كيفية اعفاء السيارات الكهربائية من الجمارك 2024 وطريقة ترخيص سيارات الكهرباء في مصر بقدرة 24 فولت

تتمتع السيارات الكهربائية في مصر بمزايا جمركية خاصة، حيث تُعفى من ضريبة الوارد، ويتم تحصيل ضريبة القيمة المضافة فقط بنسبة 14%. وفيما يلي تفاصيل هذه المزايا ضريبة الوارد: تُعفى السيارات الكهربائية من ضريبة الوارد، وذلك بموجب قرار رئيس الجمهورية رقم 161 لسنة 2022.

اخبار متعلقة بكيفية اعفاء السيارات الكهربائية من الجمارك بالروابط التالية »

أقرأ ايضــا..

ضريبة القيمة المضافة: يتم تحصيل ضريبة القيمة المضافة بنسبة 14% فقط على السيارات الكهربائية، وذلك بموجب قانون ضريبة القيمة المضافة رقم 67 لسنة 2016.
رسم التنمية: يتم تحصيل رسم تنمية بنسبة 3% فقط على السيارات الكهربائية، وذلك بموجب قانون رسوم التنمية رقم 77 لسنة 2016.

تفاصيل خبر كيفية اعفاء السيارات الكهربائية من الجمارك 2024 وطريقة محدث بتاريخ اليوم 25-4-2024

وتهدف هذه المزايا إلى تشجيع المواطنين على شراء السيارات الكهربائية، ودعم التوجه العالمي نحو الطاقة النظيفة وفيما يلي مثال على حساب الرسوم الجمركية على سيارة كهربائية:

قيمة السيارة: 100 ألف دولار أمريكي.
سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الجنيه المصري: 18 جنيه مصري.
القيمة المقبولة للأغراض الجمركية: 1800000 جنيه مصري.

ضريبة الوارد: 0 جنيه مصري.
ضريبة القيمة المضافة: 252000 جنيه مصري.
رسم التنمية: 54000 جنيه مصري.

الإجمالي: 306000 جنيه مصري.

وبذلك، يتم دفع 306000 جنيه مصري فقط كرسوم جمركية على سيارة كهربائية بقيمة 100 ألف دولار أمريكي.

وتشمل السيارات الكهربائية التي تتمتع بهذه المزايا، السيارات التي تعمل بالكهرباء بالكامل، أو السيارات الهجينة التي تعمل بالكهرباء والبنزين.

ترخيص سيارات الكهرباء في مصر جمارك سيارات الهايبرد في مصر 2024

وعن ارتفاع جمارك السيارات في مصر والقواعد المنظمة لاستيراد سيارات الركوب بصفة عامة- والمدرجة في لائحة القواعد المنفذة لأحكام قانون الاستيراد والتصدير- تقضي بأن يتم شحن أو فتح اعتماد استيراد سيارات الركوب خلال سنة الموديل، وألا يكون قد سبق استخدامها، الأمر الذي يعني عدم السماح باستيراد سيارات الركوب المستعملة أو في غير سنة الموديل.

وأضاف قابيل أن استثناء استيراد السيارات الكهربائية من القواعد السابقة يأتي تشجيعا للسوق المحلية للتوجه نحو استخدام تلك السيارات الصديقة للبيئة، خاصة أنها لا تستخدم أي مصدر من مصادر الوقود التقليدية (السولار، البنزين)، وتتميز بتكلفة أقل من السيارات التقليدية فيما يتعلق بالوقود وخدمات الصيانة، وهو ما يسهم في الحد من تلوث البيئة، إلى جانب تمتعها بإعفاء من الرسوم الجمركية.

كم جمارك سيارات الهايبرد في مصر جمارك سيارات الهايبرد في مصر 2024

اسعار السيارات الكهربائية في مصر واستيراد السيارات الكهربائية لا يخضع لأى رسوم جمركية سواء كانت مستعملة أو جديدة ،لأن أسعارها مرتفعة ولا تتحمل إضافة أى رسوم عليها، موضحًأ أن الهدف من القرار هو التوسع فى استخدام السيارات التى تعمل بالطاقة النظيفة.

الجمارك مصرية السيارات الهجينة سعر هيونداي ايونيك في مصر

أفاد مصدر فى وزارة التجارة والصناعة، أنه سيتم السماح بدخول السيارات الكهربائية المستعملة بدون فرض أى رسوم جمركية عليها، مشيرًا إلى أن قرار المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة السماح باستيراد سيارات الركوب المستعملة التى تعمل بمحرك كهربائى شرط ألا يتجاوز عمرها عن ثلاث سنوات بخلاف سنة الإنتاج حتى تاريخ الشحن أو التملك هو بمثابة تيسير فى استيراد هذا النوع من السيارات.

انواع السيارات الكهربائية في مصر سيارات تعمل بالكهرباء فى مصر

وأصدر المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، اليوم قرارا بالسماح باستيراد سيارات الركوب المستعملة التى تعمل بمحرك كهربائى (السيارات الكهربائية) عدا الموتوسيكلات بشرط ألا يتجاوز عمرها عن ثلاث سنوات بخلاف سنة الإنتاج حتى تاريخ الشحن أو التملك.

والقواعد المنظمة لاستيراد سيارات الركوب بصفة عامة – والمدرجة فى لائحة القواعد المنفذة لأحكام قانون الاستيراد والتصدير – تقضى بأن يتم شحن أو فتح اعتماد استيراد سيارات الركوب خلال سنة الموديل وأن لا يكون سبق استخدامها، الأمر الذى يعنى عدم السماح باستيراد سيارات الركوب المستعملة أو فى غير سنة الموديل.

واستثناء استيراد السيارات الكهربائية من القواعد السابقة يأتى تشجيعا للسوق المحلى للتوجه نحو استخدام تلك السيارات الصديقة للبيئة، خاصة وأنها لا تستخدم أى مصدر من مصادر الوقود التقليدية (السولار، البنزين)، وتتميز بتكلفة أقل من السيارات التقليدية، فيما يتعلق بالوقود وخدمات الصيانة، وهو ما يسهم فى الحد من تلوث البيئة، إلى جانب تمتعها بإعفاء من الرسوم الجمركية.

 

ختاما، ,في نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه كانت تفاصيل خبر كيفية اعفاء السيارات الكهربائية من الجمارك 2024 وطريقة ترخيص سيارات الكهرباء في مصر بقدرة 24 فولت وتم نشره لتعم الفائدة، ونرجو أن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكاملة عن هذا الخبر .