فتاوي ” حكم تاخير الطهارة من الجنابة بعد الجماع للرجال والنساء – هل تلعنهم الملائكة فعلا بكل خطوة

حكم تأخير غسل الجنابة إلى ما بعد الظهر

الطهارة من الجنابة امر ضروري جدا بعد الانتهاء من الجماع بين الرجل وزوجتة وعموما الجنابة تختلف اختلافا كليا عن النجاسة فالجنابة هي بعد نزول السائل من الرجل او المراة والتي لها طهر شرعي بعدها لابد من اتمامة نتعرف علية من الكتاب والسنة وجواز تاخير التطهر من الجنابة وحكم تاخير الطهارة من الجنابة بعد الانتهاء من المعاشرة الزوجية .

حكم تأخير غسل الجنابة إلى ما بعد طلوع الفجر

أقرأ ايضــا..

حكم تأخير الغسل من الجنابة للبرد و حكم تاخير الغسل من الجنابة في رمضان الى الظهر

أكدت دار الإفتاء المصرية، أنه ينبغي المسارعة إلى الطهارة من الجنابة ما استطاع المسلم إلى ذلك سبيلًا، موضحة إنه قد يستحب الوضوء إذا أرادت معاودة الجماع أو الطعام أو النوم أو الخروج لقضاء حوائجها والتصرف في بعض شئونها، ولا يكون أن يكون للجنب آثمًا بتأخيره كتأخير الصلاة عن وقتها.

حكم الخروج من المنزل على جنابه وهل يمكن البقاء دون التطهر من الجنابة لفترة طويلة دون ضرورة؟ وهل يمكن للإنسان الخروج من المنزل أو النوم وهو جنب .

يجوز للإنسان تأخير غسل الجنابة إلى قيامه للصلاة، ولو لغير ضرورة، لأن غسل الجنابة واجب وجوباً متراخياً وليس على الفور، وإنما يجب عند القيام إلى الصلاة، ففي الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم لقيه في بعض طرق المدينة وهو جنب، فانخنس منه فذهب فاغتسل ثم جاء فقال: “أين كنت يا أبا هريرة؟” قال: كنت جنباً، فكرهت أن أجالسك وأنا على غير طهارة، فقال: “سبحان الله إن المسلم لا ينجس” قال ابن حجر: “وفيه جواز تأخير الاغتسال عن أول وجوبه”.

حكم من لا يغتسل من الجنابة هل تلعنهم الملائكة 

حكم غسل الجنابة للنساء لا يصح شرعا انتشار التوعيد الذي يفيد بأن الملائكة تلعن الجنب في كل خطوة، أو أنها تلعنه حتى يغتسل، أو أن كل شعرة فيه تحتها شيطان.

استدل البخاري بحديث أبي هريرة هذا على جواز تصرف الجنب في حوائجه فقال: “باب الجنب يخرج ويمشي في السوق وغيره”. ويجوز للجنب أن ينام دون أن يغتسل، لكن يستحب له أن يتوضأ قبل أن ينام، ففي صحيح مسلم عن عائشة رضي الله عنها: “أن النبي صلى الله عليه وسلم إذا أراد أن يأكل أو ينام وهو جنب توضأ” وأخرج أبو داود عن غضيف بن الحارث قال قلت لعائشة: أكان النبي صلى الله عليه وسلم يغتسل قبل أن ينام؟ وينام قبل أن يغتسل؟ قالت: نعم. قلت: الحمد لله الذي جعل في الأمر سعة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.