اليوم 1 ذي الحجة موعد وفضل صيام العشرة الاوائل من شهر ذي الحجة 1445 اول ايام ذو الحجة 2024 كم يوافق 10 ذي الحجة 1445 ومتي يوافق اجازات موعد عيد الاضحي 2024

منذ لحظات بدأ ذي الحجة اليوم 1 ذي الحجة يوافق 11-7-2024 حبث ننشر لحضراتكم أخبار تهم جميع المسلمين مثل موعد وفضل صيام العشرة الاوائل من شهر ذي الحجة 1445 اول ايام ذو الحجة 2024 كم يوافق 10 ذي الحجة 1445 ومتي يوافق اجازات موعد عيد الاضحي 2024 وموعد وأجازة عيد الأضحى المبارك في مصر والسعودية وعدد أيامها، فعيد الأضحى هو العيد الثاني للمسلمين والذي يطلق عليه في كثير من البلدان العربية “العيد الكبير ”.

ويتميز العيد بزيارة الأقارب وصلة الأرحام وتهنئة المسلمين بعضهم بعض بقدوم العيد، وننقل توقيت صلاة عيد الأضحى وموعد العيد، حيث يتسائل الكثيرون عن موعد عيد الأضحى 2024 وموعد وقفة عرفات، والأجازة التي سيتحصل عليها الموظفون والعاملون في القطاع الخاص بمناسبة عيد الأضحى المبارك.

موعد يوم عيد الأضحى 2024 الامارات 20-7-2021

تاريخ عيد الأضحى 2024 عمان يوم_عرفة سيوافق يوم الإثنين ١٩ يوليو  عيد الاضحى سيوافق يوم الثلاثاء ٢٠ يوليو

موعد وقفة عرفة عرفات 1445 2024

أعلن أستاذ المناخ بجامعة القصيم السعودية، عبدالله المسند، أنه وفقاً لتوقعات الحسابات الفلكية فإن شهر ذي القعدة سيكون 30 يومًا ويوم عرفة سيوافق يوم الإثنين ١٩ يوليو 2024 .

موعد غرة عيد الأضحى 1445 2024

حددت كل من تركيا وسوريا والعراق موعد وغرة شهر ذي الحجة ١٤٤٢ تكون يوم الأحد الموافق ١١ يوليو ٢٠٢١ .#يوم_عرفة سيوافق يوم الإثنين ١٩ يوليو , عيد الاضحى سيوافق يوم الثلاثاء ٢٠ يوليو .
وغرة عيد الأضحى 1445 2024 تكون غرة شهر ذي الحجة ١٤٤٢ يوم الأحد الموافق ١١ يوليو ٢٠٢١”.

اجازات 2024 والعطلات الرسمية.

توقيت عيد الأضحى المبارك 2024/1443 فلكياً، في مصر والسعودية والإمارات والبحرين وقطر والأردن وسوريا والعراق والكويت، فأول يوم من أيام عيد الأضحى هو اليوم العاشر من شهر ذي الحجة، وبالتالي وجب التعرف على موعد غرة شهر ذي الحجة 1445 وموعد وقفة عرفات، وللعشر الأوائل من ذي الحجة فضل كبير، فقد أقسم الله بهم سبحانه وتعالى في القرآن الكريم في صورة الفجر قائلاً (والفجر وليال عشر)، لذا يستحب صيامهم والقيام فيهم بالأعمال الصالحة تقرباً لله سبحانه وتعالى.
متى موعد وقفة عرفات وعيد الأضحى وغرة ذي الحجة 2024-1443 بالتقويم الهجري والميلادي

من المقرر فلكياً أن يوافق يوم وقفة عرفات 2024 الإثنين ١٩ يوليو ، وهو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة بالتقويم الهجري، ويوم وقفة عرفات هو اليوم الذي يقف فيه حجاج بيت الله الحرام على جبل عرفات حتى مغيب الشمس للقيام بالركن الأعظم من أركان الحج وهو الوقوف بعرفة، ويتضرعون إلى الله راغبين في مغفرة الذنوب والعتق من النار، أما سائر المسلون في شتى بقاع الأرض ومغاربها فيقومون بصيام يوم عرفة ابتغاء رضوان الله وأن ينالهم فضل ذلك اليوم العظيم، الذي قال رسول الله صل الله عليه وسلم عنه، أنه خير يوم طلعت عليه الشمس.

فضل صيام العشر الاوائل من ذو الحجة :

احدثت مشكلة تعذر الهلال بالسعودية أمس حالة من القلق لععدم معرةف اول ايام ذو الحجة 1445 حين اعلنت دار الافاء المصرية ان الاثنين هو اول ايام شهر ذي الحجة، ومع بدابة غرة هلال ذي الحجة تبدا الاعمال الصالحة فى تلك الايام.

