بالحديث أفضل 3 دعاء ليلة النصف من شعبان اللهم ياذا المن وَلَا يُمَنُّ عَلَيْهِ , ثواب صيام ليلة 15 النصف من شعبان 1439 ، متي يوافق احياء 15 نصف شهر شعبان 2018 وفضل صيامها وقيامها بالدعاء للشيخ ابن باز الكتاب والسنة النبوية

حديث ليلة النصف من شعبان – عبر القناة نيوز ننشر لكم أفضل الادعية المستحبة والمستجابة في شهر شعبان ، إحياء ليلة نصف شعبان 2018 – فضل صيام ليلة النصف من شعبان 1439 ثواب قيامها ، ونتعرف في هذا المقال على ماذا حدث في ليلة النصف من شعبان، عند السنة والشيعة، ونتطرق أيضاً للتعرف على ما هي مناسبة ليلة النصف من شعبان لعام 1439- 2018 .

أقرأ ايضــا..

دعاء ليلة النصف من شعبان اللهم ياذا المن

“اللَّهُمَّ يَا ذَا الْمَنِّ وَلَا يُمَنُّ عَلَيْهِ، يَا ذَا الْجَلَالِ وَالإِكْرَامِ، يَا ذَا الطَّوْلِ وَالإِنْعَامِ. لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ ظَهْرَ اللَّاجِئينَ، وَجَارَ الْمُسْتَجِيرِينَ، وَأَمَانَ الْخَائِفِينَ. اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ كَتَبْتَنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ شَقِيًّا أَوْ مَحْرُومًا أَوْ مَطْرُودًا أَوْ مُقَتَّرًا عَلَيَّ فِي الرِّزْقِ.

فَامْحُ اللَّهُمَّ بِفَضْلِكَ شَقَاوَتِي وَحِرْمَانِي وَطَرْدِي وَإِقْتَارَ رِزْقِي، وَأَثْبِتْنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ سَعِيدًا مَرْزُوقًا مُوَفَّقًا لِلْخَيْرَاتِ، فَإِنَّكَ قُلْتَ وَقَوْلُكَ الْحَقُّ فِي كِتَابِكَ الْمُنَزَّلِ عَلَى لِسَانِ نَبِيِّكَ الْمُرْسَلِ: ﴿يَمْحُو اللهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتَابِ﴾.

إِلهِي بِالتَّجَلِّي الْأَعْظَمِ فِي لَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَهْرِ شَعْبَانَ الْمُكَرَّمِ، الَّتِي يُفْرَقُ فِيهَا كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ وَيُبْرَمُ، أَنْ تَكْشِفَ عَنَّا مِنَ الْبَلَاءِ مَا نَعْلَمُ وَمَا لَا نَعْلَمُ وَمَا أَنْتَ بِهِ أَعْلَمُ، إِنَّكَ أَنْتَ الْأَعَزُّ الْأَكْرَمُ. وَصَلَّى اللهُ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ .

احياء ليلة نصف شعبان2018،
شهر شعبان ليلة النصف ٢٠١٨ ،
كيف نحيي ليلة النصف من شعبان ،
ليله النصف من شعبان فضل قيامها

 ليلة النصف من شعبان 2018، دعاء ليلة النصف من شعبان

فضل ليلة النصف من شعبان ابن عثيمين، أحاديث في فضل إحياء ليلة النِّصف من شعبان، وقد وردت فيها رواياتٌ متعدِّدة، وكلُّها لا تصحّ، ومنها ما رواه كردوس بن عمرو، حيث قال: (من أحيا ليلتَيِ العيدِ وليلةَ النِّصفِ من شعبانَ، لم يَمُت قلبُهُ يومَ تموتُ فيهِ القلوبُ).

أحاديث في فضل صيام النّصف من شعبان، ومنه ما رُوِي عنعليّ بن أبي طالب رضي الله عنه: (إذا كان ليلةُ نِصفِ شعبانَ، فقوموا ليلَها، وصوموا نهارَها، فإنَّ اللَّهَ تعالى ينزلُ فيها لغروبِ الشَّمسِ إلى سماءِ الدُّنيا، فيقولُ: ألا مستغفِرٌ لي فأغفرَ لهُ؟ ألا مسترزِقٌ فأرزقَهُ؟ ألا مبتلًى فأعافيَهُ؟ ألا كذا؟ ألا كذا؟ حتَّى يطلُعَ الفجرُ)، وكلُّ الأحاديث الواردة في صيام النّصف من شعبان قد ضعَّفها علماء الحديث.

