اعراض وعلاج عرق النسا بالأعشاب الأدوية ، تمارين عرق النسا بدون العمليات الجراحية وأضرار العصب الوركي على المرأة الحامل من دكتور متخصص

اشكو من الالم في فخدي الايسر وفي الظهر ، والداكترة قالوا لي أنه عرق النسا ، فما الحل ، ننشر لكم تفاصيل اعراض عرق النسا ألم بالساقين وأسفل الظهر والتي يرد عليكم باقة من الأطباء المتخصصين في مجال علاج عرق النسا وأعراضه .

أقرأ ايضــا..

أعراض عرق النسا وعلاجه بالأعشاب والأدوية

ومن أهم مسببات عرق النسا، فإنه يحدث عرق النسا عن طريق تهيج الجذر من أسفل الظهر القطني والعمود الفقري القطني العجزي، وتشمل الأسباب الشائعة الإضافية لعرق النسا: ضيق العمود الفقري القطني (تضييق القناة الشوكية في أسفل الظهر) + مرض القرص التنكسية (كسر الأقراص، التي تعمل كوسائد بين الفقرات) . 

الحمل :  تشنج العضلات في الظهر أو الأرداف ومن الأمور الأخرى التي قد تجعل تزيد من آلم الظهر : زيادة الوزن، وعدم ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، أو ارتداء الكعب العالي، أو النوم على مرتبة لينة جدا.

س : ما هو مرض عرق النسا ؟ ج: عرق النسا عبارة عن ألم شديد فى العصب الوركى الخلفى للقدم ويمتد من أسفل الفقرات فى العمود الفقرى حتى الورك.

س: ما هى أعراض عرق النسا؟

ج: 1:ألم شديد أسفل الظهر. 2: ألأم فى المؤخرة أو الساق وخصوصا عند الجلوس. 3:ألم فى الوركين. 4:حرق وألم فى الساق. 5:ألم مستمر على جانب واحد من الخلف.

س: ما هى أسباب عرق النساء ؟ ج: 1:نتيجة ضيق فى العمود الفقرى القطنى. 2:الانزلاق الفقارى. 3:تشنج العضلات فى اظهر والأرداف. 4: نتيجة الاصابة بالمتلازمة الكمثرية.

س: ما هو علاج عرق النسا؟ ج: يكون علاج عرق النسا عن حسب حالة المريض وذلك من خلال تناول بعض الادوية المسكنة للألم ومضادات الالتهاب مع قيام المريض بممارسة بعض التمارين الى تناسب حالته، ومن الممكن التعرض لجلسات العلاج الفيزيائى.

اعراض عرق النسا

الأعراض الرئيسية الناتجة عن عرق النسا، هو الشعور بالألم في أي مكان على طول العصب الوركى من أسفل الظهر من خلال الأرداف وأسفل الظهر فى أي من الساقين.

وتشمل الأعراض الشائعة الأخرى لعرق النسا: 1- الشعور بتنميل وتخدير في الساق على طول العصب2- وخز في الساقين.3- آلام أسفل الظهر.4- ألم الورك.5- صعوبة في تحريك الساق أو القدم.

علاج عرق النسا

يتم خلال برنامج علاج عرق النسا الراحة في الفراش لعلاج عرق النسا الحاد ، حيث أكدت دراسة فعالية الراحة فى الفراش في المرضى الذين يعانون من عرق النسا ، حيث تحسنت لديهم درجة الألم وحدوث تغييرات في الحالة الوظيفية.

خيارات العلاج الأخرى لعرق النسا تعتمد على سببها وتشمل معالجة السبب الكامن والعلاج الطبيعى، المنبهات العصبية عبر الجلد مفيدة فى بعض الأحيان لمزيد من أشكال مزمنة من عرق النسا، وتستخدم مجموعة من التمارين لمساعدة الناس على التعافى من عرق النسا.

1- الأدوية

الأدوية المستخدمة في علاج عرق النسا تشمل مسكنات الألم، مرخيات العضلات، أدوية مضادة لالتهابات ومضادات الاكتئاب، الأدوية المضادة للاكتئاب يمكن أن تساعد في علاج عرق النسا عن طريق الحد من تصور الألم في الدماغ.

2- حقن الستيرويد

في بعض الحالات، قد يوصي الطبيب بأخذ حقن الدواء كورتيكوستيرويد في المنطقة حول جذر العصب المصابة، الكورتيزون يساعد على تقليل الألم عن طريق قمع الاتهاب حول العصب المهيج، وعادة ما تزول الآثار في غضون بضعة أشهر.

3- العمليات الجراحية

عادة ما يتم اللجوء لهذا الخيار عندما يسبب العصب المصاب ضعف كبير ، وفى حالة فقدان السيطرة الأمعاء أو المثانة، أو عندما يزداد الألم سوءا تدريجيا أو لا يتحسن مع العلاجات الأخرى.

نتمنى لكم الشفاء العاجل بإذن الله .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.