موقع وطريقة تسجيل الاعتكاف في المسجد الحرام 2024 بوابة الحرمين الالكترونية تسجيل الاعتكاف في الحرم المكي 1445 ضوابط مكة المكرمة

تتيح بوابة الحرمين الالكترونية خدمة تسجيل الاعتكاف في الحرم المكي 1445، وللسائلين عن الخطوات المطلوبة لإكتمال تسجيل الاعتكاف في الحرم المكي 2024، نحيطكم علماً بكافة شروط الاعتكاف في مكة والأوراق المطلوبة.

ونشر موقع الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام الاعتكاف 1445، الشروط الكاملة والاوراق المطلوبة لطلب التسجيل الإلكتروني للاعتكاف.

شروط وطريقة الاعتكاف في المسجد الحرام 1445 ،

ويمكنكم متابعينا الكرام الاعزاء من خلال القناة نيوز التسجيل الإلكتروني للاعتكاف  في الموقع الرسمي للرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي “بوابة الحرمين الالكترونية” المتاح أسفل المقال .

وأوضح المستشار الإداري نائب رئيس هيئة المستشارين الدكتور يوسف بن عبد الله الوابل أنه وبتوجيه من معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، قامت الرئاسة بالترتيبات اللازمة لتنظيم عملية الاعتكاف والإشراف عليها وإرشاد المعتكفين حيث تم تهيئة الموقع المخصص للمعتكفين بقبو توسعة الملك فهد وتزويده بدواليب لحفظ أمتعتهم وتزويد کل معتكف بدولاب مع المفتاح الخاص به منعاً من التكدس وحفظاً لها من الضياع أو إشغال المكان بها.

وأشار إلى أن القبو (البدروم) قسم إلى مربعات للمعتكفين مزودة بخزانات لكل معتكف لحفظ الأغراض المسموح بها، وأن فترة الاعتكاف تبدأ من (20) رمضان وحتى نهاية صلاة العشاء من ليلة العيد، وخصصت أبواب خاصة لدخول المعتكفين هي باب رقم (75) ورقم (76) و(77) و(81) و(82) و(83). وأفاد أن الاعتكاف يبدأ 20 رمضان حتى نهاية صلاة العشاء من ليلة العيد، داعياً من لديه الرغبة في الاعتكاف في المسجد الحرام فيمكنه زيارة بوابة الحرمين الإلكترونية للاطلاع على التعليمات المتعلقة بالاعتكاف والخدمات المقدمة للمعتكفين والتسجيل في الموقع وأخذ الرقم التسلسلي، الخاص بكل معتكف.

ودعا الشيخ الوابل المعتكفين إلى عدم إدخال الأطعمة إلى المسجد الحرام، وعدم الاعتكاف في بدروم المسعى حتى لا يحدث إعاقة للساعين والاكتفاء بإدخال الأغراض الخاصة وهي: (سجادة صلاة مفردة وغطاء خفيف مفرد ومخدة وقطعتي إحرام) وبقاء هذه الأغراض في الموقع المحدد حتى لا يتم إخراجها من المسجد الحرام وعدم تعليق الملابس على الأعمدة والسلالم وغيرها حفاظاً على المنظر العام ومراعاةً قدسية المكان وإخلاء الخزانات من أغراض المعتكفين ليلة العيد مع تسليم بطاقات الأقفال لمراقبي إدارة التوجيه والإرشاد، مبيناً أن الرئاسة غير مسؤولة عن أي أغراض بعد ليلة العيد.

ويمكن في حالة وجود استفسار أو اقتراح الاتصال على الهواتف (5733322) مقسم المسجد الحرام (5746005-5749045 ) توصيلة ( 249 )- (255).

للتسجيل في خدمة الاعتكاف في المسجد الحرام والمسجد النبوي من هنا ( http:/ / e-service.gph.gov.sa/ittikafDefault.aspx) .

كل عام وأنتم بخير .