شروط حصول المرأة على رخصة القيادة سعودية 1439

كشف مدير الإدارة العامة للمرور اللواء محمد بن عبدالله البسامي عن آلية استخراج رخصة القيادة للمرأة مع اقتراب تطبيق الأمر السامي القاضي بتطبيق نظام المرور على الجنسين على حد سواء.

أقرأ ايضــا..

وقال اللواء البسام إن شروط حصول المرأة على رخصة القيادة ووفقاً للائحة التنفيذية للمادة (36) من نظام المرور يتطلب ما يلي:

  • يجب في كل من يتقدم للحصول على رخصة قيادة للسيارات إتمام سن  (18) عاماً لرخص القيادة الخاصة، وسن (20) عاماً لرخص القيادة العامة.
  • اجتياز الكشف الطبي.
  • الاختبار النظري والعملي لقيادة السيارة بعد استكمال الساعات المقررة للتدريب في مدارس تعليم القيادة .

وأكد اللواء البسام اكتمال تهيئة جميع المتطلبات المتعلقة بقيادة المرأة للمركبات في المملكة، مشيراً إلى تدشين عدة مدارس نموذجية لتعليم القيادة بالتعاون مع بعض الجامعات السعودية، بالإضافة لتهيئة عدد من المواقع في مختلف مناطق المملكة لاستقبال حاملات رخص القيادة الأجنبية الراغبات في استبدال رخصهن من خلال رخص قيادة سعودية.

وحول نظام المرور، أوضحت زهران أن المادة السادسة والثلاثين من نظام المرور نصت على اشتراطات للحصول على رخصة القيادة، وهي ذاتها التي ستطبق على #النساء غالباً وفق ما يلي:

1- إتمام سن الثامنة عشرة لرخصة القيادة الخاصة وقيادة الدراجات الآلية.

2 – إتمام سن العشرين لرخصة القيادة العامة وقيادة مركبات الأشغال العامة.

3 – ألا يكون طالب رخصة القيادة العامة، ورخصة قيادة مركبات الأشغال العامة، قد سبق الحكم عليه قضائيا في جريمة اعتداء على النفس أو العرض أو المال ما لم يكن قد رد إليه اعتباره.

4 – ألا يكون طالب الرخصة – مهما كان نوعها – قد أدين بحكم قضائي بتعاطي #المخدرات، أو صنعها، أو تهريبها، أو ترويجها، أو حيازتها، ما لم يكن قد رد إليه اعتباره.

5 – الإقامة النظامية لغير السعوديين.

6 – السلامة من الأمراض والعاهات التي تمنع من قيادة المركبة المرخص بقيادتها.

7 – اجتياز اختبار القيادة، وتحدد اللائحة الاختبار الخاص بكل رخصة وشروط أدائه.

8 – دفع الرسوم المقررة.

9 – تسديد الغرامات المرورية المترتبة على مخالفات سابقة، إن وجدت.

يذكر أن السفير السعودي في واشنطن، الأمير خالد بن سلمان بن عبدالعزيز، صرح لوسائل الإعلام الأميركية أن المرأة#السعودية لن تحتاج إلى إذن ولي أمرها لاستخراج رخصة قيادة.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.