افضل مستشفي لعلاج وتفتيت حصى الكلى..كم تكلفة عملية تفتيت حصوات الكلى بالمنظار و بالموجات التصادمية وايهما افضل عملية جراحية لاستخراج حصوة من الحالب

لمن يسأل عن كم تكلفة عملية تفتيت حصى الكلى بالمنظار و بالموجات التصادمية وايهما افضل عملية جراحية لاستخراج حصوة من الحالب وكم تستغرق عملية حصى الكلى للتخلص من المغص الكلوي “عملية حصوة الكلى جراحة” وكم تستغرق عملية حصى الكلى بالمنظار وخطوات عملية حصوة الكلى جراحة للقضاء على الألم حاد .

وماهي مضاعفات عملية حصى الكلى وكم هي تكلفة عملية تفتيت حصى الكلى بالمنظار ونتائج هذه العملية تكون بالعادة جيدة ويتم من خلالها التخلص من الحصوات بشكل كامل، وعادةً ما تكون هذه الحصوات كبيرة لدى 80 – 90 % من المرضى.

كم تكلفة عملية تفتيت الحصى بالليزر :
تختلف تكلفة عملية تفتيت حصي الكلي بالمنظار من مكان الي اخر ومن بلدة الي اخري الا أن تكلفتها تترواح في حدود 1500 دولار

تفتيت حصى الكلى بالموجات التصادمية عملية جراحية لاستخراج حصوة من الحالب

حصى الكلى عادة تتواجد مع ألم أو دم في البول أو التهابات في المسالك البولية التي تقاوم العلاج عادة. والألم حاد يسمى المغص الكلوي و هو بسبب الضغط على الكلى عندما تسبب الحصى في الحالب بإعاقة مرور البول. و المغص الكلوي غالبا ما يتطلب الذهاب الى مستشفى لتخفيف الألم و قد تتطلب جراحة لتخفيف الإنسداد.

يتم استخدام تقنية تفتيت حصى الكلى لعلاج الحالات التي تكون الحصى بها:

علاج الحصوات بواسطة المنظار (PCNL)

هذه العملية تجري لحصوات الكلية التي تزيد عن 2سم أو أقل من ذلك اذا كانت في الجزء الاسفل من الكلية.

العملية باختصار تجري تحت التخدير العام وبفتحة في الجلد حوالي 1-2 سم،

يتم وضع منظار الكليه، وبواسطته يتم استعمال جهاز خاص لتفتيت الحصى في الكلية وفي معظم الاحيان توضع قسطرة داخلية تصل ما بين حوض الكلية والمثانة، عبر الحالب وتوضع قسطرة خارجيه بين الحوض والكلية والخارج عبر الجلد وهذه الاخيرة يتم التخلص منها في اليوم الثاني، أما القسطرة الداخلية فيتم اخراجها بواسطة منظار المثانة خلال اسبوعين من العملية.

  • قطرها أكبر من 2 سنتيمتر.
  • كبيرة الحجم، نشأت بسبب التلوث (حصى صلبة/ بحصة)
  • تسد مجرى تدفق البول لخارج الكلية.
  • لا يمكن تفتيتها بواسطة الأمواج الصادمة الخارجية – (Extracorporeal shock wave lithotripsy – ESWL).

سير العملية:

يقوم الطبيب الجرّاح أثناء عملية تفتيت حصى الكلى، بفتح شق صغير في الظهر، من أجل إخراج الحصى من الكُلى. بعد ذلك، يقوم بإدخال أنبوب مجوف إلى الكلية، ويمّرر، عبر هذا الأنبوب المجوف،  جهاز كشف. خلال عملية إخراج حصى الكلى عن طريق الجلد (Percutaneous) يقوم الطبيب بسحب الحصى من خلال الأنبوب (يقوم بكسر وتفتيت حصى الكُلى عن طريق الجلد، وبعدها يخرج فتات هذه الحصى عبر الأنبوب).

يتم إجراء عملية تفتيت حصى الكلى تحت التخدير الكلي (General anesthesia)، أو تحت التخدير الموضعي أحيانا (Local anesthesia)، أو حتى التخدير عبر النخاع الشوكي (Spinal anesthesia). خلال العملية، وإلى حين الشفاء التام، يتم تصريف البول من كلية المريض عبر أنبوب صغير (Catheter).

تعتبر عملية تفتيت حصى الكلى عملية ناجعة بنسبة 95%، وتبلغ نسبة نجاحها في تفتيت الحصى الموجودة في الإحليل (Urethra) نحو 88%.

