طرق علاج نزلات البرد والانفلونزا الحادة بدون أدوية وبرشام “البس كمامه” علاج الانفلونزا بالعسل والليمون

فى هذا الجو الصعب انتشار نزلات البرد بشكل كبير وسهوله الاصابة بها نتيجة تغير حاله الجو ايضا علاج انفلونزا العظام – علاج نزلات البرد والانفلونزا ، كثيرا ما يعاني الأطفال والكبار من نزلات البرد والانفلونزا .

ونقدم لكم اليوم متابعينا في القناة الإخبارية علاج نزلات البرد والانفلونزا عند الاطفال والكبار , حيث ما تكثر الإصابة بنزلات البرد لدي أطفالنا.

ولكن كيف لنا أن نعالجها , الدكتور علاء حسني معكم اليوم استشاري طب الأطفال يؤكد أن هناك بدائل للأدوية الكيميائية لعلاج نزلات البرد ألا وهي الأعشاب مثال الينسون والنعناع والقرفة وغيرها .


علاج الانفلونزا الحادة علاج الانفلونزا بالادوية وعلاج للبرد سريع

ما هو الفرق بين نزلات البرد و الأنفلونزا ؟
تكون أعراض نزلات البرد خفيفة و لا تسبب الكثير من المشاكل, أما الأنفلونزا فيمكن أن تكون خطيرة و لذلك يجب معرفة الفرق لكي نستطيع أن نعرف كيفية التصرف مع كليهما.

فنزلة البرد غالباً ما تحدث بالتدريج و علي مدي يوم أو أثنين و تبدأ برشح في الأنف و سعال و التهاب بسيط في الحلق. و غالباً بعض السعال الخفيف و ارتفاع طفيف في درجة الحرارة.

أما الأنفلونزا فتضرب بلا هوادة و بسرعة و هو أوضح الفروق. فقد تكون بحالة جيدة في أحد الأيام و في خلال ساعتين أو أكثر تصيبك بكامل أعراضها: فترتفع حرارة الجسم بشدة و تصاب بصداع شديد و آلام مبرحة في عضلات الظهر و الذراعين و الأرجل و سعال شديد.

و بسرعة تشعر بأنك منهك القوي و يستمر الإرهاق و الأعراض لمدة قد تصل إلي أسبوعين بعد زوال باقي الأعراض. و غالباً ما يصاحب ذلك رشح و سعال و عطس و التهاب الحلق.

يمكن أن تصاحب الأنفلونزا مضاعفات شديدة. فإذا كنت شاباً و بصحة جيدة فسيزول المرض خلال أسبوع فيما عدا الإرهاق. أما بالنسبة لكبار السن فالأنفلونزا يمكن أن تكون خطيرة و تتطلب اللجؤ للطبيب.

بعد أن عرفنا الفرق بين نزلات البرد والانفلونزا يتوجب علينا الان معرفة مصل الانفلونزا ،،،

علاج نزلات البرد الشديدة وعلاج الانفلونزا بالاعشاب واسماء ادوية البرد والانفلونزا

ما هو مصل الأنفلونزا ؟

هو عبارة عن حقنة تؤخذ مرة واحدة سنوياً للوقاية من الإصابة بفيروس الأنفلونزا.

لماذا التطعيم ضد الأنفلونزا؟

الأنفلونزا قد تكون مرض خطير لبعض الناس, و هي أشد من مجرد نزلات البرد العادية فهي تسبب ارتفاع درجة الحرارة مع آلام في الجسم و قد تتطور لتؤدي إلي الالتهاب الرئوي. و نظراً لأن الأنفلونزا عدوي فيروسية فهي لا يمكن علاجها بالمضادات الحيوية لذلك تكون الوقاية هي الحل الأمثل.

من هم أكثر الناس احتياجا للتطعيم ضد الأنفلونزا؟

كبار السن فوق 65 عاماً .

المصابين بأمراض مزمنة مثل أمراض القلب و السكر و الكلي و الجهاز التنفسي .

السيدات الحوامل بعد الشهر الثالث من الحمل .

الأطفال بعد سن ستة أشهر .

ما هو أفضل وقت للتطعيم؟

الفترة بداية من شهر أكتوبر و حتي ديسمبر من كل عام هي أنسب وقت و إن كان التطعيم بعد ذلك الميعاد يعطي نتائج طيبة أيضا.

لماذا يكرر التطعيم سنوياً؟

لأن فيروس الأنفلونزا بطبيعته دائم التطور و التغير و لذلك فكل عام يقوم العلماء في منظمة الصحة العالمية بتحديد أفضل تركيبة لهذا العام و التي تعطي أكبر قدر من المناعة.

