“بلح” اسعار التمور في السعودية 2018 ماهي انواع التمور السعودية صحيا الصقعي لمرضى السكر وفوائدها بالصور (سوق التمور بالجملة)

افضل انواع التمور وأسعارها في السعودية ومصر ، ذلك حيث أنه يطلق عليه العديد من الأسماء وهي البلح أو التمر أو التمور ، ننشر لكم أفضل انواع التمور السعودية بالصور بالتفاصيل ، 

أسعار التمور فى السعوديه ، اسعار و منتجات درينكز ونتعرف بالافضل على اغلى انواع التمور في العالم

انواع التمور وفوائدها بالصور – سوق التمور بالجملة

أسعار التمور
تحتل التمور السعودية المقدمة من حيث مستوى الأسعار والجودة ومن أهمها
تمور عجوة المدينة يتراوح سعرها من 120 الى 108 ريال للعبوة 800 جرام وفوقها 200 جرام هدية تمور خضري.
التمورالسكرية بـ 45 ريال للعبوة وزن 800 جرام وعليها 200 جرام تمور خضري
العجوة الخلاص التي يقبل عليها المواطنون والمقيمون لانها باردة المذاق ويصل سعر الكيلو منها من 15 ريال وحتي 30 ريال حسب جودتها .

التمور قطرية المنتج أو أجنبية معبأة في الدولة واهمها
المبروم ويصل الكيلو منه الى 60 ريالا
الصقعي بـ 38.5 ريال للكيلو جرام
والصفري بـ 29.25 للكيلو جرام
والمنيفي بـ 24.5 ريال للكيلو
تمور دولة الامارات ومن ابرزها تاج التمور من نوع
عجوة الخلاص بـ 20 ريال للكيلو
التمرالخنزيري عبوة نصف كيلو بـ 11.5 ريال
التمور المصرية
البلح الاسواني الناشف بسعر يصل لـ 14ريالا للكيلو
تمور عراقية سكرية بسعر 6 ريالات للكيلو، وأخيرا
التمور الجزائرية العجوة بسعر 23 ريالا للكيلو .
وكما هو موضح فى ماقبل باسعار التمور فنجد ان التمور قد زادت بنسبة تتراوح من 15 الى 30 %

انواع التمور في المملكة العربية السعودية

(1) العجوة وهي من أغلى التمور، وهي تمرة الرسول صلى الله عليه وسلم، سعرها يصل إلى 110 ريالات للكيلو الواحد.

(2) السكري وهو يتميز بحبته الكبيرة ثمنه يصل إلى 30 ريالاً سعودياً.

(3) أنواع خفيفة السكر (الشودية)، هذا النوع مفيد جداً لأصحاب السكري، وهو أرخص أنواع التمور؛ حيت يصل سعره 10 ريالات للنصف كيلو.

(4) التمر الصقعي يعادل سعره 50 ريالاً سعودياً، وهو يحتوي على نسبة سكر خفيفة.

(5) الإخلاص وهو نوعان الرطب والمكبوس.

(6) تمريات معمولة أي محشية: باللوز، بالشوكولاتة والطحينة.

(7) المنتجات الشعبية وأخيراً التمور المصنعة الآلية.

افضل انواع التمور صحيا – انواع التمور واسمائها

أنواع التمور التي يتم انتاجها في المملكة العربية السعودية فهي كثيرة ومتعددة الأصناف، سنذكر لكم أفضل 10 أنواع تمر موجودة في المملكة العربية السعودية:

وفقا لدراسة.. تعرف على ترتيب الدول في إنتاج التمور

1- تمر العجوة
وهي من أكثر أنواع التمر المشهورة عالمياً والتي يأتي تصنيفها الأول من حيث الشهرة والانتشار في دول العالم، والتي تتميز بمزيج من الليونة والجفاف كما أنها تتميز بشدة حلاوتها. ووفقاً للعديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تؤكد على فوائد التمر في علاج الأمراض والأسقام الجسدية والنفسية، فقد ورد في صحيح البخاري عن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم: ((من تصبح كل يوم سبع تمرات عجوة لم يضره في ذلك اليوم سم ولا سحر)). وثبت عنه أنه قال: ((بيت لا تمر فيه جياع أهله)) والطب الحديث اليوم أثبت أن تناول سبع تمرات على الريق تقتل كافة أنواع الدود في المعدة.

