موعد تطبيق قرار اعفاء السيارات الأوروبية من الجمارك | هل السيارات المرسيدس معفاة من الجمارك وكام جمرك سيارة BMW

موعد تطبيق قرار اعفاء السيارات الأوروبية من الجمارك لم يتبقى علية سوى 3 أشهر وسيتم الإعفاء الكامل للواردات الأوروبية من السيارات طبقًا لاتفاقية التجارة الحرة بين مصر ودول الاتحاد الأوروبي، ويترقب سوق السيارات تأثير هذه الخطوة على تجارة وصناعة السيارات وكذا تأثيرها في انخفاض اسعار السيارات الأوروبية .

اسعار السيارات المعفاة من الجمارك وهل السيارات المرسيدس معفاة من الجمارك وكام جمرك سيارة BMW

تخفيض الجمارك على السيارات الأوروبية 2018 ومصر ستبدأ في تفعيل الشريحة الثامنة من اتفاقية الإعفاء الجمركي بنسبة 10% ليكون إجمالي الإعفاءات على السيارات وارد أوروبا نسبة 80% منذ بدء سريان تطبيق الاتفاقية في 2010. وأوضح لـ صدى البلد أن السيارات المعفاة من الجمارك بحسب السعة اللترية للموتور للأقل من 1300 cc فإنها معفاة تماما من الضريبة الجمركية، أما السيارات التي تتجاوز 1300 cc حتى 1600 cc سيبلغ إجمالي نسبة الإعفا

كيفية حساب جمارك السيارات فى مصر 2018
يتم حساب جمارك السيارات في مصر 2018 من خلال معرفة السعة اللترية لمحرك كل سيارة ، وتقسم السيارات وفقا لذلك لشرائح جمركية بدايتها محركات سعة 1000 CC وحتى 1600 CC .

ويتم احتساب القيمة الجمركية للسيارة ككل بجمع نسبة 8% قيمة الرسوم الجمركية بالإضافة إلى نسبة 13% ضريبة قيمة مضافة بالإضافة إلى نسبة 1% ضريبة جدول

على سبيل المثال :

سيارة ثمنها الأصلي حين قمت بشراؤها هو 100 ألف جنيه مصري تكون الرسوم الجمركية لها هي ( رسم جمركي = 8000 + ضريبة قيمة مضافة =13000 +  ضريبة الجدول الجمركي =1000) إذن مجموع الضرائب والرسوم الجمركية كامل سيكون 22000 جنية تحتسب حينها قيمة السيارة بالرسوم الجمركية بقيمة 122 ألف جنية مصري.
وردًا على تخوفات عدد من المستثمرين في قطاع إنتاج وتجميع السيارات في السوق المصري وعدم القدرة على مجابهة موجة السيارات الأوروبية بعد نفاذ قرار الإعفاء الكامل، أكد رامي جاد، المسئول عن العلاقات الحكومية في مجلس معلومات سوق السيارات “أميك” أن هؤلاء هم السبب وراء تراجع قطاع صناعة وتجميع السيارات بمصر.

جمارك السيارات الاوروبية فى مصر
السيارات الأوروبية تم منحها ميزة إضافية في السوق المصري حيث تم إعفاء السيارات الأوروبية ذات 1300 سي سي فأقل من جمارك السيارات.
بينما السيارات الأوروبية ذات 1600 سي سي سيصل نسبة الجمارك عليها إلى 16% بعد أن وصلت 40% .
بينما السيارات الأعلى من 1600 سي سي سيتم تخفيض الجمارك عليها من 135% إلى 54% .
هذا ومن المعروف أن هناك اتفاقية بين مصر والاتحاد الأوروبي بتخفيض 10% سنويًا من قيمة الجمارك حتى تصل عام 2019 إلى صفر%.
شروط  تخفيض جمارك السيارات فى مصر للعاملين بالخارج
أعلنت مصلحة الجمارك المصرية عن تخفيض جمارك السيارات للمصريين المقيمين في الخارج حيث يصل لحد الإعفاء ولكن هناك مجموعة من الشروط التي يجب توافرها مثل:-
• لا تقل مدة الإقامة خارج مصر عن 9 أشهر .
• أن يكون مالك السيارة هو نفسه الشخص المشتري.
• يجب الحصول على شهادة مرور من الإدارة المختصة مع توثيق السيارة وبيانتها داخل السفارة المصرية.

