SA اسماء المساجين المستفيدين من العفو السنوي في عيد الاضحي بالسعودية..متى يكون اخر عفو ملكي جديد للسجناء 1445 بنصف المدة

أعرف اخبار العفو عن السجناء اليوم 2024 ومتى يكون العفو عن المساجين 1445 وقواعد وشروط  العفو عن سجناء الحق العام وكيفية  العفو عن المساجين بنصف المدة وننشر اسماء المستفيدين من العفو السنوي في عيد الاضحي والعفو يتضمن شطب نصف المدة في عدد من الجرائم وفق التصنيف المحدد في قواعد العفو.

فضلا عن تصنيفات المدة والسوابق الجنائية وانتهاء الحق الخاص الذي يعد شرطا أساسيا لاستفادة أي سجين من العفو، في حين لا يشمل العفو أي أحكام صدرت حدا وأكدت التعليمات عدم شمول العفو العقوبات المسلكية والتأديبية والتبعية والبديلة والعقوبات غير المقترنة بالسجن، كما أن الغرامات المالية غير مشمولة بالعفو على أن يطلق سراح السجناء السعوديين ممن تنطبق بحقهم تعليمات العفو فورا.

وتعامل عقوبة الغرامة وفق إجراءات نظام إيرادات الدولة وأبرق الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز، ولي ولي العهد وزير الداخلية السعودي، إلى أمراء المناطق والجهات المختصة، بتنفيذ الأمر الملكي القاضي بالعفو عن السجناء الذين لا يمثلون خطرا على أمن الدولة، موضحا في برقيته آليات تنفيذ أوامر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز.

اسماء المساجين المستفيدين من العفو السنوي في عيد الاضحي

وبين ولي ولي العهد أن العفو يشمل «الموقوفين والمطلق سراحهم بكفالة في القضايا غير الكبيرة»، مبينا أن العفو يشمل المحكومين بـ«السجن والغرامة والجلد التعزيري»، بشرط أن ينفذ «حد الجلد، على أن ينهى الحق الخاص إن وجد».
ووفقا لنص البرقية التي أرسلها وزير الداخلية السعودي، وحصلت «الشرق الأوسط» على نسخة منها، أكد الأمير محمد بن نايف أن العفو الملكي عن المساجين لا يقتصر على الموقوفين في قضايا صغيرة، بل يشمل أصحاب القضايا الكبيرة وفقا اشتراطات محددة.
أما السجناء الوافدون المنتهية أحكامهم بمضي المدة أو بالعفو والمتوقف إطلاق سراحهم على تسديد الغرامة المالية فيعفون بما لا يزيد على خمسمائة ألف ریال، ومن كانت عقوبة الغرامة الصادرة بحقهم أكثر من ذلك وقرروا عجزهم عن التسديد فيحالون إلى المحكمة المختصة مباشرة مع ممثل بيت المال للنظر في ثبوت إعسارهم شرعا.

قالت صحيفة “عكاظ” السعودية، بأن وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية، قد أعلنت عن قائمة تحت مسمى “الأخطر”، وهي تشمل أبرز الموقوفين في سجون المملكة العربية السعودية، وقد شملت تلك القائمة عدة جنسيات أبرزها المصريون ويمنيون وكذلك سودانيون، وخلال التقرير الحالي نركز في مصر فايف، على بعض أبرز النقاط التي ذكرها التقرير الذي نشر عبر صفحات “عكاظ” السعودية.

وغادر أكثر من ألف شخص مسجون في سجون السعودية، بينهم نساء، أماكن احتجازهم، مساء الأربعاء، عشية حلول شهر رمضان، وذلك بتوجيهات من الملك سلمان بن عبدالعزيز الذي أصدر عفوًا خاصًا يتضمن عدة شروط ويصدر العفو الخاص عن السجناء عشية رمضان المبارك من كل عام، ويشمل السعوديين والمقيمين ومن الجنسين على حد سواء وفق شروط عديدة.

64 مواطن مصري موقوف في السعودية
وقالت الصحيفة السعودية، بأن أعداد الموقوفين في المملكة العربية السعودية ممن يحملون الجنسية المصرية، قد وصلوا إلى نحو 64 موقوف، أبرزهم الإنتحاري “طلحة هشام محمد عبده”، والذي تم إيقافه من قبل السلطات السعودية يوم 20/4/1443هـ وذلك أثناء محاولته الدخول إلى “مسجد الرضا” في حي المحاسن بمحافظة الإحساء.

توقيف 14 مصري خلال 140 يوم فقط
وقالت الصحيفة السعودية نقلًا عن مصادر أمنية، بأن الـ 140 يوم الماضية قد تم توقيف أكثر من 14 مواطن مصري بتهم مختلفة، في حين تم توقيف أول مصري منتمي لتنظيم القاعدة في تاريخ 22/‏ 5/‏ 1424ه وجاري محاكمته في الوقت الحالي.

متى يكون العفو عن المساجين 1445

اخبار العفو عن السجناء اليوم 2024

العفو عن المساجين بنصف المدة

قواعد العفو عن سجناء الحق العام

عفو السجناء 2024

اخر عفو ملكي للسجناء 1445

هل يوجد عفو جديد

عفو ملكي جديد للسجناء