الليلة ليلة زكريا* اجمل صور صينية زكريا – مكونات صينية زكريا متى يصادف يوم زكريا عند الشيعة (محتويات صينية زكريا )

ماهو يوم زكريا عند الشيعة

الليلة ان شاء الله موعدنا مع “ليلة زكريا” ويحتفل العراقيون وخلصة الشيعة بصينية زكريا التى تحتوي الاكلات العراقية النادرات صينية زكريا اللهم يقضي مراد الجميع مع احلى الأكلات العراقية جاء في المصادر الدينية أنه من أفضل العبادات في شهر شعبان الصلاة والاكثار من الصيام. في هذه الأيام المقدسة ، ويتعبد آلاف المسلمين من أجل الحصول على رضا الله والتطهير من الذنوب.

متى يصادف يوم زكريا عند الشيعة 2024

تاريخ زكريا 2024 الاحد 6 شعبان 1445

  • تاريخ يوم زكريا 26/2/2022.
  • موعد زكريا 26 فبراير 2024.
  • متى زكريا الأحد 6 شعبان / 26 فبراير 2024
  • موعد يوم ميلاد زكريا.

تعرف على موعد أول أيام شهر شعبان لهذا العام 2024 والذي يوافق يوم الجمعة الموافق 4 فبراير 2024 .

كما يصادف موعد يوم زكريا الأحد 6 شعبان 1445 الموافق 26 فبراير 2024  صينية زكريا بالصور يمكنك أن تشارك معنا ..اولاً تعرف على متى يصادف يوم زكريا يصادف يوم زكريا الاحد 6 شعبان 1445 الموافق 26/2/2024 وماهي مكونات صينية زكريا, في كل سنة عندما يحل شهر شعبان المعظم وفي اول احد تقام في كثير من مدن العراق طقوس الاحتفال بعيد زكريا ومايرافقه من صيام عن الكلام ونذور وتجمعات كبيرة عند الانهار وايقاد الشمع طلبا للولد وغيره.

متى موعد يوم زكريا

((يوافق الاحد 3 شعبان 1445 الموافق 26 فبراير 2024)) 

صيام زكريا عن الكلام يوافق الاحد 3 شعبان 1445 الموافق 6/3/2022

يصادف موعد يوم زكريا الأحد 1445/8/6 هجري يوافق 2024/2/26 ميلادي

وترجع عادات وتقاليد طقوس ليلة زكريا المتوارثة منذ زمن بعيد إلى قصة النبي زكريا عليه السلام، الذي استجاب الله لدعائه، ورزقه طفلاً من زوجة عاقر، وهو في الـ90 من العمر، فأضحت تقليداً لدى النساء اللاتي لم ينجبن، أو من لم يرزقن بالذكور من الأبناء، أو حتى لتحقيق أي أمنية أخرى، أملاً أن يستجيب الله لما يتمنين من خلال إحياء هذه الليلة.

زكريا متى ،صينية زكريا بالصور،متي يوم زكريا محتويات صينية زكريا ,احدث صور صينية زكريا

لماذا يحتفل العراقيون بيوم زكريا

مكونات صينية زكريا, متى يصادف يوم زكريا, يوم زكريا عند الشيعة, ماهو يوم زكريا عند الشيعه

احكم بنفسك عن اجمل صور صينية زكريا

ماهو يوم زكريا عند الشيعه – احدث واجمل صور صينية زكريا
ماهو يوم زكريا عند الشيعه – احدث واجمل صور صينية زكريا

وفي إحدى الأسواق الشعبية، التي تقع بجانب الكرخ، كان هناك حضور كبير لنسوة جئن لشراء لوازم إحياء ليلة زكريا. (أم عباس – 62 عاماً)، التي جاءت لشراء مستلزمات إحياء ليلة زكريا، قالت: «لقد توارثنا إحياء ليلة زكريا عن آبائنا وأجدادنا، وقد نذرت إن رزقني الله بطفل بعد سنوات عدة من عدم الإنجاب، فسأقوم بصيام ثلاثة أيام عن الكلام؛ كما فعل النبي زكريا عندما استجاب الله لدعائه ورزقه بطفل سماه يحيى، كما جاء في القرآن الكريم».

فرصة للتجمع  يوم زكريا عند الشيعة ماهو يوم زكريا عند الشيعه

حتى اليوم الذي يصادف أول يوم أحد من شهر شعبان، فإن الكثير من العائلات العراقية، وعلى مختلف طوائفها ومذاهبها، ستحيي هذه المناسبة التي تجد فيها فرصة لتجمع الأهل والأقارب والمعارف، الذين اعتادوا الاجتماع لإحياء ليلة زكريا.

مكونات صينية زكريا متى يصادف يوم زكريا- صواني النوروز أو دخول السنة أو دورة السنة
مكونات صينية زكريا متى يصادف يوم زكريا- صواني النوروز أو دخول السنة أو دورة السنة

وأضافت: «رزقني الله طفلاً، فصمت ثلاثة أيام عن الكلام، وأعددت صينية وضعت فيها عيدان البخور والشموع وأغصان أشجار الآس والأباريق والأواني الفخارية وصحون الحلويات والمكسرات والمعجنات، ويكون موعدها عند وقت الغروب».

