افضل ادعية واذكار يوم عاشوراء الادعية المحببة في صيام يوم عاشوراء صيام يوم عاشوراء سنة ام فرض ؟ فضائل صيام يوم عاشوراء متي صيام يوم عاشورة

ادعية واذكار يوم عاشوراء , فضل صيام يوم تاسوعة وعاشورة , الدعاء المحبب في صيام يوم عاشوراء , حيث ان يوم عاشوراء من الايام المكرمة عند الله عز وجل ,لذلك يبحث العالم الاسلامي علي اداء الصوم بكل جوانبة في يوم عاشوراء , الادعية المحببة في يوم عاشوراء ,حيث ان ذلك اليوم هو ذكري سنوية علي احد المعجزة الإلهية , علي ارض مصر ,حيث إن السبب الحقيقي وراء شرعية  صيام يوم عاشوراء هو أن الله عز وجل قد نجى في ذلك اليوم العاشر من محرم سيدنا موسى عليه السلام وبني إسرائيل من يد فرعون وقومه الظالمين ، لذلك اعتاد المسلمين الاحتفال بتلك المعجزة الالهية التي انجت سيدنا موسي بالصيام في يوم عاشوراء.

اخبار متعلقة بافضل ادعية واذكار يوم عاشوراء الادعية بالروابط التالية »

أقرأ ايضــا..

وعن موعد يوم عاشوراء 1445 حيث يتسائل الكثير عن موعد صوم عاشوراء وفي اي يوم ييصادف عاشوراء بالتاريخ الميلادي 2024 ، حيث استطلعت دار الإفتاء المصرية هلال شهر محرم لسنة 1445 هـ بعد غروب شمس يوم الأربعاء من ذى الحجة لعام 1445 الموافق 19 اغسطس لعام 2024 م بواسطة اللجان الشرعية والعلمية المنتشرة فى أنحاء الجمهورية. ولصيام يوم عاشوراء ثواب كبير وعفو ومغفرة , لذلك يود العالم الاسلامي اجمع معهرفة موعد صيام يوم عاشوراء   في اي يوم _ ثواب صيام يوم عاشوراء _ في اي يوم صيام عاشوراء _ سبب صيام تاسوعاء وعاشوراء , لذلك ستقدم لكم” القناة نيوز ” في هذه المقالة : الادعية المحببة في صيام يوم عاشورة , دعاء يوم عاشوراء , ادعية يوم عاشوراء , ما اقول في يوم عاشوراء ؟ , فضل صيام تاسوعة و عاشورة , فضل صيام تاسوعة وعاشورة , موعد صيام تاسوعة وعاشورة , سبب صيام يوم عاشورة ,                                

تفاصيل خبر افضل ادعية واذكار يوم عاشوراء الادعية المحببة في محدث بتاريخ اليوم 25-4-2024

افضل دعاء يوم عاشوراء :-

سبحان اللهم وبحمدك, لا اله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك, أنت الهي موضع كل الشكوى, ومنتهى الحاجات وأنت أمرت خلقك بالدعاء, وتكلفت لهم بالإجابة انك قريب مجيب سبحانك اللهم وبحمدك, ما أعظم اسمك في أهل السماء, واحمد فعلك في أهل الأرض.

الادعية المحببة في يوم عاشوراء :-

اللهم يا مفرج كل كرب و يا مخرج ذي النون يوم عاشوراء و يا جامع شمل يعقوب يوم عاشوراء ويا غافر ذنب داود يوم عاشوراء ويا كاشف ضر أيوب يوم عاشوراء ويا سامع دعوة موسى يوم عاشوراء ويا سامع دعوة موسى وهارون يوم عاشوراء ويا خالق روح سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم حبيبك ومصطفاك يوم عاشوراء.

