نتائج مفاضلة التعليم المفتوح 2024/2024 جامعة دمشق النتائج الاسمية والحدود الدنيا لمفاضلة التعليم المفتوح في سوريا 2024 damascusuniversity.edu.sy

منذ قليل صرح أحد افراد هيئة التدريس بجامعة دمشق أنة أعلنت جامعة دمشق رسمياً ،النتائج الاسمية والحدود الدنيا لمفاضلة التعليم المفتوح، نتائج مفاضلة التعليم المفتوح للعام الدراسي 2024-2024، وبلغ إجمالي المتقدمين للمسابقة 20 ألفًا و500 طالب وطالبة، منهم 10 آلاف و200 طالبًا للتعليم المفتوح الموازٍ، و10 آلاف و300 طالبًا للتعليم المفتوح المسائي ، ولمعرفة نتائج المفاضلة، يمكن للطلاب الدخول إلى الموقع الإلكتروني لجامعة دمشق، أو الاتصال على الرقم “011/212121″.

تحت شعار وقل ربي زدني علماً أعلنت جامعة دمشق السورية مفاضلة التعليم المفتوح في سوريا للعام الدراسي 2024 ، بشرى سارة للطلبة والطالبات السوريين ، نقدم لكم نتائج مفاضلة التعليم المفتوح 2024 جامعة دمشق النتائج الاسمية لمفاضلة التعليم المفتوح 2024 بعدما ظهرت الان وتم اعلانها عبر الموقع الرسمي damascusuniversity.edu.sy وةإليكم أهم التفاصيل .

ذلك بينما وفق القرار الجديد يتم القبول في التعليم المفتوح بموجب قواعد المفاضلة الخاصة به وفق عدة شروط ، وذلك بعدما أصدر مجلس التعليم العالي في سوريا قراراً عدل بموجبه قواعد القبول في نظام التعليم المفتوح بدءاً من العام الدراسي 2024-2019.

النتائج الاسمية لمفاضلة التعليم المفتوح 2024-2019

 نتائج مفاضلات التعليم المفتوح  في الجامعات السورية للعام الدراسي 2024- 2024:

جامعة دمشق :   هنا

إعلانات مفاضلات التعليم المفتوح  في الجامعات السورية للعام الدراسي 2024- 2024:

جامعة دمشق :   هنا

جامعة حلب: 

جامعة تشرين:  هنا

جامعة البعث:  هنا

جامعة حماه:    هنا

جامعة الفرات:   هنا

ﻣﻔﺎﺿﻠﺔ دﺑﻠوم اﻟﺗﺄھﯾل اﻟﺗرﺑوي جامعة حماه:  هنا

فروع الثانوية التي يسمح لها بالتقدم إلى مفاضلة التعليم المفتوح و التخصصات المسموحة لكل فرع:

العلمي:

– الترجمة

– المحاسبة

– رياض أطفال

– الدراسات القانونية

– الدراسات الدولية و الدبلوماسية

– إدارة المشروعات المتوسطة و الصغيرة

– الإعلام

الأدبي:

– الترجمة

– رياض أطفال

– الدراسات القانونية

– الدراسات الدولية و الدبلوماسية

– إدارة المشروعات المتوسطة و الصغيرة

– الإعلام

النسوي:

– رياض أطفال

– إدارة المشروعات المتوسطة و الصغيرة

التجاري:

– المحاسبة

– إدارة المشروعات المتوسطة و الصغيرة

الصناعي ، زراعة ، فندقي:

إدارة المشروعات المتوسطة و الصغيرة فقط.

التقويم الدراسي للتعليم المفتوح  للعام 2024:

القواعد الجديدة للتقدم إلى مفاضلة التعليم المفتوح في الجامعات الحكومية للعام الدراسي 2024- 2024:

-للطلاب السوريين من حملة الشهادة الثانوية السورية أو ما يعادلها أن يكون مر على حصول الطالب على الشهادة الثانوية سنتان على الأقل، وأن يكون المتقدم حاصلاً على الشهادة الثانوية أو المهنية المطلوبة للتسجيل في البرنامج.

-أن يكون حائزاً على درجة لا تقل عن 70% في مادة اللغة الإنكليزية لمن يرغب بالتقدم إلى مفاضلة برنامج الترجمة في اللغة الإنكليزية، و65% في مادة اللغة الفرنسية لمن يرغب بالتقدم إلى مفاضلة برنامج الترجمة في اللغة الفرنسية، على أن تكون لغة التفاضل منسجمة مع الاختصاص، وتقبل الثانوية المهنية الصادرة عن الجهات العامة في سورية أو ما يعادلها، كما يتم القبول من دون النظر إلى مجموع الطالب في الشهادة الثانوية.

-تقبل شهادة الدراسة الثانوية العامة غير السورية المعادلة للشهادة الثانوية العامة السورية وفقاً لنظام تعادل الشهادات الثانوية المعتمد في وزارة التربية، على أن يتم حساب المعدل وفق الأسس المعتمدة للقبول في المفاضلة العامة في الجامعات الحكومية.
-يجوز قبول الطالب الحاصل على الشهادة الثانوية في نفس عام القبول نفسه في مفاضلة التعليم المفتوح إذا كان عمره لا يقل عن /24/سنة.

