اخبار السودان من صحيفة الراكوبة السودانية لحظة بلحظة: أزمة في الغاز وبيع مسجد بالخرطوم وحركة عبد الواحد تقتل المدنيين ومطالب بإطلاق سراح المعتقلين

ننشر على القناة نيوز اخر اخبار السودان من صحيفة جريدة الراكوبة السودانية ومن أهم الاخبار فى السودان اليوم أولاً تفاقم أزمة في الغاز وبيع مسجد بالخرطوم وحركة عبد الواحد تقتل المدنيين ومطالب بإطلاق سراح المعتقلين.

أزمة في الغاز بالخرطوم وتزمر وسط المواطنين

صحيفة الراكوبة الالكترونية السودانية اخبار السودان لحظة بلحظة شهدت أحياء الخرطوم وبحري وأم درمان أزمة جديدة تضاف الي أزمات اختفاء البنزين والجازولين وادي انعدام الغاز الي تزمر كبير وسط المواطنين الذين تكدسوا بالمئات في أماكن بيع الغاز والطلمبات والصيانة الدورية لمحطة الجيلي.

أقرأ ايضــا..

صحيفة الراكوبة الالكترونية السودانية اخبار السودان لحظة بلحظة الراكوبة السودانية

صحيفة السوداني

الصحف السودانية

مركز اخبار السودان اليوم

أزمة في الغاز  بالخرطوم وتزمر وسط المواطنين

وفي السياق احتجز الأمن الاقتصادي اليوم الزملاء الصحفيين من بينهم علي الدالي ورابعة، اثناء قيامهم بتطغية صحفية لأزمة الغاز في الخرطوم بحري.

وزارة الأوقاف تكشف معلومات مثيرة عن صفقة لبيع مسجد بالخرطوم  لحظة بلحظة

كشف مدير الأوقاف قطاع ولاية الخرطوم عصام محمد أحمد، معلومات مثيرة عن بيع مسجد حي “سبأ” بمنطقة “سوبا” بالخرطوم شرق. لافتا إلى إحالة القضية إلى النائب العام للنظر فيها والمسجد الذي تم بيعه يعتبر وقفاً حتى وأن لم يسجل من قبل الأوقاف.

وزارة الأوقاف تكشف معلومات مثيرة عن صفقة لبيع مسجد بالخرطوم

مؤكدا أن أرض المسجد وقف لا يمكن الرجوع عنه شرعاً وقانوناً. واعتبر بيع أرض المسجد أغرب حالة في تاريخ الأوقاف. ووصف القضية بالشائكة، لافتاً لوجود أخطاء صاحبت إجراءات هذا المسجد بعدم اتخاذ الإجراءات القانونية المنوط بها من قبل صاحب العقار.

لحظة بلحظة مطالبة البشير لإنهاء الحرب وإطلاق المعتقلين

توقع حزب المؤتمر الشعبي ان يدخل خطاب رئيس الجمهورية المشير عمر البشير أمام الهيئة التشريعية اليوم، السودان في مرحلة جديدة بإنهاء الحرب وإطلاق سراح المعتقلين.
وتمسك رئيس الكتلة البرلمانية لنواب الحزب بالمجلس الوطني، كمال عمر في تصريح لـ (الجريدة) أمس، بضرورة تماشي الخطاب مع مطلوبات المرحلة الجديدة المتمثلة في انهاء الحرب وتحقيق السلام، واشار الى أنهم يتوقعون أن يتضمن الخطاب رسائل لتحريك ملف السلام الذي وصفه بالمعطل في الوقت الحالي، بدعوة الحركات المسلحة للانضمام للسلام، بجانب إطلاق كافة المعتقلين السياسيين، وقال (قضية الحريات أهم شئ)، بالاضافة الى رسائل للمجتمع الدولي بجدية حكومة الوفاق الوطني في تحقيق السلام في السودان.

مقتل وإصابة (32) مدنياً بنيران مليشيات حكومية بمناطق حركة عبد الواحد

 قتل (11) مدنيا بينهم (5) أطفال وأصيب (21) أخرين بجراح في هجوم شنته مليشيات حكومية مسنودة بالدعم السريع على قرى سواني الخاضعة لسيطرة حركة تحرير السودان قيادة عبدالواحد شرق جبل مرة صباح يوم السبت  وادى الهجوم الذي استخدمت فيه (18) عربة تابعة للدعم السريع مسنودة بمسلحين على متن اكثر من (50) موتر لاحراق القرية وفرار سكانها الى اعالي الجبال والكراكير طلبا للامن والحماية وشمل الهجوم الذي شارك فيه ايضا مسلحين على متن اكثر من مائة جمل وحصان مناطق ترونقفوقي و اورو الواقعة علي بعد ( 10 ) كلم شمال شرق ليبة ما ادى لاحراق تلك القري ونهب مئات المواشي و ممتلكات المواطنين . ومن بين القتلي بمنطقة سواني (5) اطفال هم ( ادم تيراب يونس (5) سنوات ، حواء يوسف ادم ( 8 ) سنوات ، عز الدين علي شمو (7) سنوات ميمونة يعقوب (16 ) سنة وعائشة عبد الله عمر ( 17 ) سنة . وشمل كشف القتلي في صفوف المدنيين كل من عبدالله سوار وشقيقه عبدالحميد سوار ، حسن ترا ، علي سليمان ادم و صفاء حامد محمد.
مقتل وإصابة (32) مدنياً بنيران مليشيات حكومية بمناطق حركة عبد الواحد
وشهدت مناطق سواني و روكونة شرق جبل مرة اندلاع معارك ضارية بين القوات الحكومية ومليشياتها وحركة تحرير السودان قيادة عبدالواحد ادت لمقتل (4) من قوات الحركة بينهم القائد سيجا وقالت حركة تحرير السودان قيادة عبدالواحد في بيان لها امس انها استطاعت دحر القوات الحكومية وكبدتهم خسائر كبيرة في الأرواح والمعدات وأجبرهم علي الهروب من أرض المعارك تاركين قتلاهم وآلياتهم المدمرة والكثير من الأسلحة والذخائر جاري حصرها وقال محمد عبد الرحمن الناير الناطق الرسمى باسم الحركة في بيان ان المليشيات الحكومية لاتزال تواصل مسلسل حرق قري وممتلكات المواطنين العزل بغرض التهجير القسري وسياسة الأرض المحروقة والتغيير الديمغرافي واوضح ان تلك المليشيات حرقت وهجرت عشرات القري ما ادى للجوء الآلاف من المدنيين إلي الكهوف والوديان بجبل مرة في وضع إنساني كارثي.
وادى الهجوم الحكومي على منطقة سواني شرق جبل مرة يوم السبت الى فقدان اشخاص مدنيين بينهم (5) اطفال لايعرف مصيرهم او مكانهم بعد وقالت اسر فرت من سواني لراديو دبنقا انها فقدت الاتصال بأبنها بعد دخول القوات الحكومية ومليشياتها واحرافقها للقرية يوم السبت وقال مواطن فر من سواني لراديو دبنقا ان الاطفال المفقودين هم ابراهيم حامد (7) سنوات ، سارة عمر يونس (4) سنوات ، عبد الباسط علي (8) سنوات و شمس الدين ادم (9) سنوات وادم احمد محمد (13) سنة وقال ان هناك مفقودين اخرين من بينهم جمال محمود يوسف (25) سنة و عبد العظيم ابكر (27) سنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.