اخبار عن إلغاء نتائج الانتخابات العراقية 2018 بالأرقام نتائج انتخابات مجلس النواب العراقي بالخارج والداخل, نتيجة الانتخابات التشريعية العراقية نسبة المشاركة في الانتخابات, اخبار الانتخابات في العراق , نتائج انتخابات 2018 العراقية

محدث..مازلنا نتابع البث المباشر النتائج الاولية للانتخابات العراقية 2018 بالارقام وانتهت مساء امس الخميس 10 مايو / ايار 2018 عملية التصويت الخاص في إطار الانتخابات البرلمانية العراقية لاختيار أعضاء مجلس النواب العراقي في دورته الرابعة.

ويتنافس في الانتخابات 320 حزبا سياسيا وائتلافا وقائمة انتخابية من خلال 7 آلاف و 367 مرشحا بينما يبلغ عدد مقاعد مجلس النواب العراقي 328 مقعدا لولاية مدتها أربع سنوات.

نتائج الانتخابات العراقية 2018

عاجل ..أعلن المتحدث باسم “ائتلاف النصر” الذي يتزعمه رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، عن تصدر القائمة في النتائج الأولية للانتخابات النيابية بفارق 10 مقاعد، عن “قائمة سائرون” الذي يتزعمها رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر.

عاجل..ائتلاف علاوي يطالب بإلغاء نتائج الانتخابات العراقية

كشفت مصدر في المفوضية العليا المستقلة للإنتخابات في العراق ، عن موعد اعلان نتائج التصويت للانتخابات البرلمانية في الخارج ونتائج اقتراع الجالية في الخارج ستعلن بعد انتهاء الاقتراع العام بالداخل السبت 12 مايو / ايار 2018.

وافتتحت مراكز الاقتراع أبوابها في الساعة السابعة من صباح اليوم السبت لاستقبال الناخبين، حيث يبلغ العدد الإجمالي للمواطنين الذين يسمح لهم بالتصويت في الاقتراع العام اكثر من 24 ملون مواطن، بحسب ما اكدته المفوضية العليا المستقلة للانتخابات.

اخبار الانتخابات في العراق نتائج انتخابات 2018 العراقية

أعلنت المفوضية العليا للانتخابات في العراق أن نسبة المشاركة في التصويت بلغت 44.52 بالمئة حتى الآن، ولا يزال فرز الأصوات مستمرا والنسبة تشمل 92 بالمئة من عدد المراكز التي استلمتها، مشيرة إلى أن إجمال المراكز بلغ 24668 موزعة على جميع محافظات العراق مع احتساب أعداد المصوتين التي بلغت أكثر من 10 ملايين من مجموع أكثر من 24 مليونا يحق لهم التصويت”.

العملية الانتخابية في العراق نسبة المشاركة في الانتخابات

أغلقت مراكز الاقتراع أبوابها في الانتخابات النيابية بكافة أنحاء العراق في تمام الساعة السادسة من مساء اليوم السبت، وبدأت المفوضية العليا للانتخابات مباشرة عملية فرز الأصوات.

نتائج الانتخابات في العراق:”الدولة الإسلامية مسحوقة والسياسيون مجزئين”.

 

وتشير استبيانات الرأي العام قبل الانتخابات إلى تفضيل العراقيين العاديين الرئيس الحالي للحكومة. 80٪ من المواطنين، مع رؤيته على كرسي رئاسة الوزراء مرة أخرى. وبين سكان المناطق المحررة من تنظيم الدولة، ترتفع هذه النسبة إلى 90%.

ومع ذلك، تجدر الإشارة مرة أخرى إلى أن شعبية حيدر العبادي ليس بالضرورة أن تتحول إلى أصوات لمصلحة ائتلاف الـ “نصر”. في أي حال، فإن نسبة الأصوات التي سيمنحها العراقيون لـ “النصر” لن تكون قابلة للمقارنة مع مستوى دعم المواطنين، المشار إليه أعلاه، للعبادي شخصيا.

نسبة المشاركة في الانتخابات اخبار الانتخابات في العراق نتائج انتخابات 2018 العراقية

وننشر بالارقام نتائج مجلس النواب العراقي “اليوم الاول” نتيجة الانتخابات التشريعية العراقية فى محافظة بغداد , البصرة , نينوى , اربيل , النجف , كركوك او التأميم , ميسان , الانبار , ديالى , المثنى ,المحافظات المتقدمة القادسية , واسط , صلاح الدين , دهوك , السليمانية , بابل , كربلاء وفتحت مراكز الاقتراع أبوابها يوم التصويت جميع أنحاء البلاد في الساعة السابعة صباحا بالتوقيت المحلي على أن تغلق في الساعة السادسة مساء.

قال رئيس وحدة انتخابات الخارج في المفوضية، متين الجادرجي إن الدول التي ستفتتح فيها مراكز الاقتراع هي 19 دولة وهي كالآتي: إيران، الأردن، تركيا، أمريكا، فنلندا، مصر، لبنان، كندا، أستراليا، السويد، بريطانيا، فرنسا، نيوزيلندا، ألمانيا، بلجيكا، هولندا، الدنمارك، روسيا، والإمارات العربية المتحدة”.

