تحميل مناسك العمرة pdf .. مناسك العمرة خطوة خطوة للرجال والنساء ,تحميل ادعية مناسك العمرة فيديو pdf من موقع اسلام ويب تذهب وترجع بالسلامة

قبل أن نقدم لك مناسك العمرة فيديو نقول تذهب وترجع بالسلامة من مناسك العمرة pdf
مناسك العمرة اسلام ويب
تحميل مناسك العمرة مناسك العمرة للنساء
مناسك العمرة خطوة خطوة

مناسك العمرة خطوة بخطوة pdf
ادعية مناسك العمرة يوتيوب

أداء مناسك العمرة

أداء مناسك العمرة من العبادات التي تقّرب العبد إلى ربه، فهي سنّة عن رسولنا الكريم محمد صلّى الله عليه وسلم فيؤجر العبد على أدائها فهي تكسب المسلم الكثير من الحسنات، ولأداء مناسك العمرة عدّة خطوات حتى تكون صحيحة وتقبل بإذن الله تعالى وهذه الخطوات كالتالي:

الإحرام

هو ركن أساسي من أركان العمرة، ويتم الإحرام من الميقات، وينوي المعتمر نيّة العمرة ويتلفّظ بقول (لبيك عمرة لبيك عمرة)، وعند الإحرام يقوم المعتمر بقص شعره وتسريحه والتطيب والاغتسال، بعد ذلك يقوم المعتمر بلبس ملابس الإحرام، وتكون ملابس الإحرام للرجل بيضاء وغير مخيطة، أمّا بالنسبة للنساء فلا يوجد لهن لباس محدد في الإحرام، وبعد الانتهاء من الإحرام يقوم المعتمر بترديد (لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك)، ومن المستحبّ أن يقوم المعتمر بالصلاة على النبيّ بعدها.

الطواف بالكعبة

عند القيام بالطواف يجب أن يكون المعتمر على طهارة من الجنابة والنفاس والحيض ويجب أن يكون الثوب طاهراً، ويتكوّن الطواف من سبعة أشواط كاملة تبدأ من الحجر الأسود وتنتهي عنده، مع ضرورة جعل البيت الحرام على يسار المعتمر، إذا اضطر المعتمر بقطع الطواف لأداء الصلاة أو غيرها، يجوز له ذلك بشرط أن يكمل الطواف بعد الانتهاء، إذا كان المعتمر مريضاً أو عاجزاً عن الطواف يجوز له الركوب عند القيام بركن الطواف، ويجوز أن يطوف الرجال والنساء مع بعضهم البعض.

خطوات أداء العمرة بالتفصيل

الإحرام

يعتبر الإحرام نيّة الدّخول في رحلة العمرة، ومن المحبّب أن يتلفّظ المسلم المعتمر بقول ( لبّيك عمرة لبّيك عمرة ) وذلك عند إحرامه.

يُحرم الرّجل في ملابس الإحرام وهي مكوّنة من إزار ورداء من غير المخيط، ويستحبّ أن يكون لونهما أبيضاً، وإضافة إلى ذلك يعتبر الاغتسال والطّيب والتنظّف من السنن المحبّب اتّباعها قبل الإحرام، وعلى المعتمر أن يقول بعد الإحرام: ” لبّيك اللهم لبّيك، لبّيك لا شريك لك لبّيك، إنّ الحمد والنّعمة لك والملك لا شريك لك”.

أمّا المرأة فليس لها لباسٌ محدّد للإحرام كما يعتقد البعض، ولكن لا يجوز لها لبس القفّازين أو ارتداء النّقاب كما بيّن النبيّ عليه الصّلاة السلام حيث قال: (لا تنتقب المحرمة ولا تلبس القفّازين).

الطواف

يتكوّن الطّواف من سبعة أشواط على مدار الكعبة؛ حيث يبدأ كلّ شوط من هذه الأشواط من أمام الحجر الأسود، وينتهي عند ذلك الحجر، أمّا الكعبة فتكون على يسار المعتمر أثناء مرحلة الطّواف، كما أنّه يسنّ للمعتمر أن يقوم بمسارعة المشي مع تقارب الخطوات، ويكون ذلك في الأشواط الثلاثة الأولى تحديداً.

الصّلاة عند المقام

من السنّة للشّخص المعتمر عندما يتوجّه للصّلاة في المقام أن يبدأ بتلاوة قوله تعالى “واتّخذوا من مقام إبراهيم مصلى”، ومن السنّة كذلك أن يصلّي المعتمر ركعتين بعد إتمامه طوافه، ويستطيع بعد الصلاة أن يشرب من ماء زمزم ويلمس الحجر الأسود .

