وداعاً الاعلامية امال فهمي ويكيبيديا – وفاه الاعلامية امال فهمي اليوم الأحد الموافق 8 أبريل 2018 عن عمر ناهز 92 عاما , موعد تشييع الجنازة والصلاة عليها

ببالغ الاسي نعي عائلة الاعلامية الكبيرة امال فهمي ، فقد تُوفيت اليوم الأحد الموافق 8 أبريل 2018 عن عمر ناهز 92 عاما فسأل الله ان يغفر لها ويرحمها ويدخلها الجنه .

نعى المجلس القومي للمرأة برئاسة الدكتورة مايا مرسي، وجميع عضواته وأعضاؤه الإعلامية القديرة آمال فهمى، والتى قد وافتها المنية صباح اليوم الأحد.

وقال مفتي الجمهورية، في بيانه الذي أصدره، اليوم الأحد: “ننعى بمزيد من الرضا بقضاء الله وقدره رحيل الإعلامية القديرة آمال فهمي التي كانت ضمن الرعيل الأول من الإعلاميين الذين تركوا بصمة وأثراً كبيراً على مر أجيال من خلال برامجها الإذاعية المتميزة”.

دعونا نخبركم من هي أمال فهمي : 

آمال فهمي إعلامية وإذاعية مصرية وُلدت عام 1926. حصلت على ليسانس الآداب من قسم اللغة العربيةجامعة القاهرة.تعينت بالإذاعة عام 1951. أدخلت الفوازير لأول مرة إلى الإذاعة العربية. وعُد برنامج على الناصية من أشهر برامجها، حيث خلفت الإذاعي الكبير أحمد طاهر.

تاريخ طويل من النجاح والتألق فى برامج الإذاعة والتليفزيون وأشهرها “على الناصية”، وفوازير رمضان التى كانت أول من أدخلها للإذاعة، وفى هذا الصدد نقدم لكم معلومتين قد لا يعرفهما الكثيرون عن الراحلة، الأولى أنها رغم تألقها وحسها الإذاعى الكبير الذى شهد له الجميع إلا أنها لم يكن مسموح لها أن تقدم النشرات الإخبارية، بسبب أنها لديها “لدغة” فى حرف الراء، وكان يطلق عليها أنها صاحبة أرق وأجمل لدغة.

الجوائز التى حصلت عليها طول مسيرتها :

كانت الشخص الوحيد في مبنى الإذاعة والتليفزيون الذي يحوز جائزة مصطفى وعلي آمين للصحافة. وحولت تحقيقاتها الصحفية إلى تحقيقات إذاعية ، وهو الفعل الذي لاقى إعجاب جماهير ومُستمعي الإذاعة. كما حصلت على لقب ملكة الكلام في الوطن العربي.

المناصب التى حصلت عليها الإعلامية الكبيرة أمال فهمي :

  • كانت أول سيدة ترأس إذاعة الشرق الأوسط عام 1964، ثم وكيلاً لوزارة الإعلام فمستشارًا لوزير الإعلام.
  • تولت منصب مستشار الإذاعة في فترة الثمانينيات إلا أنها طوال هذه السنوات وعلى الرغم من مسؤولياتها العديدة، فإنها لم تتخل عن تقديم برنامج

على الناصية.

أهم الأعمال الخاصة بها .. 

كانت من أهم من ساهم في دعم الاعمال الخيرية على مستوى مصر وتنسيقها مع حالات متعددة ليعالجها الدكتور مجدي يعقوب

  • عرضت الإذاعية الكبيرة آمال فهمى مختلف القضايا فمثلا قامت بالتسجيل في الجزائر- أثناء الاحتلال الفرنسي – مع أحد الجنود في وسط ميدان الحرب.
  • قضية الطفلتين نسمة وبسمة.
  • التقت من خلال برنامجها الكثير من الشخصيات المهمة منهم رائد الفضاء الروسى (جاجارين). قامت من خلاله بالنزول في أحد الاحتفالات بعيد البحرية في غواصة من القوات البحرية إلى عمق 800 قدم تحت سطح الماء.
  • التقت عمال المناجم بالحمراوين على عمق 200 متر تحت سطح الأرض..
  • جعلت من هذا البرنامج مساحة لجمع التبرعات لمستشفيات القلب والأورام.
  • كانت صاحبة فكرة برنامج ( الشعب يسأل والرئيس يجيب ) مع الرئيس المعزول محمد مرسى . وعن هذا البرنامج تتحدث آمال فهمى

لـ«الأهرام العربي» قائلة: شهر رمضان شهر منافسة إعلامية وفيه تحاول كل الإذاعات والقنوات أن تجذب المستمع وتستحوذ عليه، تضيف فهمى فكرت في أن نكون حلقة تواصل بين الشعب والرئيس وبخاصة في هذا الشهر المبارك، لافتة النظر عندما قدمت الفكرة كنت متكتمة الخبر حتى لا تستولى عليها أى إذاعة أو أى قناة، مشيرة إلى أن هذه الفكرة استغرقت شهراً كاملاً للحصول على موافقة الرئيس د. محمد مرسى للإجابة عن تساؤلات المستمعين لإذاعة البرنامج العام، مؤكدة كانت من ضمن شروطى أن يذاع البرنامج حصرياً على إذاعة البرنامج العام عقب أذان المغرب مباشرة، وحرصت على ألا يسبق الحلقات أى إعلانات احتراماً لشخص الرئيس،

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.