دراسة جدوى مشروع طريقة تربيه الارانب 2018 سعر الكيلو الارانب وصل 35 جنيه

أفضل المشاريع مشروع تربية الارانب بالمنزل - دراسة جدوي مشروع ارانب مش هيكلفك كتير

مشروعات تربية الأرانب من المشروعات مضمونة الربح فقد تحولت تربية الأرانب من مجرد هواية منزلية ممتعة إلى مشروعات اقتصادية بالدرجة الأولى، لا سيما وأن الأرانب سريعة التكاثر، ولحمها لذيذ وصحي، وبه نسبة قليلة من الدهون والعيشة بقت غلية وداخلك ودخلك محدود والمصاريف كترت ومش عارف تعمل او تعملي اية احنا هنا بساعد بعض علشان نتج لحومنا بنفسنا وبدون تكاليف يعني تربي بط للبيتك علشان تساعد نفسك في المعيشه واحنا معاك لاننا اكبر تجمع للمربي البط في الواطن العربي مكان معنا في الصفحة والملتقي..

وبإمكان الإنسان الاعتماد على لحم الأرانب كمخفض للدهن حيث أنها تعتبر خالية من الكوليسترول والأحماض الأمينية المسببة لمرض النقرس، وكذلك فهي تعمل على بناء الجسم بسبب غناها بالبروتين وقلة محتواها من الدهن المشبع، واحتوائها على نسبة بروتين أعلى من نسب البروتين الموجودة في لحوم بعض الأنواع الأخرى من اللحوم.

أقرأ ايضــا..

دراسة جدوى مشروع تربيه الارانب 2018 طريقة تربيه الارانب 2018

تربية الأرانب تتم بشكل جماعى
ويفضل استهلاك لحوم الأرانب عندما تكون بعمر 6-9 أشهر إذ تكون لحومها في هذه السن طرية وسهلة الهضم، وهذه ناحية هامة ينبغي الانتباه إليها عند استهلاك لحم الأرنب. أما بالنسبة لتربية الأرانب فيمكن تربية الأرانب على الأرض تربية جماعية، ولكن يلزم عندئذ جهود ضخمة في النظافة اليومية، كما يمكن تربيتها في بطاريات، ووضعها في أي حجرة أو مخزن أو شرفة أو في حديقة المنزل أو فوق الأسطح مع عمل تعريشة (أي سقف من الأخشاب) لحمايتها من الشمس.

شكل توضيحى لبطارية الأرانب

ولبدء مشروع لإنتاج الأرانب يلزم:

1. مكان مناسب لتربية الأرانب التي تحتاج إلى مساحة كبيرة، مع تهوية جيدة (يفضل أن تكون كل الشبابيك بحرية)، وذلك إضافة إلى مدة إضاءة لا تقل عن 16 ساعة.
2. بطاريات من المعدن مجهزة بوسيلة للصرف وذلك للمحافظة على الأرضيات، حيث أن نسبة الأمونيا عالية في بول الأرانب فلذلك تحتاج إلى تنظيف البطاريات مرة صباحا ومرة أخرى مساءا، هذا بالإضافة إلى ضرورة وجود نظام للشرب الأوتوماتيك، وبيوت مخصصة للولادة وعلافات الأمهات وعلافات الأرانب الصغار”الخلفة”.
3. أهم جزء في المشروع هو اختيار السلالة الجيدة الخالية من العيوب والمشاكل الصحية مثل ( الجرب – تصمغ الأذن – البرد- الإسهال – التهاب العرقوب- التهاب القرنية – التهاب الضرع )، وبمعنى آخر فإن مواصفات السلالة الجيدة هي أن تكون الأم لم يسبق لها الولادة وخالية من الأمراض.
4. اختيار العلف المخصص للأرانب بحيث لا تقل نسبة البروتين عن 19% للأمهات و 17% للخلفة، ويستحسن أن يصنعه المربى بنفسه ( أو أن يتم شراءه من شركة مناسبة ).

النظافة من أهم عناصر التربية

أما الخطوات الفعلية للمشروع فتتمثل في:
بدء المربي باختيار الأمهات القابلة للتلقيح “الجاهزة للعشار”، بحيث لا يقل سن الأم عن خمسة أشهر، ويتم التأكد من أن الأم طالبة للتلقيح عن طريق عدة علامات مميزة هي أن تكون الفتحة التناسلية للأم حمراء، وأن تضرب الأم بقدميها على الأرضية والباب، وإذا وضعت مع أنثى أخرى تحاور أو تهمٌ عليها. وتتم عملية التلقيح بأن يأخذ الذكر الأم و ينقلب بها على جنبه محدثا في معظم الأحيان صوتا عاليا، ويفضل أن يلقح الذكر من خمس إلى عشر إناث فقط.

