صور # تسريبات نماذج مراجعة امتحانات الشهادة المتوسطة (البريفيه) في لبنان 2018 مادة التاريخ أكثر من 30 سؤال ملخص تاريخ

عبر القناة نيوز ننشر لكم نماذج مراجعات امتحان مادة التاريخ الشهادة المتوسطة (البريفيه) أكثر من 25 سؤالاً في يتواتر تكرارها سنة بعد سنة. ولم يحدث أبدًا في أية سنة من السنوات أن طُرح سؤال خارج الأسئلة الخمسة والعشرين هؤلاء .

أقرأ ايضــا..

لذلك إذا لم تحدث مفاجآت جديدة فإنه من يستطيع أن يحفظ هذه الأسئلة، يفترض أن يحصل على العلامة الكاملة. مع العلم أن الأسئلة الستة الأولى يطرح عليها ما قيمته 10 علامات. وهذه هي الأسئلة مرتبة حسب تسلسل الكتاب.

معدل النجاح في الشهادة المتوسطة 2018

مسابقة اللغة العربية للشهادة المتوسطة 2018

الإمتحانات الرسمية

نتائج البريفيه 2016 الدورة العادية

نتائج الامتحانات الرسمية 2018

مواعيد الامتحانات الرسمية المهنية في لبنان 2018

نتائج الامتحانات الرسمية 2018

التوصيف الجديد لمادة التاريخ

وكان قد طمأن نقيب المعلمين في المدارس الخاصة نعمة محفوض الطلاب المرشحين لامتحانات الشهادة المتوسطة الرسمية “البريفيه” بان الاسئلة طبيعية جدا و90 في المئة مشابهة للاعوام السابقة، موضحا ان اي تعديل يمكن ان يحصل لن يتخطى نسبة 10 في المئة، كاشفا عبر “المركزية” ان اتفاقا تم بين روابط الاساتذة ووزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة على متابعة الامتحانات بتفاصيلها يوميا، لمعرفة رد فعل الطلاب في اليوم الاول، وفي ضوئه يتم التواصل مع المدير العام لوزارة التربية فادي يرق رئيس اللجان الفاحصة ومع الوزير حمادة كي تُستكمل الامتحانات من دون عوائق.

وقال “بحثنا مع وزير التربية والتعليم العالي أمس في كل الامور المتعلقة بالامتحانات الرسمية، وأعلنا ان الامتحانات ستكون طبيعية، لكن في المقابل لا نريد اعطاء افادات للطلاب بل شهادة ذات مستوى. ولفت الى ان الاجواء ايجابية، وقد طالَبنا الوزير بنشر الطمأنينة لدى الطلاب حيث ان 90 في المئة من الامتحانات ستكون مماثلة للتي كانت تحصل سابقا، واي جديد سيكون بنسبة 10 في المئة فقط وبالتالي الامور لا تستدعي الخوف.

ولفت الى ان النماذج التي سبق وعرضها المركز التربوي للبحوث والانماء تتضمن أخطاء في الشكل والمضمون، وقدمنا للوزير بعضا منها، مطمئنا الى ان اللجان الفاحصة برئاسة يرق هي التي تضع اسئلة الامتحانات وليس المركز التربوي للبحوث والانماء، وهذه اللجان لم تتغير منذ سنوات، لذلك عامل الخوف يجب ان ينتفي لدى الطلاب لان الوضع سيكون طبيعيا.

ولفت الى ان الاساتذة عاتبون على اقصاء الروابط والنقابة عن كل الملف وعن اللجان التي شكلها المركز التربوي، وقد استنكر الوزير هذا الامر خصوصا ان هؤلاء على تماس مباشر مع الطلاب وكان يجب مشاركتهم في اللجان وفي كل الورش العلمية، آملا بمعالجة هذا الموضوع.

وكشف محفوض عن الاعداد لورشة تربوية كبيرة بعد انتهاء الامتحانات الرسمية لابداء الرأي حول المنهج كاملا لناحية حذف مواد منه، اضافة الى التوصيف الخاص بالامتحانات، حيث لا يمكن وضع توصيف جديد في ظل عدم تغيير المنهج التربوي، وقال “اتفقنا مع الوزير على التحضير للعام المقبل، لعدم تكرار سيناريو هذا العام بعد تشحيل مواد واعداد توصيف في منتصف العام الدراسي الامر الذي خلق بلبلة كبيرة”.

وأوضح ان المغالطات والاخطاء بالشكل والمضمون على الموقع الالكتروني للمركز التربوي للبحوث والانماء لا علاقة لها باللجان الفاحصة وبالاساتذة الذين سيضعون اسئلة الامتحانات، لان الاساتذة الذين يضعون اسئلة الامتحانات الرسمية ليسوا انفسهم من وضعوا اسئلة نماذج المركز التربوي .

ودعا محفوض الطلاب الى استخدام كتاب الشامل كمرجع اساسي لمراجعة النصوص الادبية والعلمية في مرحلة ما قبل انطلاقة الامتحانات الرسمية والاستعداد جيدا لتحصيل شهادة ذات مستوى عال، اضافة الى معالجة بعض نماذج اسئلة المركز التربوي من دون اخطاء.

بالتوفيق للجميع .

تعليق واحد

  1. شكراً كتير عل نماذج بس حابي اسأل الاردن هيدي السني داخلي بالشهادي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.