طريقة عدم كشف اثار فحص تحليل تعاطي المخدرات للموظفين والعاملين بالقطاع العام والخاص ، متى تختفي المخدرات من الجسم لو بطلتها وعقوبة الادمان بالخدمة المدنية

تحليل كشف من يتعاطي المخدرات هو اختبار يتم إجراؤه لتحديد ما إذا كان الشخص قد تعاطي المخدرات مؤخرًا. يمكن إجراء هذا التحليل باستخدام عينات من البول أو الدم أو اللعاب أو الشعر.

تحليل البول هو النوع الأكثر شيوعًا من تحليلات المخدرات. يمكن إجراء هذا التحليل في أي وقت من اليوم، ولا يتطلب سوى عينة صغيرة من البول. يمكن أن تكشف تحليلات البول عن المخدرات لمدة تصل إلى 72 ساعة بعد الاستخدام.

تحليل الدم هو أكثر دقة من تحليل البول، ولكنه أكثر تكلفة وصعوبة في إجرائه. يمكن إجراء هذا التحليل في أي وقت من اليوم، ولا يتطلب سوى عينة صغيرة من الدم. يمكن أن تكشف تحليلات الدم عن المخدرات لمدة تصل إلى 7 أيام بعد الاستخدام.

تحليل اللعاب هو نوع جديد نسبيًا من تحليلات المخدرات. يمكن إجراء هذا التحليل في أي وقت من اليوم، ولا يتطلب سوى عينة صغيرة من اللعاب. يمكن أن تكشف تحليلات اللعاب عن المخدرات لمدة تصل إلى 24 ساعة بعد الاستخدام.

تحليل الشعر هو أكثر أنواع تحليلات المخدرات دقة، ولكنه أكثر تكلفة وصعوبة في إجرائه. يمكن إجراء هذا التحليل في أي وقت من اليوم، ولا يتطلب سوى عينة صغيرة من الشعر. يمكن أن تكشف تحليلات الشعر عن المخدرات لمدة تصل إلى 90 يومًا بعد الاستخدام.

عقوبة ادمان المخدرات في قانون الخدمة المدنية؟

منذ وقوع حادث محطة مصر الأخير، شرعت الحكومة بعد توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، في اتخاذ إجراءات جدية وخطوات لإجراء تحليل المخدرات لكافة العاملين بالجهاز الإدراي للدولة، وذلك حفاظًا على أرواح المواطنين في مختلف القطاعات ولم يتضمن قانون الخدمة المدنية الصادر برقم 81 لسنة 2024 والذي يجري العمل به حاليًا على أي نص صريح للفصل إذا ثبت تعاطي المواد المخدرة فيما يتعلق بحالات إنهاء خدمة الموظف العام، بل تحدث عن إنهاء الخدمة إذا ثبت عدم اللياقة الصحية للموظف.

وحدد الفصل الثامن من القانون في أول مادة به والتي حملت رقم 69 مجموعة من القواعد والحالات التي تؤدي إلى إنهاء خدمة الموظف ومنها:.

– بلوغ سن الستين بمراعاة أحكام قانون التأمين الاجتماعي

– الاستقالة

– الإحالة إلى المعاش أو الفصل من الخدمة

– فقد الجنسية

– الانقطاع عن العمل بدون إذن 15 يومًا متتالية ما لم يثبت أن الانقطاع كان بعذر مقبول

– الانقطاع عن العمل بدون إذن 30 يومًا منفصلة

– عدم اللياقة للخدمة صحيًا وذلك بقرار من المجلس الطبي المختص

اللائحة التنفيذية للقانون

بينما حددت المادة 177 من اللائحة التنفيذية لقانون الخدمة المدنية شرحًا أكثر تفصيلًا لهذه النقطة حيث حملت المادة اسم “عدم اللياقة للخدمة صحيًا” حيث نصت المادة على أنه “إذا ثبت عدم لياقة الموظف للخدمة صحيًا بقرار من المجلس الطبي المختص، يتعين على إدارة الموارد البشرية أن تعرض الأمر على السلطة المختصة أو من تفوضه لإصدار قرار بإنهاء خدمته”.

كما نصت الفقرة الثانية من المادة على أنه “لا يجوز للسلطة المختصة إنهاء خدمة الموظف لعدم اللياقة الصحية قبل نفاذ إجازاته المرضية والاعتيادية ما لم يطلب إنهاء خدمته دون انتظار انتهاء أجازته”.

ونصت الفقرة الثالثة من المادة على أنه “في جميع الأحوال تنتهي خدمة الموظف إذا ثبت عدم لياقته الصحية لإدمانه المخدرات”.