وبالنسبة لكميات العلف المفترض إعطائها للأرانب فهي:

* نسبة العلف المقدمة للأمهات هي 150جم للأم، و150 جم للأب.
* نسبة العلف المقدمة للإنتاج من الأرانب الصغار: (الشهر الأول: رضاعة- الشهر الثاني: 50جم في المتوسط- الشهر الثالث من 50 : 70 جم- الشهر الرابع من 70 : 100جم- الشهر الخامس من 100: 150جم).

بعد الانتهاء من عملية التلقيح ووضع العلف بالنسب المطلوبة، يجب مراعاة عدة نقاط:

1. الاهتمام بعامل النظافة اليومية.
2. النظافة الأسبوعية: حيث تغسل البطاريات (بـ 1كم ديزاتون مطهر بإضافة 1 لتر ماء مرة كل أسبوع).
3. تغسل “بيوت الولد” بعد عملية الفطام بنفس المطهر.
4. تغسل الجدران والأرضيات بنفس المطهر مرة كل أسبوع.

الرعاية الصحية هامة للأم بعد الولادة

تأتي بعد ذلك مرحلة الولادة، حيث الأم تلد بعد حمل يستمر من 30 إلى 33 يوم، ومتوسط الإنتاج في كل مرة: عدد “8 في كل بطن”، ويتم تلقيح الأم بعد الولادة بأسبوع لعدم إجهادها مع إعطاءها 1 سم “تيراميسين” طويل المفعول تحت الجلد ( ليحمى الأم من حمى النفاس والتهاب الضرع)، وبذلك يمكن أن تتم الولادة كل شهر.

أما الفطام فيأتي بعد حوالي 25 يوم، ثم يوضع للصغار برنامج غذائي لمدة سبعة أيام، والمرحلة الأخيرة فهي انتقاء السلالات واختيار بعضها لتربيته في المزرعة، لتكون بديلا إذا حدثت وفيات لأمهات المزرعة، أما الآخرين فيتم عرضهم للبيع، حيث تباع الأرانب في عمر 55 يوم من الولادة وبأوزان تتراوح ما بين 150 كجم إلى 170 كجم، ومتوسط سعر الكيلو الارانب وصل 35 جنيه.

تباع الأرانب بوزن بين 150 : 170 كيلو

وفيما يلي نبذة عن أهم الأمراض الشائعة التي تصيب الأرانب، وكيفية التعرف على المرض وعلاجه:

1. البرد : ويكون علاجه عن طريق 1سم من “انفرد فلوكس” لمدة 3 أيام تحت الجلد.
2. الإسهال: وفيه يتحول الروث إلى سائل، أما العلاج فيكون عن طريق 1 سم “تيراميسين ط 5 م” تحت الجلد مرة واحدة.
3. الجرب: ويكون على هيئة قشور بيضاء في الأيدي والأرجل، وتصمغ في الأذن، والعلاج يكون بالحقن كل ثلاثة أشهر ( 1/2 سم ) تحت الجلد.

بيانات:
– الفوائد الغذائية للأرانب، لحم سهل الهضم خالي من الدهون.
– لبدء المشروع يلزم: مكان مناسب- تهوية وإضاءة جيدة- بطاريات سلك معدنية مزودة بوسيلة مناسبة لصرف المخلفات.
– السلالة الجيدة هي الخالية من الأمراض ولم يسبق لها الولادة من قبل.
– نسبة العلف المقدمة للأمهات هي 150جم.
– لا تقل نسبة البروتين في العلف المقدم لها عن 19% للأمهات.
– يفضل أن يلقح الذكر من خمس إلى عشر إناث.
– تلد الأم بعد حمل يستمر من 30 إلى 33 يوم.
– تلقح الأم مرة أخرى بعد الولادة بأسبوع.
– تباع الأرانب في عمر 55 يوم من الولادة، بأوزان تتراوح ما بين 150 و170 كجم.
– يبلغ سعر الكيلو 35 جنيه.
– الأرانب بحاجة إلى نظافة مستمرة ورعاية دائمة ومتابعة يومية للمحافظة على المشروع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.