حول بـ تقليل اغتراب..نتيجة وقواعد وخطوات تقليل الاغتراب من المرحلة الأولى للثالثة 2019 من بوابة الحكومة المصرية تنسيق الثانوية العامة

لكل أب يخاف على أولادة وخاصة البنات من الغربة ننشر اسباب رفض تقليل الاغتراب وهل لدرجات الطالب تأثير فى تقليل الاغتراب.

وننشر على القناة نيوز قواعد تقليل الاغتراب للعام 2019 من المرحلة الأولى حتي الثالثة والرابعة للعام الدراسي 2019 – 2020.

ونحن دائما على القناة نيوز نكون سباقين وننشر نتيجة تقليل الاغتراب للمرحلة الثالثة والرابعة الاخيرة التي تهم معظم الطلاب واولياء الامور .

وفيمايلى خطوات تقليل الاغتراب لتنسيق الثانوية العامة 2019

وننشر شروط تقليل الاغتراب التى حصلنا عليها من موقع بوابة الحكومة المصرية تنسيق 2019 tansik.egypt.gov.eg

تنسيق المرحلة الاولى والثانية 2019

أعلنت وزارة التعليم العالي، أن مرحلة تقليل الاغتراب، سوف تبدأ عقب إعلان نتيجة المرحلة الثانية لتنسيق القبول بالجامعات، خلال الأسبوع المقبل.
وقال السيد عطا، وكيل أول وزارة التعليم العالي، والمشرف على مكتب التنسيق، إن التحويلات صداعٌ فى رأس الطلبة، وعقبة تقابلها وزارة التعليم العالى كل عام، أثناء فترة تنسيق القبول بالجامعات.

قواعد تقليل الاغتراب  واسباب رفض تقليل الاغتراب

 

الغرض الأساسي من تحويل الطالب، بعد ترشيحه عن طريق مكتب التنسيق، هو تقليل اغتراب الطالب بحيث يلتحق بكلية في المنطقة (أ)، وليس الغرض من التحويل تغيير رأى الطالب وإعادة ترشيحه في موقع أخر، وتنقسم عملية التحويل إلى نوعين:

قواعد تقليل الاغتراب 2019 نتيجة تقليل الاغتراب للمرحلة الثالثة 2019

 

أولا: تحويل إلى كلية غير مناظرة:

  1. يسمح للطالب الذي تم ترشيحه في عملية التنسيق في كلية ما خارج أو داخل منطقته الجغرافية (أ)، بالتقدم للتحويل إلى كلية غير مناظرة في منطقته الجغرافية (أ) فقط، بشرط ضرورة توافر مايالى :
  2. حصول الطالب على الحد الأدنى لمجموع الدرجات الذي قبلته الكلية المطلوب التحويل إليها ( انتظام / انتساب )
  3. شرط استيفاء باقي قواعد القبول بالكلية مثل النجاح في اختبارات القدرات إن وجدت. ومثال لذلك طالب قبل بكلية الهندسة جامعة أسيوط وهو من محافظة الغربية يمكنه التقدم للتحويل إلى كلية غير كلية الهندسة (العلوم –  العلوم {رياضة} – الآداب – التجارة … الخ) في جامعة طنطا حيث تقع جامعة طنطا في النطاق الجغرافي (أ)، وبشرط أن يكون مجموعه مستوفى للحد الأدنى للكلية المراد التحويل إليها.

ثانيا : تحويل إلى كلية مناظرة:

– يسمح للطالب الذي تم ترشيحه في عملية التنسيق في كلية ما خارج منطقته الجغرافية (أ) بالتقدم للتحويل إلى كلية مناظرة في منطقته الجغرافية (أ) فقط وبغض النظر عن الحد الأدنى لمجموع الدرجات الذي قبلته الكلية المطلوب التحويل إليها، ومثال لذلك طالب قبل بكلية الهندسة جامعة أسيوط وهو من محافظة الغربية يمكنه التقدم للتحويل إلى كلية الهندسة جامعة طنطا حيث تقع جامعة طنطا في النطاق الجغرافي (أ) وذلك طبقاً لترتيب الطالب بين الطلاب الراغبين في التحويل.

