“هيكل جديد”كل ما تحتاج معرفتة عن نظام التعليم الجديد 2018 الذى سيطبق خلال الاشهر القادمة | نظام التعليم الجديد على المرحلة الابتدائية والاعدادي والثانوي 2018

قال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إنه من المقرر تطبيق نظاماً جديدًا للثانوية العامة، بداية من سبتمبر 2018، على طلاب الصف الأول الثانوي، يتلافى كافة عيوب النظام القائم، مشيرًا إلى أن أبرز ملامح هذا النظام” التراكمية.

أقرأ ايضــا..

وأوضح الوزير، خلال المؤتمر الصحفي، الذي عقد اليوم الثلاثاء بديوان عام الوزارة، أنه سيتم وضع تقييم كلي يقوم على أداء الطلاب في سنوات التعليم الثانوي الثلاث مجتمعة، مؤكدًا أن الحصول على شهادة الثانوية الفنية أو العامة لن يعتمد على اختبارات الفرصة الوحيدة في نهاية السنة الأخيرة من المرحلة الثانوية.
وأشار الوزير إلى أنه تم وضع نظامين للتقويم بكل من التعليم الثانوي العام والفني، ففي التعليم الثانوي العام سيتم الاعتماد على: التقييم القائم على المشاريع “على مستوى المدرسة”، والتقيم القائم على أسئلة الاختيارات المتعددة والتي سوف يتم تصحيحها إلكترونيًا.
أما في التعليم الفني، فيتم التقييم بناء على: التقييم القائم على التطبيقات العملية على مستوى المدرسة، والتقييم القائم على الأسئلة التحريرية والنظرية.
ولفت إلى أن أساليب التقييم سوف ترتكز على قياس مدى تعلم الطلاب وليس على محتوى الكتب الدراسية، فتعتمد على: نواتج التعلم فيمرحلة الثانوية العامة، والجدارات في مرحلة التعليم الفني.
وأكد أن هناك أثارًا إيجابية لتطبيق هذا نظام التقييم المقترح تتمثل في: إرجاع العملية التعليمية إلى المدارس، بحيث تكون خبرتي التعليم والتعلم ذات صلة جوهرية بعملية التعليم وأن تؤديا إلى تعلم المتعلمين وتنمية مهاراتهم، إلى جانب التأكيد على أهمية دور المعلم وإثراء تعلم الطلاب.
إلى جانب عودة العملية التعليمية إلى المدرسة سيتم القضاء على الدروس الخصوصية، وأوضح الوزير أنه في ضوء النظام الجديد سوف تكون الدروس الخصوصية داعمًا للمدرسة في مساعدة الطلاب على تحقيق نواتج التعليم في ضوء نظام التقييم المقترح.
وأضاف أن دور الدروس الخصوصية سيصبح إثرائي لعملية التعليم وليس هدفًا للحصول على درجات مرتفعة والشهادة، مشيرًا إلى تنظيم الدروس الخصوصية في إطار تشريعي من قبل الوزارة.

وأضاف المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أنه بعد تدريب معلمى المؤسسات التعليمية الخاصة سوف تلتزم المدارس بتوفير عنصر مدرب على النظام الجديد.

وعن التعديلات التشريعية المطلوبة لتطبيق النظام الجديد، قالت عضو لجنة التعليم، إن وزير التربية والتعليم، أكد أنه عقب إعلان رئيس الجمهورية عن النظام بشكل رسمي، سيتم إرسال قانون التعليم الجديد للبرلمان لإقراره.

وتواصل (مصراوي)، مع الدكتور رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم العام، الذي أكد أنه تم صدور أمر طبع كتب الصف الأول الثانوي للعام الدراسي المقبل 2018/ 2019، مشيرًا إلى أنه ستتم تجربة منظومة “التابلت” إلى جانب الكتاب المدرسي: “ده أمان للطلبة لأنهم ما اتدربوش على التابلت”.

ولفت حجازي إلى أن وجود “التابلت” سيوفر مصادر معرفة متعددة للطلاب: “هيسمح للطلاب إنهم ينفتحوا على مصادر مختلفة للمعرفة، واللي عنده طاقة عالية هيلاقي نفسه، إنما المنهج بشكل عام مش هيتغير”.

وأكد حجازي أنه يجري إعداد مناهج جديدة لمرحلة رياض الأطفال والصف الاول الابتدائي، تركز على المهارات العقلية والإبداع وبناء الشخصية.

