المواد التى تم تعديلها أو حذفها فى منهج الثانوية والابتدائية والاعدادية وإضافة مادة البى إيه

القناة نيوز تنشر جميع الاجزاء المحذوفة من المناهج 2018 المواد التى تم تعديلها لطلاب وطالبات الثانوية العامة وبالإضافة للمحذوف من منهج الثانوية العامة من موقع  موقع وزارة التربية والتعليم والمحذوف من منهج الدراسات 2018 والمواد التى تم حذفها والمحذوف من منهج اللغة العربية 2018  وكشف أحمد خيرى، المتحدث الرسمى باسم وزارة التربية والتعليم، تفاصيل الدراسة بالمرحلة الابتدائية فى النظام الجديد للتعليم.

وجميع المدارس الحكومية العادية سوف تدرس جميع المواد باللغة العربية من “كى جى وان” حتى الصف السادس الابتدائى، بالإضافة إلى دراستهم مواد اللغة الإنجليزية والتربية الدينية ومادة “البى إيه” الخاصة بالأنشطة ومدرس واحد سيقوم بتدريس جميع هذه المواد، مشيرًا إلى أنه فى النظام التعليمي الجديد، لن توجد مواد منفصلة مثل العلوم والرياضيات، بمعنى “كله هيبقى حاجة واحدة يشتغلوا عليها”.

وتابع:” أما بداية من الصف الأول الإعدادى سيتم تحويل دراسة مادتى الرياضيات والعلوم من اللغة العربية إلى الإنجليزية، بالإضافة إلى دراسة مادة اللغة العربية والتربية الدينية”.

و عن تأهيل الطلاب في هذه المرحلة للدراسة باللغة الإنجليزية في المرحلة الإعدادية، أوضح أنه طوال 8 سنوات بداية من رياض الأطفال حتى الصف السادس الابتدائى سيكون هناك دراسة للغة الإنجليزية بطريقة لها صلة قوية بدراسة العلوم والرياضيات.

وبالنسبة لمدارس اللغات، أكد أنه سيكون العكس، حيث سيدرس الطلاب المواد متجمعة، اللغة الانجليزية من رياض الأطفال وحتى الصف السادس، ثم الإعدادى وتكون مادة اللغة العربية مادة بمدرس منفصل لأهميتها.

المحذوف من المناهج 2018 موقع وزارة التربية والتعليم الاجزاء المحذوفة من المناهج 2018 للثانوية العامة

وقال مدير مركز المناهج خلال لقاءه على قناة اليوتيوب بوزارة التعليم، إنه تم العمل على تخفيف المناهج، مشيرًا إلى أن كل الكتب المدرسية التي كانت تتعدى صفحاتها الـ 100 صفحة، تم تخفيفها من حيث عدد الصفحات بنسبة 38%  ونسب التعديل والحذف فى منهج المرحلة الابتدائية فى الصفوف من الأول حتى الثالث، فالمقررات جديدة، كما تم حذف 9.5% من منهج الرابع الابتدائى وتعديل 52% وحذف 19% من منهج الخامس مقابل تعديل 55% وحذف 12.5% من منهج الشهادة الابتدائية، مقابل تعديل 40%، إضافة إلى حذف 17% من منهج الصف الأول الإعدادى وتعديل 43% وحذف 15% وتعديل 30% من منهج الثانى الإعدادى وحذف 20% وتعديل 30% من منهج الشهادة الإعدادية، وحذف 18% وتعديل 22% من منهج الصف الأول الثانوى، وحذف 26% مقابل تعديل 32% من منهج الصف الثانى الثانوى، وحذف 8% وتعديل 13% من منهج الثانوية العامة.

