متابعة” الجزيرة أون لاين syria news‬‏ اخر اخبار سوريا الان مباشر عاجل أخبار ضرب سوريا, اليوم الاحد 15/4/2018 العربية نت تداعيات ضربة سوريا قناة الحدث متابعة للأنباء

متابعة الأخبار السورية العاجلة اليوم ، اخبار سوريا الان ذلك حيث وجهت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا أكثر من 100 ضربة لسوريا يوم الجمعة فيما وصفته بأنه ”ضربة لمرة واحدة فقط“ ، وقالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) إن الضربات جاءت في أعقاب أدلة حاسمة على أن الرئيس السوري بشار الأسد مسؤول عن هجوم بالأسلحة الكيماوية استخدم فيه غاز الكلور على الأقل.

أقرأ ايضــا..

وفي متابعة لاخر اخبار سوريا اليوم ، ذلك حيث قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس والجنرال جوزيف دانفورد رئيس هيئة الأركان المشتركة إنه تم استهداف ثلاث منشآت رئيسية للأسلحة الكيماوية بصواريخ أطلقت من البحر ومن طائرات مما أدى إلى إطلاق وسائل الدفاع الجوي السورية ، ولم تؤكد وزارة الدفاع عدد الصواريخ التي أصابت أهدافها لكنها قالت إنه ليس من المقرر شن هجمات أخرى.

تحديث 15/4/2018 الأحد تداعيات الضربة الجوية والعدوان الثلاثي على سوريا .

وقال ماتيس ودانفورد إن الضربة تهدف إلى إضعاف القدرات الكيماوية السورية دون قتل مدنيين أو المقاتلين الأجانب في الحرب الأهلية السورية التي تشارك فيها أطراف متعددة وخاصة من روسيا ، وقال دانفورد للصحفيين ”حددنا على وجه الدقة تلك الأهداف للتخفيف من خطر الاشتباك مع القوات الروسية“.

وأضاف أن الجيش الأمريكي أبلغ روسيا بالمجال الجوي الذي سيستخدم في الضربة لكنه لم يخطرها بموعد الضربة مسبقا، وسلم ماتيس بأن الولايات المتحدة لم تشن الهجمات إلا بعد توفر أدلة قاطعة على استخدام غاز الكلور في الهجوم الذي وقع في السابع من ابريل نيسان في سوريا.

هذا وجاءت المعدات والأسلحة التي استخدمتها الدول الثلاثة في تنفيذ هذه الضربة على النحو التالي :

* مقاتلات تورنيدو البريطانية، المسلحة بصواريخ كروز “ستورم شادو” وفقا لوزارة الدفاع البريطانية، ويعتقد أنها على الأغلب انطلقت من قاعدة اكروتيري لسلاح الجو الملكي البريطاني في جزيرة قبرص.

* مقاتلات رافال الفرنسية، حيث نشرت الرئاسة الفرنسية مقطع فيديو يظهر استعدادها لتنفيذ الضربة بسوريا، وكما مقاتلات تورنيدو البريطانية، تحمل مقاتلات رافال صواريخ كروز “ستورم شادو” القادرة على التحليق لمسافة تتجاوز 250 ميلا (نحو 400 كيلومتر)

* قاذفات القنابل الأمريكية B1، في الوقت الذي لم تكشف فيه وزارة الدفاع الأمريكية عن نوع الأسلحة التي حملتها هذه الطائرات في ضربة سوريا، إلا أن مسؤولا كشف لـCNN في وقت سابق أنها كانت تحمل صواريخ كروز ورؤوس حربية بقوة 1000 باوند.

* بارجات أمريكية، حيث قال مصدر بوزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون” إن بارجة واحدة على الأقل في البحر الأحمر شاركت في الضربات على سوريا.

وتتكرر الاتهامات باستخدام سوريا لغاز الكلور في الصراع السوري الأمر الذي أثار علامات استفهام حول ما إذا كانت واشنطن قد خففت من شروطها لشن عمل عسكري في سوريا بقرارها تنفيذ ضربة في أعقاب هجوم بغاز الكلور ، وفي العام الماضي شنت الولايات المتجدة هجوما على سوريا بعد أن تأكدت من استخدام غاز السارين الأشد فتكا. وقالت بعض وسائل الإعلام الأمريكية أن واشنطن واثقة من أن الأسد استخدم السارين في السابع من ابريل نيسان.

غير أن ماتيس أشار إلى أن الأدلة على استخدام السارين غير قاطعة حتى الآن ، وقال ماتيس ”نحن واثقون جدا أن غاز الكلور استخدم. ولا نستبعد الآن استخدام غاز السارين“ ، وقالت وزارة الدفاع إن أحد الأهداف مركزا للأبحاث العلمية في منطقة دمشق الكبرى وصفته بأنه مركز سوري لبحوث الأسلحة الكيماوية والبيولوجية وتطويرها وإنتاجها واختبارها.