هل يمكن أن يسبب المصل الإصابة بالأنفلونزا؟

بالطبع لا, لأن المصل يتكون من خلايا ميتة لا يمكن أن تسبب المرض نفسه.

هل التطعيم يحمي من الإصابة بالأنفلونزا ؟
كلا, فلا يوجد مصل فعال بنسبة 100% ولكن مع التطعيم تقل احتمالات الإصابة بنسبة كبيرة و حتى إن حدثت الإصابة فالأعراض تكون أخف و أقصر في مدتها.

هل يمكن أن يسبب المصل أية أعراض جانبية خطيرة؟

الأعراض الجانبية للتطعيم لا تتعدي بعض الألم أو الاحمرار البسيط في مكان الحقنة.

هل هناك موانع ضد التطعيم؟

أي شخص يمكن أن يأخذ المصل ماعدا من لديهم حساسية ضد البيض ولكن لابد من إستشارة الطبيب قبل أخذ المصل .
هذه الأمور قد لا تنتطبق على جميع الأشخاص لذا يجب اللجوء إلى الطبيب قبل أخذ أي نوع من التطعيمات !!!
هنا نكون قد وصلنا إلى تحويلة تجبرنا التعرف على طريق العلاج من نزلات البرد والانفلونزا ،،،،
كيفية علاج نزلات البرد و الأنفلونزا

أن العلاج لأي من الأنفلونزا أو نزلات البرد غالباً ما يكون موجهاً لتخفيف الأعراض حيث أنه لا يوجد علاج فعال حتى الآن لهذه الفيروسات. وتتلخص النصائح في الآتي:

* ألزم الفراش قدر الإمكان.

* أكثر من شرب السوائل الدافئة الخالية من الكافيين.

* يمكن استعمال المسكنات أو خافض الحرارة عندما تكون الأعراض شديدة و غير محتملة( تجنب الأسبرين في الأطفال). كذلك قد تساعد بعض أدوية الكحة أو الرشح علي تخفيف الأعراض .

* المضادات الحيوية لا تعالج الالتهابات الفيروسية. هناك بعض مضادات الفيروسات و لكن لا تستعمل إلا تحت إشراف الطبيب و تؤخذ خلال يومين من بداية الأعراض لكن تكون مؤثرة.
الوقاية
يعتبر مصل الأنفلونزا هو أفضل طرق الوقاية علي الإطلاق ، لكن يجب الحذر بأنه قد لا يناسب أي شخص لذا كما نوهت مسبقاً يجب إستشارة الطبيب في ذلك .

أيضاً،ابتعد عن الأشخاص المصابين بالأنفلونزا و تجنب استعمال الأدوات الخاصة بهم فالعدوى يمكن أن تنتقل عن طريق الرذاذ أو عن طريق ملامسة أشياء مثل مقبض الباب أو سماعة التليفون التي استعملها المريض. ( تغلب علي ذلك بالإكثار من غسيل الأيدي و تجنب ملامسة وجهك بيديك)..
علاج الانفلونزا بالليمون

علاج نزلات البرد والانفلونزا بدون ادوية حيث تشهد أغلب محافظات مصر حاليا انخفاضاً ملحوظاً فى درجات الحرارة يصاحبه سقوط الأمطار، وهو ما يجعل الكثيرين عرضة للإصابة بنزلات البرد والأنفلونزا واحتقان الحلق، وغيرها من الأمراض التى تنتشر مع التقلبات الجوية وانخفاض درجات الحرارة.

ونسلط الضوء خلال هذا التقرير على مجموعة من الوصفات والوسائل الطبيعية التى تساهم فى مكافحة نزلات البرد والأنفلونزا، وذلك حسبما نشر مؤخراً بالموقع الطبى الأمريكى “webmd”، وهى تشمل:

1.إذا كنت تعانى من الرشح فينصح بالتخلص من إفرازات الأنف بشكل منتظم، ولا تبقى عليها داخل أنفك كما يفعل الكثيرون، وكما ينصح بتجنب التخلص من الإفرازات بقوة لأنها قد تنتقل مع البكتيريا إلى قناة الأذن لتصاب بالتهاب الأذن.

الطريقة المثلى للتخلص من الإفرازات

أخرج الإفرازات من كل فتحة على حدة برفق باستخدام منديل ورقى، بينما تغلق الثانية، ثم كرر الأمر مع الفتحة الأخرى. 2.وصفة طبيعية لعلاج انسداد الأنف عالج انسداد أنفك باستخدام المياه بالملح، وهى تعمل أيضا على التخلص من الفيروسات والبكتيريا.