 

الاجزاء المحذوفة من المناهج 2018 موقع وزارة التربية والتعليم الأجزاء المحذوفة من المناهج الدراسية 2018

من أبرز المناهج التي تم تطويرها لتكون جاهزة العام الدراسي المقبل هي منهج تاريخ الصف الثالث الثانوي، وجميع مناهج العلوم التي يتم تدريسها بدءًا من الصف الرابع الابتدائي حتى مرحلة الثانوية العامة وتضمنت قائمة الأعضاء المشاركين فى تعديل المناهج، عدد من أساتذة الجامعات، والشاعر فاروق جويدة والكاتب الصحفى محمد حبيب، والدكتور حسن عبد الغنى أستاذ بكلية الدراسات الاسلامية بجامعة الأزهر والكاتب الصحفى رفعت فياض، والدكتور جاد الرب أمين عميد كلية الدراسات الاسلامية والعربية بنين جامعة الأزهر والدكتور شكرى مجاهد مدير المركز القومى للترجمة بوزارة الثقافة، والقس بولس حليم المتحدث باسم الكنيسة الارثوذكسية، وسمير مرقص مستشار وزير الثقافة عضو المجلس القومى لحقوق الإنسان.

المحذوف من منهج الثانوية العامة 2018 موقع وزارة التربية والتعليم المحذوف من منهج الدراسات 2018

وتم حذف بعض القصص التى ليس لها سند صحيح فى كتب السير، وتعديل وحذف بعض الأسئلة التى تمثل صعوبة على التلاميذ، مع إضافة بعض معانى المفردات لبعض الآيات الكريمة والأحاديث النبوية والتعديلات التى قامت بها اللجان على منهج التربية الدينية الإسلامية.

المحذوف بالنسب المئوية لجميع المواد
1- المحذوف فى مادة الدراسات الاجتماعية
تقرر تخفيف مادة الدراسات الأجتماعية العام الدراسي 2017/2018 بما يتراوح بين 10% -20%
2- المحذوف فى منهج العلوم 2018
تقرر تخفيف مادة العلوم العام الدراسي 2017/2018 بما يتراوح بين 28% -و44%
3- المحذوف في منهج اللغة الإنجليزية 2018
تقرر تخفيف مادة اللغة الإنجليزية العام الدراسي 2017/2018 بما يتراوح بين 10%-و28%
4- المحذوف في منهج التربية الدينية 2018
تقرر تخفيف مادة التربية الدينية العام الدراسي 2017/2018 بما يتراوح بين تصل إلى 12%
5- المحذوف في منهج اللغة الفرنسية 2018
تقرر تخفيف مادة اللغة الفرنسية العام الدراسي 2017/2018 بما يتراوح بين 30% و40%
6- المحذوف في منهج الفلسفة والمنطق 2018
تقرر تخفيف مادة الفلسفة والمنطق العام الدراسي 2017/2018 بما يتراوح بين 5%-15%
7- المحذوف في منهج علم النفس واﻻجتماع 2018
تقرر تخفيف مادة الفلسفة والمنطق العام الدراسي 2017/2018 ما بين 2%-5% وهذا لأن الطالب يدرسها لأول مرة
8- المحذوف في منهج الرياضيات 2018

تقرر تخفيف مادة الرياضيات العام الدراسي 2017/2018 ما بين 15%-32%

وتمثلت فى توضيح الارتباط بين موضوعات الدروس والموضوع الرئيسى للوحدة لبيان منهجية الكتاب مع حذف بعض الصور لعدم مناسبتها لمحور الكتاب أو عدم ملاءمتها للوجه الحضارى للوطن، مع نسخ بعض الآيات المشار إليها فى أماكنها من المصحف بالخط العثمانى بدلا من كتابتها بالخط الإملائى، مع حذف الرويات الضعيفة للأحاديث النبوية واستبدالها بروايات صحيحة.

المحذوف من المناهج الدراسية 2018 المحذوف من منهج اللغة العربية 2018

التعديلات والمحذوفات من منهج التربية الدينية “الإسلامية والمسيحية” وتعديلات منهج الرياضيات، لطلاب التعليم قبل الجامعى لجميع الصفوف الدراسية للعام الدراسى المقبل، 2016،2017، بعد انتهاء اللجان من أعمالها، بالتنسيق مع الأزهر والكنيسة وأكد التقرير  على تفاصيله، أن أعضاء اللجان المكلفين من قبل الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، بمراجعة المناهج الدراسية، التزموا بالمعايير والضوابط التى تتضمنتها وثيقة التربية الدينية منها ترسيخ التمسك بأصول الدين وثوابته فى نفوس الطلاب من خلال مخاطبتهم بالأدلة لتحصينهم ضد ظاهرتى التطرف والإلحاد.

