يا زكريا عودي عليا* اليوم موعد اول احد من شهر شعبان 8/8/1445 * اعرف متى يصادف موعد يوم زكريا وفضل صوم اول احد من شعبان وماهو يوم زكريا عند الشيعه وكيف اصوم عن الكلام وهل يجوز صيام الصمت ومكونات صينية زكريا وصيام زكريا عن الكلام يوافق الاحد 8 شعبان 1445 الموافق 18/2/2023

محدث ~ من المقرر ان يحتفل العراقيون يوم الأحد 8 شعبان الموافق 18 فبراير 2024 بمختلف انتماءاتهم الدينية بعيد نبي الله زكريا و الذي يوافق اول يوم احد من شهر شعبان الهجري 8/8/1445، و على الرغم من اختلاف عادة الاحتفال بين العراقيين بحسب موروثهم الاجتماعي والقومي لكن يجتمعون في تأدية طقوس هذا العيد المتوارث.

موعد اول شعبان 1445-2023

style=”display: block;”

تستطلع دار الإفتاء ، هلال شهر شعبان لعام 1445 ومن المقرر أن يعلن رؤية هلال اول شهر شعبان من عدمه، السبت ٢٩ من رجب 1445 الموافق 10 فبراير ٢٠٢٣ .

التاريخ هجري التاريخ ميلادي اليوم
١ شعبان 1445 2023/02/11 الأحد

متى يصادف زكريا 2024

style=”display: block;”

اليوم الاحد 18 فبراير شباط 2024 يوافق الاحد 8 شعبان 1445 موعد يوم زكريا , ومن لا تنجب في الموروث العراقي تعقد النذور في يوم زكريا وهو يوم “مبارك” بطقوس خاصة في الموروث العراقي وتقول كلمات أغنية زكريا ” يا زكريا عودي عليا.. كل سنة وكل عام.. نشعل صينية” التي توارثت الأجيال غنائها بنغمها الذي عرفه العراقيون.

أية النبي زكريا ،3 ايام صمت كان يستخدم لغة الاشارة للتحدث مع الناس ثلاثة أيام وليال

تاريخ زكريا 2024 الاحد 18 شعبان 1445

  • تاريخ يوم زكريا 18/2/2023.
  • موعد زكريا 18 فبراير 2024.
  • متى زكريا الأحد 6 شعبان / 18 فبراير 2024
  • موعد يوم ميلاد زكريا.

ومن المعجزات المصاحبة للنبي زكري، أنه وزوجته أنجبا أولاداً في سن الشيخوخة ، وهو ما ورد في آيات مختلفة.

ومن المتبع عند بعض المسلمين ,صيام اول احد من شهر شعبانلانه اليوم الذي استجاب الله لنبيه زكريا فرزقه بولده النبي يحيى، ويسمى هذا الصيام بصيام يوم زكريا

اول احد من شهر شعبان  تنويه .. يصادف موعد يوم زكريا الاحد 6 شعبان  الموافق 18/2/2024 وسنذكر متى يصادف يوم زكريا وفضل صوم اول احد من شعبان هل يجوز صيام الصمت وماهو يوم زكريا عند الشيعة وعن كيفية استقبال العراقيين ليوم زكريا .

لكن مع ما يعيشه العراق صارت هذه المناسبة ليست فقط للدعاء بأن يرزق الناس بالأطفال، وفقاً للحاجة فريال أم بكر، التي تحدثت لـ”الخليج أونلاين”، والتي تشرك في طقوس المناسبة أحفادها، مستعيدة بذلك ذكريات طفولتها حين كانت تحمل الشموع وتسير في الأزقة مع الأطفال وتردد أغنية زكريا.