تحليل المخدرات تعاطي المخدرات فحص الموظفين

وأكد رئيس الوزراء ضرورة أن تراعي.. تلك التعديلات أن يتم التطبيق على جميع العاملين في الدولة، وأن تتضمن تطبيق العقوبة في حالات التعاطي وليس فقط الإدمان، مع النص على عقوبة في حالة الامتناع عن إجراء التحليل، وأن يكون هناك.. درجتي تحليل ضماناً لدقة النتائج واصل صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى، تكثيف حملات  الكشف عن المتعاطين من العاملين بالوزارات ومؤسسات للدولة وننشر إجراءات الصندوق فى مكافحة ومواجهة تعاطى المواد المخدرة بين العاملين فى الجهاز الإدارى  للدولة.

1ـ الكشف على 8282 موظفا فى 8 وزارات ومؤسسات حكومية، وسائقى الحافلات المدرسية خلال شهرى يناير وفبراير.

2ـ العينات أظهرت تعاطى 250 حالة للمواد المخدرة.

3ـ إحالة من يثبت تعاطيه للمواد المخدرة إلى النيابة الإدارية لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

 4ـ استمرار حملات الكشف فى الوزارات والمؤسسات المختلفة وسائقى حافلات المدارس والطرق السريعة.

5ـ إمداد الصندوق ببيانات عن العاملين وأعدادهم وأماكن إقامتهم.

6ـ تخصيص مسئول اتصال بكل جهة لتذليل أى عقبات تواجه حملات الكشف.

7ـ من يثبت تعاطيه المخدرات من سائقى الحافلات المدرسية، يتم فصله من العمل  بالتنسيق مع وزارة التعليم.

8ـ من يطلب العلاج من الإدمان طواعية يتم اعتباره مريضا وعلاجه بالمجان وفى سرية تامة.

وعرضت غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي.. الخطة القومية لمكافحة المخدرات والأنشطة التي قامت بها الوزارة خلال الفترة من مايو 2015 وحتي ديسمبر 2024.. وخطة تنفيذ حملات الكشف على العاملين بالدولة خلال عام 2024 وأشارت الوزيرة إلى أنه فور اعتماد مجلس الوزراء للخطة القومية لمكافحة المخدرات تم البدء في تنفيذ أنشطتها بالتعاون مع 11 وزارة معنية.. وذلك من خلال 3 محاور (الوقاية، والعلاج والتأهيل، والكشف المبكر).

أكدت مصلحة الطب الشرعي، أن تحليل المخدرات ينقسم إلى نوعين هما تحليل الدم وتحليل البول.

وجاء ذلك بعد انطلاق حملات مفاجئة للتفتيش على الموظفين في الجهاز الإداري للدولة لتوقيع كشف المخدرات عليهم.

وأضاف مصدر بالطب الشرعي أن وجود المخدرات في الجسم لا يقتصر على الوقت الذي يتناول فيه المتعاطي المخدر وإنما يستمر لفترات طويلة قد تؤثر على الحالة الجسدية والسلوكية للشخص.

وأوضح المصدر أن مدة بقاء المخدر في الدم تختلف حسب نوع المخدر وهي كالتالي:

الأفيون
تستمر مادة الأفيون في الجسم من يوم إلى يومين لمن لا يتعاطاه بصورة إدمانية، أما المدمن فيستمر في جسمه لمدة أسبوع.

الهيروين
يبقى الهيروين في البول من 4 إلى 3 أيام، وفي الدم حتى 12 ساعة، أما في الشعر لمدة 90 يوما.

المورفين
تتراوح مدة بقاء المورفين في البول من 3 إلى 4 أيام، كما تصل مدة بقائه في الدم إلى 12 ساعة، أما في الشعر فيظل موجودًا فيه لمدة 90 يوما.

المواد المنشطة:
الكبتاجون
يبقى الكبتاجون في البول لمدة تتراوح ما بين 4 إلى 6 أيام وفي الدم نحو 12 ساعة، وفي الشعر 90 يوما، وهذا يعتمد على الكمية والمدة الزمنية للاستهلاك وعلى التغذية وتناول السوائل.

الكريستال ميث
تتراوح مدة بقاء الكريستال ميث في البول ما بين 4 إلى 6 أيام، وفي الدم تستمر لـ 12 ساعة، أما في الشعر لنحو 90 يوما.

المواد المنومة والمواد المهدئة
تبقى المواد المنومة والمواد المهدئة في في بول المتعاطي من 3 إلى 5 أيام، وفي الدم من 10 إلى 12 ساعة، أما في الشعر فتظل لمدة 90 يوما.

