مشروع صغير وسهل طريقة دراسة جدوى مشروع تربية الدجاج الرومي في المنزل pdf

هل تبحث عن مشروع صغير وسهل طريقة تربية الدجاج الرومي استؤنس الدجاج الرومي في العهود القديمة للاستفادة من بيضه وريشه ولحمه، ونقل عن الرحالة (كريستوفر كولومبس) أنّ الهنود الحمر قاموا بتربية الدجاج الرومي قبل انتشاره بباقي أنحاء العالم بزمن بعيد، ولم تتوقف شعوب أمريكا عن تتويجه على مائدة الأعياد في المناسبات السعيدة التي تجتمع فيها العائلة، وخاصة في ليلة عيد الميلاد.

أقرأ ايضــا..

تربية الديك الرومي pdf تربية الديك الرومي الابيض وماذا ياكل الديك الرومي وتربية الرومى الاسود

تسمين الديك الرومي في المنزل

تربية الرومى لانتاج البيض

سلالات الديك الرومي

  • السلالات الخفيفة: تتميز هذه السلالة بإنتاج البيض بكثرة، حيث تبيض الأنثى البالغة ما يتراوح بين 100 إلى 130 بيضة، وتصنف هذه الفئة وفقاً للوزن، حيث يتراوح وزن الذكر البالغ ما بين 8كغم إلى 11كغم، والأنثى البالغة ما بين 5كغم إلى 6كغم.
  • السلالات المتوسّطة: ويتراوح وزن الذكر البالغ ما بين 14كغم إلى 16كغم، ووزن الإناث ما بين 7كغم إلى 9كغم، ومن أشهر أنواع هذه السلالة الهولندي الأبيض والنورفوس الأسود.
  • السلالات الثقيلة: والتي يصل وزنها عند التسويق أي بعد 18 أسبوعاً ما يقارب 14كغم، وأشهر أنواع من هذه السلالة البرونزي والبلتسفيل .

خطوات تربية الديك الرومي

السكن

يتم وضع الديك الرومي في مساكن شبيهة لمساكن الدجاج، إلا أن مساكن الديك الرومي أكبر من حيث المساحة بحوالي خمس مرات، ونظراً لكون الديك الرومي من الطيور التي تميل إلى الرعي، فيجب توفير أحواش واسعة محاطة بأسوار مرتفعة لغاية المترين ومزودة بمظلات لحماية الديك الرومي من أشعة الشمس، مع توفير المجاثم في هذه الأحواش ليتمكن الطائر من الوقوف عليها.

الغذاء

عادةً ما تستهلك السلالات الثقيلة ما يقارب 350 غرام من العلف يومياً، أما السلالات الخفيفة فتستهلك ما يقارب 250 غرام يومياً.

التكاثر

يجب قبل بدء موسم تلقيح الديك الرومي للأنثى أن يتم وضع شريط من القماش السميك وتثبيته فوق ظهرها وجوانبها، لحماية الأنثى من التمزق بأظافر الذكر أثناء التلقيح، ومن أجل ضمان نجاح التلقيح وإنتاج البيض المخصب، يجب وضع الأنثى والذكر في مكان معزول مرةً أسبوعياً أو مرةً كل أسبوعين حسب كفاءة الذكر في التلقيح.

التفريخ

يجب تجهيز المسكن بالبياضات، وهي المساكن التي تكون مصنوعة من الخشب وبداخلها كمية من القش، وأحياناً تستبدل بنشارة الخشب النظيفة، من أجل وضع بيض الإناث فيه، ويفضل أن يتم جمعه أكثر من مرة باليوم الواحد لتفادي تكسره، حيث إن الأنثى لا تضع البيض بالنهار الباكر كبقية الطيور، ويتراوح وزن بيض الديك الرومي ما بين 80غ إلى 90غ، وتستغرق مدة التفريخ 28 يوماً.

دراسة جدوى مشروع تربية الرومى فى مصر 2018

وقد قدّر عدد ما يذبح من هذا الطائر يوم رأس السنة بأحد عشر مليون طائر، وهو رقم جعل جمعيّات الرفق بالحيوان تصاب بالهلع، وجنى التجّار والمربون من صناعة تربيته مبالغ طائلة، حتى إن الرئيس الأمريكي السابق (بنيامين فرانكلين) لم يتورّع عن الاقتراح بجعل الديك الرومي رمزاً قوميّاً للولايات المتحدة بدل النسر المعروف .
سلالات الدجاج الرومي:
تنقسم سلالات الدجاج الرومي تبعاً لأوزانها على النحو التالي:

السلالات الخفيفة: ويصل وزن الذكر في سن البلوغ من (8 ـ 11) كيلو جرام، والإناث من (5 ـ 6) كيلو جرام، تمتاز هذه السلالة بإنتاجها العالي للبيض حيث تبيض الأنثى البالغة من (100 ـ 130) بيضة .
السلالات المتوسّطة: ويصل وزن الذكر في سن البلوغ من (14 ـ 16) كيلو جرام والإناث من (7 ـ 9) كيلو جرام، ومن هذه السلالة: الهولندي الأبيض، والنورفوس الأسود .
السلالات الثقيلة: ويكون وزنها عند التسويق (بعد 18 أسبوع) 14 كيلو جرام، ومن هذه السلالة: البرونزي، والبلتسفيل .
تربية كتاكيت الدجاج الرومي:

تنقل الكتاكيت بعد فقسها إلى الحاضنة الخاصّة، ويجري الاهتمام بها خشية إصابتها بالأمراض الفطريّة والبكتيريّة، وتفرش المساحة المظلّلة بواسطة دائرة من الصاج بقطر (150 ـ 350) سم بالتبن أو نشارة الخشب، وتؤمّن الحرارة اللازمة لتدفئة الكتاكيت بواسطة مصابيح مشعّة للحرارة أو دفاية تعمل بالغاز تثبّت في مركز الدائرة .

ويخفّف عدد الكتاكيت في الحاضنة بعد أسبوعين، بسبب ازدياد حجمها .

وتقدم إلى الكتاكيت عليقة تحوي 28% بروتين، بالإضافة إلى الجزر والبطاطا المسلوقين .

ويفضّل نزع الدلايات العلويّة بأظافر اليد بعد الفقس مباشرة . وكذلك قص منقار الطائر، بعد أسبوع من الفقس، وذلك بإزالة نصف المسافة بين المنقار العلوي وفتحة الأنف باستخدام آلة حادّة، وقص أظافر الديوك التي ستستخدم للتلقيح .

عليقة التسمين:
تقدّم الأعلاف الرخيصة المتوفّرة في البيئة لتسمين الطيور، مثل القمح والرز المكسّر، والنخالة، والكسبة .

وتتكوّن عليقة تسمين الدجاج الرومي من 20% بروتين، ويضاف إلى العلقة في الأسابيع الأولى السمك المجفّف أو البيض المسلوق بنسبة 4% .

ويمكن تقديم عليقة التسمين التالية إلى الطيور:

الذرة والقمح والرز والردة الناعمة بنسبة: …… 50%
كسبة القطن والصويا والفول بنسبة: …………25%
دهون وشحوم حيوانيّة بنسبة: ………………. 5%
فيتامينات (خميرة جافّة) بنسبة: ………………5%
أملاح معدنيّة وكالسيوم (مسحوق العظم): ………5%
دريس برسيم ناعم بنسبة: …………………..10
ويقدّم الحصى والأحجار الناعمة في معالف مستقلّة لمساعدة الطائر في هضم الطعام .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.