” التجربة اليابانية” رسوم ومصاريف المدارس اليابانية فى مصر 2018 ، كيفية التقديم فى المدارس اليابانية 1439

قد بدأت التجربة التعليمية المسماة بالمدارس اليابانية بعدما تفقد الرئيس السيسي المدارس باليابان، برفقة وزير التعليم، ومحاولة إِتْمام تلك المنظومة الناجحة بمدارسنا بهدف الارتفاع بالعملية التعليمية والارتفاع بمستوى الطالب المصري، وفي غضون ذلك فقد كــــان من المنتظـر لها أن تبدأ هذا العام، إلا أن نقص في بعض الدراسات جعل من الأفضل تأجيلها لحين استكمال الدراسات لتكون الاستفادة من التجربة اليابانية على الوجه الأمثل.

أقرأ ايضــا..

جاء هذا تعليقًا على ما تداولته بعض المناطق بشأن فتح باب التقدم للمدارس اليابانية أول يونيو، شأن باقي المدارس ، قالت مصادر بوزارة التربية والتعليم، إنه سيتم فتح باب التقدم للطلاب بمرحلة رياض الأطفال والأول الابتدائى بالمدارس اليابانى إلكترونيا، على موقع الوزارة أوائل يونيو المقبل.

 وأضافت المصادر،  أن اختيار الطلاب سيكون إلكترونيًا بعد أن يجيب الطفل على بعض الأسئلة التى تتناسب مع سنة، كما أنه من المقرر أن يتم عقد لقاءات من خلال لجان تجلس مع الأطفال المتقدمين فى المدرسة، مشيرة إلى أنه سيتم الإعلان عن كافة الشروط والتفاصيل فى موعدها المحدد.
وأكدت أن اختيار الطلاب سيكون وفقًا معايير أيضا وضعتها اللجنة التى تم تشكيلها خلال الشهور الماضية، ولكن أبرز تلك الشروط سيكون السن ثم بعض العوامل الأخر مثل المربع السكنى، ودرجات الطفل فى الاختبار.

يتم تحصيل مصروفات الأنشطة اليابانية من تلاميذ المدارس الجديدة ما بين 2000 حتى 4 آلاف جنيه مصرى، وتزيد نسبة مصروفات الأنشطة اليابانية بنسبة لا تقل عن 7% سنويًا، وطبقًا لمعدل التضخم، كما يتم تحديد رسوم كل مدرسة بمعرفة لجنة مشكلة من مدير وحدة إدارة المدارس المصرية اليابانية بديوان الوزارة، ومدير المشروع بالتنسيق مع مدير المديرية بكل محافظة وبرئاسة رئيس قطاع التعليم العام أو من يفوضه، ويكون طالب المدارس المصرية اليابانية «اللغات» ملتزمًا بسداد ثمن الكتب الأجنبية المشتراة من الوزارة، التى تشمل كتب مواد الرياضيات والعلوم والحاسب الآلى، إن وجد، كما يقوم الطالب بسداد ثمن كتب المستوى الرفيع التى تدرس بالمدرسة، على أن يكون سداد ثمن كتب المستوى الرفيع اختياريًا، وليس إجباريًا طبقًا للأسعار المقررة، ويضاف إليها 10% مقابل مصاريف النقل والتلف.

وبشأن خدمة النقل بالسيارات، فيجوز لتلك المدارس تقديم خدمة السيارات لنقل التلاميذ باشتراك سنوى يتم تحديده فى ضوء التكلفة الفعلية للخدمة، ويضاف إليها 10% مصاريف إدارية، كما يتم تحصيل مقابل الخدمة والأنشطة اليابانية واشتراك السيارة على قسطين، الأول يتم سداده بنسبة 75% قبل بداية العام الدراسى، والثانى يتم سداده بنسبة 25% فى أول ديسمبر من كل عام، ويحصل ثمن الكتب الأجنبية دفعة واحدة مع القسط الأول.