الكحوليات
تستمر الكحوليات في بول المتعاطي من 3 إلى 5 أيام، وفي الدم من 10 إلى 12 ساعة، أما في الشعر فتظل لمدة 90 يوما.

القنبيات “الحشيش والبانجو والماريجوانا”
يستمر الحشيش في الجسم لمدة قد تزيد عن أسبوعين بعد التوقف عن تعاطيه، في حين تتراوح هذه المدة لدى المتعاطين بصورة غير مستمرة ما بين ثلاث إلى أربع أيام.

ويبقى في البول ما بين سبعة إلى ثلاثين يوما، وفي الشعر لمدة تصل إلى تسعين يوما، وفي اللعاب يبقى لمدة 12 ساعة، ومدة بقائه في الدم أسبوعين.

البانجو “الماريجوانا “
يستمر البانجو في البول لمدة تتراوح ما بين 7 إلى 30 يوما، وفي الشعر لمدة تصل لـ 90 يوما، وفي اللعاب لمدة 12 ساعة، ومدة بقائه في الدم أسبوعين.

الترامادول
مدة بقاء المادة الفعالة للترامادول في بول المتعاطي المبتديء، تتراوح بين 12 ساعة إلى 24 ساعة، أما المدمن على الترامادول فإن المادة الفعالة قد يستمر تواجدها لمدة سبع أيام.

وكشف المصدر عن طريقة التحليل بكارت تحليل المخدرات حيث يتضمن كارت تحليل المخدرات جزأين، ويضم الجزء العلوي منه 5 صفوف لاكتشاف وجود منشطات بالبول، وكل صف مخصص لمادة معينة منه وينتهي بجزء مخصص لوضع عينة البول واختصارات الكارت هي:

Cocaine ورمزه COC.
Amphetamine ورمزه AMP.
Methadone ورمزه MET.
Marijuana ورمزه THC.
Barbiturates ورمزه BAR.

أما عن طريقة إجراء تحليل المخدرات في البول، فقال إنه سيتم وضع جزء بسيط من البول بمقدار 1- 2 ملي في الجزء المجوف على شكل غطاء في الأسفل ثم وضع مقدار آخر الجزء العلوي الذي به الأعمدة التي تقوم بتشخيص خمسة أنواع من المنشطات ثم نقوم بالانتظار من 10-15 دقيقة حتى تتم عملية التشرب بالطريقة السليمة.

وفي حال ظهور خط واحد (الكنترول) النتيجة موجبة، وفي حال ظهور خطان، واحد كنترول وواحد للاختبار فالنتيجة سلبية.

والخط الثاني حتى وإن كان خفيفا جدا تعتبر النتيجة سلبية.

وكشف عن خداع تحليل المخدرات وقال هناك مجموعة من الحيل التي يروج لها البعض لخداع تحليل المخدرات وبيان أن العينة نظيفة حتى وإن كان الشخص يتعاطى المخدرات وأبرزها:
تبديل عينة البول بعينة لشخص آخر لا يتعاطى المخدر.

تناول كمية كبيرة من الماء قبل التحليل لتنظيف الجسم من آثار المخدر أو تناول القليل من الخل أو عصير التوت لأنهما يتفاعلان مع المدة المخدرة مما يشوش على بقائها في التحليل.

وسلطت غادة والي الضوء على الجهود التي بذلتها ..وزارة التضامن الاجتماعي.. حيث أوضحت أنه تم تنفيذ برنامج “اختر حياتك للوقاية من المخدرات” خلال الفترة من 2015 وحتي 2024 في 21 ألف مدرسة و1065 مركز شباب و65 معسكرا، مُضيفة أنه تم تنفيذ 3 مراحل ..من حملة “أنت أقوي من المخدرات” بمشاركة اللاعب العالمي محمد صلاح والتي حازت على نسبة مشاهدة مرتفعة، موضحة أن المرحلة الأخيرة في 2024 ساهمت في زيادة نسبة الاتصالات على الخط الساخن بمعدل زيادة 4 أضعاف.

وعرضت الوزيرة تطور أعداد المراكز العلاجية، حيث تم إعداد 12 مركزاً في 2014، و16 مركزاً في 2015، و17 مركزاً في 2016، و21 مركزًا في 2024، و22 مركزا في 2024، ويجري حالياً الانتهاء من إعداد 3 مراكز بالمنيا ومطروح والفيوم والتي يجرى الاعداد لافتتاحها خلال عام 2024، مضيفة في هذا الصدد أن الوزارة حريصة على التوسع فى إنشاء مراكز علاج الإدمان.