اذكار يوم عاشوراء :-

  • سبحانك اللهم بحمدك, لا اله إلا أنت, أستغفرك وأتوب إليك, يسبح الرعد بحمدك والملائكة من خيفتك.
  • سبحانك لا اله الا أنت أسالك إجابة الدعاء, والشكر في الشدة والرخاء, سبحانك اللهم وبحمدك لا اله إلا أنت نظرت الى السموات العلى فأوثقت أطباقها.
  • سبحانك ونظرت الى عماد الارضين السفلى فزلزلت أقطارها, ونظرت إلى ما في البحور ولججها, فتمخض ما فيها فرقا من جلالك وهيبة لك.
  • سبحانك أنت الحي لا اله إلا أنت تباركت وتعاليت عما يقول الظالمون علوا كبيرا.
  • سبحانك لا اله إلا أنت, لا تحرمني من رحمتك, ولا تعذبني وانا أستغفرك, آمين يا رب العالمين).
  • سبحانك اللهم بحمدك, لا اله إلا أنت, أستغفرك وأتوب إليك, يسبح الرعد بحمدك والملائكة من خيفتك.
  • سبحانك لا اله الا أنت أسالك إجابة الدعاء, والشكر في الشدة والرخاء, سبحانك اللهم وبحمدك لا اله إلا أنت نظرت الى السموات العلى فأوثقت أطباقها.
  • سبحانك ونظرت الى عماد الارضين السفلى فزلزلت أقطارها, ونظرت إلى ما في البحور ولججها, فتمخض ما فيها فرقا من جلالك وهيبة لك.
  • سبحانك أنت الحي لا اله إلا أنت تباركت وتعاليت عما يقول الظالمون علوا كبيرا.
  • سبحانك لا اله إلا أنت, لا تحرمني من رحمتك, ولا تعذبني وانا أستغفرك, آمين يا رب العالمين).
  • يا رحمن الدنيا والأخرة لا إله إلا أنت اقض حاجتي في الدنيا والآخرة وأطل عمري في طاعتك ومحبتك ورضاك يا أرحم الراحمين وأحيني حياة طيبة وتوفني على الإسلام والإيمان يا أرحم الراحمين وصلى الله تعالى على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .

 

سبب صيام عاشوراء :-

يعتبر يوم عاشوراء إحدى أهم الايام المستحبة فيه الصيام عند المسلمين لما له من ثواب وفضل ، حيث حث الرسول صلى الله عليه وسلم صحابته الكرام ، لصيام يوم عاشوراء وصوم يوم قبله أو بعده 

و قد كان السبب الرئيسي وراء تشريع صيام يوم عاشوراء هو أن الله سبحانه وتعالى قد نجى فيه سيدنا موسى عليه السلام وقومه بني إسرائيل من بطش فرعون وملئه، فقد روى البخاري ومسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: (قدم النّبي – صلى الله عليه وسلم – المدينة فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء، فقال: ما هذا؟ قالوا: هذا يوم صالح، هذا يوم نجى الله بني إسرائيل من عدوهم، فصامه موسى – عند مسلم شكراً – فقال رسول الله صلى الله عليه وسلّم: فأنا أحقّ بموسى منكم، فصامه وأمر بصيامه).

صيام يوم عاشوراء سنة ام فرض ؟

  • عن أبى هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:قال الله عز وجل :” كل عمل ابن آدم له إلا الصيام, فإنه لى, وأنا أجزيه والصيام جنة,….الحديث”(متفق عليه)
     خلوف فم الصائم (يوم عاشوراء) أطيب من ريح المسك عند الله , وتذكَّر قول رسول الله صلى الله عليه وسلم , في ما يرويه عن ربه ومولاه:”….والذى نفسُ محمدٍ بيده لَخَلُوفُ فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك,…”(متفق عليه)
     للصائم (يوم عاشوراء) فرحتان, كما قال نبينا العدنان صلى الله عليه وسلم : “….للصائم فرحتان يفرحهما: إذا أفطر فرح بفطره, وإذا لقى ربه فرح بصومه” (متفق عليه)
  • صومُ يوم عاشوراء يشفع لصاحبه يوم الدين, كما قال نبيُّنا الأمين صلى الله عليه وسلم :”الصيامُ والقرآنُ يشفعان للعبد يوم القيامة, يقول الصيامُ: أى رب منعتُه الطعام والشهوة فشفعنى فيه, ويقول القرآنُ: منعتُه النوم بالليل فشفعنى فيه

ماهي أفضل الأدعية التي يدعي بها المسلمين خلال يوم عاشوراء :-

 

  • اللهم يا مفرج كل كرب و يا مخرج ذي النون يوم عاشوراء و يا جامع شمل يعقوب يوم عاشوراء ويا غافر ذنب داود يوم عاشوراء ويا كاشف ضر أيوب يوم عاشوراء ويا سامع دعوة موسى يوم عاشوراء ويا سامع دعوة موسى وهارون يوم عاشوراء ويا خالق روح سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم حبيبك ومصطفاك يوم عاشوراء.
  • لهم وكم من شيء غبت عنه فتوليته وسددت فيه الرأي, وأعطيتني فيه القبول, وأنجحت لي فيه الطلبة, وقويت فيه العزيمة,وقرنت فيه المعونة , فلك الحمد الهي كثيرا, ولك الشكر يا رب العالمين اللهم صلى على محمد النبي الأمي الرضي المرضي النقي المبارك التقي الزكي المطهر الوفي وآل محمد الطيبين الأخيار, كما صليت على إبراهيم وآل إبراهيم إنك حميد مجيد.

فضل صيام يوم عاشوراء :-

يود المسلمين معرفة ثواب صيام يوم عاشواء حيث ان النبي صلي الله عليه وسلم أنبأنا باجر من صام يوم عاشوراء لما ورد أن ثواب من صام يوم عاشوراء هو تكفير ذنوب العام الذي مضى، وذلك لما ورد في صحيح مسلم (أن النبي – صلى الله عليه وسلم – سئل عن صوم يوم عاشوراء؟ فقال: يكفر السنة الماضية). 