أن يشتري المغترب السيارة ويسجلها في نفس العام الذي صدر به الموديل .
السيارات المستعملة يجب أن تكون بحالة جيدة هذا بالإضافة إلى وجود 4 أنواع من السيارات الأوروبية المستعملة المعفاة بالكامل من الجمارك وهي رينو كابتشر ورينو كادجار وفلوكس فاجن وفيات.
وبناء على ذلك يسمح للمغتربين بإصحاب سياراتهم إلى مصر خلال الإجازات لمدة 6 شهور فقط كحد أقصى .

كانت وزارة التجارة والصناعة في عهد المهندس طارق قابيل، أعلنت في يناير الماضي تعليق تطبيق الشريحة ما قبل الأخيرة من التخفيضات الجمركية المقدرة بـ10% من إجمالي القيمة الجمركية على واردات السيارات ذات المنشأ الأوروبي، والتي تنص عليها اتفاقية الشراكة الأوروبية المصرية.

وبررت الوزارة قرارها في بيان رسمي، بأنه نابع من حرصها على الصناعة الوطنية، موضحة أنها اتخذت الإجراء بعد دراسة سوق التصنيع المحلي للسيارات والآثار السلبية المترتبة على هذا التخفيض ولحين الانتهاء من وإقرار مشروع قانون تنظيم صناعة السيارات، وهو المشروع الذي لم يخرج للنور حتى تاريخه.

ويرى علاء السبع، عضو شعبة السيارات بالغرفة التجارية أن أسعار السيارات الأوروبية لن تنخفض في 2019 مع تطبيق الشريحة الأخيرة من التخفيضات، بل على العكس قد ترتفع، مضيفًا في تصريح لـ”مصراوي” أن التأثير على سوق السيارات المجمعة محلياً سيكون ضعيفاً.

وأكد أشرف شرباص، نائب رئيس شعبة السيارات بالغرفة التجارية، أن أسعار السيارات الأوروبية لن تنخفض حتى بعد دخول التخفيضات الجمركية مرحلة الإعفاء الكامل، موضحًا أن أسعار السيارات لا تتأثر بالتخفيضات الجمركية فقط ولكن وهناك عوامل أكثر أهمية لها تأثير قوي على الواردات الأوربية أبرزها سعر العملة ورار إعفاء الرسوم الجمركية على السيارات الأوربية لا يجعلها مميزة في السوق المصري مقارنة بالسيارات الكورية واليابانية لتقارب الفئة السعرية، ويتحكم في الموضوع بالمقام الأول قيمة اليورو، والسيارات الأوربية ستظل في ارتفاع في ظل ثبات أو ارتفاع قيمة اليورو، حتى لو طبق الإعفاء الكامل للجمارك.

وقال رؤوف غبور، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة جي غبور أوتو، وكلاء هيونداي ومازدا وشيري وجيري في مصر، إن الإعفاءات الجمركية على الواردات الأوروبية لن يكون لها تأثير على عمليات الشركة، مضيفًا أنهم يدرسون في الوقت الحالي مدى إمكانية الحصول على حقوق توزيع علامة أوروبية في مصر وطالب بيومي الجهات المعنية بالرقابة على الأسواق بضرورة التدخل لضبط الأسعار في السوق المحلي حتى يشعر المواطن بثمار الشراكة، مشددًا على أن ما يحدث بالسوق حاليًا ما هو إلا سرقة لحقوق المستهلكين.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.