أقبلت علينا ايام الطاعات العشر الاوائل من ذى الحجة، وفضلهما الكبير وفضل يوم عرفه خاصة، فيقسم الله عز وجل فى كتابه العزيز بالعشر الأوائل، ويستحب بهما الصيام والقيام والقران والذكر والدعاء إن فضل الأيام العشر من شهر ذي الحجة قد جاء صريحاً في القرآن الكريم الذي سماها بالأيام المعلومات لعظيم فضلها وشريف منزلتها.


*الآيات القرآنية التى ذكرت بها :
قوله تعالى :  { وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالاً وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ * لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ  } ( سورة الحج : الآيتان 27 -28) ، والأيام المعلومات هى العشرة الأيام الأولى من ذو الحجة.
كما جاء قول الحق تبارك وتعالى : { وَالْفَجْرِ * وَلَيَالٍ عَشْرٍ } ( سورة الفجر : الآيتان 1 – 2 ( ، وقد أورد الإمام الطبري في تفسيره لهذه الآية قوله : ” وقوله : ” وَلَيَالٍ عَشْرٍ ” ، هي ليالي عشر ذي الحجة.
* الأحاديث النبوية الشريفة التى ذكرت بها :
عن ابن عباس – رضي الله عنهما – أنه قال : يقول رسول الله  صلى الله عليه وسلم  : ” ما من أيامٍ العمل الصالح فيها أحبُّ إلى الله من هذه الأيامِ ( يعني أيامَ العشر ) . قالوا : يا رسول الله ، ولا الجهادُ في سبيل الله ؟ قال : ولا الجهادُ في سبيل الله إلا رجلٌ خرج بنفسه وماله فلم يرجعْ من ذلك بشيء ” ( أبو داود ، الحديث رقم 2438 ، ص 370 )
العبادات المستحبة فى تلك الأيام:
*الإكثار من ذكر الله سبحانه وتعالى ودعائه وتلاوة القرآن الكريم
*الإكثار من صلاة النوافل لكونها من أفضل القُربات إلى الله تعالى
*ذبح الأضاحي لأنها من العبادات المشروعة التي يتقرب بها المسلم إلى الله تعالى في يوم النحر أو خلال أيام التشريق
*الإكثار من الصدقات المادية والمعنوية
*الصيام لكونه من أفضل العبادات الصالحة التي على المسلم أن يحرص عليها لعظيم أجرها وجزيل ثوابها
*قيام الليل لكونه من العبادات التي حث النبي  صلى الله عليه وسلم  على المُحافظة عليها من غير إيجاب

قد جاء في فضل قيامها ما رواه الترمذي وابن ماجه عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ما من أيام أحب إلى الله أن يتعبد له فيها من عشر ذي الحجة، يعدل صيام كل يوم منها بصيام سنة، وقيام كل ليلة منها بقيام ليلة القدر. وهو حديث ضعيف، وقال عنه الترمذي: هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من حديث مسعود بن واصل عن النهاس.

ولعل من قال بأن أجر صيامها وقيامها مثل ليلة القدر قد استدل بهذا الحديث، وهو ضعيف كما ذكرنا، وإن كان قيام الليل في هذه الأيام داخلاً في عموم حديث ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ما العمل في أيام أفضل منها في هذه، قالوا: ولا الجهاد؟ قال: ولا الجهاد إلا رجل خرج يخاطر بنفسه وماله ولم يرجع بشيء. رواهالبخاري.

وقد تكلم العلماء في التفضيل بين العشر الأواخر من رمضان وعشر ذي الحجة، ولعل أعدل الأقوال في ذلك ما ذهب إليه ابن تيمية رحمه الله من كون عشر ذي الحجة أفضل بنهارها، والعشر الأواخر من رمضان بليلها، لكونها فيها ليلة القدر.

العشر الاوائل

خير ايام الدنيا

موعد بداية شهر ذى الحجة فى مصر

موعد عيد الأضحى المبارك ويوم وقفة عرفات 2024 وفقاً للحسابات الفلكية فإن يوم الجمعة 2 سبتمبر هو أول أيام شهر ذي الحجة من العام الهجري 1445-2021.

يوم 10 ذو الحجة 2024
يوم 10 زو القعده يوافق كام
١٠ذي الحجه كم بالميلادي
موعد صيام العشرة الاوائل من ذي الحجة 1445
فضل صيام العشرة الاوائل من شهر ذي الحجة 1445
اول ايام ذو الحجة 2024,
كم يوافق 10 ذي الحجة 1445
متي يوافق موعد عيد الاضحي 2024
اجازات عيد الاضحي 2024