“ABC News” نتائج الانتخابات النصفية الأمريكية 2024 , نتائج الانتخابات الأمريكية اليوم انتخابات التجديد النصفي 2024

قبل يوم من إجراء الانتخابات النصفية الأمريكية، التى ستشهد انتخاب مجلس نواب جديد وثلثى مجلس الشيوخ إلى جانب اختيار حكام لعدد كبير من الولايات، تكشف استطلاعات الرأى الأخيرة عن أنها واحدة من أكثر الانتخابات إثارة للانقسام فى الذاكرة الحديثة والتى تحظى بمتابعة شديدة أيضا. موعد ظهور نتائج الانتخابات النصفية الأمريكية 2024
بدأت الانتخابات في كل الولايات الأمريكية صباح يوم الثلاثاء 6 نوفمبر 2024، ومن المقرر أن تظهر نتيجة الانتخابات النصفية الأمريكية في الأوقات التالية :
الساعة الثانية صباحا يوم الأربعاء 7 نوفمبر 2024 بتوقيت السعودية
الساعة الثالثة صباحا يوم الأربعاء 7 نوفمبر 2024 بتوقيت الإمارات.

وقالت صحيفة “يو إس إيه توداى” الأمريكية، إنه بشكل عام تشير الأرقام إلى نفس النتائج المرجحة التى أشارت إليها الاستطلاعات على مدار أشهر، وهو أنه بالرغم من الأداء الاقتصادى القوى مع سيطرة الجمهوريين على الكونجرس والبيت الأبيض، فأن الديمقراطيين لهم الأفضلية، وإن كانت تفوقهم فى السباق قد تراجع إلى حد ما عما كان عليه قبل أشهر قليلة ، فقد وجد استطلاع أجرته صحيفة “واشنطن بوست” وشبكة “ABC News” أن 52% سيختارون ديمقراطيا فى الكونجرس، بينما قال 44% إنهم سينتخبون جمهوريا.

ووجد استطلاع أجرته صحيفة “وول ستريت جورنال” وشبكة “إن بى سى” نتائج مشابهة، حيث أن 50% من أصوات المشاركين ستذهب للديمقراطيين مما يمنحهم السيطرة على الكونجرس، بينما فضل 43% الجمهوريين ، وتؤكد الصحيفة إن نتائج الانتخابات ستعتمد، ومثلما كانت دائما على نسبة إقبال الناخبين. ووجد الاستطلاعان السابقان حماسا واهتماما كبيرين بالانتخابات بين قبل الناخبين.

وسيتوجه الناخبون الأمريكيون غدا، الثلاثاء، إلى مراكز ااقتراع لانتخاب أعضاء مجلس النواب بالكامل وثلثى أعضاء مجلس الشيوخ إلى جانب 33 من حكام الولايات، فيما يعرف باسم الانتخابات النصفية التى تجرى فى منتصف الفترة الرئاسية لأى رئيس.

إذا نجح الديمقراطيون وقلبوا المعادلة في مجلس واحد في الكونغرس أو في مجلسيه، فقد يؤدي ذلك إلى إبطاء ترامب والأجندة التشريعية للجمهوريين، بشكل مفصل وبالأمثلة:

– خطط الإبقاء على القرار المؤجل للقادمين الأطفال (DACA)، وهي سياسة أقرها أوباما بأمر تنفيذي عام 2012 وتحمي أولئك الذين هاجروا إلى الولايات المتحدة كأطفال دون وثائق مناسبة من الترحيل. ويهدد ترامب مراراً وتكراراً بإلغائها.

– لن يكون هناك إلغاء لنظام الرعاية الصحي المعروف بأوباما كير.

– لا مزيد من التخفيضات الضريبية الكبيرة للشركات والأثرياء.

ولكن ماذا إذا تم العكس؟ ماذا إذا احتفظ “الحزب الجمهوري” بالسيطرة على المجلسين؟ سيكون لديه فرصة لإدخال تغييرات جذرية في السياسة يمكن أن تؤثر على الولايات المتحدة لعقود قادمة.

حتى الآن، ورغم اقتصار جدول الأعمال الجمهوري إلى حد كبير على التخفيضات الضريبية، إلا أن قائمة طويلة من البنود تنتظر، بشكل مفصل وبالأمثلة:

– إلغاء قانون الرعاية ذي الأسعار المعقولة المعروف باسم أوباما كير.

– التقشف في مجالات الرفاهية، أو قسائم الطعام، أو الرعاية الطبية، أو الضمان الاجتماعي.

– إعادة إشعال الحماس والدفاع عن الجدار الحدودي الذي يريد ترامب إنشاءه خاصة في ظل قوافل المهاجرين الأخيرة.