ماهي اعراض ومضاعفات الالتهاب السحائي عند الاطفال – أفضل علاج للالتهاب السحائي للرضع في مصر (Meningitis هل هو مرض معدي) طرق التطعيم الوقاية منه

تستمر القناة في تغطية اخر الاخبار بشأن الالتهاب السحائي عند الاطفال الرضع والكباء ، وننشر لكم مضاعفات الالتهاب السحائي وطرق علاجه في مصر ، وذلك بشأن ورود العديد من الاسئلة لدينا هل الالتهاب السحائي معدي ، وهو مانوضحه في هذا المقال بالإضافة إلى طرق الوقاية من هذا المرض .

أقرأ ايضــا..

وفي السياق نتعرف أولاً على طرق الوقاية من الالتهاب السحائي والتي بعد سؤال طبيب متخصص بذلك المرض ، كشف لنا أن طريقة الوقاية من الاتهاب السحائي هي :

1- التهوية الجيدة للمكان الذى يجلس فيه الطفل فى المنزل وأتوبيس المدرسة والفصل.

2- يجب تناول التطعيمات الوقائية وهى 3 أنواع: تطعيم الأنفلونزا البكتيرى للطفل أقل من سنتين، تطعيم المكورات الرئوية للوقاية من الالتهاب البكتيرى، تطعيم الالتهاب السحائي من سن سنتين ويكرر كل عامين للطفل.

3- اتباع العادات الصحية الجيدة ومراعاة النظافة الشخصية وتناول الأطعمة الصحية التى تقى من الأمراض، خاصة التى تصيب الجهاز التنفسى.

اسباب التهاب السحايا
يمكن للعديد من الجراثيم ان تسبب التهاب السحايا لكن بعضها يفعل ذلك بشكل أكثر تواترا من بعضها الآخر .

أسباب التهاب السحايا و انماطه:
التهاب السحايا البكتيري :

– البكتيريا العقدية الرئوية .
– البكتيريا المكورة السحائية .
– البكتيريا المستدمية النزلية .
– البكتيريا الليسترية المستوحدة .

التهاب السحايا الفيروسي :

– الفيروسات المعوية كالفيروسة السنجابية المسببة لشلل الاطفال .
– فيروس نقص المناعة المكتسبة
– الفيروس الهيربيسي البسيط
– الفيروس المسبب للنكاف .
التهاب السحايا الفطري :

– يرتبط بحقن العقاقير الدوائية الملوثة في النخاع الشوكي .
عوامل خطر الاصابة بالتهاب السحايا:

– الحمل .
– نقص المناعة .
– عدم تلقي جرعات لقاح السحايا اللازمة .
– المرحلة العمرية ( أقل من 20 عاماً ) .

تعد العقديات الرئوية السبب الأكثر شيوعا لالتهاب السحايا في البالغين اكبر من 20 عام وهي مسؤولة عن نصف الحالات تقريبا .

وهناك عدد من العوامل المؤهبة التي تزيد من خطرها أكثرها أهمية:
ذات الرئة بالمكورات الرئوية ,
التهاب جيوب
التهاب الأذن الوسطى بالمكورات الرئوية – حاد أو مزمن –
الكحولية
مرض السكري ,
استئصال الطحال ,
نقص غاما غلوبولين الدم ,
عوز المتممة ,
رض الرأس مع كسر قاعدة القحف
سيلان أنفي لل csf .
تعد النيسيريا السحائية مسؤولة عن 25% من كل حالات التهاب السحايا الجرثومي 0.6 حالة لكل 100 ألف نسمة سنويا وعن ما يقرب من 60 % من الحالات الموجودة لدى الأطفال والبالغين الشباب بين عمر العامين والعشرين عاما .

العصيات المعوية سلبية الغرام سبب شائع بصورة متزايدة لالتهاب السحايا في الأشخاص المصابين بأمراض مزمنة وموهنة مثل الداء السكري و التشمع والكحولية وبين المصابين بأخماج مزمنة في السبيل البولي .قد يحدث التهاب السحايا بسلبيات الغرام كاختلاط للإجراءات الجراحية العصبية , خصوصا بضع القحف .