مخاطر تفتيت حصى الكلى:

  1. النزيف
  2. ثقب الكلية – تشفى هذه الثقوب بشكل عام دون حاجة لعلاج خارجي إضافي.
  3. جرح أعضاء باطنية أخرى مثل المثانة (Bladder) أو الأمعاء.
  4. المس والإضرار بعمل الكلية الطبيعي.

على الرغم من أهميتها ونجاعتها، تعتبر عمليات تفتيت حصى الكلى معقّدة من الناحية التقنية.

بالإضافة لذلك، من الممكن أن تكون هنالك حاجة لدفع الحصوة التي تم إخراجها، باتجاه الكلية مجددا بواسطة جهاز صغير يسمّى منظار الإحليل (Urethroscope)، من أجل أن يتسنى للطبيب الجراح القيام باستئصالها وإخراجها من المنظومة فعليا.

عادة يتم تشخيص الحجارة مع عدم تباين من الأشعة المقطعية و الأشعة السينية العادية. الموجات الفوق الصوتية وحدها عادة غير كافية لتشخيص الحجارة أو للتخطيط لتلقي العلاج.

علاج
علاج الحصى يعتمد على حجمها وموقعها، حالة الكلية بشكل عام وعما إذا كان لديك إلتهابات أو لا. قد تمر الحصى الصغيرة بشكل عفوي ولكن بمجرد أن يصل حجمها إلى 5 ملم 50٪ فقط سيمر و إذا وصول إلى 7 ملم 10٪ فقط سوف تمر. في قسم الطوارئ قد تعطى دواء يسمى تامسولوسين الذي قد يساعدك على تمرير الحجر تلقائيا.

في الحالات الشديدة العلاج الأولي قد يكون بوضع دعامة الحالب. و هو أنبوب من البلاستيك الرفيع الذي يجلس في الحالب وهو الأنبوب بين المثانة و الكلى ، مما يسمح للبول بالتدفق بعيدا عن الحصى المعرقلة. و الحالب عادة يتمدد قليلا من الدعامات و حتى من الممكن أن تخرج الحصى بجانب الدعامة على الرغم من أن هذا أمر غير مألوف.

علاج الحصى يعتمد على حجمها وموقعها، حالة الكلية بشكل عام وعما إذا كان لديك إلتهابا
تنظير الحالب و تنظير الحويض و جراحة الليزر
إذا لم تمر الحصى و تتسبب بالانسداد في الحالب سوف يتطلب عندها تنظير الحالب لرؤية الحصى و إزالتها. و تنظير الحالب يمكن أن يكون بتلسكوب جامد أو مرن الذي يتم تمريره من خلال مجرى البول والمثانة إلى الحالب إلى مستوى الحجر. ويمكن أيضا تمرير المنظار المرون على طول الطريق إلى الحوض الكلوي وهو ما يسمى بتنظير الحويض والحصى الأكبر من 5 ملم التي من غير المحتمل أن تمر يمكن معاالجتها داخل الكلى. و باستخدام ألياف الليزر سوف يتم تجزيئ الحصى و عادة باستخدام سلة رفيعة يتم استرداد بعض هذه الشظايا لتحديد مكونات الحصى. بعد هذا العملية من الشبه مؤكد أن تترك دعامة في الحالب و هذا تحتاج بعد ذلك إلى الإزالة. تنظير الحالب و تنظير الحويضة هما عادة إجراءات تستدعي البقاء ليوم واحد، وسوف تسرح مع أقراص المضادات الحيوية.

حصى الكلى تسبب العديد من المضاعفات الصحية على جسم الإنسان، ومن أبرزها:

مضاعفات حصوات الكلى على جسم الإنسان

الألم أثناء التبول، البول الملون العالى الذى بعض الأحيان يحتوى على الدم، انقطاع البول والذى يسببهحصى الكلى التى تمنع مجرى البول وتعيق عمل الكلى.

حصوات الكلىحصوات الكلى

علاجات منزلية لعلاج حصوات الكلى

وفيما يلى بعض من العلاجات المنزلية التى سوف تساعدك فى علاج حصوات الكلى:

1 استهلاك كميات أقل من اللحوم والأسماك.

2 علاج نسبة حمض اليوريك فى الدم لأنها تسبب تكوين الحصوات، والذى ترتفع نسبته بسبب النظام الغذائى الغنى بالبروتين الحيوانى.

3 الامتناع عن الأغذية الأخرى التى ترتفع فيها نسبة البروتين، مثل السمك والسمكة والرنجة والماكريل وبلح البحر والسردين والروبيان والنبيذ واللحوم الحمراء والخبز.

4 الإقلال من تناول فيتامين سى لأن الجسم يقوم بتحويله إلى أكسالات تسبب تراكم الحصوات.