أحاديث واردةٌ في عدم ردِّ الدّعاء في ليلة النِّصف من شعبان واستجابته، وهي أحاديث لا تصحّ كذلك، ومنها ما رُوِي عن أبي أُمامة الباهليّ رضي الله عنه: (خمسُ ليالٍ لا تُرَدُّ فيهنَّ الدّعوةُ: أوّلُ ليلةٍ من رجب، وليلةُ النِّصفِ من شعبانَ، وليلةُ الجمعةِ، وليلةُ الفطرِ، وليلةُ النَّحرِ).

كيف نحيي ليلة النصف من شعبان،

فضل صيام وقيام ليلة النصف من شعبان 1439-2018 :

أحاديث واردة في أنَّ ليلة النِّصف من شعبان هي ليلة يعتق الله تعالى فيها من النَّار كثيراً من النَّاس، ولم يُصحّح علماء الحديث هذه الأحاديث، ومن هذه الرّوايات ما رُوِي عن أمِّ المؤمنين عائشة رضي الله عنها: (إذا كان ليلةُ النصفِ من شعبانَ، يغفرُ اللهُ منَ الذّنوبِ أكثرَ منْ عددِ شعرِ غنمِ كَلْبٍ).

فحاصل الأحاديث الواردة في ليلة النِّصف من شعبان وفضلها ضعيفةٌ، ولم يُصحِّح علماء الحديث الأقدمون والمعاصرون منها أيّ روايةٍ إلا روايةً واحدةً، اختلف علماء الحديث فيها بين مُضعِّفٍ ومُصحِّحٍ، وهي رواية أنَّ الله تعالى في هذه الليلة يغفر لكلّ النَّاس إلا الكافر والمُشاحِن،[٧] وقد وردت هذه الرّواية عن عددٍ من الصّحابة، منهم: معاذ بن جبل -رضي الله عنه- حيث قال: (يطَّلِعُ اللهُ إلى جميعِ خلقِه ليلةَ النِّصفِ من شعبانَ، فيَغفِرُ لجميع خلْقِه إلا لمشركٍ، أو مُشاحِنٍ)، والمشاحن هو المُبغِض والمُعادي.

هل كان النبي صلى الله عليه وسلم يحتفل بليلة النصف من شعبان؟

ثبت أن الرسول ـ عليه الصلاة والسلام ـ احتفل بشهر شعبان، وكان احتفاله بالصوم، أما قيام الليل فالرسول ـ عليه الصلاة والسلام ـ كان كثير القيام بالليل في كل الشهر، وقيامه ليلة النصف كقيامه في أية ليلة .

ويؤيد ذلك ما ورد في الأحاديث السابقة وإن كانت ضعيفة فيؤخذ بها في فضائل الأعمال، فقد أمر بقيامها، وقام هو بالفعل على النحو الذي ذكرته عائشة .

موعد صيام ليلة النصف من شعبان 2018 :: «قال رسول الله : “إذا كان ليلة النصف من شعبان فقوموا ليلها وصوموا نهارها فإن الله ينزل فيها إلى سماء الدنيا فيقول ألا من مستغفر فأغفر له، ألا من مسترزق فأرزقه ألا من مبتلى فأعافيه ألا كذا ألا كذا حتى يطلع الفجر”» صدق رسول الله صلي الله عليه و سلم .

نسأل الله أن يؤلف بين قلوب المسلمين، وأن يوفقهم إلى كل خير ، وأن يرفع من صدورهم البغضاء والشحناء، إنه سميع الدعاء . اللهم آمين .
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين .
سبحانك اللهم وبحمدك أستغفرك وأتوب إليك .
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .

موعد ليلة النصف من شعبان 2018 :: ستوافق ليلة النصف من شعبان بإذن الله واحد من مايو عام 2018

تاريخ ليلة النصف من شعبان 2018 :: يوم الخميس 1-5-2018

كل عام وأنتم بخير .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.