-يتقدم الطالب بنسختين عن بطاقة المفاضلة ويذكر فيها الرغبات المتاحة له وفقاً للشروط المطلوبة، ليتم قبول الطلاب في كل برنامج وفق تسلسل مجموع درجات الشهادة الثانوية بعد طي علامة التربية الدينية وإحدى اللغتين الأجنبيتين وفقاً لما يقرره المتقدم من حملة الشهادة الثانوية العامة (نظام حديث).

-فيما يخص الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة يقبل ما لا يزيد على خمسة طلاب في كل اختصاص في برامج التعليم المفتوح في الجامعات الحكومية من ذوي الاحتياجات الخاصة (المعاقين جسدياً) بما لا يتعارض مع طبيعة البرنامج، ويتم تحديد نوع الإعاقة ونسبتها وفق الأسس المعتمدة في المفاضلة العامة.

كما تتم المفاضلة بين الطلاب على أساس خضوع الناتج من جمع درجة الإعاقة التي حددتها اللجنة الطبية مع مجموع درجات الثانوية المطلوبة بعد طي درجة التربية الدينية وطي درجة إحدى اللغتين الأجنبيتين وفقاً لما يقرره المتقدم من حملة الشهادة الثانوية العامة (نظام حديث).

-بالنسبة للطلاب المشمولين بأحكام المرسوم رقم 318 تاريخ 26/6/2024 (ذوو الشهداء) يقبل ما لا يزيد على 15 خمسة عشر طالباً في كل اختصاص في برامج التعليم المفتوح في الجامعات الحكومية من الطلاب المشمولين بأحكام المرسوم رقم 318 تاريخ 26/6/2018، من العسكريين في الجيش والقوات المسلحة وقوى الأمن الداخلي الذين استشهدوا أو خرجوا أو فقدوا بسبب الحرب أو العمليات الحربية، وهم أبناء وأشقاء وأزواج الشهداء، وجرحى العجز الكلي والجزئي، وجرحى العجز بنسبة لا تقل عن 30% ولا تزيد على 35% من العسكريين المجندين والاحتياطيين، إضافة إلى أبناء جرحى العجز الكلي والجزئي الذي لا يقل عن 70%، وأبناء المفقودين وأزواجهم.

تتم المفاضلة على أساس مجموعة درجات الثانوية المطلوبة بعد طي درجة التربية الدينية وطي درجة إحدى اللغتين الأجنبيتين وفقاً لما يقرره المتقدم من حملة الشهادة العامة (نظام حديث)، على أن تثبيت الحالات المذكورة بوثيقة تصدر عن القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة حصراً وفق القوانين والأنظمة المعتمدة لديها.

-الطلاب العرب والأجانب يشترط لقبولهم أن يكون الطالب حاصلاً على الشهادة الثانوية السورية (علمي أو أدبي) أو ما يعادلها على أن يكون مضى على حصوله على الشهادة عامان دراسيان، ومن دون النظر إلى معدله في الشهادة الثانوية، كما يشترط لإدراج رغبات تخصصات اللغة الأجنبية (الإنكليزية أو الفرنسية) حيازة الطالب على نسبة 60% وما فوق في مادة اللغة الأجنبية الموافقة للبرنامج المتقدم إلى المفاضلة.

وعلى المتقدمين إلى مفاضلة الطلاب العرب والأجانب تسديد مبلغ 300 دولار (سلفة مالية) في حساب الجامعة لدى المصرف التجاري السوري، وتحتسب السلفة من قيمة رسم الخدمات الجامعية حين إنجاز الطالب لمراحل تسجيله في البرنامج الذي قبل فيها.

-الطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية غير السورية التقدم بالوثيقة الأصلية للنجاح مع صورة مصدقة (ومترجمة بالنسبة إلى الوثائق الأجنبية أصولاً) إضافة إلى صورة عن إخراج قيد مستخرج حديثاً أو صورة عن البطاقة الشخصية (الهوية)، ويتم التقدم شرطياً ريثما تتم معادلة الشهادة الثانوية ودرجاتها.

-حملة شهادات المعاهد الثقافية يتم قبول نسبة 5% من خريجي المعاهد التقانية المتفقة مع الاختصاص زيادة على الأعداد المحددة لقبول حملة الشهادة الثانوية وفق مفاضلة خاصة تجري بينهم وفق تسلسل معدل تخرجهم في المعهد.

ويعفى المنقولون منهم من المقررات المكافئة التي نجحوا فيها في المعهد وفقاً لما تقرره المجالس الجامعية على ألا تزيد نسبة الإعفاء على 25 بالمئة، ولا تطبق أحكام الفقرة السابقة على المنتسبين خريجي المعاهد المتوسطة.

ولا يحق للطالب المتقدم إلى المفاضلة حملة شهادات المعاهد التقانية التقدم إلى المفاضلة على أساس الشهادة الثانوية في العام ذاته تحت طائلة شطب قيده من المفاضلة.

-تطبق على أبناء المواطنات السوريات المقيمات في الجمهورية العربية السورية المتزوجات من السوريين الحاصلين على شهادة الدراسة الثانوية العامة السورية والمقبولين في نظام التعليم المفتوح أحكام قرار مجلس التعليم العالي رقم 406 تاريخ 25/8/2024 وتعديلاته.

رسوم التعليم المفتوح في سوريا:

– يدفع الطالب رسم المادة 5000 ل.س ﻷول مرة تقديم

– يدفع الطالب في حال الرسوب بالمادة للمرة الأولى 6500 ل.س

– يدفع الطالب في حال الرسوب بالمادة للمرة الثانية 7500 ل.س