إسأل مجرب.. افضل طريقة للمذاكرة الصحيحة والحفظ للثانوية العامة – نصائح المذاكرة وتنظيم الوقت (وطرق المذاكرة السريعة)

نصائح للمذاكرة ، لو دماغك بتنسي كتير ، وعندك مشكلة في حفظ الدروس ، في القناة نيوز وعلى أيدي أساتذة متخصصون إليكم افضل طريقة للمذاكرة والحفظ ، وهي طريقة مجربة وفعالة المذاكرة الصحيحة للثانوية العامة وكل المراحل الدراسية كالمرحلة الابتدائية والاعدادية والثانوية العامة .

اخبار متعلقة بإسأل مجرب.. افضل طريقة للمذاكرة الصحيحة بالروابط التالية »

أقرأ ايضــا..

تفاصيل خبر إسأل مجرب.. افضل طريقة للمذاكرة الصحيحة والحفظ للثانوية محدث بتاريخ اليوم 25-4-2024

المذاكرة وتنظيم الوقت ، من أهم الاشياء لدى طالب الثانوي والاعدادي وفي جميع المراحل الدراسية ، وبهذه المناسبة ولأن المذاكرة هي هم كبير بالنسبة لعدد شاغر من الطلبة والطالبات جلبنا لكم افضل طريقة للمذاكرة فى الثانوية العامة، وأهم شئ هو راحل البال والروقان وصدقني دا هيساعدك بشكل كبير على التركيز والحفظ .

طرق المذاكرة السريعة،المذاكرة الفعالة، افكار ابداعية للمذاكرة،

أساليب وطرق المذاكرة السريعة افضل طريقة للمذاكرة والحفظ فى الثانوية العامة :

#-طريقة الترقيم:

فترقيم عناصر المادة أدعى لاسترجاعها، كما أنه أدعى لترتيب المعلومة في الذهن، ومن ثم سهولة استرجاعها، وقبل ذلك سهولة استيعابها.

#-طريقة وضع أسئلة:

قد تمر عليك بين ثنايا الكتاب معلومات من الممكن أن ترد في الاختبار، لذا ضع لها أسئلة جانبية، ولا تنسى كتابة ذلك بالقلم الرصاص، وفي حواشي الكتاب، حتى يكون مرتباً منظماً.

#-طريقة التخمين:

ضع بعض التخمينات الذكية للأسئلة، ثم قم بتعديلها على ضوء ما تقرؤه، فالافتراضات تحافظ على تركيزنا عند القراءة، وتجعلنا نشعر بالإثارة عندما تتحقق تصوراتنا لما قرأناه أو سمعناه فيما بعد

#-طريقة الببغاء:

وهي ترديد المعلومات عدة مرات حتى يتم حفظها، لكن يعيب هذا الأسلوب، أن المعلومات التي تُحفظ وقت القلق والاضطراب النفسي قد تُنسى فلابد من تطوير هذا الأسلوب، واستخدام وسائل أخرى داعمة له مثل الطرق التالية :

#-طريقة التخيل:

وهي عملية تكوين صورة عقلية لشيء تمت دراسته ومعرفة بعض تفاصيله.

#-طريقة الربط الذهني:

وهي طريقة متفرعة من قوة التخيل، فالمعلومات كثيرة، إن لم تُترابط تنفلت، فلابد من ربطها ببعضها أو بأمور أخرى.

#-طريقة استخدام علامات أو دلائل:

إحدى الطرق لتحديد الأفكار التفصيلية الهامة، والتأكد من فرز الأفكار الرئيسية، وهي نوعان بصرية وفعلية ، فالدلائل البصرية مثل الكلمات التي يوجد أسفلها خط أو الكلمات المكتوبة بخط سميك أو الكلمات المكتوبة بخط ملون، بينما الدلائل الفعلية مثل الكلمات التي تربط الجمل ببعضها، وهذه الروابط تساعد في فهم المعاني، وإدراك تتابع الأفكار والعلاقات بين الجمل، مثل عبارات التعداد (أولاً، ثانياً، ثالثاً…) أو عبارات الاستنتاج ( ولذلك، ولهذا، وهكذا…)، أو عبارات الاستدراك (لكن، وبالرغم من، وعلى كل حال..)… وهكذا، بالإضافة إلى الرسومات والأشكال والجداول والخرائط.

– ضع في اعتبارك الوقت الذي تستغرقه المهام أو الأنشطة الأخرى، كالزيارات، النوم، تناول الطعام، الدروس الخصوصية، ويمكنك الاستعانة بالجدول التالي:

– مارس التمارين الذهنية، منها تمرين التركيز على نقطة معينة، يتمثل في التركيز على نقطة أمامك على بعد متر أو أكثر لمدة 5 دقائق مع أخذ شهيق وزفير.

– احرص على اتباع نظام غذائي صحي، بتناول الأسماك (3 أيام في الأسبوع)، والإكثار من تناول الخضراوات والفاكهة، يُنصح بتناول البليلة بالمكسرات (جوز هند وزبيب) في وجبة الإفطار أو العشاء لأنها تساعد على التركيز وتزيد الاستيعاب.

– تجنب الوقوف أو الجلوس ساكنا لفترة طويلة أثناء المذاكرة، حاول أن تتحرك من فترة لأخرى، واحرص على أخذ فترات راحة بعد 45 دقيقة من بدء المذاكرة، لأن مستوى التركيز يبدأ في الهبوط بعد مرور 50 دقيقة.

– احرص على اختيار مكان مناسب للمذاكرة، بحيث يحتوي على كرسي مريح حتى لا يكون مصدرا للتشتيت، فضلا عن ضرورة تهوية الغرفة لمقاومة النعاس ولتجديد الأوكسجين فيها، لأنه يصل إلى خلايا المخ ما يسهم في زيادة درجة الانتباه.

– يجب أن تكون إضاءة غرفة المذاكرة جيدة، لأن الإضاءة الجيدة تقلل من إجهاد العين، وتتغلب على الشعور بالنعاس أثناء المذاكرة، الأمر الذي يحسن تركيزك. يُنصح باستخدام مصباح المكتب بجانب إضاءة الغرفة العادية، والاعتماد على لمبات الضوء الأبيض بدلا من الأصفر.

وفي ختام هذا المقال لا يسعنا إلا أن نقول أن الجد طريق المجد، وليس مجال لليأس في حياة المسلم، والطالب المسلم لا ينبغي أن يكون لديه أي كلمات في قاموس حياته التعليمية ترادف اليأس والكسل، ومزية الطالب المسلم أنه يشعر دائما بالفقر والحاجة لله تعالى ولذا لا تتردد واندفع نحو الاستعانة به سبحانه.

ختاما، ,في نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه كانت تفاصيل خبر إسأل مجرب.. افضل طريقة للمذاكرة الصحيحة والحفظ للثانوية العامة – نصائح المذاكرة وتنظيم الوقت (وطرق المذاكرة السريعة) وتم نشره لتعم الفائدة، ونرجو أن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكاملة عن هذا الخبر .