الفرق بين السيارة الهاتشباك والسيدان وايهما افضل الفرق بين السيدان والهاتشباك ما معنى سيارة هاتشباك ما معنى كلمة سيدان فى السيارات الفرق بين suv و cuv ما معنى سيارة سيدان الفرق بين السيدان والكوبيه انواع السيارات سيدان و الفرق بين كروس اوفر و suv2

سيارة الهاتشباك هي سيارة ذات باب خلفي ينقلب لأعلى، يوفر الوصول إلى صندوق الأمتعة أو مساحة الشحن. تتميز سيارات الهاتشباك بمساحة تخزين أكبر من السيارات الكوبيه ذات البابين، ولكنها أصغر من السيارات السيدان ذات الأربعة أبواب.

اقرأ هذا التقرير قبل ان تشتري سيارة بالفيديو والصور ماهو الفرق بين السيارة الهاتشباك والسيدان وايهما افضل الفرق بين السيدان والهاتشباك ما معنى سيارة هاتشباك ما معنى كلمة سيدان فى السيارات الفرق بين suv و cuv ما معنى سيارة سيدان الفرق بين السيدان والكوبيه انواع السيارات سيدان و الفرق بين كروس اوفر و suv تحظى السيارات السيدان بشعبية كبيرة بين السائقين، وتحتل الخيار الأول عند شراء سيارة، إلا أن سيارات الهاتشباك تكتسب شعبية خاصة في قطاع السيارات الصغيرة الحجم. هذا يعني أنك إذا تريد شراء سيارة صغيرة ، فستواجه معضلة أمامك. هل تختار سيارة سيدان تقليدية أو سيارة هاتشباك

الفرق بين السيارة الـ «سيدان وهاتشباك وكوبيه»

 

عندما تختار سيارة هاتشباك، فإنك غالباً ما تحصل على مساحة للشحن والتخزين. في الواقع، بعض سيارات الهاتشباك الصغيرة توفر مساحة أكبر للتخزين من سيارات السيدان متوسطة الحجم عن طريق ميزة المقاعد الخلفية القابلة للطي المنفصلة، التي عادة ما تكون قياسية على سيارات الهاتشباك، وتمكنك من تحويل سيارتك الهاتشباك إلى وسيلة للنقل بكل سهولة.

نجد السيارات مليئة بالتفاصيل تحتاج إلي مراكز تطوير عملاقة وخبراء ومهندسين ومليارات الدولارات سنوياً للبحث عن أخرى جديدة تساعد فى تقدمه نحو عهد جديد من تلك الصناعة الكبيرة.

والآن ظهر لنا مفهوم نوع البدن والذى أدرج السيارات تحت عدة تصنيفات يعنى كل منها شكل محدد للسيارة كالسيارة الـ “سيدان، كوبيه، هاتشباك”.

ونستعرض في تقريرنا التالي بموقعكم “الجراج” بعض تعريفات هذه الأنواع:

أولا السياراة الـ “سيدان”:

يمكنك الإطلاع أيضا على  شاهد : أول امرأة سعودية تحصل على رخصة قيادة .. ومدارس خاصة لتعليمهن
 
سياراة سيدان - الجراج
سياراة سيدان – الجراج

واحدة من أشهر وأكثر السيارات شيوعا أمام أعيننا، فمصطلح الـ«سيدان» نسمعه كثيراً عند عرض إعلانات السيارات من هذا النوع، ونراها في شوارعنا ، وذلك لما تلبيه من متطلبات عديدة تتلخص فى مقصورة مريحة ومساحة جيدة لتخزين الأمتعة .

فهي سيارة تتكون من ثلاثة قطاعات، الأول يتضمن منطقة المحرك وبه معظم التجهيزات الميكانيكية مثل المحرك والعفشة والإطارات الأمامية، والقطاع الثانى الذى يتضمن الأبواب والمقاعد وعجلة القيادة والتحكم ، أما القطاع الثالث فهو مساحة التخزين والتى يمكن أن تحمل كافة المتعلقات اللازمة أثناء التحرك ويمكن الوصول لها من خارج السيارة.

وقد نجد بعض السيارات ذات محرك خلفي والمساحة التخزينية تكون بالأمام.

ويتميز هذا النوع من السيارات بمساحة المقصورة الكبيرة وسهولة الوصول إلى كافة المقاعد عن طريق الأبواب الأربعة إضافة إلى مساحة التخزين الخلفية الجيدة ، إلا انه يعيبه تقليديه تصميمه وهو ما أدى إلى ظهور المزيد من الأنواع التى تزيد من بعض مميزاته .

يمكنك الإطلاع أيضا على  “السائقة الأولى” خدمة جديدة تطلقها “سيدتي” احتفالا بقيادة المرأة السعودية
 

ثانيا السيارة الـ “كوبيه”:

سيارة كوبيه - الجراج

يشترك هذا النوع مع السيارات السيدان في كونه يتكون من ثلاثة قطاعات، كما أنها تتكون من صف واحد أو صفين من المقاعد، والأبرز بها هو أنها تحتوي على بابين فقط بدلاً من أربعة أبواب وغالبا ما تكون سيارة رياضية.