كانت العقديات زمرة B أو العقدية القاطعة للدر مسؤولة في الماضي عن إحداث التهاب سحايا خاصة بين الولدان لكنها اليوم تسبب التهاب السحايا في الأشخاص أكبر من 50 عام بشكل مزداد خصوصا بوجود أدواء مستبطنة مضعفة للمناعة .

لقد أصبحت اللستريا المستوحدة سببا مهما بصورة متزايدة لالتهاب السحايا عند الولدان أقل من شهر ولدى الحوامل والأشخاص أكبر من 55 عام والمثبطين مناعيا من كل الأعمار .

يكتسب الخمج عبر تناول أطعمة ملوثة باللستريا ولقد ذكر حدوث الخمج اللستريائي البشري المنقول بالطعام من الحليب والأجبان اللينة وسلطة الملفوف المفروم ومن أنماط عديدة من الأطعمة الجاهزة للأكل بما في ذلك اللحم المطبوخ المبرد .

تراجعت حالات التهاب السحايا بالمستدمية النزلية نمط B بين الأطفال بصورة دراماتيكية منذ أن تم إدخال لقاح ال HIB المقترن , وبحيث يحدث بصورة أكثر شيوعا بين الأطفال غير الملقحين والبالغين .

تعد العنقوديات المذهبة والعنقوديات سلبية المخثراز أسبابا مهمة لالتهاب السحايا عقب الإجراءات الجراحية العصبية , خصوصا التحويلات المجراة لاستسقاء الدماغ .

علاج التهاب السحايا يعتمد على نمطه:
التهاب السحايا البكتيري :
– المُضادات الحيوية الوريدية .
– العقاقير الدوائية الستيرويدية للحد من حدوث المضاعفات .
التهاب السحايا الفيروسي :

– الراحة .
– شرب كميات وفيرة من السوائل .
– العقاقير الدوائية التي تصرف دون وصفة طبية لتسكين الألم وخفض درجة الحرارة .

و كتفصيل للعلاجات حسب المسبب:

العلاج التجريبي بمضادات المكروبات :
يعد التهاب السحايا الجرثومي الحاد طارئة طبية والهدف العلاجي هو المباشرة بالمضاد الحيوي خلال 60 دقيقة من وصول المريض جناح الطوارئ حيث يتم البدء بالعلاج التجريبي بالصادات في مرضى التهاب السحايا الجرثومي المشتبه قبل معرفة نتائج تلوين غرام وزرع ال csf .

تعد العقديات الرئوية والنايسيريا السحائية العوامل الممرضة المسببة الأكثر شيوعا لالتهاب السحايا المكتسب بالمجتمع .

ونظرا لبزوغ ذرار من العقديات الرئوية المقاومة للبنسلين والسيفالوسبورين فإن المعالجة التجريبية يجب أن تشمل مشاركة من الديكساميتازون و سيفالوسبورين جيل ثالث (سيفترياكسون أو سيفوتاكسيم ) والفانكوميسين و إضافة للأسيكلوفير حسب الأعراض السريرية طالما أن التهاب الدماغ الفيروسي يحتل المرتبة الأولى في التشخيص التفريقي .

يجب إضافة الأمبيسيلين للبرنامج العلاجي التجريبي بهدف تغطية الليستيريا المستوحدة في المرضى بالأعمار أقل من 3 أشهر أو أكبر من 55 عاما أو بحال الشبهة بخلل في المناعة المتواسطة بالخلايا بسبب مرض مزمن أو اغتراس الاعضاء أو حمل أو خباثة أو علاج مثبط للمناعة تعد المكورات العنقودية والمتعضيات سلبية الغرام بما في ذلك الزوائف الزنجارية العوامل الممرضة الأكثر شيوعا المسببة لالتهاب السحايا المكتسب بالمشفى خصوصا عقب الإجراءات الجراحية العصبية وفي مثل هؤلاء المرضى يجب أن تشمل المعالجة التجريبية مشاركة من الفانكومايسين و السيفتازيديم , أو السيفيبيم , أو الميروبينيم , يجب أن يحل السيفيبيم أو السيفتازيديم أو الميروبينيم محل السفترياكسون أو السيفوتاكسيم لأنهما لا يمتلكان فعالية كافية ضد خمج ال cns بالزوائف الزنجارية .