خطوات تقليل الاغتراب – شروط تقليل الاغتراب

 

– في حالة وجود أكثر من كلية مناظرة في النطاق الجغرافي (أ) يسمح للطالب الذي رشح لكلية ما خارج النطاق الجغرافي (أ) بالتحويل للكلية المناظرة ذات الحد الأدنى الأقل في منطقته الجغرافية (أ) ، ومثال لذلك في القاهرة الكبرى خمسة كليات للهندسة (القاهرة – عين شمس – حلوان – المطرية – شبرا) والحد الأدنى للقبول (392 و 391 و 390 و 388 و 387) درجة فيسمح فقط بالتحويل المناظر للكلية الأقل في الحد الأدنى (387 درجة)، وذلك طبقاً لترتيب الطالب بين الطلاب الراغبين في التحويل.

– بالنسبة للتحويل المناظر لتقليل الاغتراب في الكليات التي تطبق نظامي القبول (الانتظام – الانتساب الموجه): فيتم مراعاة ما يلي:

الحالة الأولى:

 

 في حالة ترشيح الطالب إلى كلية ما (انتظام) ويرغب في التحويل إلى كلية مناظرة لتقليل الاغتراب فيكون التحويل في هذه الحالة وفقاً لما يلي:

 * إذا كان الطالب حاصل على مجموع درجات يفوق أعلى مجموع درجات قبلته الكلية التي يرغب في التحويل إليها طبقاً لنظام الانتساب الموجه فيتم قيده حال الموافقة على تحويله وفقاً لنظام (الانتظام).

 * إذا كان الطالب حاصل على مجموع درجات يساوي أو أقل من أعلى مجموع درجات قبلته الكلية التي يرغب في التحويل إليها طبقاً لنظام الانتساب الموجه فيتم قيده حال الموافقة على تحويله وفقاً لنظام (الانتساب الموجه).

الحالة الثانية: في حالة ترشيح الطالب إلى كلية ما (انتساب موجه) ويرغب في التحويل إلى كلية مناظرة لتقليل الاغتراب فيكون التحويل في هذه الحالة وفقاً لنظام (الانتساب الموجه) فقط ولا يجوز قيده وفقاً لنظام الانتظام.

 

– يتم التحويل للبرامج الجديدة بكليات الجامعات المصرية عن طريق الجامعات مباشرة وفى حدود الحد الأدنى للقطاع.

 

–  يكون التحويل بسبب النقل الإداري عن طريق الجامعة مباشرة وبشرط موافقة الجامعة والكلية المعنية بالتحويل إليها.

–  يكون التحويل بسبب الحالات المرضية عن طريق الجامعات مباشرة تطبيقاً للمادة (86) من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات.

–  يكون التحويل بعد ذلك عن طريق الجامعات مباشرة بعد نهاية الفرقة الأولى تطبيقاً للمادة (86) من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات.

  • تعتبركلية التخطيط العمرانى بالقاهرة من الكليات الفريدة وليس لها مناظر، والتحويل منها أو إليها يخضع لنظام التحويل لكليات غير مناظرة .
  • تعتبركليةعلوم البتول والتعدين فرع مطروح جامعة الاسكندرية  من الكليات الفريدة وليس لها مناظر، والتحويل منها أو إليها يخضع لنظام التحويل لكليات غير مناظرة
  • اعتبار كليات الهندسة الالكترونية بمنوف جامعة المنوفية وهندسة البترول والتعدين بالسويس جامعة السويس وهندسة الطاقة باسوان جامعة اسوان مناظره لباقى كليات الهندسة للجامعات المصرية الاخرى فقط للطلاب المستجدين والمرشحين للفرقة الاعدادية ويتم القبول بها خارج التوزيع الجغرافىوالاقليمى ويتم التحويل منها او العكس طبقا لقواعد التحويل المناظر .
  • اعتبار كلية الطب بالاسماعيلية جامعة قناة السويس مناظرة لباقى كليات الطب بالجامعات المصرية ويتم القبول بها فقا لقواعد التوزيع الجغرافى ويتم التحويل منها او اليها لكليات الطب بالجامعات .
  • طلاب مركز ميت غمر التابع لمحافظة الدقهلية يتم تحويلهم إلي كليات جامعة الزقازيق كمنطقة جغرافية (أ) بالنسبة لهم.