وتتمتع سيارات الكوبيه ببعض الخطوط الخاصة بها والتى عادة ما تكون أكثر انسيابية ، فأسقف تلك السيارات أكثر ميلاً من المعتاد فى نقاط تلاقيها بباقى الجسد وأبوابها وكثيراً ما تكون بدون إطار للزجاج ، ولأن لكل قاعدة استثناء ، فقد ظهرت المزيد من الأنواع الفرعية لسيارات الكوبيه لتتضمن سيارات كوبيه بأربعة أبواب وغيرها .

يمكنك الإطلاع أيضا على  #الجراج | سيارات الديزل تواجه خطر إنخفاض أسعارها بنسب كبيرة.. والسبب
 

ثالثا السيارة الـ “هاتشباك”:

سيارة هاتشباك - الجراج
سيارة هاتشباك – الجراج

الهاتشباك هي سيارات تدمج بين الركاب والأدوات المخزنة بالمساحة التخزينية في مؤخرة السيارة، وهو أحد المتواجدة بكثرة تلك الأيام في السيارت ويفضلها الكثير من الفئات.

ومن أهم مميزات هذا النمط هو سهولة الوصول للبضائع الموجودة في مؤخرة السيارة عن طريق الباب الخلفي الثالث أو الخامس إذا ماكانت السيارة رباعية الأبواب.

تتراوح في حجمها من سيارات نقل الركاب الكبيرة إلي الميني باص أو الميكرو باص إلى السيارات العائلية الصغيرة، وسيارات متوسطة الحجم .

ورغم أن العديد من السيارات هذه الأيام تأتي قياسية بمقاعد خلفية قابلة للطي، فإن الهاتشباك تستفيد من هذا الإعداد أكثر بفضل حجمها الداخلي الفائق مما يعني أن لديك المزيد من المرونة لحمل أي مزيج من الركاب والبضائع.

وكذلك تمتلك سيارات الهاتشباك داخلية فسيحة تعادل عادة الموجودة في السيارات الأكبر حجما، لكن من دون الأبعاد الخارجية الإضافية. في الواقع، تكون الهاتشباك في بعض الأحيان أصغر من نظيراتها سيدان، هذا يعني أنك إذا كنت تعيش في مدينة أو في مكان تكون فيه المساحات شيئاً نادراً، فلن تواجه صعوبة في العثور على مكان لإيقاف سيارتك.

وبالمقارنة مع سيارة سيدان، فإن الهاتشباك تقدم سقف أعلى قليلاً، ما يساهم في قدرتها على نقل الأغراض الضخمة بسهولة. هذا السقف العالي يمنحك المزيد من الارتفاع كما أن الركاب الذين يجلسون في المقاعد الخلفية لن يضطروا إلى الجلوس في أي وضع غير مريح بفضل ذلك الفضاء الإضافي.

وأيضاً تمنح سيارات الهاتشباك قائدها المزيد من مساحة الرؤية بسهولة أكبر بسبب النوافذ الكبيرة من حولك، لأنها في الغالب أكثر استقامة من سيارات السيدان، كما تحتوي معظم أبواب الهاتشباك على نوافذ خلفية أكثر عمقًا، مما يمنحك رؤية أفضل من مرآة الرؤية الخلفية.

الهاتشباك والسيدان

وفي بعض الحالات، يتطلب التمتع بفوائد هاتشباك تضحية بسيطة، فيما يتعلق باقتصاد الوقود. فبما أنها في بعض الأحيان أقل في الحركة الهوائية من سيارات السيدان وأقصر في الطول، فقد تحقق هاتشباك نجاحًا طفيفًا في اقتصاد الوقود مقابل المنفعة الإضافية التي تقدمها.

كل هذه الفوائد الإضافية التي تحصل عليها في سيارات الهاتشباك في بعض الأحيان، تأتي بتكلفة وزن إضافي مقارنة بسيارات السيدان التقليدية فالبنية الإضافية لهيكل السيارة، والباب الخلفي ، وأحيانا الزجاج الإضافي، يمكن أن يضيف ما يقرب من 45 كيلوجراماً أو أكثر في بعض سيارات الهاتشباك.

ومثل سيارات الكروس أوفر، فإن العامل الوحيد الذي يمكن أن يصنع أو يقلل من مميزات وفوائد الهاتشباك على سيارة سيدان هو النافذة الخلفية. إذا كان الصندوق يحمل تصميماً رياضيًا مائلًا، فستكون لديك مساحة شحن قابلة للاستخدام.

يمكن أن يكون السعر مشكلة أيضا، حيث يقدم بعض مصنعي السيارات طرازات هاتشباك فقط في مستويات تجهيزات أعلى وفي موديلات معينة، ما يعني أنها لن تكون في متناول كل مشترٍ.

الفرق بين السيدان والهاتشباك
ما معنى سيارة هاتشباك
ما معنى كلمة سيدان فى السيارات
الفرق بين suv و cuv
ما معنى سيارة سيدان
الفرق بين السيدان والكوبيه
انواع السيارات سيدان و
الفرق بين كروس اوفر و suv