اسبوع فقط otrivin اضرار بخاخ اوتريفين للاطفال الرضع ,قطرة اوتريفين للحامل وسعر قطرة وبخاخ اوتريفين

أوتريفين هو دواء مضاد للاحتقان يُستخدم لعلاج احتقان الأنف الناتج عن نزلات البرد أو الحساسية أو التهاب الجيوب الأنفية. يحتوي أوتريفين على مادة فعالة تسمى زايلوميتازولين، وهي تعمل عن طريق تضييق الأوعية الدموية في الأنف، مما يقلل من تورم الأنسجة واحتقان الأنف.

دواعي استعمال أوتريفين

يستخدم أوتريفين لعلاج احتقان الأنف الناتج عن الحالات التالية:

  • نزلات البرد
  • الحساسية
  • التهاب الجيوب الأنفية
  • التهاب الأنف المزمن

طريقة استخدام أوتريفين

يتوفر أوتريفين في شكل قطرات أو بخاخ الأنف. يتم وضع قطرات أو بخاخ أوتريفين في كل فتحة أنف عدة مرات يوميًا، حسب التوجيهات.

موانع استعمال أوتريفين

يجب عدم استخدام أوتريفين في الحالات التالية:

  • الأطفال دون سن 6 سنوات
  • الأشخاص الذين يعانون من الجلوكوما
  • الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم
  • الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب
  • الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكبد أو الكلى

الآثار الجانبية لأوتريفين

قد يسبب أوتريفين بعض الآثار الجانبية، مثل:

  • جفاف الأنف
  • احتقان الأنف بعد توقف العلاج
  • الصداع
  • اضطرابات النوم
  • الدوخة
  • سرعة ضربات القلب
  • ارتفاع ضغط الدم

تحذيرات عند استخدام أوتريفين

يجب استخدام أوتريفين بحذر في الحالات التالية:

  • إذا كنت تعاني من أي حالة طبية أخرى، مثل السكري أو أمراض الغدة الدرقية أو مشاكل في الغدد الصماء الأخرى
  • إذا كنت تتناول أي أدوية أخرى، بما في ذلك الأدوية الموصوفة والأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية

يجب عدم استخدام أوتريفين لأكثر من 7 أيام متتالية، إلا إذا أخبرك الطبيب بذلك.

اضرار بخاخ اوتريفين للاطفال الرضع

لاتستخدم أي دواء قبل أستشارة الطبيب اوترفين للحامل؛ خاصة الاطفال الرضع ينصح بعدم استخدام قطرة اوتريفين بشكل دائم ومستمر, حتى خارج أوقات الحمل؛ لأن هذه القطرات تحتوي على (مقبضات) للأوعية الدموية, واستخدامها لفترة طويلة قد يضر بجدران الأوعية الدموية في الأنف, ويجب أن يكون ذلك لفترات قصيرة ودورية, وليس بشكل مستمر .

وكثرت أعلانات التليفزيون عن بخاخ اوتريفين otrivin adult nasal drop بخاخ اوتريفين نقط للانف “بخاخ اوتريفين للانف” واوتريفين للجيوب الانفية.

وفى هذا المقال ننشر اضرار قطرة اوتريفين للحامل وللاطفال الرضع ؛ أيضاً ننشر سعر قطرة اوتريفين وننشر الحل الأفضل للحساسية وهي الوقاية من عوامل التحسس.

ويجب عليك أن تضع قائمة بالمواد والروائح التي تسبب لك انسداد الأنف والعطاس.. وازدياد المفرزات الأنفية، والحرص على تعديل نمط الحياة بحيث تبتعد عن هذه المواد.

ضرر بخاخ اوتريفين للاطفال اضرار بخاخ اوتريفين للاطفال الرضع

استخدام بخاخ الأنف المضاد للاحتقان مثل (أوتريفين وسينوفين…) والتي تستخدم لعلاج الزكام العادي يجب أن يكون محصورا بمدة أقصاها أسبوعا واحدا، حيث إن استخدامها المديد يؤدي لتعود مخاطية الأنف على البخاخ، وبالتالي يحدث ما يشبه الإدمان على البخاخ بحيث لا يستطيع المريض التنفس من الأنف، إلا بعد استخدام البخاخ، ومع الزمن يصبح بحاجة لجرعة أكبر، وعدد بخات أكثر في الأنف؛ ليحصل على التأثير المرضي، والتنفس المريح من الأنف.