وتعطى وزارة التعليم العالي، فرصة لتقليل الاغتراب، من خلال قبول تحويلات فى حدود نسبة مئوية، يحددها المجلس الأعلى للجامعات، بنسبة ١٠٪، من الأماكن المقررة لكل كلية، وطبقًا للإمكانيات الاستيعابية للكليات.
وأشار «عطا»، إلى أن الغرض الأساسى من تحويل الطالب، بعد ترشيحه عن طريق مكتب التنسيق، هو تقليل اغتراب الطالب، بحيث يلتحق بكلية فى المنطقة (أ)، وليس الغرض من التحويل تغيير رأى الطالب، وإعادة ترشيحه فى موقع آخر.
وتنقسم عملية التحويل إلى نوعين؛ أولهما: التحويل إلى كلية غير مناظرة، بحيث يُسمح للطالب الذى تم ترشيحه فى عملية التنسيق فى كلية ما، خارج أو داخل منطقته الجغرافية (أ)، بالتقدم للتحويل إلى كلية غير مناظرة فى منطقته الجغرافية (أ) فقط، بشرط: حصول الطالب على الحد الأدنى لمجموع الدرجات الذى قبلته الكلية المطلوب التحويل إليها (انتظام/ انتساب)، واستيفاء باقى قواعد القبول بالكلية، مثل النجاح فى اختبارات القدرات إن وجدت.
ومثالٌ لذلك طالب قُبِلَ بكلية الهندسة جامعة أسيوط، وهو من محافظة الغربية، يمكنه التقدم للتحويل إلى كلية غير كلية الهندسة (العلوم {رياضة}- الآداب– التجارة… الخ) فى جامعة طنطا، حيث تقع جامعة طنطا فى النطاق الجغرافى (أ)، وبشرط أن يكون مجموعه مستوفيًا للحد الأدنى للكلية المراد التحويل إليها.
أما النوع الثانى من التحويل، فهو التحويل إلى كلية مناظرة، بحيث يُسمح للطالب الذى رُشِّحَ فى كلية ما، خارج منطقته الجغرافية (أ)، بالتقدم للتحويل إلى كلية مناظرة فى منطقته الجغرافية (أ) فقط. وفقًا لما يلي:
يسمح للطالب الذى رُشِّحَ لكلية خارج النطاق الجغرافى (أ)، بإبداء رغبته فى التحويل لإحدى الكليات المناظرة داخل النطاق الجغرافى (أ) فقط بغض النظر عن الحد الأدنى لمجموع الدرجات التى قبلته الكلية المراد التحويل اليها مثال لذلك: طالب قبل بكلية الهندسة جامعة أسيوط وهو من محافظة الغربية يمكنه التحويل لكلية الهندسة جامعة طنطا حيث تقع فى النطاق الجغرافى (أ) وذلك طبقا لترتيب الطالب بين الطلاب الراغبين فى التحويل.
فى حالة وجود أكثر من كلية مناظرة، فى النطاق الجغرافى (أ) يُسمح للطالب الذى رُشِّحَ لكلية ما خارج النطاق الجغرافى (أ) بالتحويل للكلية المناظرة ذات الحد الأدنى الأقل فى منطقته الجغرافية (أ)، ومثال لذلك بالقاهرة الكبرى خمس كليات للهندسة (القاهرة– عين شمس– حلوان– المطرية- شبرا)، والحد الأدنى للقبول بها مثلا هو (٣٩٢، ٣٩١، ٣٩٠، ٣٨٨، ٣٨٧)، يُسمح فقط بالتحويل المناظر للكلية الأقل للحد الأدنى، طبقًا لترتيب الطالب بين الطلاب الراغبين فى التحويل.
وبالنسبة للتحويل المُناظر لتقليل الاغتراب، فى الكليات التى تطبق نظامى القبول (الانتظام– الانتساب الموجه): فتتم مراعاة الآتى:
أولًا: الحالة الأولى فى حالة ترشيح الطالب إلى كلية ما (انتظام)، ويرغب فى التحويل إلى كلية مناظرة لتقليل الاغتراب، فيكون التحويل فى هذه الحالة، وفقًا لما يلى الحد الأدنى للقبول فى كل نظام من النظامين، عند التحويل بين هذه الكليات، وذلك على النحو التالي، طبقًا لقرار المجلس الأعلى للجامعات:
وفى حالة ترشيح الطالب إلى كلية ما (انتظام)، وهو يرغب فى التحويل إلى كلية مناظرة، لتقليل الاغتراب، فيكون التحويل فى هذه الحالة وفقًا لما يلي:
إذا كان الطالب حاصلا على مجموع درجات يفوق الحد الأدنى لمجموع درجات (الانتساب الموجه) الذى قبل بالكلية التى يرغب فى التحويل إليها، فيتم قيده حال الموافقة على تحويله وفق نظام (الانتظام).

