برنامج حساب المواطن لرب الأسرة التسجيل كمستفيد رئيسي يمكنه إضافة باقي أفراد الأسرة كتابعين له

يتيح برنامج حساب المواطن لرب الأسرة التسجيل كمستفيد رئيسي يمكنه إضافة باقي أفراد الأسرة كتابعين له.

أقرأ ايضــا..

ولا يسمح حساب المواطن للزوجة أن تسجل كمسفيد رئيسي طالما كان زوجها على قيد الحياة وغير فاقد الأهلية ولكن هناك استثناءات يمكن من خلالها للزوجة أن تكون هي المستفيد الرئيسي.

ومن بين الحالات التي يتم فيها السماح للزوجة بالتسجيل كمستفيد رئيسي وإضافة زوجها كتابع لها أن يكون الزوج غير سعودي الجنسية.

وقالت خدمة العملاء في حساب المواطن ردًا على استفسار امرأة سعودية تزوجت مؤخرًا بالقول: في حال كنتِ متزوجة من غير سعودي يمكنك إضافته كتابع وإضافة الدخل لديه عن طريق الدخول إلى حسابك، وفي حال كان الزوج سعوديًا فلا بد أن يكون هو المستفيد الرئيسي وإضافتك كتابع له.

وفي وقت سابق أوضح حساب المواطن أنه يمكن تسجيل الزوج فاقد الأهلية كتابع لزوجته في البرنامج وفق عدد من الاشتراطات.

وقال حساب المواطن إنه مراعاةً للحالات المختلفة لتركيبات الأسر، يمكن لعائلة السجين، إتمام عملية التسجيل في البرنامج مع إضافة الوثائق التي تثبت الحالة.

وأضاف حساب المواطن أنه يمكن لعائل فاقد الأهلية التسجيل في البرنامج مع إضافة الوثائق التي تثبت الحالة.

ولفت حساب المواطن إلى  أن الوثائق المطلوبة لتسجيل فاقد الأهلية هي: صك شرعي بعدم الأهلية، أو مستند من المستشفى يوضح الحالة المرَضية.

وتتضمن شروط الأهلية في البرنامج أن يكون المسجل سعودي الجنسية، ويُستثنى من ذلك ابن وابنة المواطنة والزوج أو الزوجة غير السعودية وحاملو بطاقات التنقل، وأن يقيم المستفيد بشكل دائم داخل المملكة بحيث لا يقيم خارج المملكة لأكثر من 90 يوماً خلال الـ12 شهراً الماضية، كما يشترط عدم تواجد المستفيد في أي من دور الإيواء الحكومية أو السجون، وتوافق البيانات المفصح عنها مع بيانات الجهات ذات العلاقة، فيما تعتمد معايير الاستحقاق على إجمالي دخل الأسرة وعدد أفرادها وأعمار التابعين إذا كانت أكبر أو أقل من 18 عاماً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.