بث مباشر دار الإفتاء المصرية استطلاع هلال شهر رمضان 2018-1439 موعد غرة اول ايام شهر رمضان بالسعودية ومصر وفلسطين الفوز العظيم

ربنا وادخلهم جنات عدن التي وعدتهم ومن صلح من ابائهم وازواجهم وذرياتهم انك انت العزيز الحكيم وقهم السيئات ومن تق السيئات يومئذ فقد رحمته وذلك هو الفوز العظيم ,ومن المقرر أن تعلن دار الإفتاء المصرية عن رؤية هلال شهر رمضان، في احتفال رسمي وشعبي بعد صلاة المغرب، اليوم الثلاثاء ومعظم الدول العربية والإسلامية تقريبًا ستعلن الخميس 17 مايو الأول من رمضان، بحسب معلومات فلكية مؤكدة – بإذن الله تعالى – ما عدا تركيا التي تسير وفق تقويم رسمي خاص بها.

وأشارت دار الإفتاء إلى أن بعض الناس ينشرون مواعيد بداية الشهور والأعياد قبل الرؤية الشرعية، “وهذا خطأ قد يُحدث بَلبلةً عند الناس”، لافتةً إلى أن البعض يحتاجون لمعرفة بداية الشهور بشكل صحيح لا تُحدث بَلبلةً، ولابد من الرجوع إليها لأنها المصدر الرئيسي.

أقرأ ايضــا..

موعد غرة اول ايام شهر رمضان

وشددت دار الإفتاء، على أن النتيجة أو شريط الأخبار في التليفزيون لا يعتبران حُجَّةً؛ فبعض الناس يضعون تعليقات عند إعلان الرؤية بأن “رؤيتنا خطأ وأن النتيجة تقول خلاف ذلك”.

من جانبه، كشف مصدر بدار الإفتاء المصرية، أن الفيديو المتداول على وسائل التواصل الاجتماعي، وتعلن فيه إحدي مذيعات قناة العربية أن غدا الأربعاء هو أول أيام شهر رمضان بالسعودية ومصر وفلسطين، تم تصويره منذ ستة أعوام.

موعد أول أيام شهر رمضان 2018-1439 فلكيا في السعودية والأمارات والكويت وقطر
وكشف أستاذ الشمس بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، الدكتور محمد غريب، مشيرا إلى موعد بدء شهر رمضان الكريم لعام 2018؛ حيث أكد أنه من المقرر بدء رمضان في السابع عشر من شهر مايو المقبل، وذلك وفقا لما كشفت عنه الحسابات الفلكية.

حيث يكون الخميس بعد المقبل (17 مايو) هو الأول من شهر رمضان المبارك للعام الحالي في 99٪ من الدول العربية والإسلامية، بحسب خبراء الفلك.

بينما ستكون تركيا الدولة الوحيدة تقريبًا التي تصوم يوم الأربعاء 16 مايو بدون أن تعلن ذلك، وذلك حسب التقويم الفلكي لدولة تركيا الذي يُعتبر المرجع الرسمي لجميع مواسم رمضان والأعياد، ويمتد لعشرات السنين.
يُذكر أن سلطنة عُمان أعلنت اليوم أن الخميس 17 مايو هو الأول من شهر رمضان في محافظات ومدن السلطنة كافة.

موعد أول أيام شهر رمضان 2018

وأفاد مدير مركز الفلك الدولي، المهندس محمد عودة، أن معظم الدول العربية والإسلامية تقريبًا ستعلن الخميس 17 مايو الأول من رمضان، بحسب معلومات فلكية مؤكدة – بإذن الله تعالى – ما عدا تركيا التي تسير وفق تقويم رسمي خاص بها.

يُذكر أن سلطنة عُمان أعلنت اليوم أن الخميس 17 مايو هو الأول من شهر رمضان في محافظات ومدن السلطنة كافة.

وبالرغم من التطورات والأساليب التكنولوجية الحديثة، وبالرغم مما قامت الحسابات الفلكية بالكشف عنه، إلا أنها في الكثير من الأحيان قد تكون غير دقيقة، لذا تترقب الشعوب الإسلامية الرؤية الشرعية لهلال شهر رمضان.

واستطلاع أهلة الشهور العربية يتم بعد غروب شمس يوم الـ29 من الشهر.

وأكدت دار الإفتاء المصرية أن استطلاع هلال الشهر العربي هو من وظائفها، وأن الرؤية الشرعية قد تختلف عن الحساب الفلكي (المكتوب في نتيجة الحائط)، ولا يتم الأخذ إلا بما تعلنه دار الإفتاء يوم 29 من كل شهر عربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.