وفي حديث اخر : عن الرسول – صلّى الله عليه وسلم – قال: (صوم عاشوراء يكفِر السنة الماضية، وصوم عرفة يكفِر سنتين: الماضية والمستقبَلة) رواه النسائي في السنن الكبرى ، وعن ابن عباس رضي الله تعالى عنه قال: (ما رأيت النبي – صلّى الله عليه وسلّم – يتحرّى صيام يوم فضَّله على غيره إلا هذا اليوم، يوم عاشوراء، وهذا الشهر، يعني شهر رمضان) ,

فضائل صيام يوم عاشورة :-

 

  • قال رسول العزة عليه الصلاة و السلام:” من صام يوماً فى سبيل الله باعد الله منه جهنم مسيرة مائة عام ,
  • صائم يوم عاشوراء يجعل الله بينه وبين النار خندقاً كما بين الأرض والسماء, كما قال سيد الأنبياء صلى الله عليه وسلم :”من صام يوماً فى سبيل الله جعل اللهُ بينه وبين النار خندقاً كما بين السماء والأرض”
  • من ختم له بصوم يوم عاشوراء دخل الجنة, كما قال سيد الأمة: “…ومن صام يوماً ابتغاء وجه الله ختم له به دخل الجنة…

حكمة صيام عاشوراء :-

لقد ورد عن النّبي – صلّى الله عليه وسلّم – ندبه لصيام أيّام غير أيّام شهر رمضان من السّنة، ومن هذه الأيام يوم عاشوراء، حيث روى معاوية بن أبي سفيان قال: سمعت رسول الله – صلّى الله عليه وسلّم – يقول: (إنّ هذا يوم عاشوراء، ولم يكتب عليكم صيامه، وأنا صائم، فمن شاء صام ومن شاء فليفطر) متفق عليه . وقد كان سبب صيامه – صلّى الله عليه وسلّم – أنّ سيّدنا موسى عليه الصّلاة والسّلام كان يصومه أيضاً، وأنّ هذا اليوم هو اليوم الذي نجّى الله عزّ وجلّ فيه موسى وقومه من فرعون (6)، فقد روى ابن عباس رضي الله عنهما قال: (قدم النّبي – صلّى الله عليه وسلّم – المدينة فرأى اليهود تصوم عاشوراء، فقال: ما هذا؟ قالوا: يوم صالح نجّى الله فيه موسى وبني إسرائيل من عدوهم، فصامه موسى، فقال النّبي – صلّى الله عليه وسلّم – أنا أحقّ بموسى منكم، فصامه وأمر بصيامه) متفق عليه ، وعن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: (كان يوم عاشوراء تعظمه اليهود وتتّخذه عيداً، فقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: صوموه أنتم) متفق عليه .

موعد صيام عاشوراء 1445 :-

يبحث المسلمين في انحاء العالم عن موعد صيام يومي تاسوعاء وعاشوراء للسنة الهجرية الجديدة 1445 , حيث ان ذلك اليوم يحمل ثواب و اجر من الله عز وجل , ويحمل معه مغفرة لسنة ماضية , لذلك فان الفضل لصام يوم تاسوعاء وعاشوراء يقضي بالبحث عن تاريخ وموعد صيام يوم عاشوراء , حيث ان كل عام هجري جديد يحمل في بدايته ايام خير ومغفرة ورحمة لعل اهمها هي يومي تاسوعة وعاشورة , وهم المحدد لهم يومي 9 و 10 من شهر محرم لكل عام هجري , حيث سيوافق يومي تاسوعاء وعاشوراء لهذا العام يومي الجمعة و السبت 28 و 29 أغسطس 2024 من العام الميلادي , يوم عاشوراء سيكون السبت 29 – 8 – 2024

 

متي يوم عاشوراء :- 

عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر محرم في التقويم الهجري ويسمى عند المسلمين بيوم عاشوراء ويصادف اليوم الذي قتل فيه الحسين بن علي حفيد النبي محمد في معركة كربلاء لذلك يعتبره الشيعة يوم عزاء وحزن. كما وقعت العديد من الأحداث التاريخية الأخرى في نفس اليوم. ويعتبر يوم عاشوراء عطلة رسمية في بعض الدول مثل إيران، باكستان، لبنان، البحرين، الهند والعراق والجزائر.

ختاما، ,في نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه كانت تفاصيل خبر افضل ادعية واذكار يوم عاشوراء الادعية المحببة في صيام يوم عاشوراء صيام يوم عاشوراء سنة ام فرض ؟ فضائل صيام يوم عاشوراء متي صيام يوم عاشورة وتم نشره لتعم الفائدة، ونرجو أن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكاملة عن هذا الخبر .