة معدل التبول .
مشاكل و اضطرابات فى الرؤية .
الحساسيه رد فعل خطير جدا ل ساليبت Salibet ، و لكنة أمر نادر الحدوث. ومع ذلك، يجب الحصول على المساعدة الطبية على الفور إذا لاحظت أي أعراض خطيرة لحدوث رد فعل تحسسى ، بما في ذلك:

طفح جلدي.
حكة .
تورم (وخصوصا في الوجه / اللسان / الحلق) .
الدوخة الشديدة.
صعوبة في التنفس.
ما سبق لا يعبر قائمة كاملة بالاعراض الجانبية التى يمكن ان يسببها ساليبت Salibet .

ساليبت Salibet : احتياطات و تحذيرات

قبل استخدام ساليبت Salibet، أخبر طبيبك أو الصيدلي إذا كان لديك حساسية من أى دواء .
قبل استخدام ساليبت Salibet، أخبر طبيبك او الصيدلي عن التاريخ الطبي الخاص بك ، لا سيما من: ضعف الدورة الدموية، والسكري، ومشاكل في الجهاز المناعي.
يمكن لمستحضرات الكورتيكوستيرويد ( الكورتيزون ) الموضعية أن تزيد من سوء الالتهابات الجلدية و تجعل علاجها اكمثر صعوبة ، لذلك يجب ان تخبر طبيبك إذا ما كانت حالة التهاب الجلد لا تتحسن ( و خصوصا بعد اسبوعين من الاستعمال المنتظم ).
أستخدام المستحضرات الجلدية المحتوية على الكوتيكوستيرويد ( الكورتيزون ) لفترات طويلة او على مناطق واسعة من الجلد قد يتسبب فى تغير فى ردود فعل الجسم تجاة مؤثرات معينة ، لذلك فى حال خضوعك لجراحة بما فى ذلك جراحات الاسنان ، عليك ان تخبر الطبيب انك تستخدم ساليبت Salibet إذا ما كنت تستخدم ساليبت Salibet بكميات كبيرة او لفترة طويلة .
ساليبت Salibet قد يبطئ نمو الطفل إذا استخدم لفترة طويلة ( و لكن هذا الأثر غير محتمل بشكل كبير ) ، لذلك يجب مراجعة الطبيب بشكل منتظم لمتابعة معدل النمو ( و خصوصا الطول ) فى حال أستخدام الطفل ل ساليبت Salibet لفترات طويلة .

الآثار الجانبية: قد يحدث تسمم موضعي ونظامي في حالة إستمرار المعالجة لفترة طويلة على منطقة كبيرة من الجلد.

الجرعة وطريقة الاستعمال: يدهن مرهم ساليبت على المناطق المصابة مرة أو مرتين يومياً.

حفظ الدواء: يحفظ في درجة حرارة أقل من ٣٠ درجة مئوية.

بديل سالبيت مرهم لعلاج الصدفية والاجزيما
كريم ساليبت لليدين

كريم ساليبت للشعر

كريم ساليبت للحساسيه,خلطة كريم ساليبت وبديل مرهم ساليبت

كريم ساليبت للابط