2- تمر العنبرة
وهو من أغلى أنواع التمر على الإطلاق فهو يسمى “تمر الملوك” وذلك تعبيراً لارتفاع سعره، كما أنه معروف بحجمه الكبير القريب الى الشكل المستطيل وصغر حجم عجمته ولونه القريب الى اللون الأحمر ، وهو شديد الحلاوه. يصعب الحصول على تمر عنبرة المدينة بسبب ندرة فسيله. لذلك يقوم البعض بتقديمها كهدية للأحباب والأقارب بسبب ندرته وجودته وطعمه الجميل وارتفاع ثمنه كما ذكرنا.

3- تمر الصفاوي
تتميز تمور الصفاوي بشدة سوادها وحجمها المتوسط ونعومة ملمسها، طعمه قريب من طعم تمر العجوة وليونته، يسهل الحصول على تمر الصفاوي لأن نخلته سخيه وانتاجها كثير ومتوفر في جميع الأسواق، يزرع تمر الصفاوي تحديداً في المدينة المنورة، يحتوي تمر الصفاوي على العديد من خصائص الشفاء ويحتوي على كميات كبيرة من العادن المفيدة للجسم.

تعرفوا أيضاً: فوائد التمر العظيمة لجسم الإنسان

4- تمر البرحي
هو نوع من أنواع البلح الذي يمتاز بصفار لونة وليونته وشدة حلاوته، ويمتاز بخصائصه الهامة للهضم، لذلك يوصى بتناوله بعد الأكل حتى يسهل عملية الهضم.

5- تمر الصقعي
الصقعي من أنواع التمر الشهيرة، وما يميزها هو تداخل لونين في نفس الثمرة وهما اللونين الأحمر والأصفر. فهي لونها أحمر ومن الرأس لونها أصفر أو ذهبي، ويقوم البعض بحشي الصقعي بالمكسرات والهيل وتقديمها بالمناسبات.

6- تمر الخضري
يتميز تمر الخضري بجودته وقيمته الغذائية وكبر حجمه ووفرة انتاجه، حيث يصل انتاج النخلة الواحدة منه 350 كيلو تقريباً، ويتميز الخضري عن غيره في قدرتة على البقاء لفترة طويلة ومقاومته للحرارة ولونه الأسود الذي لا يتغير مع التخزين، كما أنه مناسب لمرضى السكري لنسبة السكر القليلة فيه.

7- تمر السكري
يزرع هذا النوع تحديداً في منطقة القصيم، وهو معروف بقوامه الهش ومذاقة اللذيذ الحلو، كما يتميز بليونته ولونه البني الذهبي، ينصح تناول هذا النوع لمنع تسوس الأسنان، كما أنه يخفض مستوى الكوليسترول في الدم.

8- تمر الزهدي
يمتاز تمر الزهدي بشكله البيضاوي ونوعه الجاف ولونه الأصفر المائل الى البني، كما أنه صلب ولامع ومتجعد. هذا النوع من التمر معروف بأنه متأخر النضج و تتم زراعته في جميع المحافظات الغنية بالنخيل تقريبا و هو من التمور التي يتم تصديرها.

9- تمر المجدول
يسمى نوع التمر هذا بإسم “ملكة التمر” لأنه قوي الطعم وناعم الملمس، ويتميز بحجمه الكبير حلو المذاق، يستخدم في صناعة بعض العصائر، ويمكن توافرة على مدار السنة.

10- تمر الخلاص
ينتشر هذا النوع من التمر في منطقة الحساء تحديداً ،ويعتبر من الأصناف التجارية الممتازة المرغوبة في الأسواق فهو يحافظ على نكهته الطيبة حتى بعد تخزينة لفترة طويلة ، يتميز بلونه الأصفر المشمشي وهو حلو المذاق ويقدم عادة مع القهوة العربية في المجالس.

قدمنا لكم أهم وأشهر وأفضل عشرة أنواع تمر يتم تصنيعها وانتاجها في المملكة العربية السعودية، كما يتم تصديرها أيضاً لدول العالم. وفي الختام لا ننسى الإشادة بفوائد التمر العديدة التي تعود على صحة الإنسان فهو غني بالألياف والمعادن التي تقاوم الأمراض وتقوي مناعة الجسم، كما أنه يمدك بالطاقة طوال يومك لإحتوائه على السكريات النافعة. 

بالتوفيق .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.