بحث موضوع تعبير عن ذكرى الاسراء والمعراج | اجمل مقال مدرسى ليلة الاسراء والمعراج يوم أسرى بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم

نقدم على القناة نيوز اجمل مقال مدرسى وكلمة صباحية عن ليلة الاسراء والمعراج وتيسيراً علي طلاب السف الثامن كتبا لهم قصة الاسراء والمعراج مكتوبة مختصرة ولطلبة المرحلة الابتدائية والاعدادية ننشر لهم رحلة الاسراء والمعراج بالتفصيل الممل ولطلاب وطالبات مرحلة الاساس قصة الاسراء والمعراج كامل ومعها اسئلة عن الاسراء والمعراج واجوبتها.

واليكم اجمل واحلى (3) موضوع تعبير عن الاسراء والمعراج علي الانترنت اختر مايحلو لك:

1- موضوع عن الاسراء والمعراج مختصره قصة الاسراء والمعراج مكتوبة مختصرة:

يقول الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز: “ سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا ۚ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ(1)“ سورة الإسراء، فحادثة الإسراء والمعراج وردت في مفتتح سورة الإسراء التي تتوسط القرآن الكريم للدلالة على مدى أهمية هذه الحادثة وعظمتها، وتأثيرها على مسار الدعوة إلى الإسلام، فهي من المعجزات التي أتت تصديقا للرسالة النبوية التي أنزلت على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

وجاءت معجزة الإسراء والمعراج كرسالة ربانية لتخفيف وطأة الحزن التي أحس بها النبي صلى الله عليه وسلم بعد توالي العديد من الأحداث التي ألمت به من وفاة عمه أبي طالب، ووفاة زوجته خديجة رضي الله عنها، وازدياد أذى المشركين عليه وعلى صحابته الكرام، وذهابه إلى دعوة أهل الطائف وعودته منها وقد أصابه من الأذى ما أصابه، فكانت معجزة الإسراء والمعراج لتثبيت قلب النبي صلى الله عليه وسلم.

وكانت رحلة الإسراء والمعراج مُوحِية في مضمونها ومُعْجِزَة في طريقتها، حيث أُسْرِي بالنبي صلى الله عليه وسلم من المسجد الحرام بمكة إلى المسجد الأقصى في القدس بدابة تسمى البراق، وصلى في المسجد الأقصى المبارك، ثم عرج به جبريل عليه السلام إلى السماوات العليا، وكان في كل سماء يرى نبياً من أنبياء الله تعالى ويحادثه، فرقى إلى السماء الأولى والثانية والثالثة والرابعة والخامسة والسادسة والسابعة، والتقى بآدم ويحيى وعيسى ويوسف وإدريس وهارون وموسى وإبراهيم عليهم سلام الله جميعاً.

ثم ارتقى سيدنا محمد بعد ذلك إلى سدرة المنتهى التي وصفها الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم، ثم قُرِّبَ إلى البيت المعمور وخُيِّر بين أوعية ثلاث، من لبنٍ أو عسلٍ أو خمرٍ، فاختار نبي الله وعاء اللبن، فأُجيب من جبريل عليه السلام أن هذه هي فطرتك وفطرة أمتك.

ومما يزيد أهمية معجزة الإسراء والمعراج أنه فرضت الصلاة في ليلة الإسراء والمعراج، وكانت خمسين صلاة، إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم سأل الله أن يخفف عن أمته بعد أن أخبره سيدنا موسى عليه السلام بأن أمته لن تطيق خمسين صلاة، فخفف الله عن أمة محمد وصارت خمس صلوات في اليوم والليلة.

وهنا علينا أن نتعلم من معجزة الإسراء والمعراج أن الله لا ينسى عباده، وأن الله يخفف عن كل مكروب كربه، ويفرج همه، ومنها نتعلم أيضاً أن نتمسك بالصلاة فهي عماد الدين وثاني أركان الإسلام ولا يقوم الدين إلا بها، وأن نطيع أمر الله وأمر رسوله الكريم الذي يشفع لأمته يوم لا شافع ولا قريب.