سعر بخاخ اوتريفين بخاخ اوتريفين للرضع نقط للانف للاطفال

يجب إيقاف استخدام البخاخ فورا، واستبداله ببخاخ كورتيزون موضعي خاص بالأنف مثل (فليكسوناز أو أفاميس…) وبالإضافة لهذا البخاخ يجب إعطاء المريض الكورتيزون مثل (بريدنيزولون) عن طريق الفم بجرعات متوسطة، ثم إنقاصها التدريجي بعد أسبوعين.

والبخاخات الأنفية هو بخاخات الكورتيزون الأنفي الموضعية كالتي ذكرتُها (فليكسوناز, أفاميس … ) فلا بأس من استخدامها الطويل نظرا لقلة تأثيراتها الجانبية، والفائدة الجيدة التي يحصل عليها المريض شرط الانتظام في العلاج، وأما إن كان الاستخدام لها متقطِّعا فإن الفائدة بالطبع ستكون محدودة.

من الأسباب الشائعة للتحسس العطور، والبخور، والغبار، والتدخين، والمنظفات القوية كالكلور.

السواغات بخاخ اوتريفين للانف اوتريفين للجيوب الانفية قطرة اوتريفين للحامل

 

مادة حافظة: بنزالكونيام كلوريد، وفوسفيت الهيدروجين ثنائي الصوديوم، وصوديوم فوسفيت ثنائي الهيدروجين، وإيديتيت ثنائي الصوديوم، وكلوريد الصوديوم، وماء.

الشكل الدوالي:

 

الصفحة الرئيسية | المنتجات | أوتريڤين® مينثول ٠٫١٪ بخاخ الأنف محدد الجرعة
أوتريڤين® مينثول ٠٫١٪ بخاخ الأنف محدد الجرعة بخلاصة المنثول للبالغين يؤمّن راحة سريعة تدوم طويلاً مع رائحة المنثول، أي أنك ستتعافى في وقت قصير.

إزالة الإحتقان بسرعة
إزالة الإحتقان لمدة طويلة

كيفية استخدام المنتج
أوتريڤين® مينثول ٠٫١٪ بخاخ الأنف محدد الجرعة مناسب فقط للبالغين والمراهقين الذين تتراوح أعمارهم من ١٢ سنة فما فوق.
بخة واحدة في كلتا فتحتي الأنف. من ٣ إلى ٤ مرات يومياً، وهذا كاف عادة. يُوصى باستعمال آخر جرعة يومية قبل الخلود للنوم بفترة قصيرة. لا يستعمل أوتريفين® ٠٫١٪ مينثول مع الأطفال الأقل من ١٢ عاماً.

سعر قطرة اوتريفين سعر بخاخ اوتريفين بخاخ اوتريفين للرضع

لا تقطع الفوهة. بخاخ الأنف محدد الجرعة جاهز للتعبئة قبل الاستخدام.نظف أنفك.أزل الغطاء الواقي.قبل الاستعمال في المرة الأولى، قم بتعبئة المضخة عن طريق أداء بضع حركات حتى إطلاق بخة موزعة على نحو متساو في الهواء. وفي مرات الاستعمال التالية، ستكون مضخة بخاخ الجرعة جاهزة للاستخدام الفوري. احرص بشدة على ألا تضع رذاذ البخاخ في العينين أو الفم وهناك علاج مناعي للتحسس يجب قبل البدء به إجراء اختبارات جلدية أو دموية؛ لمعرفة العوامل التي تسبب التحسس لجسمك، ثم يتم تركيب لقاح خاص بك، بحيث تأخذ هذا اللقاح بجرعات أسبوعية أو شهرية، إما بإبر تحت الجلد، أو بنقط تحت اللسان، والاستمرار على هذا العلاج لمدة تتراوح من سنة لثلاث سنوات، هذ العلاج يعطي بإذن الله شفاء لسنوات طويلة، بعيدا عن التحسس.