طريقة الوصفة

اخلط ربع ملعقة صغيرة من الملح مع ربع ملعقة من بيكربونات الصودا، وضعها داخل وعاء يحتوى على ربع لتر من الماء الدافى، ثم املأ سرنجة بعد نزع إبرة الحقن، وقم بتفريغها داخل إحدى فتحى الأنف، بينما تغلق الفتحة الأخرى ثم كرر هذا الأمر مع الفتحة الثانية.

3.استرح بالفراش ولا تجهد نفسك بمجرد الإصابة بالبرد والأنفلونزا كى توفر الطاقة اللازمة للجهاز المناعى كى يقاوم الميكروبات.

4.وصفة لعلاج التهاب الحلق ضع نصف ملعقة صغيرة من الملح وقم بإذابتها داخل كوب من الماء الدافى – 250 ملى – واستخدم هذا المحلول للغرغرة، وقم بتكرار الأمر 4 مرات خلال اليوم.

 

علاج الانفلونزا ونزلات البرد بالعسل والليمون

وللحد من آلام الحلق يمكنك الغرغرة باستخدام أحد المشروبات التى تحتوى على مواد قابضة للأوعية الدموية مثل الشاى أو العسل المخلوط بخل التفاح.

5. تناول المشروبات الساخنة يساهم فى علاج احتقان الحلق والتخفيف من انسداد الأنف، مثل الليمون والزنجبيل والينسون أو الشاى الدافئ المضاف إليه العسل والليمون.

6. احصل على دش ساخن، حيث يساهم البخار المتصاعد فى ترطيب مجرى الأنف والتخيف من الاحتقان، ويساعدك أيضاً على الاسترخاء.

7. قم بوضع كمية قليلة من دهان المنثول والكافور على يديك أو على أى سطح وقم باستنشاقها، حيث تعمل على فتح وتوسيع المجرى التنفسى وتقليل تهيج الغشاء المبطن للأنف والحد من آلامها، ولكن أحذر أن تضعه داخل أنفك.

8. إذا أصبت بتضخم والتهاب الجيوب الأنفية فيمكنك استخدام كمادات المياه الدافئة للحد من هذه الآلام.

9. ضع وسادة إضافية لتنام عليها، حيث يساهم رفع الرأس أعلى مستوى الجسم فى علاج انسداد مجرى الأنف، ولكن إذا تسبب ذلك فى حدوث آلام فى رقبتك فيمكن الاكتفاء بوسادة واحدة.

أطعمة لعلاج نزلات البرد والأنفلونزا

10. توجد بعض الأطعمة التى تساهم فى مكافحة أعراض البرد والأنفلونزا مثل:

– الموز والأرز: تساهم هذه الأطعمة فى الحد من آلام المعدة والإسهال الذى قد يصاحب نزلات البرد.

– تناول الأطعمة الغنية بفيتامين “ج” مثل البرتقال واليوسفى والفلفل والكيوى.

– الجزر يحتوى على مركبات البيتاكاروتين المضادة للأكسدة والتى تساهم فى مكافحة نزلات البرد.

– تناول الشطة الحمراء يساهم فى علاج انسداد الجيوب الأنفية والتخلص من المخاط داخل الرئة.

– تناول الشاى الأخضر والأسود يساهم فى التخفيف من أعراض البرد، لاحتوائه على مضادات حيوية طبيعية.

– البصل يحتوى على مركبات طبيعية رائعة تساهم فى التخفيف من انسداد الشعب الهوائية.

– المستردة تساهم فى التخلص من المخاط الكثيف الموجود بالمجارى الهوائية.

شوربة الفراخ فيها الشفا :

وينصح الطبيب الألماني هانز ميشيل مولينفيلد بعدم اللجوء إلى الأدوية والعقاقير على الفور للتخلص من متاعب نزلات البرد، ولكن ينبغي اللجوء إلى بعض الوصفات المنزلية المجربة منذ قديم الأزل, مثل حمامات البخار والغرغرة وحساء الدجاج, ومع ذلك لا تعمل هذه الإجراءات على علاج العدوى الفيروسية.ويحتوي الحساء على مركب “سيستين” المضاد للالتهاب، والذي يساعد على التخلص من احتقان الأغشية المخاطية.وشكك أندرياس فالترينغ -من معهد الجودة والاقتصادية في القطاع الصحي- بمثل هذه الدراسات، لافتا إلى أن أساليب البحث والدراسة مشكوك في صحتها. وأضاف أنه من الطبيعي بعد هذه الفترة أن يشعر المريض بتحسن، ولكن الدراسات تنص على أن هذا التحسن هو نتيجة تناول حساء الدجاج.