وكان الهدف الثاني منشأة تخزين للأسلحة الكيماوية غربي مدينة حمص ، وقال دانفورد ”نحن نقدر أن هذا هو الموقع الأساسي للسارين السوري ومعدات الانتاج الأساسية“ ،أما الهدف الثالث الواقع أيضا قرب حمص فشمل منشأة تخزين لمعدات الأسلحة الكيماوية ومركز قيادة ، وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قال إنه أمر بتوجيه ”ضربات دقيقة“ ضد سوريا ردا على الهجوم المزعوم بغاز سام والذي أدى إلى سقوط ما لا يقل عن 60 قتيلا في السابع من ابريل نيسان.

وقال ترامب في كلمة تلفزيونية من البيت الأبيض ”أمرت منذ فترة وجيزة القوات المسلحة الأمريكية بتوجيه ضربات دقيقة لأهداف مرتبطة بقدرات الدكتاتور السوري بشار الأسد في مجال الأسلحة الكيماوية“ ، وقال مسؤولون إنه لا يوجد حتى الآن ما يشير إلى أن وسائل الدفاع الجوي السورية أصابت الطائرات الغربية أو السفن المشاركة في الهجوم، ووصف المسؤولون الضربات بأنها أكبر من الضربة التي وجهتها الولايات المتحدة لسوريا العام الماضي وقالوا إن عدد الأسلحة الذي استخدم هذه المرة يعادل مثلي ما استخدم في العام الماضي.

وفي العام الماضي أطلقت الولايات المتحدة 59 صاروخ كروز من طراز توماهوك من المدمرتين بورتر وروس المزودتين بصواريخ موجهة على قاعدة الشعيرات الجوية السورية ، وشملت أهداف تلك الضربة طائرات سورية ومخابيء طائرات ومنشآت تخزين بترولية ولوجستية ومخازن للذخيرة ونظما للدفاع الجوي وأجهزة رادار، وفي ذلك الوقت قالت وزارة الدفاع الأمريكية إن خُمس الطائرات السورية العاملة لحقت به أضرار أو تعرض للتدمير ، ورغم أن الجيش السوري نقل طائرات وعتادا عسكريا آخر في الأيام التي سبقت الضربة الغربية فقد قال دانفورد إنه لا يعتقد أنه نقل مواد كيماوية.

وهذه كانت الاخبار السورية التي وردتنا على مدار الساعة الاخيرة :

اخر أخبار سوريا — حلف شمال الأطلسي يعقد اليوم اجتماعا طارئ بخصوص سوريا

اخر أخبار سوريا — الاتحاد الأوروبي يحذر سوريا من عقوبات أخرى ويدعو روسيا وإيران للتحرك

اخر أخبار سوريا — وزير الخارجية : فرنسا تريد استئناف المبادرات السياسية بشأن سوريا فورا

اخر أخبار سوريا — مراسلة الحدث: البنتاغون سيعقد مؤتمرا صحفيا بعد 3 ساعات بشأن الضربة الغربية

اخر أخبار سوريا — روحاني يؤكد للأسد في اتصال هاتفي استمرار الدعم الإيراني للنظام

اخر أخبار سوريا — الخارجية السعودية: العملية العسكرية جاءت ردا على استخدام النظام للأسلحة الكيماوية

اخر أخبار سوريا — الخارجية المصرية: التصعيد في سوريا يهدد التفاهمات الحالية بشأن مناطق خفض التوتر

اخر أخبار سوريا — العراق يدعو إلى قمة عربية بشأن الأزمة السورية

اخر أخبار سوريا — لودريان: سنتدخل مرة ثانية إذا تجاوز نظام الأسد الخطوط الحمراء مرة أخرى

اخر أخبار سوريا — ميركل: ندعم أي تدخل عسكري مناسب وضروري في سوريا

اخر أخبار سوريا — الدفاع الروسية: لم يدخل أي صاروخ مناطق دفاعاتنا الجوية في طرطوس وحميميم

اخر أخبار سوريا — ترمب: الغارات على النظام بداية الطريق وستكون مستدامة

اخر أخبار سوريا — الحرس الثوري الإيراني: واشنطن تتحمل عواقب الضربة الغربية في سوريا

اخر أخبار سوريا — ماي: العملية في سوريا رسالة واضحة ضد استخدام الأسلحة الكيماوية

اخر أخبار سوريا — الخارجية الروسية: الهجوم بقيادة واشنطن على سوريا “ضربة قاصمة لعملية التفاوض”

اخر أخبار سوريا — زعيم المعارضة في بريطانيا يطالب ماي بنشر الأساس القانوني لشن ضربات على سوريا

اخر أخبار سوريا — الاتحاد الأوروبي يدعو روسيا وإيران لمنع نظام الأسد من استخدام السلاح الكيماوي مرة أخرى

اخر أخبار سوريا — ماي: الغارات لم تستهدف إسقاط النظام و إنما رد على استخدامه الكيماوي

اخر أخبار سوريا — ماي: الضربات كانت هادفة وفعالة وتجنبت سقوط المدنيين

اخر أخبار سوريا — وزير الدفاع الروسي: إسقاط جميع الصواريخ التي استهدفت المطارات السورية

اخر أخبار سوريا — زعيم حزب العمال البريطاني المعارض: القنابل لن تنقذ الأرواح أو تحقق السلام

اخر أخبار سوريا — وزير بريطاني : المهمة التي قام بها الجيش في سوريا “ناجحة جدا”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.