 

أمسك الزجاجة منتصبة على أن يكون الإبهام أسفل قاعدتها والفوهة بين إصبعيك أمل للأمام بدرجة خفيفة وأدخل الفوهة في فتحة الأنف.قم باستعمال البخاخ والتنفس ببطء عن طريق الأنف في آن واحد كرر هذا مع فتحة الأنف الأخرى.نظف الفوهة وجففها قبل إعادة الغطاء بعد الاستعمال.لتجنب الانتشار المحتمل للعدوى، يوصى بعدم استعمال البخاخ إلا من قبل شخص واحد.إذا كانت لديك أية استفسارات أخرى حول استخدام هذا المنتج، فاسأل الطبيب أو الصيدلاني.
معلومات حول المنتج
ما هو أوتريڤين® مينثول ٠٫١٪ بخاخ الأنف محدد الجرعة وما هي دواعي استعماله؟

يستخدم أوتريڤين® مينثول ٠٫١٪ بخاخ الأنف محدد الجرعة لعلاج عدة أنواع من نزلات البرد. وهو معد لوضعه في فتحتي الأنف، لما له من تأثير مضيق للأوعية يؤدي إلى إزالة احتقان الأغشية المخاطية في الأنف والحلق.

ويسمح هذا التأثير للمرضى المصابين بنزلات البرد بالتنفس بسهولة عن طريق الأنف.أوتريڤين® مينثول ٠٫١٪ يسهل تدفق إفرازات التهاب الجيوب الأنفية.

في حالة التهاب الأذن الوسطى، يساعد على عدم احتقان الغشاء المخاطي الأنفي البلعومي.

لتسهيل تنظير الأنف.

يسري مفعول أوتريڤين أوتريڤين® مينثول ٠٫١٪ خلال بضع دقائق ويستمر لعدة ساعات.

* يُوصى بعدم استعمال أوتريڤين® مينثول ٠٫١٪ لأكثر من أسبوع حيث يمكن أن يؤدي استعماله لفترة طويلة إلى تلف الأغشية المخاطية (التهاب الأنف الناجم عن الأدوية).

ما الذي تحتاج إلى معرفته قبل استعمال أوتريڤين أوتريڤين® مينثول ٠٫١٪

لا تستعمل أوتريڤين® مينثول ٠٫١٪ في الحالات التالية:

إذا كانت لديك حساسية تجاه زيلوميتازولين أو تجاه أي من المكونات الأخرى لهذا الدواء.

إذا أُجريت لك مؤخراً جراحة عبر الأنف (جراحة دماغية تم إجراؤها من خلال الأنف أو الفم).

إذا كنت مصاباً بجلوكوما انسداد الزاوية (زيادة الضغط في العين).

إذا كنت مصاباً بالتهاب الأنف المزمن مع الجفاف الشديد في الممرات الأنفية (التهاب الأنف الجاف أو التهاب الأنف الضموري).

* إذا كنت تعاني من أي مما سبق، فأخبر الطبيب أو الصيدلي نظراً لأن أوتريڤين® مينثول ٠٫١٪ ليس مناسباً لك في هذه الحالات.

تحذيرات واحتياطات

تحدث إلى الطبيب أو الصيدلاني قبل استعمال أوتريڤين® مينثول ٠٫١٪ في حالة:

إذا كنت مصاباً بارتفاع ضغط الدم.

إذا كنت تعاني من مرض القلب.

إذا كنت مصاباً بفرط نشاط الغدة الدرقية (فرط الدرقية).

إذا كنت تعاني من داء السكري.

إذا كنت مصاباً بتضخم غدة البروستاتا (تضخم البروستاتا).

إذا كنت مصاباً بورم حميد بالغدة الكظرية ينتج عنه ارتفاع مستويات الأدرينالين والنورأدرينالين (ورم القواتم).

إذا كان يتم علاجك باستخدام بعض مضادات الاكتئاب المعروفة كمثبطات الأوكسيداز الأحادي الأمين أو إذا استخدمتها خلال الأسبوعين السابقين. إذا انطبق أي مما سبق على حالتك، فلا تستعمل أوتريڤين® مينثول ٠٫١٪ قبل التحدث إلى الطبيب أو الصيدلاني.

مثل غيره من المنتجات الأخرى المستخدمة للتخفيف من انسداد الأنف، قد يسبب أوتريڤين® مينثول ٠٫١٪ اضطرابات النوم أو شعوراً بالدوخة أو ارتعاشاً لدى المرضى الذين يعانون من حساسية شديدة. استشر الطبيب إذا شكلت مثل هذه الأعراض مشكلة لك.

