تصدر النهضة :نتائج الانتخابات البلدية التونسية 2018 بالارقام النتائج النهائية للانتخابات التونسية مايو/ايار 2018 نتيجة انتخابات تونس البلدية ولاية الكاف – المهدية – المنستير – القصرين – القيروان – أريانة – منوبة – باجة – بنزرت – بن عروس

انتخابات تونس البلدية النتائج النهائية للانتخابات التونسية مايو/ايار 2018 نتيجة انتخابات تونس البلدية ولاية تونس – الكاف – المهدية – المنستير – القصرين – القيروان – أريانة – منوبة – باجة – بنزرت – بن عروس – جندبة، مدنين – وأمام 7212 عضوا بلديا انتخبوا الأحد في 350 بلدية تونسية، مهلة تستمر 21 يوما بعد إعلان النتائج النهائية لينتخبوا بدورهم رؤساء للبلديات. نابل – قابس – قفصة – قبلي – صفاقص – سيدي بوزيد – سليانة – سوسة – تطاوين – توزر – تونس العاصمة – وزغوان

نتائج الانتخابات البلدية التونسية 2018 اسماء الفائزين النتائج النهائية للانتخابات التونسية مايو/ايار 2018

أعلنت الهيئة العليا للانتخابات في تونس عن النتائج النهائية للانتخابات البلدية التي جرت الماضي، وكشفت عن تقدم المستقلين وحركة النهضة ونداء تونس، فيما بلغت نسبة المشاركة في التصويت بلغت 35.6 في المائة وأعلن عضو الهيئة العليا للانتخابات، رياض بوحوشي، أن مجموع قوائم المستقلين تصدروا نتائج الانتخابات وفازوا بمجموع 2367 مقعدا بنسبة 32 في المائة . وتصدرت حركة النهضة القوائم الحزبية، وحصلت على2135 مقعدا بنسبة 29 بالمائة ، وبمجموع أصوات تجاوز 516 ألف صوت، يليها حزب انداء تونس الذي يقوده الرئيس الباجي قايد السبسي بحصوله على نداء 1595 مقعدا بنسبة 22 في المائة ، وبمجموع أصوات أكثر من 375 ألف صوت.

أقرأ ايضــا..

تشهد الساحة التونسية تنافسا محموما بين حزب النهضة وحزب نداء تونس في الانتخابات البلدية الأولى منذ ثورة 2011. ويتنافس الحزبان بشكل رئيسي على منصب شيخ مدينة تونس (رئيس بلدية العاصمة). ومن المتوقع أن تعلن الهيئة العليا للانتخابات الأربعاء نتائج الانتخابات التي سجلت نسبة عزوف كبيرة تجاوزت الـ60 في المئة.

أعلن عضو الهيئة العليا للانتخابات في تونس، أنيس الجربوعي، اليوم الأربعاء 9مايو/أيار، عن النتائج النهائية للانتخابات البلدية وقال الجربوعي في مؤتمر صحفي عقدته الهيئة العليا للانتخابات: ” فاز المستقلون بـ 2367 مقعدا بنسبة 32 في المائة، وحلت حركة النهضة ثانيا بحصولها على 2135 مقعدا بنسبة 29 بالمائة، بينما جاء حزب نداء تونس، الذي يقوده الرئيس الباجي قايد السبسي، ثالثا بحصوله على 1595 مقعدا بنسبة 22 في المائة ، وحصد الائتلاف اليساري الجبهة الشعبية 259 مقعدا بنسبة 3.6 في المائة، أما حزب الرئيس السابق منصف المرزوقي — حراك تونس الإرادة يتراجع ويحوز على 84 مقعدا بنسبة 1.7 في المائة”.

يذكر أنه، في أول رد فعل على نتائج الانتخابات التونسية، وتصدر حزب “النهضة”، أعلن حزب “نداء تونس” إنهاء تحالفه معه، وإبرام تحالفات جديدة مع القوائم المستقلة التي تتفق مع توجهاته السياسية ويثير منصب شيخ مدينة تونس (رئيس بلدية تونس) تنافسا حادا بين حزب “النهضة” الذي أعلن تقدمه في الانتخابات أمام حزب “نداء تونس” الذي أسسه الرئيس الحالي الباجي قائد السبسي.

وأكدت سعاد عبد الرحيم عضو المكتب السياسي لحركة النهضة في تصريح إذاعي أن “الشعب انتخب امرأة”. ولدى عبد الرحيم حظوظ لتولي المنصب الذي كان يعين من قبل رئاسة الجمهورية وأكد المسؤول في حزب “نداء تونس” وسام السعيدي أن حزبه يمكن أن “يشكل غالبية عبر التحالفات يحظى من خلالها كمال ايدير برئاسة بلدية تونس”.

انتخابات تونس

وأعلن السعيدي أنه “لا نية لتحالف مع حركة النهضة على صلة بالانتخابات البلدية” لكن هذه القضية تثير انقساما داخل الحزب الذي سبق أن شهد انشقاقات في الأشهر الأخيرة.

وفي ما يتجاوز الانتخابات البلدية، يتوقع أن يزداد التوتر داخل كل حزب وبين مختلف الأحزاب مع اقتراب موعد الانتخابات التشريعية والرئاسية المقبلة المقررة نهاية 2019.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.