5 زيادة كمية السوائل الخاصة بك وهى من الخطوة الأساسية التى تقلل من تشكيل حصى الكلى ولا بد من التأكد من شرب الحد الأدنى من ستة إلى ثمانية أكواب من الماء كل يوم.

6  استهلاك كميات كبيرة من البطيخ لأنه يحتوى على أعلى تركيز من الماء بالمقارنة مع الفواكه الأخرى. ولذلك فإنه يعتبر مفيدا لمرضى حصى الكلى.

الام الكلىآلام الكلى

الأطعمة الموجودة بفيتامين أ والمفيدة لصحة الكلى

7 زيادة كمية فيتامين (أ)

بالنسبة للكلية السليمة، فيتامين (أ) هو عنصر أساسى ومفيد للمسالك البولية ويقلل من تشكيل حصى الكلى. يمكن أن تستهلك بسهولة من خلال اتباع نظام غذائي متوازن. ومن الأغذية الغنية بفيتامين (أ) هي الجزر والبطاطا الحلوة والقرع والقرع الشتاء والقرنبيط. يمكن أن يكون الفائض من فيتامين (أ) ساما أيضا لأن جسمك لن يكون قادرا على إفرازه؛ لذلك، لا الإفراط في ذلك.

8 زيت الزيتون وعصير الليمون:

من العلاجات الفعالة لحصى الكلى هو خليط من زيت الزيتون وعصير الليمون ، تأخذ نفس الكمية من زيت الزيتون وعصير الليمون أى 2 أوقية ومزجها وشربها على التوالى.

الدعامات يمكن أن تسبب تهيج وعدم الراحة. في حين أن الدعامات لا تزال في موقعها, من الشائع أن يتواجد الدم في البول و شعور خفيف بعدم الراحة في الكلى عند التبول. سيكون لديك أيضا الرغبة في التبول أكثر من المعتاد. هذا أمر متوقع. يمكن لشرب الكثير من الماء و أكياس الاورال من تخفيف الانزعاج عندما تكون الدعامة لا تزال في مكانها. الدعامة عادة ما يمكن إزالتها في 1-2 أسابيع. قد لا يكون هذا دائما ممكنا في مستشفى عام لذلك قد تكون الدعامة مرفقة بسلسلة بحيث يمكن إزالتها في العيادة دون إجراء عملية.

يجب إزالة الدعامات في غضون 3 أشهر. إذا كان لديك دعامة لكل هذه الفترة تأكد من إزالتها إذ يمكن أن تتشكيل الحصى على الدعامة مما يسبب عدم الراحة، الإلتهابات و صعوبة بإزالتها.

استخراج حصاة الكلية عن طريق الجلد
هذا العملية هي أكثر إجتياحية من تنظير الحالب إذ يتم إجراء شق صغير في ظهرك و يشكل المسلك إلى الكلى. ثم يتم وضع تلسكوب مباشرة في الكلى و يتم التعرف على الحصى وبعد ذلك مع بعض من أشكال مصادر الطاقة، إما بالموجات الفوق صوتية أو الليزر ، يتم تجزيء الحصى و إزالتها. هذه العملية هي للحصاة الأكبر والأكثر تعقيدا و تتطلب إقامة من 2-3 أيام في المستشفى. سيكون هناك أنبوب في ظهرك يسمى أنبوب فغر الكلية الذي سيتم إزالته قبل أن تغادر المستشفى. هذا العملية يمكن أن تتعقد بنزيف حاد و نادرا ما يكون نقل الدم ضروريا.

تفتيت الحصى بصدمات موجة خارج الجسم
هذه هي الطريقة الأقل إجتياحيا لعلاج الحصى في الكلى. مع هذه التقنية يتم إحداث موجات الصدمة من جهاز من خلال الجلد لتفتيت الحصى حيث بعدها تمر تلقائيا في البول. فمن الواضح أنها أقل دقة بما أن تصور موقع الحصى يمكن أن يكون صعبا و ليس هناك من يقين أن الحصى قد تجزأت. كما تأخذ الحصاة بعض الوقت لتمر بعد العلاج ، وربما يكون هناك ألم عندما تمر الشظايا. وغالبا ما تتطلب معالجات متعددة و ارتبطت الدراسات بمخاطر ارتفاع ضغط الدم.

الوقاية
من الممكن أن تقلل من فرص الإصابة بحصيات كلوية من خلال تغييرات في النظام الغذائي. هذا ينصح بشدة للمرضى الذين كانوا لديهم حصيات كلوية، لأنهم أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بها مرة أخرة.

