عيوب واعطال السيارات الكهربائية ومميزاتها بطاريات ليثيوم أيون

زادت فى الآونة الاخيرة الحديث عن السيارات الكهربائية وقبل أن تقدم على شراء هذا النوع من السيارات ننشر لحضراتكم عيوب السيارات الكهربائية واعطال هذا النوع من السيارات الكهربائية وما هي مميزات السيارات الكهربائية فى هذا التقرير الذي أعدة لحضراتكم محرري القناة نيوز.

مميزات السيارات التى تعمل بالكهربائية

السيارات الكهربائية مازالت فى مرحلة التجربة ومن أهم مميزاتها أنها لا تحتوي على أجزاء ميكانيكية كثيرة ؛لذلك أعطالها تكون قليلة فهي تحتوي على عدد من البطاريات وموتور كهربائي (المكونات الرئيسية للسيارة) وصيانتها سهلة وبسيطة ولا تحتاج إلى الجري وراء الميكانيكي والصنايعية كل يوم فى الحرفيين والمشكلة اليوم تتمثل في أن الناس لا يحبون الانتظار ، فيما يستغرق شحن السيارة الكهربائية بعض الوقت وتخطيط الرحلات سيكون أصعب كذلك ، الناس يريدون السيارات الكهربائية اليوم ويردون أن تكون عملية كالسيارات العادية .

عيوب السيارات الكهربائية

نأتى لعيوب السياره الكهربائية، والعيب الرئيسي هو أن السيارة تعتمد على البطاريات فى تخزين الطاقة الكهربائية , وكما هو معلوم للجميع أن البطاريات لها عمر افتراضي وأفضل نوع بطارية لايدوم أكثر من 4 سنوات وتحتاج الى تغيير لأن كفائتها التشغيلية تقل.

والسيارة الكهربائية تحتوي ما بين 4 إلى 8 بطاريات ،سعر كل واحدة منها لا يقل عن 6 آلاف جنيه (يعنى اللى هتوفرة في سعر البنزين هتدفعه في تغيير البطاريات).

نأتى الى مشلة الشحن ؛ في معظم دول الوطن العربي، لم تستعد لهذا النوع من السيارات بعمل شبكة محطات شحن هذة السيارة وفى مصر كلها لايوجد سوي  7 محطات فقط لشحن السيارات الكهربائية على مستوى الجمهورية وشركات السيارات الكهربائية أن تلتزم بتطوير منتجاتها المباعة – ضمن حدود المعقول – وإلا فإن السيارات الكهربائية الموجودة في السوق اليوم سيكون قد عفا عليها الزمن خلال أقل من 10 سنوات.

وستصبح غير صالحة للاستعمال أكثر بكثير من السيارات التقليدية من نفس العمر ، لأن البطاريات ستصبح متطورة بشكل كبير مع حلول عام 2027 وسينخفض كذلك الوقت اللازم للشحن .

كما ستصبح هذه السيارات عبئاً على مالكيها بسبب انخفاض قيمتها عند عرضها للبيع ، هذا إذا كان أحداً يرغب بشراء سيارة كهربائية عمرها عشر سنوات أصلاً ، تخيل نفسك تشتري الآن الجيل الأول من جهاز آيفون، والذي كان يمثل اختراعاً متطوراً عندما ظهر للمرة الأولى عام 2006.

ولتوضيح أثر هذا التطور السريع في تقنيات السيارات الكهربائية قررنا اليوم أن نتجاهل مميزات هذه السيارات لنفكر فقط في الجوانب السلبية لهذه التقنية ونستعرض عيوب السيارات الكهربائية ونحن نعرف أن سيارة بدون أي انبعاثات هي أمر جيد للبيئة ولكن هذا المقال سيسلط الضوء على جوانب أخرى من هذه التقنية ، الأجزاء الخفية التي لا تتحدث عنها شركات السيارات.

شاهد في الصفحات التالية 5 عيوب في السيارات الكهربائية
1) ندرة الليثيوم والعناصر الداخلة في صناعة البطارية

تحتاج السيارة الكهربائية إلى عناصر ثمينة لصنع البطاريات ، وفي البداية كانت السيارات الهجينة تعتمد على بطاريات (النيكل – هيدريد فلز) وتحتاج صناعة هذه البطارية إلى معادن يتم الحصول عليها من مناجم بعيدة في أماكن نائية .

واليوم تعتمد السيارات الكهربائية على بطاريات (ليثيوم أيون) والتي تشتمل على عنصر الليثيوم غالي الثمن أيضاً، وتعد أستراليا أكبر مزود بمادة الليثيوم تتبعها تشيلي ثم الأرجنتين فالصين وزيمبابوي .

وكما هو الحال مع النفط ، فإن مادة الليثيوم موجودة بكميات محدودة في الطبيعة وهي غير متجددة ، كما ترتفع أسعارها باستمرار بسبب الطلب المرتفع من شركات السيارات، وحتى يظهر بديل جيد عن هذه المادة فإن الأسعار مرشحة للارتفاع وهو ما سيزيد من سعر السيارات الكهربائية في المستقبل .