المحذوف من منهج الدراسات ابتدائي واعدادي 2018

وحدد التقرير نسبة الحذف والتعديل فى مناهج التربية الدينية بـ”40% لتلاميذ الصفوف الأول والثانى والثالث الإبتدائى، بالإضافة إلى 9% تعديل فى منهج الرابع الابتدائىو7% فى الخامس الابتدائى، إضافة إلى حذف 15% من منهج الشهادة الابتدائية وتعديل بنسبة 10%.

وعن التعديلات الخاصة بمنهج المرحلة الإعدادية، شملت نسبة التعديل 9% فى منهج الأول الإعدادى و5% فى الثانى الإعدادى و12% من منهج الشهادة الإعدادية، كما تقرر حذف 12% من منهج الصف الأول الثانوى مقابل تعديل 7% وحذف 15% من منهج الثانى الثانوى مقابل تعديل 8% وحذف 9% من منهج الثانوية العامة مقابل 4% تعديل.

تعديلات منهج التربية الدينية المسيحية
وأشار التقرير إلى أنه تم حذف بعض الفقرات الموجودة فى بعض الدروس بهدف تحقيق التخفيف المطلوب عن الطلاب، مع دمج بعض الدروس الأخرى مع بعضها، مع ترتيب التدريبات فى نهاية كل درس بدلا من وجودها فى نهاية الكتاب، مع التأكيد على خلو المقرر من المعلومات التى تخالف قيم المحبة والتسامح وقبول الآخر.
وكشف التقرير عن أنه تم توضيح التواريخ فى المناهج والتأكيد على الحقبة القبطية فى تاريخ الكنسية، مع نقل بعض الدروس من وحدة العبادة إلى وحدة العقيدة لتحقيق الترابط المنهجى.

المحذوف من منهج الدين ابتدائي  واعدادي 2018

وقال الدكتور حازم راشد، مدير مركز المناهج والوسائل التعليمية، إن اللجنة راعت فى تنقيح المناهج البعد عن الموضوعات التى تثير خلافات تاريخية سواء فى التربية الدينية الإسلامية أو المسيحية، إضافة إلى التركيز على المفاهيم الوسطية.

من جانبه، طالب الدكتور عادل محمود الخلفى، رئيس اللجنة التشريعية بالمجلس الأعلى للأمناء والآباء، خلال اجتماع مع أعضاء تنقيح المناهج والدكتور محمود فؤاد مدير عام تنمية مادة التربية الدينية بالوزارة، بأن تضاف مادة التربية الدينية إلى المجموع الكلى للطالب، إضافة إلى تخصيص معلمين لتدريس المادة بدلا من معلمى اللغة العربية مع وضع ضوابط معينة تمكن من إضافة المادة إلى المجموع، إضافة إلى تدريب المعلمين تربويا بالتنسيق مع الأزهر والكنسية.

المحذوف من المناهج 2018 موقع وزارة التربية والتعليم

الاجزاء المحذوفة من المناهج 2018 موقع وزارة التربية والتعليم

الأجزاء المحذوفة من المناهج الدراسية 2018وفى مادة الكمبيوتر، كشف الدكتور طارهر عبد الحميد، رئيس قسم الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات بمركز تطوير المناهج بوزارة التربية والتعليم، عن أنه تم حذف ما يقرب من 20% من منهج الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات للشهادة الإعدادية العام المقبل مع تعديل 40% من الكتاب، إضافة إلى إضافة بعض الوحدات الجديدة ودمج بعضها بالشكل الذى لا يحدث خلل لدى الطالب وفريق عمل يعمل على تطوير منهجى الأول الإعدادى والثانى الإعدادى، مشيرا إلى أن العام المقبل 2016،2017 سيتم طرح منهج جديد فى مادة الكمبيوتر لطلاب الصف الأول الإعدادى، وفى العام الدراسى 2017، 2018، سيكون هناك منهج جديد للصف الثانى الإعدادى، على أن يتم وضع منهج جديد للصف الثالث الإعدادى فى العام الدراسى 2018،2019.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.