العلاج النوعي بمضادات المكروبات :
التهاب السحايا بالمكورات السحائية :
رغم أن السفترياكسون والسيفوتاكسيم يقدمان تغطية تجريبية كافية ضد النيسيريات السحائية إلا أنالبنسلين G يبقى المضاد الحيوي المختار لعلاج التهاب السحايا بالمكورات السحائية الناجم عن الذراري الحساسة له .

يعتبر شوط من 7 أيام من العلاج الوريدي بالمضادات الحيوية كافيا لالتهاب السحايا بالمكورات السحائية غير المختلط .

هذا ويجب أن يتلقى جميع المخالطين اللصيقين وقاية كيماوية ببرنامج من يومين من الريفامبين 600 ملغ كل 12 ساعة ليومين لدى البالغين و10 ملغ لكل كغ كل 12 ساعة للاطفال اكبر من سنة .

لا يستطب الريفامبين لدى الحوامل لذلك وبشكل بديل يمكن معالجة البالغين بجرعة وحيدة منالسيبروفلوكساسين 750ملغ او الازيترومايسين 500 ملغ او بجرعة مفردة من السفترياكسون العضلي 250 ملغ .

هذا ويعرف المخالطون الملاصقون كأشخاص قد حدث لديهم تماس مع مفرزات فموية بلعومية سواء بالتقبيل او بتشارك الالعاب او السجائر او المشروبات .

التهاب السحايا بالمكورات الرئوية :
يجب تفحص حساسية جميع مستفردات المكورات الرئوية من ال CSF للبنسلين والسيفالوسبورينات وحالما تتم معرفة نتيجة اختبارات الحساسية لمضادات المكروبات فمن الواجب تعديل العلاج تبعا لها .

هذا ويوصى بشوط علاجي بالصادات الوريدية مدته أسبوعان .

التهاب السحايا بالليستيريا :
يعالج التهاب السحايا الناجم عن الليستيريا المستوحدة بالامبيسيللين لثلاثة أسابيع على الأقل .

قد تكون مشاركة التريميثوبريم (10-20ملغ لكل كغ باليوم) و السلفاميثوكسازول (50-100ملغ لكل كغ باليوم) تعطى كل 6 ساعات خيارا بديلا في المرضى المتحسسين على البنسلين .

التهاب السحايا بالمكورات العنقودية :
يعتبر الفانكوميسين المضاد الحيوي المختار للعنقوديات المذهبة .

يجب مراقبة ال csf عند هؤلاء المرضى أثناء العلاج و إذا لم نتمكن من تحقيق تعقيم لل csf بعد 48 ساعة من العلاج الوريدي بالفانكو يمكن إضافة أي من الفانكوميسين داخل البطيني أو داخل القراب بجرعة 20ملغ مرة واحدة يوميا .

التهاب السحايا بالعصيات سلبية الغرام :
تتساوى فعالية السيفالوسبورينات الجيل الثالث السيفوتاكسيم والسفترياكسون والسيفتازيديم في علاج التهاب السحايا بالعصيات سلبية الغرام باستثناء التهاب السحايا الناجم عن الزوائف الزنجارية الذي يجب علاجهبالسفتازيديم او السيفيبيم او الميروبينيم و يوصى بتطبيق شوط مدته ثلاثة أسابيع على الأقل .

العلاج المساعد :
يتمثل الأساس المنطقي لإعطاء الديكساميتازون قبل 20 دقيقة من العلاج بالمضادات الحيوية في مقدرته على تثبيط انتاج ال tnf من قبل البالعات الكبيرة والدبق الدقيق فقط إذا أعطي قبل تفعيل هذه الخلايا بالذيفان الداخلي .

يعطى الديكساميتازون بمقدار 10 ملغ وريديا قبل 15-20 دقيقة من أول جرعة وتكرر الجرعة كل 6 ساعات على مدى أربعة أيام .

.. وتذكر أحيانا جرعة 0.15 ملغ لكل كغ كل 6-12 ساعة من يومين لأربعة أيام حسب شدة الإصابة .

ارتفاع الضغط داخل القحف :
يشمل العلاج الإسعافي لارتفاع الضغط داخل القحف رفع رأس المريض بزاوية قدرها 45 درجة و التنبيب والتهوية المفرطة (paCo2 25-30 ملم زئبقي ) والمانيتول .

ويجب تدبير هؤلاء المرضى في وحدة عناية مشددة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.