مثل غيره من مزيلات الاحتقان الأنفي الأخرى، يُوصى بعدم استخدام أوتريڤين® مينثول ٠٫١٪ لأكثر من ٧ أيام متتالية. وإذا استمرت الأعراض، فاستشر الطبيب. فالاستخدام لفترة طويلة أو فرط الاستخدام قد يسبب عودة انسداد الأنف أو تفاقمه.

لا يستعمل أوتريڤين® مينثول ٠٫١٪ في الفم أو العينين.

لا تتجاوز الجرعة المحددة، خاصة لدى الأطفال وكبار السن.

لا يُستعمل أوتريڤين® مينثول ٠٫١٪ مع الأطفال الأقل من ٢١ عاماً.

وكمية المادة الفعالة لكل وحدة:
بخاخ للانف: ۱ و ۰٪

دواعي الاستخدام/ الاستخدامات الممكنة:

مختلف أنواع نزلات البرد. تسهيل خروج الإفرازات المرتبطة بالتهابات الجيوب الأنفية. التهاب الأذن الوسطى كعلاج مُساعد لتورم الغشاء المخاطي في تجويف البلعوم الأنفي. تسهيل إجراء منظار الأنف.

الجرعة/طريقة الاستخدام نقط للانف للاطفال

– أوتريفين بخاخ للأنف 0.1%
فقط للبالغين والمراهقين في سن ١٢ عاما أو أكثر. تستخدم بخاخة أوتريفين مرة في كل من فتحتى الانف ويمكن تكراره حسب الحاجة، ٣-4 مرات في اليوم تعتبر في الغالب كافية.
استخدام البخاخ يجب تنظيف الأنف جيداً قبل الاستخدام (عن طريق الاستنثار). للحصول على رذاذ دقيق من البخاخ، قم بإمساك البخاخ بشكل رأسي مع جعل الفتحة موجهة إلى الأعلى. أحرص على عدم ملامسة البخاخ للعينين. قم بإدخال فوهة البخاخ داخل فتحة الأنف، واضغط على العبوة. اسحب الفوهة قبل إطلاق ضغطك على العبوة. إن قيامك بالتنفس بأخذ شهيق برفق من خلال الأنف أثناء استخدام البخاخ يؤدي إلى التوزيع الأمثل الرذاذ البخاخ. قم بتنظيفس وتجفيف الفوهة قبل
– .إعادة الغطاء الواقي يجب عدم استخدام أوتريفين لأكثر من أسنوع نظرا لأن الاستخدام لفترة طويلة قد يؤدي إلى التهاب الأنف الدوائي.

موانع الاستخدام:

يجب عدم استخدام أوتريفين بعد إجراء عملية استئصال الغدة النخامية عن طريق الوتدي (أو بعد جراحة عبر الأنف أو الفم تكون خلالها الأم الجافية مكشوفة)، أو في حالات جفاف الغشاء المخاطي للأنف (التهاب الأنف الجاف)، أو الجلوكوما ضيقة الزاوية، أو الحساسية المفرطة من
زينوميتازولين أو أي من السواغات.

تحذيرات خاصة واحتياطات الاستخدام:

يجب عدم استخدام أوتريفين بحذر إلا مع مرضى ارتفاع ضغط الدم، أو الأمراض القلبية الوعائية، أو زيادة نشاط الغدة الدرقية، أو البول السكري، أو في حالة حدوث تفاعل قوي مع المواد المحاكية للودي مع ظهور علامات أرق ودوار وخلافه.
لا يُنصح بالاستمرار في استخدام أوتريفين أو غيره من الأدوية الموضعية القابضة للأوعية لأكثر من أسبوع نظراً لأن ذلك قد يؤدي إلى الإصابة بالتهاب الأنف الدوائي مع حدوث تورم في الغشاء المخاطي للأنف وظهور أعراض مماثلة تماماً لأعراض احتقان الأنف.
لا تتجاوز الجرعة الموصى بها خاصة في الأطفال وكبار السن.
يجب عدم استخدام آوتريفين ۰۰۱٪ في الاطفال دون سن ۱۲ عاماً.

 

التفاعلات الدولية بخاخ اوتريفين للاطفال اضرار بخاخ اوتريفين للاطفال الرضع

عندما يتم استخدام المستحضر الدوائي وفقاً لإرشادات الطبيب، فإن الأثار الجهازية (الشاملة) تكون ضئيلة.
ويمكن أن تزداد الأثار الجهازية المحتملة، خاصة في حالة الجرعة الزائدة، مع الاستخدام المتزامن لمضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات أو رباعية الحلقات، أو مثبطات أكسيداز أحادي الأمين أو غيرها من المستحضرات الدوائية ذات التأثير المحتمل في حدوث ارتفاع ضغط الدم.