2 – بحث عن الاسراء والمعراج doc اسئلة عن الاسراء والمعراج قصة الاسراء والمعراج كامل:

قصة الاسراء والمعراج

قال تعالى : “سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ” صدق الله العظيم سورة الإسراء/ الأية رقم (1)

إن الإسراء والمعراج هي إحدى معجزات النبي محمد _صلى الله عليه وسلم_ وقبل الخوض في قصة الإسراء والمعراج يجب أن نتبين معنى (الإسراء) : هو عندما أسرى الله تعالى نبيّه محمد ليلاً من مكة المكرمة إلى المسجد الأقصى . أما (المعراج) : هو صعود سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام إلى السماء العليا على ظهر دابة تدعى “البُراق”. في ليلة السابع والعشرين من شهر رجب ، أسرى الله _عز وجل_ بنبيه محمد _صلى الله عليه وسلم_ من المسجد الحرام في مكة المكرمة إلى المسجد الأقصى المبارك في بيت المقدس. وفي مكان مرتفع من أرض المسجد الأقصى المبارك توجد صخرة كبيرة عرج النبي _صلى الله عليه وسلم_ من فوقها إلى السموات العُلى. ولما تولى الخليفة عبدالملك بن مروان الخلافة ، بنى فوق هذه الصخرة مسجداً كبيراً تعلوه قبة عظيمة. وقد عني المسلمون على مر العصور بتجميل القبة وتزيينها بالزخارف والآيات القرآنية المكتوبة بخطوط بديعة ، فصارت بناءً خالداً يدل على عظمة الفن الإسلامي ، ويملأ النفوس بالمشاعر الدينية السامية . وقد خص جلالة الملك الحسين بن طلال _رحمه الله_ المسجد الأقصى باهتمامه ورعايته ، ووجه جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم الحكومة الأردنية إلى الاهتمام بعمارة المسجد وقبة الصخرة المشرفة وتجديد منبر صلاح الدين الأيوبي ، وبناء مئذنة جديدة فيه . وقبة الصخرة المشرفة محاطة بفناء واسع ، يطل على أشجار الزيتون والسرو والصنوبر ، وإذا تأملت هذه الأشجار حسبتها خاشعة تصغي إلى دعوات المؤمنين والمؤمنات . وإن أشرفت على مدينة القدس ، فإنك ترى قبة الصخرة بدت بلونها الذهبي الجميل ، وتحس حينئذٍ أنه تقع عليك مسؤولية المشاركة في تحرير المسجد الأسير والقبة الحزينة من أيدي المحتلين الغاضبين.

3- رحلة الاسراء والمعراج بالتفصيل الممل وصف الاسراء والمعراج درس الاسراء والمعراج:

والمعراج  للصف الاول و الثاني و الثالث الاعدادي و الثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

محتويات

عناصر موضوع الإسراء والمعراج :

  1. مقدمة عن الإسراء والمعراج.
  2. عام الحزن وأسباب رحلة الاسراء والمعراج.
  3. رحلة الإسراء والمعراج.
  4. فضل ليلة الإسراء والمعراج.
  5. الدروس المستفادة من معجزة الإسراء والمعراج.
  6. خاتمة الموضوع.

مقدمة عن الإسراء والمعراج :

الإسراء والمعراج، تمثل القصة وسبب حدوثها، المعنى الحقيقي لرحمة الله بعبده ونبيه وصفيه في الشداد، وتجسيدا حقيقيا للآية الكريمة التي وعد فيها الله سبحانه وتعالى رسوله الكريم بقوله ” ولسوف يعطيك ربك فترضى “.

إنها رحلة الإسراء والمعراج، تلك الرحلة الإيمانية، والمعجزة الإلهية التى أصطفى الله فيه عبده ورسول محمد صلوات الله عليه وسلم واختصه بها عن سائر الأنبياء والرسل، فجاءت علامة جديدة على نبوته واختبارا حقيقيا على صدقه، فاخبرنا بما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر، قال تعالى :” سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آَيَاتِنَا إِنَّه هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ”صدق الله العظيم.

عام الحزن وأسباب رحلة الاسراء والمعراج:

حدثت فيما أُطلق عليه ” عام الحزن ” وهو العام الذي مات فيه عم الرسول وداعمه القوي” أبو طالب ” والذي كان يقيه كثير من أذى قومه قريش، حيث كانت قريش تتفادى مواجهة أبو طالب وخسارته، لكن هاهو النبي يفقد عمه الحنون، فيحزن عليه أشد الحزن، ويصبح فجأة وحيدا في مواجهة قريش وأذاها .

في هذا العام أيضا وفي شدة حزنه ومعاناته يفقد الرسول الكريم زوجته وحبييته السيدة ” خديجة بنت خويلد ” أول من آمنت به من النساء والداعم القوي له والسند الذي يلتجئ إليه كلما لحق به أذى نفسي، فتخفف عنه أوجاعه ومتاعبه، ليصبح هذا العام بلا مبالغة هو عام الحزن عليه صلوات الله عليه وسلم .