أحد عيوب السيارات الكهربائية هي أن الليثيوم ليس المادة النادرة الوحيدة المستخدمة في صنعها ، فهنالك معادن الـ(ديسبورسيوم) و (اللانثانيوم) و الـ(نيوجيميوم) و الـ(براسيوديوم) أيضاً .

وبالإضافة إلى التكلفة فإن استخراج هذه المعادن يتم في المناجم بظروف عمل غير مراقبة كما ينبغي ، والطلب على هذه المواد يضر بالبيئة .

2) إعادة تدوير البطاريات – الحلقة الناقصة

عيوب السيارات الكهربائية

وإذا صدقت التوقعات بانتشار السيارات الكهربائية واجتياحها العالم فسيكون لدينا الكثير من بطاريات (ليثيوم ايون) التالفة إعادة تدويرها بحلول عام 2045 .

لماذا عام 2045 بالتحديد؟

لأن هذا التاريخ يأتي بعد 20 عاماً من موعد الانتشار الكبير للسيارات الكهربائية والمتوقع في عام 2025

فبينما يمكن إعادة تدوير بطاريات (ليثيوم – أيون) وكذلك بطاريات (النيكل – هيدريد فلز) القديمة ، إلا انه وحتى الآن لا يوجد سوق كبير لإعادة تدوير بطاريات الليثيوم ، ويعد هذا من عيوب السيارات الكهربائية ، فهنالك بعض الشركات في هذا المجال ولكن لم نشاهد شركة قادرة على التصدي لمهمة استقبال البطاريات المستهلكة بكميات كبيرة.

وعلى الرغم من أن مصانع إعادة تدوير بطاريات الليثيوم ما زالت غائبة على المستوى المطلوب عندما ينتهي عمر كل هذه السيارات الكهربائية ويتم إتلافها ، إلا اننا نعرف السبب وراء هذا ، وهو أن سوق السيارات الكهربائية ما زال صغيراً نسبياً.

وقد بدأت شركة (تويوتا) على سبيل المثال ببرنامج لتجميع بطارياتها القديمة، يتضمن إعادة تدوير البطاريات المستهلكة في سيارات بريوس ، إلا أن هذه الجهود الفردية هنا وهناك ما زالت بحاجة إلى المزيد من التطوير لجعل هذه السيارات صديقة للبيئة بالفعل .

3) وداعاً لعمليات الإصلاح البسيطة

تكاليف الصيانة المرتفعة من عيوب السيارات الكهربائية

السيارات الكهربائية لن تتضمن أي عمليات إصلاح بسيطة ، وباستثناء العجلات المثقوبة ربما أو استبدال أضواء المكابح على سبيل المثال إلا أن تصليح سيارتك بنفسك أصبح جزءاً من الماضي مع السيارات الكهربائية ، فالسيارات الجديدة أصبحت معقدة ولم يعد بإمكانك أن تشغل سيارة متعطلة باستخدام كوابل الشحن وعلى الرغم من أن هذا يعني أن هذه المركبات ستكون أقل عرضة للأعطال من السيارات العادية ، ولكن ماذا سيحدث لمالك السيارة الكهربائية إذا تعرض لعطل هام وتوقفت سيارته عن الحركة تماماً وكانت مدة الكفالة قد انتهت ؟!

في السيارات العادية يمكنك إصلاح العطل في أي ورشة بسعر معقول، وفي المقابل فلا توجد ورشة مستقلة تعرف كيف تصلح المحركات الكهربائية ، ومعظم الورشات لا تملك المعدات للازمة لتصليح هذه السيارات.

لذلك فبدلاً من إصلاح سيارتك في أي ورشة ، سيتم إرسالك إلى الوكيل ، والذي قد يطلب مبلغاً محترماً لإصلاح السيارة وأما من ناحية الأداء فلا وجه للمقارنة بين للمقارنة بين قوة وسرعة السيارات التى تعمل بالوقود والسيارات الكهربائية فالاولى يكون العزم والقوة أكبر بكثير من السيارات الكهربائية.

فالسيارة التى تعمل بالكهرباء تحتاج إلى طرق ممهدة (أسفلت) وكما هو معلوم أن معظم الطرق لدينا طرابة وكلها مطبات.

اعطال السياره الكهربائيه

ما يميز السيارات الكهربائية كما ذكرنا ؛عدم احتوائها على مكونات ميكانيكية كثيرة وهذا يقلل من الاعطال لهذا النوع من السيارات.

وتكون الأعطال محصورة مابين ؛ أما تلف أحدي البطاريات أو تلف الموتور الكهربائي للسيارة ويمكن صيانتها عند أحد كهربائية السيارات.

اسعار السيارات الكهربائية

الاسعار تتراوح من 600 الف جنية الي 900 الف جنية للسيارات الكهربائية الجديدة .

أما المستعمل من السيارة التى تعمل بالكهرباء فتبدأ أسعارها من 300 ألف جنيه وتصل الي 550 الف جنيه حسب حالة وتاريخ صنع السيارة الكهربائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.