السعي

ويكون السّعي عبارةً عن سبعة أشواط، تبدأ عند الصفا وتنتهي عند المروة، كما أنّه من السنّة النبويّة الشّريفة أن يقول المعتمر عندما يقترب من الصّفا “إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوْ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ” وذلك في بداية الشّوط الأول. وإن وصل المعتمر الصّفا يرى الكعبة فيرفع يديه للدعاء ويقول: ” الله أكبر الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، لا إله إلا الله وحده لا شريك له أنجز وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده”

حلق شعر الرأس أو تقصيره

يعتبر الحلق أو التّقصير من واجبات العمرة إلّا أن الحلق أفضل من التّقصير وذلك للرّجل، أمّا المرأة فليس شرطاً عليها أن تقصّر شعرها، ولا يجوز لها الحلق.

مناسك العمرة للنساء
مناسك العمرة خطوة خطوة
مناسك العمرة فيديو
مناسك العمرة pdf

صفة العمرة

1- تبدأ من الميقات:
• تًجرّد من الثياب، واغتسل كما تغتسل من الجنابة – إن تيسر لك – وتطيب بأطيب ما تجده من دهن عود أو غيره في رأسك ولحيتك، ولا يضر بقاء ذلك بعد الإحرام، ولكن لا تطيب ثياب الإحرام.
• البس ثياب الإحرام (إزاراً ورداءً) ولف الرداء على كتفيك ولا تخرج الكتف الأيمن إلا في الطواف بجميع أنواعه (هذا للرجل). (أما المرأة) فتحرم في ملابسها العادية التي ليس فيها زينة ولا شهرة ولا تلزم بلون معين.
• صل الصلاة المكتوبة إذا حان وقتها، وصل ركعتين سنة الإحرام (وإن لم تصلها فلا حرج).

بعدها: إذا ركبت السيارة انْو ِ الدخول في النسك
ثم – قل – حسب نسكك:
1- إن كنت تريد العمرة فقط : (لبيك عمرة).
2- وإن كنت تريد الحج فقط – الإفراد – :( لبيك حجاً)
3- وإن كنت تريد الحج والعمرة بأفعالهما – التمتع – : (لبيك عمرة متمتعاً بها إلى الحج).
4- وإن كنت تريد الحج والعمرة بأفعال الحج – القارن -: (لبيك عمرة وحجاً).

ولا يلزم تكرار هذه الألفاظ ثلاثاً، بل مرة واحدة تكفي.

ملاحظات:
1. كل نسك من هذه الأنساك له فائدته الخاصة.
2. بينها فروق في النية والألفاظ والأفعال.
3. أفضلها: التمتع، ثم الإفراد، ثم القران.
4. القران تحتاج إليه المرأة إذا أرادت الإحرام متمتعة ولم تستطع أن تنجز عمرتها حتى حاضت. وكذلك من قدم متأخراً حتى خشي فوات الوقوف بعرفة وكذلك من صُدَ عن البيت لأي سبب

ثم إن خشيت عدم القدرة على المضي في النسك، بسبب مرض أو عمل أو إجراءات نظامية فلتقل:
“اللهم محلي حيث حبستني”

وأما إن لم تخش شيئاً فلا يشرع لك هذا الاشتراط.
وفائدته : لو حبست عن النسك جاز لك شرعاً أن تخلع إحرامك وترجع ولا يلزمك شيء.

ثم تبدأ بالتلبية:
“لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك. إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك”

يجهر الرجل بهذه التلبية. وأما المرأة فتقولها سراً.
ولا يشرع التلبية الجماعية، وإنما يلبي كل محرم وحده ويستمر بهذه التلبية حتى يصل إلى البيت الحرام.

وأما الدعاء: “اللهم أني أريد العمرة، فيسرها لي وتقبلها مني، لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك”، فلا يلزم دعاء بعينه، بل يدعو بما أراد.
وكذلك الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم لم ترد في هذا الموضع. وكذلك “اللهم إني أسألك رضاك والجنة وأعوذ بك من سخطك والنار”.

يشرع في الطريق: أن تكبر الله كلما صعدت مرتفعاً، وأن تسبح كلما هبطت وادياً.