فلما اشتدت وطأة الأذي علي الرسول في مواجهة قبيلة قريش، خرج إلى “الطائف ” يدعوهم إلى الله عز وجل ويسألهم العون والدعم ، فما كان منهم إلا أن خذلوه وأخبروا قريش، فاضمرت مزيدا من الشر للرسول صلى الله عليه وسلم ،فعاد نبينا الكريم أشد حزنا، وأكثر شعورا بالوحدة والفقد.

أراد الرحمن أن يسري عن صفيه الكريم ويخفف عنه أحزانه وأوجاعه من ناحية، ومن ناحية أخرى أراد عز وجل شأنه أن يُري نبيه بعض من آيات ربه الكبرى ، فيشد بها من عزمه في مواجهة أعدائه، فكانت الإسراء والمعراج، تلك المعجزة الإلهية التي يقف العقل البشري المحدود أمامها أحداثها ذاهلا.

رحلة الإسراء والمعراج

وصف النبي صلى الله عليه وسلم رحلته بأنها بمثابة رحلتان:

الأولى وهي ” الإسراء ” :

وكانت ب ” البراق ” وهي رحلة من ” مكة المشرفة ” إلى ” المسجد الأقصى”، ومعنى كلمة الإسراء أي : السير ليلا وهو ماحدث بالفعل مع الرسول صلوات الله عليه وسلم حيث سرى به جبريل بقدرة من الله عز شأنه في رحلته ليلا عبر البراق في سرعة تفوق الخيال وبقدرة تفوق قدرة البشر، انها معجزة الخالق جل وعلى لنبيه خاتم الأنبياء والرسل.

يقول سبحانه و تعالى في سورة الإسراء:” سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آَيَاتِنَا إِنَّه هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ”.

وقدأخبرنا صلوات الله عليه وسلم أنه سرى بالبراق ليلا إلى من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى بفلسطين، ودخل فصلى به ركعتين، في تلك الصلاة كان الرسول صلى الله عليه وسلم إماما للأنبياء المبعوثين قبله و الذين صلوا خلفه، وفي ذلك معنا كبيرا وحكمة كبرى كما سيرد ذكره.

والبراق :

عرفه علماء اللغة بأنه دابة أصغر من الحمار وأكبر من البغل، بينما يرى الكثير من شُراح الحديث أنه من مشتق من البريق لشدة بياضه ولمعانه، أو هو من البرق وهو شدة الضوء السريع، فكأنه أي البراق كان المعجزة التي نقلت الرسول صلى الله عليه وسلم في رحلته الأرضية بسرعة الضوء.

الرحلة الثانية وهي رحلة المعراج :

والمعراج بمعني الصعود، ففي اللغة العربية “عُرج” أي : صعد .

ففي المعراج عرج سيدنا جبريل عليه السلام بسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم إلى السماوات السبع،
ويصف الرسول رحلته عبر السماوات العلى، بأنهم كانوا كلما وصلوا إلي باب سماء من السماوات السبع كان جبريل يطرق الباب ويقول : هل من ُجيب ؟ فيسأل المُجيب : من ؟ فيرد : جبريل عليه السلام
فيسأل : من معك ؟ فيجيب جبريل : محمدا عليه السلام ، فيرد المُجيب : نعم المجئ جاء في السماء الأولى، رأى سيدنا محمد ، سيدنا آدم أبو البشر، في السماء الثانية قابل فيها سيدنا يحى عليه السلام وسيدنا عيسى عليه السلام.

في السماء الثالثة كان سيدنا يوسف عليه السلام .

وفي السماء الرابعة وجد سيدنا إدريس عليه السلام والذي قال عنه الله عز وجل ” ورفعناه مكانا عليا، وفي الخامسة قابل سيدنا هارون عليه السلام .

في السماء السادسة قابل سيدنا موسى عليه السلام، وهنا يحكي النبي صلى عليه وسلم أن سيدنا موسى بكى لأن عدد من يدخلون من أمته الجنة أقل بكثير من عدد من يدخلون الجنة أمة محمد صلوات الله عليه وسلم.

وفي السماء السابعة قابل سيدنا محمد الخليل إبراهيم عليه السلام أبو الأنبياء.

ثم يصف الرسول قربه من ” سدرة المنتهى ” وهي أقصى نقطة يمكن للملائكة الوصول إليها وهي شجرة بالقرب من ” البيت لمعمور ” يصفها الرسول صلى الله عليه وسلم بأن أوراقها تشبه آذان الفيل.

ويحكي نبينا الكريم بأنهم حين وصلوا إلى ” البيت المعمور ” أُحضر له وعاءا فيه لبن، ووعاء فيه عسل وعاء من خمر، فاختار النبي اللبن، فقال جبريل يا محمد ، هذه فطرتك وفطرة أمتك.