الحمل/ الإرضاع:

الحمل: كإجراء احتياطي، يجب عدم استخدام أوتريفين أثناء الحمل نظرا لخصائصه القابضة للأوعية الإرضاعة ليس معروفا ما إذا كان نييلوميتازولين يتم إفرازه في لبن الأم. فيجب عدم استخدام أوتريفين اثناء فترة الإرضاع إلا وفقا لتعليمات الطبيب.
الخصوبة: ليس هناك بيانات ذات صلة حول تأثير أوتريفين على الخصوبة. والدراسات المراقبة التي أجريت على الحيوانات غير متوفرة. ونظراً لأن تعرض الجسم الشامل لزيلوميتازولين منخفض للغاية، فإن التأثير على الخصوبة أحتمال بعيد للغاية.

التأثير على القيادة واستخدام الآلات:

إذا تم استخدام مضادات الاحتقان التي تحتوي على زيلوميتازولين لفترة أطول أو بجرعات أعلى، فإن احتمال حدوث النشاط الجهازي مع الآثار القلبية الوعائية لا يمكن استبعاده.
الآثار الجانبية غير المرغوبة:
وضمن كل مجموعة من مجموعات تكرار الحدوث، ذكرت الآثار الجانبية بترتيب انخفاض الشدة.
نادر جدا: تفاعلات الحساسية المفرطة (ودمة وعائية، وطفح جلدي، وحكة).
الجهاز العصبي.
شائع: صداع.
العينين:
نادر جدا: اضطرابات في الرؤية.
القلب: نادر جدا: عدم انتظام أو زيادة في معدل ضربات القلب، وارتفاع في ضغط الدم، واضطراب الجهاز التنفسي.
شائع: جفاف الأنف، وشكاوى تتعلق بالأنف، وحرقة، والتهاب الأنف الدوائي الجهاز الهضمي:
شائع: غتيان
آثار جانبية عامة:
شائع: حرقة في موضع الاستخدام.

الجرعة الزائدة:

لم يتم الإبلاغ حتى الآن عن حدوث حالات جرعة زائدة في البالغين. وتم نادراً الإبلاغ عن حالات تسمم عارض في الأطفال، وقد تضمنت الصورة الإكلينيكية أعراض مثل نبض سريع وغير منتظم، ارتفاع في ضغط الدم، وانخفاض في درجة الوعي أحيانا. لا يوجد علاج محدد. ويتم اتباع الإجراءات الداعمة وعلاج الأعراض تحت إشراف الطبيب.

الخواص/ آلية العمل:

ألية العمل: زيلوميتازولين هو أحد المواد المحاكية للودي التي تعمل على المستقبلات الأدرينية ألفا به في الغشاء المخاطي للأنف. وبعد استخدام الدواء في الأنف، تنقبض الأوعية الدموية، ومن ثم يقل تورم الغشاء المخاطي للأنف وتورم المناطق المجاورة في البلعوم. وبعد ذلك، يصبح التنفس من خلال الأنف أكثر سهولة. ويحتوي أوتريفين كذلك على سواغات (مواد مضافة) تمنع الغشاء المخاطي للأنف من الجفاف.
يبدأ التأثير خلال بضع دقائق ويستمر حتى ١٢ ساعة. لا يؤثر أوتريفين على وظيفة الظهارة المهدبة للأنف.

الخصائص الدوائية الحركية:

بعد أستخدام الدواء في الأنف، تكون نسب تركيز زيلوميتازولين في البلازما بوجه عام منخفضة وقريبة من حد الكشفس.

بيانات الدراسات قبل الإكلينيكية:

ليس لزيلوميتازولين تأثير يؤدي إلى حدوث استطفار.
ولم تتم ملاحظة آثار مشوهة للأجنة بعد إعطاء زيلوميتازولين تحت الجلد في الفئران والجرذان.
لا تستخدم الدواء بعد التاريخ المُشار إليه على العبوة بعد كلمة “Exp.”.
يُحفظ في درجة حرارة أقل من ٣٠ درجة مئوية.
يُحفظ بعيداً عن متناول الأطفال.

العبوات:

بخاخ للانف ۱،۰٪: ۱۰ ملليلتر