ويتنافس في الانتخابات 320 حزباً سياسياً وائتلافاً وقائمةً انتخابية، عبر 7 آلاف و367 مرشحاً، موزعين على النحو التالي:

  • 88 قائمة انتخابية
  • 205 كيانات سياسية
  • 27 تحالفاً انتخابياً

 

أبرز التحالفات والقوائم الانتخابية

ائتلاف النصر

يتزعمه رئيس الوزراء حيدر العبادي ومعه قوى وأحزاب صغيرة، ويُتوقع أن يحصل على المركز الأول من حيث عدد أصوات الناخبين أو يصبح رقما مهما في الانتخابات. وتتواجد قوائم هذا التحالف في 18 محافظة بما فيها محافظات إقليم كردستان.

تضم الكتلة قيادات بارزة من حزب الدعوة، مثل عباس البياتي وعلي العلاق ووليد الحلي وشخصيات سياسية من بينها آراس حبيب كريم، أمين عام المؤتمر الوطني العراقي، وشخصيات سنية من بينهم وزير الدفاع السابق خالد العبيدي.

تحالف الفتح

ويقوده الأمين العام لمنظمة “بدر” هادي العامري، ويتألف من فصائل الحشد الشعبي والمجلس الأعلى الإسلامي العراقي، الذي انفصل عنه زعيمه السابق عمار الحكيم، وأحزاب سياسية صغيرة من مكونات أخرى.

يرى هذا التحالف أنه من الممكن الحصول على نسبة أصوات عالية بسبب مساهمات قوى الحشد الشعبي في دحر تنظيم ما يسمى بالدولة الإسلامية

ائتلاف دولة القانون

يتزعم الائتلاف رئيس الوزراء العراقي السابق والأمين العام لحزب “الدعوة الإسلامية” نوري المالكي. ويُنظر إليه كقوة لا يُستهان بها رغم انفصال منظمة بدر والمستقلين بزعامة حسين الشهرستاني عنه، وقوته تتمثل بشخص المالكي الذي يمتلك قاعدة شعبية واسعة في العراق. ويضم الائتلاف قيادات من حزب الدعوة مثل خلف عبد الصمد، ومحمد شياع السوداني وزير العمل والشؤون الاجتماعية وخالد الأسدي.

أرشيف: امرأة تقوم بالتصويت في مدينة الصدر في الانتخابات البرلمانية العراقية في 30 يناير/كانون الثاني 2005مصدر الصورةGETTY IMAGES
Image captionأرشيف: امرأة تقوم بالتصويت في مدينة الصدر في الانتخابات البرلمانية العراقية في 30 يناير/كانون الثاني 2005

تحالف سائرون

وهو تحالف بين التيار الصدري الذي يتزعمه مقتدى الصدر مع الحزب الشيوعي العراقي بزعامة رائد فهمي وأحزاب أخرى منها حزب الاستقامة بزعامة حسن العاقولي، والتجمع الجمهوري بزعامة سعد عاصم الجنابي، وحزب الدولة العادلة بزعامة قحطان الجبوري.

تيار الحكمة الوطني

وهو بزعامة رئيس المجلس الاسلامي الأعلى السابق عمار الحكيم، ومن أبرز الشخصيات التي يضمها هذا التيار وزير الرياضة والشباب عبد الحسين عبطان والغالبية من الشباب.

تحالف القرار العراقي

يترأسه نائب رئيس الجمهورية أسامة النجيفي وقوى وشخصيات سنية مختلفة في المحافظات الغربية ، ويُعتقد أنه سيحصد الكثير من أصوات الناخبين السنة في مناطق تواجدهم، ومن أبرز الشخصيات المنضوية فيه، ظافر العاني وأحمد المساري وسلمان الجميلي.

ائتلاف الوطنية

يتزعمه نائب رئيس الجمهورية الحالي والأمين العام لحركة “الوفاق الوطني” إياد علاوي، الشيعي الأصل والمحسوب على المكون السني، كما أن ائتلاف الوطنية يدمج بين الهويتين السنية والعلمانية، ومن أبرز شخصياته رئيس البرلمان السابق سليم الجبوري الذي ترك الحزب الإسلامي العراقي وانضم إلى هذا التحالف.

تحالف بغداد

ويضم كتل وتحالفات سنّية عدة، من أبرزها الأنبار هويتنا، وديالى هويتنا ونينوى هويتنا وصلاح الدين هويتنا. ومن أبرز شخصياته رئيس البرلمان الأسبق محمود المشهداني، والنائبة الكردية القيادية في حزب الاتحاد الوطني الكردستاني آلاء طالباني التي كانت قد مثّلت مدينة السليمانية وكركوك لثلاث دورات متتالية، إلا أنها انضمت إلى هذا التحالف لأنه متنوع و لا يخص جهة معينة حسبما قالت على حسابها في الفيسبوك.

