“لايف” بث مباشر صلاه التراويح من المسجد الحرام بث مباشر اليوم الخميس 17-5-2018 , بث مباشر صلاة التراويح من الحرك المكي 1439

أدى آلاف المصريين، مساء اليوم صلاة التراويح بمسجد عمرو بن العاص، بمحافظة القاهرة، وسط أجواء رمضانية، ونفحات روحية فى أول ليالى شهر رمضان المعظم.

أقرأ ايضــا..

يحرص المصريون على أداء صلاة التراويح فى مختلف مساجد الجمهورية، إلا أن العديد من سكان محافظة القاهرة يحرصون على أداء صلاة التراويح فى مسجد عمرو بن العاص خاصة، وذلك بسبب البعد التاريخى الإسلامى للمسجد الذى له طابع خاص بين كل مساجد الجمهورية ، وكان الدكتور شوقى علام، مفتى الجمهورية، أعلن نتيجة رؤية استطلاع هلال شهر رمضان المبارك لعام 1439 هجريًا، حيث أعلن أن غدا الخميس هو أول أيام شهر رمضان.

وامتدت صفوف المصلين إلى جميع الساحات المحيطة بالمسجد الحرام، حيث قام رجال الأمن بجهود كبيرة لتسهيل دخول جموع المصلين إلى المسجد وترتيب صفوفهم في الساحات المحيطة، وتم تخصيص صحن المطاف للمعتمرين فقط في التسهيل عليهم في أداء طوافهم.

من جهتها، سخرت الجهات الحكومية كافة طاقاتها البشرية والآلية لتقديم أرقى الخدمات لوفود الرحمن حتى يؤدوا مناسكهم بكل يسر وسهولة، في ظل توافد قاصدي بيت الله الحرام من المصلين والعمّار والزوار لأداء مناسكهم، فيما حشدت الرئاسة العامة لشؤون الحرمين جميع طاقاتها لتوفير كل ما يحتاج إليه ضيوف الرحمن.

تعريف التراويح

هي الصلاة التي تصلى جماعة في ليالي رمضان، والتراويح جمع ترويحة، سميت بذلك لأنهم كانوا أول ما اجتمعوا عليها يستريحون بين كل تسليمتين، كما قال الحافظ ابن حجر، وتعرف كذلك بقيام رمضان.

وفي بعض البلاد الإسلامية تقليد في استراحة بين ركعات القيام تلقى موعظة وتذكرة على المصلين ليتفقهوا في أمور دينهم وتذكرة من باب وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين وصلاة التراويح ترقى بروحانيات المؤمن وتغيظ الشيطان وحزبه

عدد ركعات صلاة التراوبح

لم يثبت في حديث النبي شيء عن عدد ركعات صلاة التراوبح ، إلا أنه ثبت من فعله عليه الصلاة والسلام أنه صلاها إحدى عشرة ركعة كما بينت ذلك أم المؤمنين عائشة حين سُئلت عن كيفية صلاة الرسول في رمضان، فقالت: ” ما كان رسول الله يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة، يصلي أربعًا، فلا تسأل عن حسنهن وطولهن، ثم يصلي أربعًا، فلا تسأل عن حسنهن وطولهن، ثم يصلي ثلاثاً ” متفق عليه ، ولكن هذا الفعل منه – صلى الله عليه وسلم – لا يدل على وجوب هذا العدد ، فتجوز الزيادة, فقد قال شيخ الإسلام ابن تيمية: ” له أن يصلي عشرين ركعة، كما هو مشهور من مذهب أحمد و الشافعي, وله أن يصلي ستا وثلاثين، كما هو مذهب مالك, وله أن يصلي إحدى عشرة ركعة، وثلاث عشرة ركعة.

ثم استمر المسلمون، بعد ذلك يصلون صلاة التراويح كما صلاها الرسول ، وكانوا يصلونها كيفما اتفق لهم ، فهذا يصلي بجمع، وذاك يصلي بمفرده، حتى جمعهم عمر بن الخطابعلى إمام واحد يصلي بهم التراويح، وكان ذلك أول اجتماع الناس على قارئ واحد في رمضان

عائشة سئلت: كيف كانت صلاته صلى الله عليه وسلم في رمضان؟ فقالت: ما كان يزيد في رمضان ولا في غيره عن إحدى عشرة ركعة، يصلي أربعاً11 فلا تسأل عن حسنهن وطولهن، ثم يصلي أربعاً فلا تسأل عن حسنهن وطولهن، ثم يصلي ثلاثاً” [3]

أحصى الحافظ ابن حجر في الفتح  الأقوال في ذلك مع ذكر الأدلة، وهي:

إحدى عشرة ركعة مع الوتر بثلاث ركعات.

ثلاث عشرة ركعة مع الوتر بثلاث ركعات.

إحدى وعشرون ركعة مع الوتر بثلاث ركعات.

ثلاث وعشرون ركعة مع الوتر بثلاث ركعات.

تسع وثلاثون ركعة مع الوتر بثلاث ركعات.

إحدى وأربعون ركعة مع الوتر بثلاث ركعات.

تسع وأربعون ركعة مع الوتر بثلاث ركعات.

 البث المباشر ::

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.