صور صينيه زكريا - إقرأ تقاليد زكريا - صواني زكريا - alaylalayl

وأشارت إلى أن إحياء هذه الليلة أصبح مناسبة اجتماعية يجتمع فيها الأقارب والجيران، خصوصاً الأطفال الذين يقومون بقرع الطبول المصنوعة من الفخار (الدنبك)، ويرددون الأغنية الشعبية لهذه المناسبة «يا زكريا عودي عليّ.. كل سنة وكل عام ننصب صينية». أما (أم حسنين – 14 عاماً)، التي كانت موجودة في السوق أيضاً؛ فقالت: «لقد أنجبت أربع بنات ولم يرزقني الله بذكر، فنذرت أن أقوم بإعداد صينية كل عام إن رزقت بذكر، والحمد لله رزقت بـ(حسنين) الذي أصبح اليوم أباً، ومازلت أحيي هذه المناسبة كل عام». وكان هناك عدد من الفتيات غير المتزوجات، ولدى سؤالهن عن سبب شرائهن مستلزمات هذه الليلة، خصوصاً أنهن لم يتزوجن بعد، فأجابت (هبة – 14 عاماً)، التي تعمل في أحد المصارف الأهلية «لقد جئت مع صديقاتي لشراء الشموع والسمسم والحلقوم وقمر الدين والبقلاوة والحمص والجوز واللوز والزبيب، بعد أن قررن إعداد صينية لمناسبة ليلة زكريا يُزينها نبات الآس وتمايل دخان عيدان البخور والشموع، والأواني الفخارية».

مكونات صينية زكريا, متى يصادف يوم زكريا وأضافت: «بعد تجهيز الصينية بالصحون، نقوم بتثبيت الشموع فيها، وستقوم كل فتاة ترغب في الزواج بغرس دبوس فيها، والدعاء بأن يستجيب الله ويحقق أمانيها، والنذر بإحياء هذه المناسبة كل عام» وأحيت أغلب الأسر العراقية مع غروب الشمس، إيفاء النذور للنبي زكريا، المُصادف أول يوم أحد من شهر شعبان وفق التقويم الهجري، بتعمير صينية تحمل أنواع مُتعددة من الحلوى والمُعجنات.

وعلى الانسان المؤمن والاخت المؤمنة الموالية لاهل البيت ع ان ياخذوا معالم دينهم من فكر وعلم اهل البيت ع ومن اراء علماء الدين الربانيين الذين هم اشد الناس حرصا على استمرار شعلة الدين وقادة ومتوهجه بعيدا عن الاساطير والبدع والخرافات التي دخلت الى ديننا من قبل روايات الاسرائيليين وغيرهم ..

الاول ماحكم صوم الصمت في عيد زكريا .؟؟
جواب موقع مكتب السيد السيستاني مد ظله في النجف الاشرف :
السؤال: ما هو صوم الصمت وهل جائز ؟
الجواب: هو صوم يحيى بن زكريا المنهي عنه فانه بدعة محرّمة .
٢السؤال: ماهو رأيكم يا مولاي بمن يصوم اليوم الاول من شعبان وهو صوم يحيى بن زكريا (عليه السلام) والصوم هو عن الاكل والشرب وعن النطق اي لا يتكلم طوال اليوم ويجعل عدم النطق من الصوم ؟
الجواب: هو صوم الصمت المنهي عنه فانه بدعة محرمة.
الثاني : حقيقة صوم زكريا لطلب الولد اشار اليها قوله تعالى: ﴿قال رب اجعل لي آية قال آيتك أن لا تكلم الناس ثلاثة أيام إلا رمزا﴾ إلى آخر الآية، قال في المجمع، الرمز الإيماء بالشفتين، وقد يستعمل في الإيماء بالحاجب والعين واليد، والأول أغلب، انتهى، والاية التي طلبها التي تدل على بدء الحمل لدى زوجته كي يطمان قلبه وان زكريا أحب بمقتضى الطبيعة البشرية أن يتعين لديه الزمن الذي ينال به تلك المنحة الإلهية ليطمئن قلبه ويبشر أهله فسأل عن الكيفية، ولما أجيب بما أجيب به سأل ربه أن يخصه بعبادة يتعجل بها شكره، ويكون إتمامه إياها آية وعلامة على حصول المقصود، فأمره بأن لا يكلم الناس ثلاثة أيام بل ينقطع إلى الذكر والتسبيح مساء صباحا مدة ثلاثة أيام فإذا احتاج إلى خطاب الناس أومأ إليهم إيماء، على هذا تكون بشارته لأهله بعد مضي الثلاث الليال

عن أبي عبدالله قال : دعا زكريّا ربّه ، فقال : ( هب لي من لدنك وليّاً يرّثني ويرث من آل يعقوب ) فبشّره الله تعالى بيحيى ، فلم يعلم أنّ ذلك الكلام من عند الله تعالى جلّ ذكره وخاف أن يكون من الشّيطان ، فقال : أنّي يكون لي ولد وقال ( ربّ اجعل لي آيةً ) فاُسكت فعلم أنّه من الله تعالى (2) .
الثالث : اما الاحتفال بامثال هذا العيد فمن المهم ان تبتعد فيها العوائل عن الاختلاط المحرم او التبرج او بعض القضايا التي لا تتلائم مع الحجاب الاسلامي ..ومن اراد ان يطلب الولد والذرية فليطلبها في اي وقت من الله تعالى ولا دخل لعيد زكريا في طلب الولد نعم هذا الامر من صيام ودعاء كان خاصا بزكريا ع ولايمكن لنا ان نفعل كل ماقام به الانبياء لان هنالك اشياء تكون من مختصاتهم عليهم السلام .