“الجامعات السعودية” نتائج القدرات العامة 1440 ،نتيجة القدرات العامة 1440 عبر موقع قياس طريقة الاستعلام عن نتائج قياس برقم الهوية

الان نقدم لحضراتكم اليوم اجدد الاخبار الحصرية عبر موقعكم القناة نيوز ، أعلن المركز الوطني للقياس والتقويم عن الإعلان عن نتيجة القدرات العامة 1440 والتي أجراها الطلبة والطالبات الذين يرغبون باللحاق بصفوف الكليات والجامعات الحكومية بالمملكة العربية السعودية.

Qiyas

يتألف الاختبار من اختبارين أساسيّين، وهما: الاختبار العام الذي يغطي هذا الاختبار المجالات التربوية العامة التي تشترك فيها جميع التخصصات التدريسية، ويتضمّن ذلك ما يلي المعرفة المهنية، وتعزيز التعلم، ودعم التعلم، والمسؤولية المهنية، كما تغطّى هذه المجالات بعددٍ من المعايير العامة، أمّا الاختبار الثاني من اختبارات المعلمين، فهو ‬اختبار التخصص ‪‬الذي يغطي هذا الاختبار المجالات الأساسية لكل تخصّص من التخصصات التدريسية التي تتناولها الاختبارات .

لكافة المهتمين بنتائج قياس اليوم ، نستعرض لكم اعلان المركز الوطني لقياس عن النتائج المعلن عنها ،  خلال اليوم الاثنين 27-2-1440 ه ، الموافق 5 نوفمبر 2018 ، سيتم إعلان نتائج اختبارات القدرات العامة الورقية الخاصة بالفترة الأولى 1440 ، يشار إلى أن اختبار قياس القدرات للفترة الأولى 1440 لكلاً من الذكور والإناث قد تم عقده من التاريخ 5 اكتوبر 2018.

ماهو اختبار القدرات العامة ؟

هو اختبار القبول الموحد للكلية في الجامعات السعودية ويقدمه الطلاب والطالبات السعوديون في المرحلة الثانوية بجانب الاختبار التحصيلي للطلاب واختبار القبول للطالبات .

وعدد اختباراته 5 ثلاث منها ورقي واثنان محوسب -او 4 ورقي وواحد محوسب – .

وهو أحد اختبارات المركز الوطني للقياس والتقويم، الاختبار يقيس قدرات الطلاب في الرياضيات واللغة العربية وهو إجباري للقبول في الجامعات والكليات وكل جامعة تشترط درجة محدده من القدرات.

أقسام الاختبار:

القسم الكمي :

يشتمل على أنواع الأسئلة الرياضية المناسبة لاختبار القدرات (وفقاً للتخصص في الثانوية العامة:علمي أو أدبي) ويركز على القياس والاستنتاج وحل المسائل، ويحتاج إلى معلومات أساسية بسيطة. ويتضمن هذا الجزء:

52 سؤالا موضوعياً للتخصصات العلمية وتتوزع الأسئلة وفقاً للحقول وفقاً للآتي، على وجه التقريب :::

40% سؤالاً حسابياً 24% سؤالاً هندسياً 23% سؤالاً جبرياً 13% سؤالاً تحليلياً وإحصائياً

أما اختبار التخصصات النظرية فيتضمن 30 سؤالاً تشمل الحساب والهندسة والتحليل.

القسم اللغوي :

ويشتمل على أنواع الأسئلة الآتية:

استيعاب المقروء : فهم نصوص القراءة وتحليلها، من خلال الإجابة عن أسئلة تتعلق بمضمون هذه النصوص.

إكمال الجمل : فهم صيغ النصوص القصيرة الناقصة، واستنباط ما تحتاج إليه من تتمات لتكوّن جملاً مفيدة.

التناظر اللفظي : إدراك العلاقة بين زوج من الكلمات في مطلع السؤال، وقياسها على نظائر تماثلها معطاة في الاختيارات.

الخطأ السياقي : تمييز الكلمة الشاذة في جملة ما (وقد أُضيف كبديل لمعاني المفردات عام 2013).

المفردة الشاذة: اختيار الكلمة الشاذة من بين أربع كلمات (تمت اضافته حديثا في الاختبار الورقي)

ويتضمن هذا الجزء:

68 سؤالاً للتخصصات العلمية 91 سؤالاً للتخصصات النظرية

معلومات عن الاختبار :

1- يضم الاختبار بجزأيه (اللفظي والكمي) عدداً من الأسئلة التجريبية، لكنها لا تحسب ضمن الدرجة التي يحصل عليها الطالب.

2- تُقدَّم الأسئلة بشكل متناوب بين الجزء اللفظي والجزء الكمي في ستة أقسام، يخصص لكل منها 25 دقيقة.

3- عدد الأسئلة ثابت في كل الاختبارات على مدى السنوات، وكذلك تقسيماتها والوقت المخصص لكل قسم. هناك مستوى موحداً للصعوبة محافظاً عليه بين هذه الاختبارات. ويقوم المركز بموازنة نتائج كل اختبار مع نتائج الاختبارات السابقة قبل رصد النتائج؛ وذلك بهدف توحيد المعايير وثبات الاختبار.

4- تُرتَّب الأسئلة، بحسب صعوبتها، من الأسهل إلى الأصعب في كل قسم من أقسام الاختبار الستة. ويجب على الطالب أن يُجيب عن الأسئلة بسرعة تضمن له الإجابة عن جميع الأسئلة في الوقت المحدد لكل قسم (25 دقيقة).

الان استعلام نتائج قدرات قياس، أجرى الطلبة والطالبات اختبارات القدرات العامة 1440 التي تؤهلهم إلى الدخول إلى عدد كبير من الجامعات الحكومية السعودية، وأصبح الطلاب في حالة من التوتر منتظرين الإعلان عن النتيجة، وها هي النتيجة قد ظهرت اليوم، ويمكن الاستعلام عنها من خلال المركز القومي للتسجيل والقياس، وسنقوم بتوضيح الطريقة للاستعلام عن اختبارات القدرات العامة من خلال موقعنا.

رابط الاستعلام عن النتائج 

اضغط هنـــــــــــــــــــا ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.