تعرف على شروط تقليل الاغتراب والتحويل بين الجامعات والكليات

تنسيق المرحلة الثانية 2019

وبدأت اليوم الثلاثاء، أعمال تحويلات طلاب المرحلة الأولى والثانية من تنسيق القبول بالجامعات، وذلك لتقليل اغتراب الطلاب والتحويل بين الكليات المناظرة، والتي من المقرر أن تستمر حتى الخميس المقبل القواعد والشروط التي أقرها موقع التنسيق الإلكتروني لتحويل الطالب بعد ترشيحه عن طريق مكتب التنسيق، وتنقسم عملية التحويل إلى نوعين:

أولا: تحويل إلى كلية غير مناظرة:

يسمح للطالب الذي تم ترشيحه في عملية التنسيق في كلية ما خارج أو داخل منطقته الجغرافية (أ)، بالتقدم للتحويل إلى كلية غير مناظرة في منطقته الجغرافية (أ) فقط، بشرط ضرورة توافر مايلي:

1- حصول الطالب على الحد الأدنى لمجموع الدرجات الذي قبلته الكلية المطلوب التحويل إليها (انتظام/ انتساب).

2- شرط استيفاء باقي قواعد القبول بالكلية مثل النجاح في اختبارات القدرات إن وجدت.

ثانيا: تحويل إلى كلية مناظرة:

يسمح للطالب الذي رشح في كلية ما خارج منطقته الجغرافية (أ)، بالتقدم للتحويل إلى كلية مناظرة في منطقته الجغرافية (أ) فقط. وفقاً لما يلي:

تنسيق الثانوية العامة 2019 بوابة الحكومة المصرية تنسيق 2019

وتعلن الوزارة عن حاجتها لعدد معين من الطلاب لشغل مقاعد الكليات، وذلك العدد يحدد طبقًا لأعداد الأماكن المتاحة فى كل كلية، والتى على أساسها يتم تنسيق الكلية فى كل عام، ثم يأتى الطالب الذى يصطدم بالقبول فى كلية بمحافظة بعيدة عن محل إقامته، لأن مجموعه لم يناسب الجامعة التى توجد بمحيط سكنه و١- يسمح للطالب الذى رشح لكلية خارج النطاق الجغرافى (أ)، بإبداء رغبته فى التحويل لأحد الكليات المناظرة داخل النطاق الجغرافي (أ) فقط بغض النظر عن الحد الأدنى لمجموع الدرجات التي قبلته الكلية المراد التحويل اليها.

٢- في حالة وجود أكثر من كلية مناظرة فى النطاق الجغرافي (أ) يسمح للطالب الذي رشح لكلية ما خارج النطاق الجغرافي (أ) بالتحويل للكلية المناظرة ذات الحد الأدنى الأقل في منطقته الجغرافيه (أ) .

ثالثا: بالنسبة للتحويل المناظر لتقليل الاغتراب في الكليات التي تطبق نظامي القبول “الانتظام– الانتساب الموجه” فيتم مراعاة الآتي:

١- في حالة ترشيح الطالب إلى كلية ما “انتظام” ويرغب في التحويل الى كلية مناظرة لتقليل الاغتراب فيكون التحويل فى هذه الحالة وفقا للحد الأدنى للقبول في كل نظام من النظامين عند التحويل بين هذه الكليات.

٢- في حالة ترشيح الطالب إلى كلية ما “انتظام” ويرغب في التحويل إلى كلية مناظرة لتقليل الاغتراب فيكون التحويل في هذه الحالة وفقاً لما يلي:

٣- إذا كان الطالب حاصل على مجموع درجات يفوق الحد الأدنى لمجموع درجات “الانتساب الموجه” الذي قبل بالكلية التي يرغب في التحويل إليها فيتم قيده حال الموافقة على تحويله وفق نظام (الانتظام).

٤-إذا كان الطالب حاصل على مجموع درجات يساوي أو أقل من الحد الأدنى لمجموع درجات “الانتساب الموجه” الذي قبل بالكلية التي يرغب في التحويل إليها فيتم قيده حال الموافقة على تحويله وفق نظام “الانتساب الموجه”.

وإذا كان الطالب حاصل على مجموع درجات يساوى أو أقل من الحد الأدنى لمجموع درجات (الانتساب الموجه) الذى قبل بالكلية التى يرغب فى التحويل إليها فيتم قيده حال الموافقة على تحويله وفق نظام (الانتساب الموجه).

لماذا لم بطبقة قواعد تقليل الاغتراب المناظر انا بنتى جالها دار علوم المنيا عملنا تقليل اغتراب وظهر فى القائمة الجديدة دار علوم انتساب موجه القاهرة ومع ذلك تم رفض تقليل الاغتراب وخاصة أنه دى بنت ايه العمل وايه المطلوب افيدونا