أرشيف، طفلة عراقية ضمن مسيرات التأييد لقائمة حركة " كوران: التغيير في مدينة السليمانية في 22 يوليو /تموز 2009مصدر الصورةAFP
Image captionأرشيف، طفلة عراقية ضمن مسيرات التأييد لقائمة حركة ” كوران: التغيير في مدينة السليمانية في 22 يوليو /تموز 2009

قائمة السلام الكردستانية

وهو تحالف الحزبين الكرديين التقليديين في إقليم كردستان، الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود البارزاني، وحزب الاتحاد الوطني الكردستاني، الذي يتولى رئاسته كوسرت رسول علي بعد موت زعيمه الراحل جلال الطالباني. ويُعتقد أن تكون شعبيتهما قد تقلصت في السنوات الأخيرة.

تحالف الوطن

ويضم ثلاث حركات هي، حركة التغيير (كوران)، وتحالف العدالة الديمقراطية برئاسة القيادي السابق في الاتحاد الوطني الكردستاني برهم صالح، والحركة الاسلامية الكردية. ازدادت شعبية الحركات المنضوية في هذا التحالف في الآونة الأخيرة، وٌيتوقع له أن ينافس قائمة السلام الكردستانية بقوة.

و يشارك العراقيون في 12 أيار/مايو 2018 في انتخابات تشريعية لاختيار ممثليهم في مجلس النواب المقبل، هي الرابعة منذ سقوط النظام السابق في 2003 والأولى بعد تحقيق الانتصار على تنظيم داعش وانطلق التصويت الخاص والذي يشمل القوات المسلحة وعراقيي المهجر في عملية تستمر يومين بدءا من يوم الخميس قبل التصويت الحاسم الذي ينطلق السبت.

نتائج انتخابات مجلس النواب العراقي ,نتيجة الانتخابات التشريعية العراقية

يتنافس في الانتخابات 320 حزباً سياسياً وائتلافاً وقائمةً انتخابية موزعة على النحو 88 قائمة انتخابية و205 كيانات سياسية و27 تحالفاً انتخابياً وذلك من خلال سبعة آلاف و367 مرشحاً.

صور مرشحين في الانتخابات العراقية

انتخابات العراق لعام 2018 نتائج الانتخابات العراقية 2018 نتيجة الانتخابات التشريعية العراقية

يتنافس نحو سبعة آلاف مرشح في الانتخابات للحصول على أحد مقاعد البرلمان البالغ عددها 328 مقعدا، تتوزع على 18 محافظة كالتالي:

71 مقعدا لبغداد

34 لنينوى

25 للبصرة

19 لذي قار

18 للسليمانية

17 لبابل

16 لأربيل

15 للأنبار

14 لديالى

13 لكركوك

12 لكل من محافظات صلاح الدين والنجف ودهوك

11 لكل من محافظات كربلاء وواسط والديوانية

10 لميسان

7 للمثنى

سيمثل تسعة نواب سكان الأقليات في العراق، يتوزعون بواقع خمسة مقاعد للمسيحيين وواحد لكل من الشبك والأيزيديين والصابئة والأكراد الفيليين، فيما خصصت نسبة 25 في المئة من عدد مقاعد مجلس النواب للنساء، وتتنافس نحو 2014 امرأة في الانتخابات المقبلة.

مقاعد المحافظات نتائج الانتخابات العراقية 2018,نتائج انتخابات مجلس النواب العراقي 

71 مقعدا لبغداد و34 لنينوى و25 للبصرة و19 لذي قار و18 للسليمانية و17 لبابل و16 لأربيل و15 للأنبار و14 لديالى و13 لكركوك و12 لكل من محافظات صلاح الدين والنجف ودهوك و11 لكل من محافظات كربلاء وواسط والديوانية و10 لميسان وأخير سبعة مقاعد للمثنى.

المجموعات الدينية الصغيرة

سيمثل تسعة نواب للمجموعات الاثنية، يتوزعون بواقع خمسة مقاعد للمسيحيين وواحد لكل من الشبك والأيزيديين والصابئة والكورد الفيليين. خصصت نسبة 25 في المئة من عدد مقاعد مجلس النواب للنساء، وتتنافس أكثر من 2000 امرأة في الانتخابات.

نتائج الانتخابات العراقية 2018 نتيجة الانتخابات التشريعية لعراقيو المهجر

تقول مفوضية الانتخابات إن أكثر من 850 ألف عراقي خارج البلاد سيدلون بأصواتهم يومي 10 و11 من هذا الشهر في 21 دولة.

تتوزع المراكز الانتخابية في الخارج بواقع 18 في الولايات المتحدة و15 في كل من السويد وتركيا و14 في كل من إيران والأردن وبريطانيا وثمانية في كل من ألمانيا وأستراليا، وسبعة في كندا، وخمسة مراكز في كل من الإمارات وهولندا ومصر وتم فتح أربعة مراكز في الدنمارك ومركز واحد في كل من لبنان وفنلندا والنمسا وبلجيكا والنرويج ونيوزلندا.

تابعونا لرفع النتيجة النهائة لانتخابات مجلس النواب العراقي ونشر نتيجة الانتخابات التشريعية العراقية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.