جميع الخدمات الحكومية فورى #تسهيل لرحلات الحج والعمرة (تسهيل البصمة) تاشيرة العمرة فى رمضان 1439

بعد افتتاح  الفرع الجديد بالمنصورة لستهيل استخراج التاشيرة للمعتمر اليوم من موقعنا القناة الاخبارى اقدم لكم حيث كشف مصدر مسئول بمركز تكنولوجيا المعلومات بمقر الديوان العام لوزارة التموين والتجارة الداخلية، أن المركز له مهام متعددة في حل الكثير من المشكلات التي تتعلق بإصدار البطاقات التموينية للمواطنين وشكاوى أصحاب المخابز والبقالين من أعطال سيستم منظومة المقررات المدعمة بجانب مراجعة التسويات المحاسبية التي يعترض عليها شركاء الوزارة من المخابز وبقالى التموين.

أقرأ ايضــا..

جميع الخدمات الحكومية فورى #تسهيل لرحلات الحج والعمرة (تسهيل البصمة) تاشيرة العمرة فى رمضان 1439 .

وأوضح المصدر  أن المركز يعقد اجتماعات أسبوعيا مع ممثلى شركات الكروت الذكية من “سمارت” وأيفيت” و”فيرست داتا” لمراجعة مشكلات البطاقات وما تم إنجازه بجانب متابعة البطاقات التي تم إصدارها من فبل هذه الشركات لتوزيعها على المستحقين لها بكافة المحافظات مع حل مشكلات المواطنين ومعرفة أسباب عدم الصرف للمقررات التموينية وأسباب الحذف العشوائى وطريقة الاستعلام ومتابعة رحلة البطاقة للإصدار سواء كانت من البدل الفاقد والتالف والفصل الاجتماعي أو بطاقات تموينية لأول مرة طبقا للقرار الوزاري.

وتابع أن المركز لديه القدرة على كشف اخترافات السيستم من أصحاب المنافذ التموينية لتحصيل مبالغ غير مستحقة على حساب مخصصات الدعم لاتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المخالفين كما أن من مهام المركز حل مشكلات المخابز عند توقف السيستم ومعرفة الأسباب والعمل على حلها بجانب مراقبة منظومة صرف السلع التموينية حفاظا على الدعم.

قال باسل السيسي عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة والرئيس الأسبق للجنة السياحة الدينية، إن شركة “تسهيل” “VFS Tasheel” المعنية بإصدار تأشيرات المملكة العربية السعودية، حددت غدا الخميس الموافق 9 نوفمبر آخر موعد لتسجيل شركات السياحة المنظمة لرحلات العمرة على النظام الإلكتروني الخاص بها، بهدف سهولة تحديد موعد لعملاء كل شركة من خلال مجموعات لعمل إجراء البصمة الحيوية بالعين في المكاتب التابعة لشركة “تسهيل”.

وأوضح السيسي ، أن هذا التاريخ يتعلق بشركات السياحة، ولا يتعلق الأمر بسداد رسوم تسجيلها لدى النظام الإلكتروني لوزارة الحج السعودية وسداد الرسوم البالغة 2000 ريال.

إجراء الأفراد للبصمة: وأضاف أنه مسموح للأفراد عمل هذا الإجراء في أي وقت قبل السفر للعمرة خلال الموسم، بشرط أن يقوم بالتسجيل على موقع شركة “تسهيل” لتحديد موعد ليذهب إلى أقرب مكتب تابع لها لعمل بصمة العين، لافتا إلى أن بدء تفعيل تطبيق إجراء البصمة سيكون في 19 نوفمبر الجاري، وفقا لما أعلنته شركة تسهيل.

وأشار السيسي إلى أن إجراء البصمة كشرط لحصول المعتمر على التأشيرة أصبح حتمي، لأنه قرار سيادي من السلطات السعودية، وكان يطبق في المطارات قبل دخول المعتمرين، ولكنهم نقلوا هذا الإجراء في كل دولة بدافع منع تكدس المعتمرين أثناء إنهاء إجراءات دخولهم بالمطار.

تسهيل البصمة.. وغياب دور الجهات المعنية: ومن ناحية أخرى، تسائل السيسي أين الجهات الحكومية المعنية من آلية تطبيق هذا الإجراء، والذين يمكنهم إيجاد عدة طرق تسهل على المواطنين وشركة تسهيل هذا الإجراء سواء من خلال السجل المدني بوزارة الداخلية أو جهات أخرى وبالتالي تتوافر قاعدة بيانات لأي مواطن مصري يرغب في أداء العمرة، حتى لو تم هذا الإجراء سنويا كما أقرت السلطات السعودية.

ضوابط بصمة العين :الجدير بالذكر أن المملكة العربية السعودية أعلنت عن فرض تطبيق نظام بصمة العين على الراغبين في أداء المناسك لموسم العمرة الجديد 1439هـ/2018م، وذلك على جميع المعتمرين بدءا من سن 12 وحتى 69 عاما، وتبلغ تكلفة الخدمة 4.5 دولارات على كل معتمر.

وأكدت أنه يجب على جميع الراغبين في أداء مناسك العمرة ضرورة التواصل مع شركة “تسهيل” لتحديد موعد أخذ البصمة، مشيرة إلى أنه يمكن للمعتمر أخذ البصمة حاليا، على أن تكون رحلته في أي وقت خلال موسم العمرة 1439هـ، بشرط الاحتفاظ بكود البصمة وإعطائه لشركة السياحة وقت الحجز، وذلك للحصول على تأشيرة العمرة.

 



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.