وفي السطور التالية 20 معلومة عن المدارس المصرية اليابانية..

1- النموذج الياباني لا يقوم على منهج ولا شهادة، لكنه يهتم أكثر ببناء الشخصية على الالتزام والنظام واحترام العمل والدقة، بطريقة تربوية اسمها «توكاتسو»، وستُدرّس المنهج المصري.

2- تم تطبيق التجربة فى 11 مدرسة بالقاهرة الكبرى حاليا، و45 مع بداية العام الحالي تم استلام 22 منها، موزعة على 28 محافظة، و55 مدرسة أخرى كمرحلة ثانية، وبنهاية عام 2019 سيكون هناك 212 مدرسة ضمن هذا النموذج.

3- 550 مُعلما مصريا يذهبون إلى اليابان للتدريب على نظام «توكاتسو».. واحتساب 50% من درجات التقييم على الأنشطة.

4 – نموذج «توكاتسو» اليابانى فى التعليم، يقوم على التنمية الشاملة للطفل، من خلال تشكيل وبناء شخصيته منذ الصغر، وتمكينه من ممارسة الأنشطة المختلفة، وتنمية مهاراته.

5- 36 طالبا فقط في الفصل الدراسي، ولكل تلميذ دولاب خاص به لحفظ أمتعته به، و«حصيرة» في كل فصل للأنشطة الجماعية.

6- مدة الدراسة تزيد شهرين كاملين على المدارس الأخرى، حيث ينتهى العام الدراسي في 30 يونيو، واليوم الدراسي يزيد على غيره ساعتين، حيث ينتهي في الثالثة عصرًا.

7- تضم مراحل تعليمية محددة تبدأ من الحضانة، حتى المرحلة الثانوية، بعيدا عن المناهج المقررة، مع الاقتداء بالنموذج اليابانى فى ترسيخ ثقافة الحوار المتبادل بين المعلم والطلاب، وإكسابهم مهارات القيادة، وإتاحة الفرصة أمامهم لاكتساب مهارات حياتية تفيدهم فى مستقبلهم ومجتمعهم.

8- الرئيس عبد الفتاح السيسي أوصى ببناء 100 مدرسة كمرحلة أولى بالنظام الياباني كخطوة أولى، على أن يتم التوسع فيها ليصبحوا 200 مدرسة فيما بعد.

9- 55 مدرسة تبنيها هيئة الأبنية التعليمية، ستكون بنموذج معماري مختلف عن المدارس التقليدية، إضافة إلى تحويل 45 مدرسة مقامة بالفعل لتطبيق النموذج الياباني فيها.

10- المصروفات الدراسية ستتراوح بين 2000 جنيه و6 آلاف جنيه.

11- الأولوية للطالب القريب من المدرسة.

12- نظام التحويلات، قد يكون بنفس «نظام التجريبيات»، حيث يجوز التحويل من مدرسة تجريبى أو تجريبى متميز إلى النظام اليابانى الجديد، والتحويل من مدرسة خاصة أو لغات إلى يابانى لغات.

التقديم بالمدارس اليابانية إلكترونيا على موقع وزارة التربية والتعليم

وصرح الدكتور عمرو مصطفى، أن الوزارة ستبدأ في فتح باب التقديم للمدارس خلال الفترة القادمة، عبر الموقع الإلكتروني الخاص بالوزارة على الرابط التالي ejsreg.emis.gov.eg، وأشار أنه من المتوقع قبول فتح باب التقديم في المديريات ولكن هذا السياق سيتم بعد الحصول على الموافقة من وزير التربية والتعليم الدكتور شوقي عليم عليه.

ولمزيد من المعلومات عن طريقة التقديم بالمدارس المصرية اليابانية وعن موعد التقديم عبر الموقع الرسمي للوزارة يرجى الضغط على الرابط من هنــــــــــــــــا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.