فضل ليلة الإسراء والمعراج

في هذه الليلة الكريمة، فُرضت الصلاة على أمة محمد ، وقد كانت خمسين فرضا ، فظل موسى عليه السلام يقنع سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بمناجاة ربه لتخفيضها على أمته حتى لا تشق به كما فعل بني اسرائيل، وبالفعل كان يذهب ويناجي الله فيخففها، وظل يفعل حتى أصبحت خمس صلوات في اليوم والليلة وتعادل في الأجر والثواب خمسين صلاة.

الدروس المستفادة من معجزة الإسراء والمعراج

أولاً : ما من محنة يتعرض لها الإنسان ويصبر عليها، إلا وتبعها منحة من الله تطيب قلبه وتزيل حزنه وتكافئه على الصبرعلى الشداد،وهو ماحدث مع رسولنا الكريم حين كان صابرا على مكر الأعداء، واثقا بأن الله معه، فأراه الله من آياته الكثير.

ثانياً : الإيمان المطلق بقدرة الله سبحانه وتعالى، وأنه إذا أراد أن يقول للشئ كن ، فيكون، وما معجزة إسرائه بنبيه ثم إعراجه به للسماوات العلى إلا شيئا هينا أمام قدرة خالق هذا الكون الكبير، فكانت بزمنها ومكانها وأحداثها آية من آيات القدير تجلت قدرته.

ثالثاً : التأكيد على مكانة رسولنا الكريم عند ربه وأنه أحب خلقه إليه، لذلك أوصله لمكان لا يصل إليها أحد من العالمين حتى الملائكة أنفسهم رغم كل ما يتمتعون به من صفات.

رابعاً : التأكيد علي وحدانية الرسالة السماوية، وأن كل الأديان السماوية إنما يتفرعون من أصل واحد هو الإيمان بالله الواحد القهار، وأن جميع الأنبياء إنما جاءوا برسالة واحدة مكملين لبعضهم البعض، وأن الرسول محمد صلوات الله عليه وسلم هو خاتمهم ومكملهم، فمن هنا جاء المعنى في إمامته الشريفة للصلاة الجامعة في المسجد الأقصى، إماما للأنبياء المبعوثين قبله، في إشارة لتسلمه راية النبوة وأنه خاتم الأنبياء والمرسلين صلوات الله عليهم أجمعين.

خامساً: التأكيد على قدسية كل من الكعبة والمسجد الأقصى، وأن كلاهما إنما رفعت قواعده لإقامة شعائر الله والتأكيد على وحدانيته تجلت قدرته.

فإسراء النبي إلى المسجد الأقصى له معنى هام، فانتقال قبلة المسلمين من المسجد الأقصى ( أول القبلتين ) إلى الكعبة المشرفة لا يسقط عن الأقصى مكانته وقدسيته.

سادسا : فرضت الصلاة على المسلمين كافة في السماوات العلى وفي ذلك دلالة على أهمية وقدسية هذا الفرض العظيم الذي هو عماد الدين.
سابعاً : التحذير من عواقب الإعوجاج في السلوك وارتكاب المعاصي، فقد أخبرنا رسولنا الكريم عن بعض ما كشفه رب العزة لنبيه من عذاب أهل المعاصي وعقوبتهم في جهنم والعياذ بالله.

ثامناً : إستحقاق محمدا صلى عليه وسلم لقب عبدالله وذلك لما أبداه في كل أفعاله من عبودية خالصة لله عز وجل، استحق جزائها ذلك القرب وتلك المكانة الإستثنائية، وذلك ما أكد عليه العبير القرآني في سورة الإسراء حين قال تباركت أسمائه ” سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى ” ولم يقل برسوله أو نبيه، ففي استخدام اللفظ تحديد للمكانة التي احتلها الرسول الكريم عند ربه الرحيم سبحانه وتعالى.

خاتمة عن موضوع الاسراء والمعراج

تبقى الإسراء والمعراج آية من آيات الله القدير، ومعجزة من المعجزات الإلهية التي كم أنعم الله بها على أنبيائه ورسله من قبل، فهو الذي رفع إلياس وإدريس وعيسى عليهم السلام بحوله وقوته هاهو يرفع خاتم أنبيائه ورسله ثم يعيده ليخبر العالمين بقدرة الخالق عز وجل ، ليؤمن من يؤمن ويكفر من يكفر فتكون الإسراء والمعراج اختبارا إيمانيا يفرز الخبيث من الطيب.

مع اطيب التمنيات بالتوفيق.