اهداف ثورة 23 يوليو 1952 واسباب قيام ثورة 23/7/1952..كتب عن ثورة 23 يوليو 1952 pdf تنظيم الضباط الاحرار وقيام ثورة 23 يوليو 1952 ليست كما ذكر الاخوان

اسباب قيام ثورة 23 يوليو 1952 ليست كما ذكر الاخوان بان العسكر استولوا على السلطة ولكن اهداف ثورة 23 يوليو 1952 كانت نبيلة ونثبت ذلك بالكتب عن ثورة 23 يوليو 1952 pdf وماذا فعل تنظيم الضباط الاحرار وقيام ثورة 23 يوليو 1952 واحداث ثورة 23 يوليو 1952.

كان قائد حركة الضباط الأحرار هو اللواء المصري محمد نجيب، وكان يتمتع بشعبية واسعة بين الجيش، وذلك لأخلاقه الحسنة، وبالتالي فقد انضمّ العديد من الضباط إلى الضباط الأحرار، وكان هذا هو أحد أهمّ أسباب نجاح الثورة، ولكن في الوقت ذاته نشأ خلاف بينه وبين جمال عبد الناصر، إاى أنّه في نهاية الأمر تم حسم الأمر، وتم تعيين محمد نجيب رئيساً للجمهورية، وتمّ تعيين إقامته في قصر زينب الوكيل لحين وفاته، وفي عام 1954م أي بعد وفاة محمد نجيب تمّ تعيين جمال عبد الناصر ليكون رئيساً للجمهورية ليكون بذلك ثاني رئيس يحكم مصر.

– انجازات تعليمية:

– قررت مجانية التعليم العام وأضافت مجانية التعليم العالي.

– ضاعفت من ميزانية التعليم العالي.

 

– أضافت عشرة جامعات أنشئت في جميع أنحاء البلاد بدلا من ثلاث جامعات فقط.

– إنشاء مراكز البحث العلمي وتطوير المستشفيات التعليمية.

-انجازات ثقافية:

– أنشأت الثورة الهيئة العامة لقصور الثقافة، وقصور الثقافة، والمراكز الثقافية لتحقيق توزيع ديمقراطي للثقافة وتعويض مناطق طال حرمانها من ثمرات الإبداع الذي احتكرته مدينة القاهرة وهو ما يعد من أهم وابرز انجازاتها الثقافية.

– إنشاء أكاديمية تضم المعاهد العليا للمسرح والسينما والنقد والباليه والأوبرا والموسيقى والفنون الشعبية.

– رعاية الآثار والمتاحف ودعم المؤسسات الثقافية التي أنشأها النظام السابق ثقافي.

– سمحت بإنتاج أفلام من قصص الأدب المصري الأصيل بعد ان كانت تعتمد على الاقتباس من القصص والأفلام الأجنبية.

-انجازات ثورة يوليو عربياً:

توحيد الجهود العربية وحشد الطاقات لصالح حركات التحرر العربية، وأكدت للأمة من الخليج الى المحيط ان قوة العرب في توحدهم وتحكمها أسس أولها تاريخي وثانيها اللغة المشتركة لعقلية جماعية وثالثها نفسي واجتماعي لوجدان واحد مشترك. أقامت الثورة تجربة عربية في الوحدة بين مصر وسوريا في فبراير 1958، بعدها قامت الثورة بعقد اتفاق ثلاثي بين مصر والسعودية وسوريا ثم انضمام اليمن للدفاع عن حق الصومال في تقرير مصيره. ساهمت الثورة في استقلال الكويت. وقامت الثورة بدعم الثورة العراقية، وأصبحت مصر قطب القوة في العالم العربي مما فرض عليها مسئولية الحماية والدفاع لنفسها ولمن حولها. ساعدت مصر اليمن الجنوبي في ثورته ضد المحتل حتى النصر وإعلان الجمهورية. ساندت الثورة الشعب الليبي في ثورته ضد الاحتلال، كما دعمت الثورة حركة التحرر في تونس والمغرب حتى الاستقلال.

– مباديء ثورة يوليو :-

قامت الثورة على مبادئ ستة كانت هي عماد سياسة الثورة وهي:

1-القضاء على الاقطاع.

2-القضاء على الاستعمار.

3-القضاء على سيطرة رأس المال على الحكم.

4-إقامة حياة ديمقراطية سليمة.

5-إقامة جيش وطني قوي.

6-إقامة عدالة اجتماعية.

– أعضاء مجلس قيادة الثورة :-

1-جمال عبد الناصر

2-عبد الحكيم عامر

3-يوسف صديق

4-حسين الشافعي

5-صلاح سالم

6-جمال سالم

7-خالد محيي الدين

8-زكريا محيي الدين

9-كمال الدين حسين

10-عبد اللطيف البغدادي

11-عبد المنعم أمين

12-محمد أنور السادات

13-جمال حماد

 

بعد حرب 1948 وضياع فلسطين ظهر تنظيم الضباط الأحرار في الجيش المصري بزعامة اللواء محمد نجيب وقيادة البكباشي جمال عبد الناصر وفي 23 يوليو 1952 قام التنظيم بانقلاب مسلح أبيض لم ترق به دماء، ونجح في السيطرة على الأمور والسيطرة على المرافق الحيوية في البلاد وأذاع البيان الأول للثورة بصوت أنور السادات وأجبرت الحركة الملك على التنازل عن العرش لولي عهده الأمير أحمد فؤاد ومغادرة البلاد في 26 يوليو 1952.

وشكل مجلس وصاية على العرش ولكن إدارة الامور كانت في يد مجلس قيادة الثورة المشكل من 13 ضابط برئاسة محمد نجيب كانوا هم قيادة تنظيم الضباط الأحرار ثم الغيت الملكية وأعلنت الجمهورية في 18 يونيو 1953.

لعبت قيادة الثورة دورا رائدا مع يوغسلافيا بقيادة الزعيم تيتو ومع الهند بقيادة نهرو في تشكيل حركة عدم الانحياز مما جعل لها وزن ودور ملموس ومؤثر على المستوى العالمي، ووقعت صفقة الأسلحة الشرقية عام 1955 والتي اعتبرت نقطة تحول كسرت احتكار السلاح العالمي، ودعت الى عقد أول مؤتمر لتضامن الشعوب الإفريقية والأسيوية في القاهرة عام 1958.