متى يصادف زكريا 2024

style=”display: block;”

يصادف موعد يوم زكريا الاحد 6 شعبان 1445 الموافق 18 فبراير 2024 

صيام زكريا عن الكلام يوافق الاحد 6 شعبان 1445 الموافق 18/2/2022

يصادف موعد يوم زكريا الأحد 1445/8/6 هجري يوافق 2024/2/18 ميلادي

وطقوس تحضيراتهم للمناسبة وفي اول احد تقام في كثير من مدن العراق طقوس الاحتفال بعيد زكريا ومايرافقه من صيام عن الكلام ونذور وتجمعات كبيرة عند الانهار وايقاد الشمع طلبا للولد.
كيف اصوم عن الكلام  صيام زكريا عليه السلام مكونات صينية زكريا

يا زكريا عودي علية كل سنة وكل عام نسويلك صينية

《 صيام يوم زكريا 》وكثير من العراقيين يحتفلون بيوم زكريا لانه يوم مبارك وفيه استجاب الله سبحانه وتعالى لنداء يحيى، فورثنا هذه التقاليد من أجدادنا، ولا زلت اذكر كيف كانت والدتي ووالدي يصومان هذا اليوم وخلال النهار يعدّون الكثير من الامور الخاصة به ومنها تحضير صينية وتسميتها باسم النبي زكريا (عليه السلام) لطلب الحاجة والمراد

موعد تاريخ شهر رجب وشعبان ورمضان 2024

حيث ننشر موعد تاريخ شهر رجب وشعبان ورمضان 2024 “موعد أول أيام شهر رجب 2024 هو يوم الأربعاء الموافق 2 فبراير 2024، بينما يأتي موعد أول أيام شهر شعبان 2024 يوم الجمعة الموافق 4 فبراير 2024 وباقي حوالى 30 يوم عن موعد اول احد من شهر شعبان 1445 فيه صيام يوم زكريا عند اهل العراق، فيما يأتي موعد أول يوم رمضان 2024 فلكيا وأول أيام شهر رمضان الكريم للعام الهجري 1445 ليوافق يوم السبت 2 أبريل 2024 وعدد أيام عام 1445 الهجري 354 يومًا، وبذلك تكون سنة بسيطة، حيث لم يعد يتبقى على موعد بدء شهر رجب سوى 24 يومًا فقط، ولا يتبقى على موعد بدء شهر شعبان 2024 إلا 54 يومًا، بينما لا يتبقى على موعد بدء شهر رمضان 2024 إلا 83 يومًا” وكل عام وانتم بخير.

س/ من المعروف عند عامة الناس صيام اول احد من شهر شعبان 1843 بداعي انه اليوم الذي استجاب به الله لنبيه زكريا فرزقه بولده النبي يحيى و يسمى هذا الصيام بصيام يوم زكريا .. يرجى بيان مدى صحة ذالك ؟
و هل مثل هذه المفبرايرات جائزة شرعا ؟

صور صينية زكريا

صور صينية زكريا | صينية زكريا-
صور صينية زكريا | صينية زكريا-
صور صينية زكريا
صور صينية زكريا

????عليكم السلام

????ج/ قال تعالى حاكيا عن رغبة وطلب نبي الله تعالى زكريا عليه السلام ، وجوابا له :(( قَالَ رَبِّ ٱجْعَلْ لِّيۤ آيَةً قَالَ آيَتُكَ أَلاَّ تُكَلِّمَ ٱلنَّاسَ ثَلاَثَةَ أَيَّامٍ إِلاَّ رَمْزاً وَٱذْكُر رَّبَّكَ كَثِيراً وَسَبِّحْ بِٱلْعَشِيِّ وَٱلإِبْكَارِ ))

????فأن كان المقصود من صوم زكريا يوم الصمت – وان جمع بين الامساك عن المفطرات و الامساك عن الكلام اي السكوت – فلم يرد ما يدل على رجحانه فضلا عن تشريعه في الاسلام

????ان قلت : انه من شريعة من قبلنا من الانبياء ومنزّل من السماء فلماذا لا نأخذ به ؟

???? قلنا : إن شريعة نبينا محمد ( صلى الله عليه وآله ) ناسخة للشرائع السابقة للانبياء ، قال تعالى : (( ان الدين عند الله الاسلام ))

⬅ فالفعل إن كان ثابتاً في الشرائع السابقة ولم يرد عنه نهي فهذا لا يكفي لثبوته في شريعتنا بل يحتاج كل عمل الى ما يثبت حكمه الشرعي من ناحية وجوبه أو إستحبابه أو كراهته أو حرمته في شريعتنا ، لان الأفعال العبادية تحتاج إلى دليل يثبت الحكم لها ولا يكفي مجرد وجودها في الشرائع السابقة .