الإكثار من تناول السوائل
عليك أن تشرب ليترين من السوائل يوميا في الشتاء و من 2 إلى 3 ليترات يوميا في الصيف, و حتى أكثر إذا كان الجو حرا أو كنت تمارس التمارين أو تعرق كثيرا. أفضل السوائل هي الماء أو الماء مع عصير الحامض. أفضل دليل على الإحتساء الكافي هو لون البول. يجب أن يكون اللون صاف أو خفيف الصفار في كل الأوقات. تجنب المشروبات الغازية و بالأخص الكولا. لا بأس في تناول المياه المعدنية الغازية.

البروتين في التغذية
الإكثار من تناول البروتين من الممكن أن يزيد من فرص تكوين البحصة. يجب الحد من اللحوم (البقر, السمك, الدجاج و الخنزير) إلى 350 غرام في اليوم.

مقدار الأكسالات
الأطعمة التي تزيد من الأكسالات في البول مما تزيد فرص تكوين البحصة هي البنجر, السبانخ, الراوند, المكسرات, الشوكولاته, نخالة القمح, جميع الحبوب الجافة, الكولا و القهوة. يتوجب الحد منهم.

فيتامين سي
جرعات كبيرة من الفيتامين سي يمكن أن تزيد الأكسالات في البول مما يزيد من خطر تكوين البحصة. لا ينصح بالمكملات الغذائية.

الصوديوم في النظام الغذائي
يجب عليك الحد من الملح إلى 2-3 غرامات في اليوم مما يعادل 1-1.5 ملاعق صغيرة. الصوديوم الزائد يؤدي إلى إفراز الكالسيوم الزائد في البول و يمكن أن يؤدي إلى تكوين البحصة. تجنب الأطعمة المصنعة والوجبات الخفيفة.

الكالسيوم في النظام الغذائي
تحتاج الكالسيوم للعظام في نظامك الغذائي و التقليل من الكالسيوم ممكن أن يؤدي إلى فقدان العظام. المستويات المنخفضة من الكالسيوم من الممكن أن تؤدي إلى زيادة امتصاص الأكسالات وبالتالي زيادة فرص تكوين البحصة. وينبغي أن تكون مستويات الكالسيوم طبيعية.

بحصة حمض اليوريك
هذه هي البحصة الوحيدة التي هي في الواقع قابلة للذوبان مع مزيج من زيادة تناول السوائل, قلوية البول بالبيكربونات الفموي و تخفيض ملح الحامض البولي الذي يمكن القيام به عن طريق اتخاذ الوبيورينول (Allopurinol). تحتاج إلى أن تحلل نوع البحصة لتحدد إذا كانت بحصة حمض اليوريك. بحصة حمض اليوريك هي نادرة.

المرضى الذين عانو من البحصة في الكلى من قبل هم أكثر عرض من قبل على أن يعانو منها مرة أخرى.

افضل مستشفي لعلاج وتفتيت حصوات الكلى في مصر
افضل مستشفي لعلاج وتفتيت حصوات الكلى في تونس
افضل مستشفي لعلاج وتفتيت حصوات الكلى في الجزائر
افضل مستشفي لعلاج وتفتيت حصوات الكلى في المغرب
افضل مستشفي لعلاج وتفتيت حصوات الكلى في ليبيا
افضل مستشفي لعلاج وتفتيت حصوات الكلى في السودان
افضل مستشفي لعلاج وتفتيت حصوات الكلى في موريتانيا
افضل مستشفي لعلاج وتفتيت حصوات الكلى في الصومال
افضل مستشفي لعلاج وتفتيت حصوات الكلى في جيبوتي
افضل مستشفي لعلاج وتفتيت حصوات الكلى في جزر القمر
افضل مستشفي لعلاج وتفتيت حصوات الكلى في السعوديه
افضل مستشفي لعلاج وتفتيت حصوات الكلى في الكويت
افضل مستشفي لعلاج وتفتيت حصوات الكلى في البحرين
افضل مستشفي لعلاج وتفتيت حصوات الكلى في قطر
افضل مستشفي لعلاج وتفتيت حصوات الكلى في الامارات
افضل مستشفي لعلاج وتفتيت حصوات الكلى في عمان
افضل مستشفي لعلاج وتفتيت حصوات الكلى في اليمن
افضل مستشفي لعلاج وتفتيت حصوات الكلى في العراق
افضل مستشفي لعلاج وتفتيت حصوات الكلى في الاردن
افضل مستشفي لعلاج وتفتيت حصوات الكلى في فلسطين
افضل مستشفي لعلاج وتفتيت حصوات الكلى في لبنان
افضل مستشفي لعلاج وتفتيت حصوات الكلى في سوريا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.