ولفت حجازي، إلى أنه بالنسبة للصفوف التي لن ينالها التطوير خلال العام المقبل، بدءًا من الصف الثاني الابتدائي حتى الثالث الإعدادي، فتم تشكيل لجنة “إعادة متعة التعلم”، المختصة بإعادة النظر في المناهج، والبعد عن الحشو والتكرار والتفاصيل، والتركيز على المفاهيم الأساسية، وتحويل التعلم إلى متعة، دون أن يهدف فقط للحصول على الدرجات.

وقال أحمد خيري، المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم، إنه من المقرر عقد مؤتمر صحفي لإعلان تفاصيل النظام الجديد خلال أيام.

وكان مجلس الوزراء، وافق الأربعاء، على تنفيذ استراتيجية تطوير منظومة التعليم المصري ما قبل الجامعي وتطبيقها في سبتمبر المقبل.

وأوضح المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، إن الفترة المقبلة سوف يكون لولى الأمر أكثر من فرصة لاختيار المدرسة المناسبة لابنة خاصة أن الوزارة سوف توفر مدارس على مستوى عالى تنافس الخاصة ضمن مشروع الاستثمار مع القطاع الخاص وأيضا هناك مدارس يابانية ومن ثم فإن المدارس الخاصة ملزمة بتوفير خدمة تعليمية على مستوى عالى وبها عناصر مدربة على النظام التعليمى الجديد.

1ـ يطبق على رياض الأطفال والصف الأول الابتدائى والأول الثانوى.

2ـ اختلاف فى شكل فصول رياض الأطفال حيث يجلس الطلاب فى شكل مجموعات.

3ـ تحول الطلاب من الحفظ والتلقين إلى الفهم والتذكر لبناء شخصية تفكر وتبدع.

4ـ الامتحانات فى الثانوية العامة تراكمية على مدار 3 سنوات.

5ـ الثانوية العامة يخوض الطالب فيها 12 امتحان على مدار الـ” 3 سنوات.

6ـ يتم اختيار 6 امتحانات للطلاب وتقييمه عليهم.

7ـ الامتحان سيكون على مستوى المدرسة وتلغى فكرة الامتحان القومى للثانوية العامة.

8ـ المعلم لن يضع أسئلة الامتحان.

9ـ يتم وضع بنوك للأسئلة يشارك فيها الخبراء والمعلمين أيضا.

10 تخصيص حافز للمعلمين الذين يشاركون فى وضع أسئلة بنوك الأسئلة.

11ـ النظام الجديد يطبق على طلاب المدارس الحكومية والخاصة.

12ـ تسليم طلاب الأول الثانوى أجهزة تابلت تقدر بمليون جهاز.

13ـ إصلاح البنية التكنولوجية فى المدارس.

14ـ قرض البنك الدولى لدعم استراتيجية التعليم يقدر بنصف مليار دولار لمدة 5 سنوات.

15ـ يتم توقيع عقد القرض فى واشنطن 20 أبريل المقبل.

16ـ 2 مليار دولار تكلفة إصلاح منظومة التعليم.

17ـ 12 محاور تقوم عليها وثيقة تطوير التعليم منها تدريب المعلمين.

18ـ التابلت لا يعنى تغيب الطلاب عن الدراسة والمدرسة.

 19ـ نظام التعليم الجديد يواكب التطورات المتغيرة فى المجتمعات.

20ـ التصحيح ورصد الدرجات سيكون إلكترونيا.

21ـ مجموع الدرجات فى الثانوية العامة سيكون من 410 درجة ويدخل به الجامعة.

22ـ يهدف مشروع تطوير التعليم إلى زيادة الطلاب الملتحقين برياض الأطفال بجودة عالية.

23ـ توقيع عقود تدريب المعلمين وتطبيق النظام الجديد خلال أيام.

24ـ 60 يوما تفصلنا عن تطبيق النظام الجديد.

25ـ المعلم سوف يقوم بتسجيل غياب الطلاب إلكترونيا.

26ـ الطالب الذى يتجاوز نسبة الغياب يحرم من الامتحان.

27ـ الإبقاء على شعب العلمى والأدبى فى النظام القائم المطور.

28ـ فى النظام الجديد بعد 12 عاما سوف يختلف الأمر ويلغى العلمى والأدبى ويكون للطالب اختيارات أخرى.

29ـ لجنة لتعديل المناهج القائمة بما يتواكب مع الجدول الزمنى للعام الدراسى.

30ـ التركيز على اللغة العربية والدراسة فى المرحلة الابتدائية بالنسبة لمادتى العلوم والرياضيات بالعربى ويبدأ تدريسها بالإنجليزية من المرحلة الإعدادية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.