ولفتت غادة والي إلى الكشف على 8282 عاملاً بالجهاز الإداري للدولة ..في 96 جهة وإدارة تابعة لـ 8 وزارات هي: (الصحة والسكان، والتضامن الاجتماعي، والاتصالات، والري والموارد المائية، والتربية والتعليم، والتعليم العالي، والإنتاج الحربي، والتجارة والصناعة)، مُشيرة إلى ..أنه يتم موافاة جهات العمل بنسب التعاطي وكما تم التنويه خلال العرض إلى أن منهجية حملات الكشف تعتمد أيضاً على سرية المواعيد والمفاجأة في التنفيذ بما يمتنع معه حالات التوقف المؤقت.. عن التعاطي أو التحايل على الوسائل الفنية للتحاليل.. أو التغيب المتعمد وقت الكشف، وكذا بما يضع المستهدفين في حالة ترقب دائم لخضوعهم للكشف في أي وقت مما يترتب عليه تحقيق الفاعلية المطلوبة.. فضلاً عن اعتماد المنهجية على تعدد الجهات المشاركة في التنفيذ بما يحول دون أي تلاعب في النتائج ويحقق الشفافية والمتابعة المتبادلة من الجهات المشاركة.

وخلال العرض تم الإشارة إلى أن منهجية ..مواعيد حملات الكشف عن التعاطي.. تتضمن الحرص على تأكيد نتائج الكشف من خلال استخدام الكواشف الاستدلالية وإخضاع العينات الإيجابية إلي تحليل تأكيدي ثانٍ بإحدى الجهات الفنية الشريكة (مثل وزارة الصحة والسكان.. والمستشفيات الجامعية، ومصلحة الطب الشرعي بوزارة العدل)، ويجوز للحالة الإيجابية تقديم طلب لجهة العمل بشأن الأدوية التي يتناولها ليتم إحالته لمصلحة الطب الشرعي للبت في مدى تأثيرها على نتائج التحاليل وذلك خلال يومي عمل من تاريخ الكشف، وتعتبر حالات الامتناع عن الخضوع للكشف كحالات ثبوت التعاطي.

هذا إلى جانب الإعتماد علي توفير الخدمات العلاجية.. للمتقدمين طواعية للعلاج بالخط الساخن (16023) بصندوق مكافحة وعلاج الإدمان من خلال التنسيق مع كافة الجهات المعنية بدعوة من يرغب في العلاج للتقدم طواعية من خلال الخط الساخن وبشكل ..سري ومجاني ..وأعربت غادة والي عن أن الفترة الحالية ستشهد تنفيذ المرحلة الرابعة من حملة أنت أقوي من المخدرات بمشاركة اللاعب المصرى العالمي محمد صلاح لرفع الوعي العام بالمشكلة ..وزيادة الطلب علي العلاج، وكذا تنفيذ حملة إعلانية لتوعية المواطنين بأهداف حملات الكشف والمتمثلة في خلق بيئة عمل أمنة وخالية من المخدرات تضمن حماية المواطن والموظف، ورفع الكفاءة الإنتاجية للعاملين بالجهاز الإدارى للدولة..وتسليط الضوء علي الخدمات المجانية لعلاج الإدمان التي تقدمها الدولة عن طريق الصندوق للمتقدمين طواعية قبل الخضوع للكشف، والرد علي الشائعات المغلوطة.. بشأن توجه الحملات.. كوسيلة لخفض عدد العاملين بالدولة.

وخلال الاجتماع، عرضت.. غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي.. المحاور الرئيسية للخطة المقترحة لتطبيق الحملات المكثفة للكشف عن التعاطي بين العاملين بالجهاز الإدارى للدولة خلال عام 2024، حيث أوضحت أن الفئات الأولى.. بالاستهداف تتمثل في طوائف تشغيل المرافق الحيوية بالدولة، ومقدمي الخدمات للمواطنين والمتعاملين مع الجمهور، والعاملين في مجال رعاية الأطفال والنشء، مضيفة أنه تم الأخذ في الاعتبار أهمية التوسع في توفير الخدمات العلاجية المجانية ..لمرضى الإدمان لاستيعاب الحالات المتوقع تقدمها للعلاج.

طريقة افساد تحليل المخدرات وكيفية التخلص من المخدرات فى البول و الدم من هنــــا

خداع تحليل البول المخدرات وكيفية التخلص من اثار الحشيش فى البول والدم من هنــــا