???? مضافا الى انه ورد النهي عن مثل هذا الصوم محل الكلام :

???? فعن معن الزهري عن علي بن الحسين أنه قال : ( وصوم الصمت حرام ).

???? وعن علي ( عليه السلام ) عن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : ( ليس من أمتي رهبانية ولا سياحة ولا زمّ ـ يعني السكوت ـ)

ماهو يوم زكريا بالنسبه للبغدادين؟

إعتاد البغداديون ومعهم في ذلك أهل الاعظمية، ومنذ زمن بعيد ، على اقامة احتفالات يوم زكريا ويصادف يوم زكريا اول أحد من شهر شعبان من كل عام
وعادة” ما تقيمه بعض العوائل البغدادية إيفاءا” بنذر حققه الله تعالى لهن…وعادة” ما يصاحبه صوم ذلك اليوم والذي يسمى (صوم زكريا)…وكما قال الله سبحانه:

بسم الله الرحمن الرحيم :{{يازكريا إنا نبشرك بغلام اسمه يحيى لم نجعل له سميا*قال ربي أنى يكون لي غلام وكانت امرأتي عاقراوقد بلغت من الكبر عتيا*قال كذلك قال ربك هو علي هين وقد خلقتك ولم تك شيئا*قال ربي اجعل لي آية قال ىيتك الا تكلم الناس ثلاث ليال سويا}}صدق الله العظيم.

والتهيؤ ليوم زكريا يجري قبل مدة …وتلاحظ اسواق مدينة الاعظمية ومحالها التجارية وهي تعرض مواد ومتطلبات ومستلزمات الاحتفال بهذا اليوم…وقد استمر هذا التقليد والى يومنا هذا
تتم الاستعدادات بتهيئة ابريق صغير لكل ولد ووعاء لكل بنت…ويتم خياطة قطعة قماش خفيفة حول الابريق والوعاء…وكذلك تتم تهيئة صينية كبيرة وعدة صواني صغيرة مع الشموع ونشرات الزينة والقبعات والالعاب النارية..وفي مساء يوم زكريا يتم نصب الصينية الكبيرة في محل مناسب من الدار ..ويتم تثبيت الشموع عليها..

ومن الجدير بالذكر ان شمعة صاحب النذر تكون مميزة وكبيرة، وتوضع في مركز الصينية..وتوزع الاباريق والاوعية في الصينية وحولها…

وعادة” ما يكون بينها اوان صغيرة يحتوي كل اناء منها على نوع من الانواع التالية:

لهوم – وهو سمسم مسحوق ومخلوط بالسكر

مخلط – وهو خليط من الحمص وحب الرقي وحب الشجر المقلى والزبيب الاسود والملبس والحامض حلو واللوزينة والشوكولاتة وغيرها

الساهون وهو خليط من السكر واللوز

البيض يسلق ويلون بألوان مختلفه الاحمر والاصفر والبرتقالي

الحلقوم الملون

الزردة والحليب –

اللبن-

الخضراوات – كالكراث والرشاد والكرفس والياس

وقبيل وقت المغرب يتم ايقاد الشموع، ويهيأ للصائم فطوره الخاص..ويتناول الآخرون ما لذ وطاب من الاكلات كالبرياني والرز والمرق والدولمة والسمك والدجاج وغيرها..ويتبع ذلك تناول الحلويات والزردة والحليب.

وبعد الانتهاء من تناول الطعام ترسل كمية من محتويات الصينية الى الجيران..ومن تريد طلب نذر جديد فعليها ان توقد شمعة في صينية احد الاصدقاء وتطلب من الله تعالى ماتروم..فاذا تحقق ما ارادت وجب عليها القيام بما تم ذكره في كل اول أحد من شهر شعبان من كل سنة…في يوم زكريا

وفي مستند الشيعة للمحقق الناراقي ج10 ص 510 : (صوم الصمت : ولا خلاف في حرمته بل عليه الإجماع في المنتهى والتذكرة والحدائق وغيرها).

????اما اذا اريد به الصوم المألوف في شريعتنا وهو الامساك عن المفطرات من الفجر الصادق الى الغروب مع النية – وكانت تسميته تيمنا باسم نبي الله زكريا عليه السلام – فهذا مستحب في اليوم المذكور بل عموم ايام شهر شعبان المعظم .