ثم ترجع للتلبية العامة: “لبيك اللهم لبيك…الخ”. حتى تصل إلى البيت الحرام.
2- توجه إلى المسجد الحرام للطواف:
عند رؤيتك للبيت كبر وقل: “اللهم زد هذا البيت تشريفاً وتعظيماً وتكريماً ومهابة وأمناً، وزد من شرفه وكرمه ممن حجه أو اعتمره تشريفاً وتكريماً وتعظيماً وبِراً”.
• اقطع التلبية وتوجه إلى البيت الحرام.
• إذا دخلت المسجد الحرام، قدم رجلك اليمنى وقل:
“بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله، اللهم اغفر لي ذنوبي وافتح لي أبواب رحمتك”.
أو : “أعوذ بوجهك العظيم وسلطانك القديم من الشيطان الرجيم”.
تقدم إلى الحجر الأسود لتبدأ الطواف منه، استلم الحجر بيدك اليمنى وقبله، فإن شق التقبيل فاستلمه بيدك فقط، وإن شق بيدك فاستلمه بعصا أو غيرها ولا تقبلها، فإن شق الاستلام، فأشر إليه بيدك اليمنى ولا تقبلها.
• من الأفضل ألا تؤذي المعتمرين في حال الزحام، جاعلاً البيت على يسارك مضطبعاً بردائك (اجعل كتفك الأيمن مكشوفاً). وكلما وصلت الحجر الأسود أو حاذيته قل: “بسم الله، الله أكبر. أو “الله أكبر” فقط.
• ارمل (أسرع قليلاً) في الأشواط الثلاثة الأولى، وامش على مهل في الأشواط الأربعة الباقية، وهذا خاص بطواف القدوم فقط إن تيسر وإلا فإنه يترك مع شدة الزحام.
• أدع وقل بين الركنين (الركن اليماني والحجر الأسود): “ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار”.
وكل مرة تمر فيها بالحجر الأسود قل: “بسم الله والله أكبر”.
ولك أن تدعو الله بما تشاء في بقية الطواف وأن تتضرع إليه أو أن تقرأ شيئاً من القرآن..الخ. ولا يلزم دعاء بعينه لكل شوط.
• عندما تكمل الأشواط السبعة، توجه إلى مقام إبراهيم واقرأ قوله تعالى: “واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى” وصل ركعتين خلف المقام قريباً منه إن تيسر لك – أو بعيداً في أي مكان من المسجد. تقرأ بعد الفاتحة “قل يا أيها الكافرون” في الركعة الأولى، وتقرأ بعد الفاتحة “قل هو الله أحد” في الركعة الثانية، وان قرأت بغيرهما فلا بأس.
• اذهب إلى زمزم واشرب منها واحمد الله.
3- اخرج إلى الصفا للسعي:
• اصعد عليه (وهو الأفضل) حتى ترى الكعبة واستقبلها وارفع يديك وهلل وكبر ثلاثاً، وقل: “لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير. لا إله إلا الله وحده أنجز وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده” ثلاث مرات.

ثم اقرأ ” إن الصفا والمروة من شعائر الله فمن حج البيت أو اعتمر فلا جناح عليه أن يطوف بهما ومن تطوع خيراً فإن الله شاكر عليم”.

وهذه تقرأ عند أول شوط فقط، ويفضل أن تبدأ بها قبل الأذكار الأخرى. ثم تدعو بما تحب من الدعاء في هذا الموضع وترفع يديك.

ثم انزل باتجاه المروة، وهرول بين العلمين الأخضرين قائلاً: “رب اغفر وارحم وتجاوز عما تعلم إنك أنت الأعز الأكرم”.

وتمشي المشي المعتاد في سعيك قبلهما وبعدهما. (أما المرأة فلا يشرع لها الإسراع). وتدعو أثناء السعي بما تحب وليس لكل شوط دعاء مخصوص.
• إذا وصلت المروة فافعل كما فعلت على الصفا ما عدا قراءة الآية المذكورة فإنها تقرأ عند الصفا في الشوط الأول فقط.
كرر السعي سبعة أشواط.
(يحسب الذهاب شوطاً والرجوع شوطاً آخر).
4- الحلق أو التقصير:
• إذا أكملت السعي، احلق شعرك أو قصره والحلق أفضل في الحج). (أما المرأة فتقصر من كل ظفيرة قدر أنملة).
• اخلع إحرامك والبس ثيابك.
وبذلك تكون قد أديت عمرة كاملة
تنبيهات:
أركان العمرة:
1. الإحرام.
2. الطواف.
3. السعي.
واجبات العمرة:
1. الإحرام من الميقات.
2. الحلق أو التقصير.
3. محظورات الإحرام:
4. قسم يحرم على الذكور والإناث:
5. إزالة الشعر من الرأس والجسد.
6. تقليم الأظافر.
7. استعمال الطيب (تجنب الصابون المعطر).
8. المباشرة: (الاستمتاع بما دون الجماع أو الجماع).
9. لبس القفازين.
10. قتل الصيد.
11. عقد النكاح لنفسه أو لغيره.

12. قسم يحرم على الذكور دون الإناث:
13. لبس المخيط.
14. تغطية الرأس بملاصق كالعمامة ونحوها، (أما تظليله بالشمسية فلا بأس).

15. قسم يحرم على النساء دون الذكور:
ستر الوجه بالنقاب أو البرقع والسنة أن تكشف وجهها لكن إذا كانت بحضرة الرجال الأجانب عنها، وجب عليها ستر وجهها بالخمار ونحوه.

من فعل شيئاً من هذه المحظورات ناسياً أو جاهلاً أو مكرهاً فلا شيء عليه إلا قتل الصيد، فعليه الفدية مطلقاً.

مناسك العمرة اسلام ويب
تحميل مناسك العمرة
مناسك العمرة خطوة بخطوة pdf
ادعية مناسك العمرة